A+ A-

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

الكويت - 23 - 3 (كونا) -- 23 من مارس ------------- 1921 - تولى الشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح مقاليد الحكم في البلاد وهو الحاكم العاشر للكويت . واشتهر الشيخ أحمد بالتدين والتواضع والعدل وتم في عهده اكتشاف النفط وذلك بعد توقيع اتفاقية الامتياز مع شركة نفط الكويت في 23 ديسمبر 1934 وتم تصدير أول شحنة نفط من ميناء الأحمدي في عهده أيضا بتاريخ 30 يوليو 1946 . ودخل التعليم وكذلك الصحة مرحلة من التطور في عهده. كما شهد عهده بداية مسيرة الديمقراطية حيث أنشأ مجلس الشورى ثم المجلس التشريعي الأول والثاني واطلق عليه فى الأول من ابريل عام 1937 لقب صاحب سمو أمير البلاد المعظم واستمرت فترة حكمه للبلاد زهاء 29 عاما حيث توفي بتاريخ 29 يناير 1950 .
1953 - بدأ النفط يتدفق من بئر الوفرة رقم 4 بمعدل 420.2 برميل في اليوم وبكثافة قدرها 24 درجة حسب مواصفات معهد البترول الأمريكي وكانت منطقة الوفرة ضمن امتياز شركة الزيت الأمريكية المستقلة (أمن اويل) حيث يقع حقل الوفرة في الشمال الغربي من المنطقة الكويتية السعودية المقسومة.
1966 - وفاة الشاعر محمود شوقي الأيوبي عن عمر ناهز 65 عاما وهو أحد أبرز شعراء الكويت وكان يمثل حالة من الشعر الكويتي المعاصر وصورة تتصف بالشمولية في محاولته التحرر والتجديد . تنقل في بلدان كثيرة طلبا للعلم أو للعمل إلى أن استقر في اندونيسيا مدرسا للغة العربية وتاريخ الاسلام ثم عاد إلى الكويت حيث عمل مدرسا في عدد من مدارسها . وللشاعر ستة دواوين مطبوعة هي الموازين ورحيق الأرواح وهاتف من الصحراء والأشواق وألحان الثورة والمنابر والأقلام والملاحم العربية وسميت إحدى مدارس الكويت باسمه تكريما وتخليدا لذكراه.
1977 - أصدر أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح مرسوم بالقانون رقم 71 لسنة 1977 بالموافقة على انضمام دولة الكويت إلى الاتفاق الجمركي بشأن النقل الدولي للبضائع تحت نظام "تير كارنت" الصادر في مدينة جنيف بتاريخ 15 يناير 1959 .
1977 - أصدر أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح مرسوم بالقانون رقم 72 لسنة 1977 بالترخيص لوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية ووزارة العدل (إدارة شؤون القصر) ووزارة المالية في تأسيس شركة مساهمة كويتية باسم بيت التمويل الكويتي برأسمال قدره عشرة ملايين دينار كويتي بهدف القيام بجميع الخدمات والعمليات المصرفية لحسابها أو لحساب الغير على غير أساس الربا سواء في صورة فوائد أو أية صورة أخرى على أن تتم جميع الأنشطة طبقا لما تعتمده هيئة الفتوى والرقابة الشرعية لبيت التمويل وفقا لتعاليم الشريعة الإسلامية . ويقوم البيت ببيع العقارات وتأجير وتنفيذ المشاريع الانشائية إضافة إلى أنشطة تجارية أخرى.
1980 - دولة الكويت تنضم إلى هيئة التأهيل الدولية.
2002 - في سابقة هي الاولى من نوعها على مستوى الوطن العربي خصصت دولة الكويت يوم 23 مارس يوما سنويا لاطلاق سراح الطيور الاسيرة كما حصلت الكويت على موافقة دولية لاعتبار هذا اليوم يوما عربيا لاطلاق الطيور الأسيرة.
2002 - سمو أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح يرعى افتتاح المؤتمر العالمي السابع حول العولمة وأثرها على التنمية والرعاية الصحية في الدول الاسلامية الذي أقامته المنظمة الاسلامية للعلوم الطبية في الكويت .
2003 - سفارة دولة الكويت في طرابلس تتعرض للاقتحام من قبل مجموعة من المتظاهرين الليبيين. وقد حملت الكويت السلطات الليبية المسؤولية الكاملة وطالبتها بالتحقيق الفوري والاعتذار بشكل رسمي عما حدث .
2004 - الكويت توقع على اتفاقية إنشاء مقر لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "هابيتات" كمكتب إقليمي للمنظمة في دولة الكويت .
2008 - بنك الكويت المركزي يجري تعديلات جوهرية على تعليمات القروض الاستهلاكية والمقسطة الجديدة تضمنت خفض هامش الربحية فوق سعر الخصم على إلا يزيد القسط الشهري عن 40 بالمائة من صافي الراتب للعاملين و30 بالمئة للمتقاعدين وبفائدة ثابتة تراجع كل 5 سنوات.(النهاية) ع د ف كونا230902 جمت مار 09