A+ A-

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

الكويت - 23 - 2 (كونا)-- 23 من فبراير ---------------- 1921 - وفاة الشيخ سالم المبارك الحاكم التاسع للكويت الذي استمرت فترة حكمه أربع سنوات حيث تولى الحكم في فبراير 1917. واشتهر الشيخ سالم بالتدين وهدوء الطبع والحكم والعفو عند المقدرة وحارب الأعمال الرديئة ولاحق الخارجين على القانون حتى عاشت البلاد في عهده بالأمن والأمان وقام بخفض الرسوم الجمركية إلى 4 بالمئة واسقاط الجمارك عن البضائع الخارجة فازدهرت التجارة في عهده وحققت ربحا وفيرا لاهل الكويت.
1938 - اكتشف النفط في بئر برقان الأولى على عمق 3672 قدما بكميات ضخمة جدا . ويعتبر هذا التاريخ مولد صناعة النفط في دولة الكويت.
1961 - أصدر أمير الكويت الشيخ عبدالله السالم الصباح القانون رقم 7 لسنة 1961 بإعفاء الحكومة من الرسوم القضائية وغيرها.
1965 - قدم لوييسيان فافريتي أوراق اعتماده للشيخ عبدالله السالم الصباح أول سفير لايطاليا لدى الكويت.
1966 - قدم بيتر مارن انكر أوراق اعتماده للشيخ صباح السالم الصباح أول سفير للنرويج لدى الكويت.
1966 - قدم موجنا أوراق اعتماده للشيخ صباح السالم الصباح أول سفير فنزويلي لدى الكويت .
1980 - أصدر أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح مرسوم بالقانون رقم 12 لسنة 1980 بالموافقة على التعديلات التي أدخلت على اتفاقية انشاء الشركة العربية للخدمات البترولية التي أقرها مجلس وزراء منظمة الاوابك في اجتماعه بالكويت بتاريخ 4 ديسمبر عام 1979.
1981 - وفاة عضو مجلس الأمة ناصر صنهات العصيمي الذي كان يمثل الدائرة الي 14 "أبرق خيطان".
1981 - جرت انتخابات أعضاء مجلس الأمة في فصله التشريعي الخامس . وقد تنافس على مقاعد المجلس 477 مرشحا وبلغ إجمالي عدد الناخبين 42008 ناخبين.
1983 - افتتاح دار الاثار الاسلامية التي تضم بين جنباتها مجموعة نادرة من الفن الاسلامي جمعت بين التنوع المكاني والزماني من منطقة إسلامية ومن كل عصر . وتربو تحف الدار على 20 ألف تحفة وهي مجموعة خاصة يمتلكها الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح وتدير الدار التابعة لوزارة الاعلام الشيخة حصة صباح السالم الصباح . وتقيم الدار معارض داخل الكويت وخارجها.
1986 - قام سمو امير البلاد الشيخ جابر الاحمد بافتتاح مبنى مجلس الأمة الجديد رسميا والمبنى يقع في منطقة القبلة على شارع الخليج العربي في الكويت العاصمة . وكلف المبنى 869.25 مليون دينار وقام بتصميمه المصمم الدانمركي اوتسون مصمم أوبرا سيدني في أستراليا وتتسع القاعة الرئيسية للمبنى (قاعة عبدالله السالم) لنحو ألف شخص.
1992 - تم الاحتفال بافتتاح وإعادة تشغيل الرصيف الجنوبي في الأحمدي وتصدير أول شحنة من الغاز المسال بعد تحرير الكويت.
1999 - توج فريق النادي العربي بطلا لبطولة كأس سمو ولي العهد السادسة لكرة القدم بعد فوزه فى اللقاء النهائي على فريق نادي السالمية بالهدف الذهبي بنتيجة هدفين لهدف على أستاد نادي الكويت الرياضي.
2002 - وفاة المطرب الشعبي يوسف المطرف عن عمر ناهز 41 عاما بعد احتراق شقته وتدافع الدخان إلى غرفة نومه ما تسبب في اختناقه . والفنان المطرف قدم العديد من الجلسات الشعبية على مدار الأعوام الماضية ويعد من أبرز النجوم في مجال الجلسات الشعبية والسمرات واشتهر بتقديم العدنيات . ومن أبرز أغانيه أعز الناس ويا نور العين و وين الوعد .
2005 - سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الأحمد يفتتح رصيف الزيت الجديد التابع لشركة البترول الوطنية الكويتية في مصفاة الأحمدي جنوب الكويت الذي يعد الأول من نوعه في الشرق الأوسط . كما يعد الأحدث والأضخم لما يحتوي عليه من تقنية متطورة . وبلغت تكلفة المشروع 100 مليون دينار كويتي . وهو قادر على استيعاب ناقلات النفط العملاقة التي تصل حمولتها إلى 350 ألف طن.(النهاية) ع د ف كونا230902 جمت فبر 09