A+ A-

الشيخ مبارك الدعيج..القمة الاقتصادية توجت الشيخ صباح الأحمد اميرا للدبلوماسية

رئيس مجلس الادارة المدير العام لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك الدعيج الصباح
رئيس مجلس الادارة المدير العام لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك الدعيج الصباح
 الكويت - 28 - 1 (كونا) -- أكد رئيس مجلس الادارة والمدير العام لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك دعيج الابراهيم الصباح ان التاريخ سيذكر الدور الكبير الذي قام به حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح من اجل لم الشمل العربي وتحقيق المصالحة التاريخية بين القادة العرب .
وقال الشيخ مبارك الدعيج في تصريح صحفي بمناسبة مرور ثلاثة أعوام على تولي سمو أمير البلاد مقاليد الحكم ان سموه استثمر حكمته و حنكته السياسية وعلاقاته الجيدة مع أشقائه القادة العرب في تنقية الأجواء بينهم ايمانا من سموه بأن قوة العرب في وحدتهم وتوحيد كلمتهم وأهدافهم .
وأضاف ان سمو الأمير استطاع ان يسقط كل الرهانات التي تنبأت بفشل القمة العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية التي استضافتها دولة الكويت يومي 19و 20 يناير الجاري وقاد السفينة العربية باقتدار كبير حتى أوصلها الى بر الأمان و حقق نجاحا غير مسبوق في تاريخ القمم العربية .
وأوضح الشيخ مبارك ان نجاح القمة العربية الاقتصادية كان نتاجا لمسيرة سمو أمير البلاد الحافلة بالعطاء والانجازات على كل المستويات المحلية والاقليمية والدولية مضيفا ان سموه حمل عبر تاريخه السياسي الكثير من الألقاب التي تعكس دوره في إذابة الخلافات العربية حتى توج اميرا للدبلوماسية .
وذكر ان سمو الأمير عندما تولى مسند الامارة في 29 يناير 2006 كان يملك رصيدا كبيرا من العمل والانجازات والخبرة التي أهلته لقيادة نهضة متكاملة لبناء دولة عصرية تعتمد على الإنسان الكويتي وتهدف الى الارتقاء بمستوى معيشته .
وقال ان سموه تقلد العديد من المناصب القيادية منذ توليه رئاسة دائرة الشؤون الاجتماعية و العمل و دائرة المطبوعات والنشر عام 1955 اكسبته الخبرة و الحنكة السياسية والقدرة على إدارة الأزمات .
و أوضح ان سمو أمير البلاد حقق في كل موقع انجازات كبيرة و ترك في كل مجال بصمات خالدة مضيفا انه عندما تولى دائرة الشؤون الاجتماعية شجع على قيام الحركة التعاونية التي أصبحت الان صرحا اقتصاديا كبيرا وفريدا في المنطقة.
وقال الشيخ مبارك ان سموه عندما تولى دائرة المطبوعات خلق انفتاحا اعلاميا وفكريا ساهم في نشر الثقافة والوعى في العالم العربي من خلال مجلة العربي التي كانت ومازالت رائدة في مجال العلم والمعرفة والثقافة .
وأضاف ان انجازاته في وزارة الخارجية كانت اكبر من الحديث عنها فقد اعتمد التوازن والوسطية في العلاقات الدولية نهجا ومنهجا وكانت لسموه لمسات واضحة في تنمية علاقات الكويت بمختلف دول العالم ودعم القضايا العادلة لا سيما القضايا العربية والعالمية .
وقال الشيخ مبارك ان التاريخ لن ينسى الدور الذي قام به سمو امير البلاد في خلق تحالف دولي غير مسبوق في مناصرة الحق الكويتي والالتفاف حول الشرعية الكويتية عقب غزو طاغية العراق البائد في الثاني من اغسطس عام 1990 حتى تم دحر العدوان وعادت الكويت شامخة عالية البنيان .
واضاف في ختام تصريحه ان سموه يستكمل اليوم مسيرة الخير والبناء بمؤازرة سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح وأبناء الكويت المخلصين لتحقيق الازدهار لوطننا الغالي والحفاظ على استقراره وأمنه و تقدمه.(النهاية) ف ع / ع ب د كونا281300 جمت ينا 09