A+ A-

حدث في مثل هذا اليوم في الكويت

الكويت - 25 - 1 (كونا) -- 25 من يناير ------------ 1967 - جرت انتخابات مجلس الأمة في فصله التشريعي الثاني وقد تنافس على مقاعد المجلس 220 مرشحا في حين بلغ مجموع الأصوات الانتخابية 27296 صوتا وبدأ المجلس اجتماعاته في 7 فبراير حيث تم انتخاب أحمد زيد السرحان رئيسا للمجلس.
1969 - انفجار عدد من القنابل في مجلس الأمة ومنزل وزير الداخلية والدفاع الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح ومبنى وزارة الداخلية. والقي القبض على 21 كويتيا بينهم فلسطيني واحد وهم أعضاء في جبهة تحرير الخليج المتفرعة من حركة القوميين العرب.
1971 - أصدر أمير البلاد الشيخ صباح السالم الصباح مرسوما بقانون بالموافقة على الاتفاقية الخاصة بإنشاء الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي.
1984 - وفاة الفنان محمد النشمي عن عمر ناهز الي 57 عاما. ويعد النشمي أحد رواد الحركة المسرحية والفنية في الكويت حيث كان أحد مؤسسي فرقة المسرح الشعبي والمسرح الكويتي وانشا فرقة الكشاف الوطني التي قدمت اول مسرحية مرتجلة عام 1955 كما قدم 25 مسرحية طوال تاريخه الفني وصدر له كتاب بعنوان "تقاليد الزواج في الكويت" ومارس بالاضافة الى التمثيل الكتابة والاخراج وكان من أوائل المدرسين الكويتيين.
1991 - تم تحرير جزيرة "قاروة" وهي اول قطعة من الاراضي الكويتية تم تحريرها من نير الاحتلال العراقي وتعد جزيرة قاروة صغرى الجزر الكويتية وهي ذات سطح رملي غير مرتفع يغمر معظمه الماء عند المد اما المياه حولها فهي عميقة جدا وتتميز بوجود الشعاب المرجانية وهي أبعد الجزر عن ساحل الدولة.
1994 - وقعت دولة الكويت على اتفاقية لتزويد جنوب أفريقيا بمليون طن من النفط الخام وتعد هذه أول اتفاقية نفطية بين الكويت وجنوب أفريقيا.
2005 - وزير الطاقة الشيخ أحمد فهد الأحمد يفتتح مركز التجميع رقم 15 التابع لحقل الروضتين لاعادة وتاهيل محطة تعزيز الغاز رقم 130 بطاقة انتاجية تبلغ 380 الف برميل يوميا ويعتبر المركز والمحطة من أهم مواقع العمليات لشركة نفط الكويت في حقول الشمال والذي تعرض لحادث تسرب نفطي وحريق عام 2002.(النهاية) ع د ف كونا250900 جمت ينا 09