A+ A-

الحكومة الجديدة هي الخامسة في عهد سمو الأمير والخامسة برئاسة سمو الشيخ ناصر

الحكومة الجديدة هي الخامسة في عهد سمو الأمير والخامسة برئاسة سمو الشيخ ناصر
الحكومة الجديدة هي الخامسة في عهد سمو الأمير والخامسة برئاسة سمو الشيخ ناصر
الكويت - 12 - 1 (كونا) -- تعتبر الحكومة الجديدة التى اعلن عن تشكيلها اليوم حسب المرسوم رقم 1 لسنة 2009 الخامسة في عهد سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح والخامسة برئاسة سمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح.
وكان سمو الشيخ ناصر قد ترأس اربع حكومات سابقة تم تشكيلها في التاسع من شهر فبراير 2006 وفي العاشر من شهر يوليو من ذات العام وفي 25 مارس 2007 ثم في 28 مايو 2008.
والحكومة الجديدة هي الوزارة ال26 في تاريخ التشكيلات الوزارية في الكويت وتضم 14 وزيرا من بينهم 12 استمروا في التشكيل الجديد وهم الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح والشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح وفيصل بوخضور واحمد باقر وبدر الدويلة والشيخ جابر الخالد الصباح وحسين الحريتي وصباح الخالد الصباح والدكتور فاضل صفر ومصطفى الشمالي والدكتورة موضي الحمود ونورية الصبيح حيث احتفظوا بمناصبهم السابقة عدا الشيخ الدكتور محمد الصباح الذى اضيفت له حقيبة النفط بالوكالة.
وانضم الى التشكيلة الجديدة وزيران جديدان هما روضان الروضان للصحة ونبيل بن سلامة للكهرباء والماء والمواصلات.
ويلاحظ في هذه الوزارة انه تم دمج وزارتي الكهرباء والماء والمواصلات في حقيبة واحدة.
ويضم التشكيل الوزاري الجديد نائبين فى مجلس الامة هما حسين الحريتي وامين سر المجلس روضان الروضان.
وخرج من التشكيل الوزاري الجديد ثلاثة وزراء هم عبدالرحمن الغنيم وكان وزيرا للمواصلات وعلي البراك وكان وزيرا للصحة ومحمد العليم وكان وزيرا للنفط ووزيرا للكهرباء والماء.
ويهيمن مجلس الوزراء وفق المادة (123) من دستور البلاد على مصالح الدولة ويرسم السياسة العامة للحكومة ويتابع تنفيذ تلك السياسة ويشرف على سير العمل فى الادارات الحكومية.
وتقضي المادة (130) من الدستور بأن يتولى كل وزير الاشراف على شؤون وزارته ويقوم بتنفيذ السياسة العامة للحكومة فيها كما يرسم اتجاهات الوزارة ويشرف على تنفيذها.
ويعود تاريخ اول حكومة فى الكويت الى عهد الحاكم ال 11 لدولة الكويت وهو الشيخ عبدالله السالم الصباح طيب الله ثراه حيث شكلت تلك الوزارة فى ال17 من يناير من عام 1962 وضمت 14 وزيرا.
وكانت الوزارة السابعة التى شكلت في 2 فبراير 1971 اصغر وزارة في تاريخ الكويت من حيث عدد الوزراء عند تشكيلها حيث ضمت 11 وزيرا فقط.
اما اكبر وزارة فى تاريخ الكويت فكانت الوزارة ال14 التى شكلت في 20 يونيو عام 1990 وضمت 22 وزيرا .
وخلال مسيرة الحياة النيابية في الكويت جاء الفصل التشريعي السابع الذى جرت انتخاباته في 5 اكتوبر 1992 باكبر عدد من الوزراء المنتخبين وكان ذلك في التشكيل الوزاري ال16 حيث بلغ عددهم ثمانية أعضاء (النهاية).
ع د ف / ن ا كونا121508 جمت ينا 09