A+ A-

وزارة الاشغال .. انشاء 24 مرسى في ميناء بوبيان على ثلاث مراحل قابلة للزيادة

المخطط الهيكلي لجزيرة بوبيان
المخطط الهيكلي لجزيرة بوبيان
من نواف الدقباسي الكويت - 6 - 1 (كونا) -- اكد الوكيل المساعد لقطاع المشاريع الكبرى بوزارة الاشغال عادل التركي اليوم ان مكتب الاستشاري العالمي وصل الى مرحلة اعداد المستندات والتصاميم الاولية لطرح المرحلة الاولى من انشاء ميناء بوبيان .
وقال التركي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان انشاء الميناء يمر بثلاث مراحل تضم المرحلة الاولى تسع مراسي والثانية سبعة والثالثة ثمان مع وجود مخطط هيكلي مستقبلي يصل الى 60 مرسى .
واضاف ان الوزارة بدأت بالطريق الواصل مابين الميناء وبر الصبية وهو عبارة عن طريق سريع يتكون من ثلاث حارات لكل اتجاه اضافة الى ارضية تخديمية لوضع سكة حديد مع جسر للقطار وآخر للسيارات كما ان هناك جسرين يربطان الجزيرة في بر الصبية اضافة الى الجسر الحالي.
واوضح انه بعد الانتهاء من مراحل مشروع الميناء سيصار الى انشاء مشروع منطقة للصناعات الخفيفة لتدعم الميناء اضافة الى مباني للادارات الحكومية التي ستكون لها علاقة في الميناء ومواقع للحاويات بحيث تتسع لتخزينها ومناولتها.
واشار الى ان هناك توجه لعمل او تعميق قناة بحرية لتصل المياه العميقة فيها بحدود 48 كيلو تكون قادرة على استقبال سفن كبيرة وعمل مراسي بنوعية مختلفة تكون قادرة على زيادة استقبال حاويات بسعة اكبر.
وقال ان هناك مشاريع اخرى تحتويها جزيرة بوبيان لكن التركيز حاليا ينصب على انشاء الميناء والذي سيبدأ العمل فيه خلال الاشهر المقبلة وبعدها "سنعمل على تطوير الجزيرة حسب المخطط الهيكلي المعتمد لها ".
واشار الى ان 60 في المئة من الجزيرة هي مناطق محمية لايوجد فيها مباني لذا سنحافظ على هذه المناطق والتي تقع شمال الجزيرة كما انه سيكون هناك سياج للتأكد فعلا من عدم استغلال تلك المحميات بطريقة اخرى.
واوضح التركي انه سيتم انشاء بحيرة داخل الجزيرة لان الارض بداخلها " صبخة وكثير منها غير صالحة الاستخدام" وقد تكون مستقبلا بعد تطوير المنطقة يمكن انشاء ضواحي عليها ومباني اخرى تستخدم للمواطنين.
واشار الى انه ستنشأ ايضا منتجعا سياحيا في بالجزيرة بعد الانتهاء من عمل الميناء الذي سيكون له دور اقتصادي كبير في المرحلة المقبلة .
وقال التركي ان المكتب الاستشاري يعد التصاميم الاولية لطرحها على المناقصين موضحا ان قيمة المشروع مع الخدمات الاستشارية تبلغ 120 مليون دينار كويتي.
(النهاية) ن ن د / ا ع كونا061127 جمت ينا 09