A+ A-

تواصل وكالة الانباء الكويتية (كونا) بث تقاريرها حول اهم احداث العام 2008 وفيما يلي الجزء الثاني من تقريرها عن ابرز الاحداث العالمية.


 الكويت - 30 - 12 (كونا) --

 الاقتصاد

 مر الاقتصاد العالمي في عام 2008 بازمة حادة لم يعرف لها مثيل منذ مدة طويلة انطلقت شرارتها من الاقتصاد الامريكي لتطال الاقتصادات العالمية الاخرى.
ويمكن القول ان منتصف شهر سبتمبر شهد تفجر الازمة المالية في الولايات المتحدة لدرجة ان المحللين الاقتصاديين والسياسيين اعتبروا بداية الاسبوع الثالث في ذلك الشهر اسبوعا داميا وتاريخيا للاقتصاد الامريكي اذ انهارت فيه مؤسسات مالية ضخمة بعد سنوات طويلة من النجاح واضطرت مؤسسات اخرى للاندماج خشية السقوط في حين تواصل المد الزلزالي الاقتصادي ليطال مؤسسات مالية كبرى في اوروبا واسيا باعتباره نتيجة محتومة لارتباطها الاستثماري بالسوق المالية الامريكية.
وتمثلت تداعيات الازمة المالية في الولايات المتحدة وفي بقية دول العالم في 1- بيع مؤسسة واشنطن ميوتشوال للخدمات المالية -اكبر الصناديق الامريكية العاملة في مجال الادخار والاقراض- لمجموعة جي بي مورغان المصرفية العملاقة بي 9ر1 مليار دولار.
2- بنك الاستثمار الامريكي (ليمان برذارز) يعلن عن افلاسه بعد فشل جهود المسؤولين الامريكيين في وزارة الخزانة والاحتياطي الاتحادي الامريكي لانقاذ البنك.
3- بنك ميريل لينش احد البنوك الاستثمارية الكبرى في الولايات المتحدة يضطر لقبول عرض شراء من "بنك اوف امريكا" خشية تعرضه للافلاس.
4- الحكومة الامريكية تعمل على تاميم الجزء الاكبر من نشاط شركة "اي اي جي" العملاقة واكبر شركة تامين في العالم وذلك بعد شرائها ديون الشركة المتعثرة بمبلغ 85 مليار دولار.
5- انهيار سعر المجموعة المصرفية والتامين البلجيكية الهولندية (فورتيس) في البورصة بسبب شكوك بشان قدرتها على الوفاء بالتزاماتها.
6- بنك واكوفيا - رابع اكبر مصرف في الولايات المتحدة- بيع لمؤسسة سيتي غروب المصرفية الامريكية ضمن موجة الاندماجات في السوق الامريكية لمواجهة تبعات الازمة المالية.
ولمواجة هذه الازمة الاقتصادية العالمية اتخذت تدابير عاجلة تمثلت في 1- البنوك المركزية في مجموعة الاقتصادات الرئيسية في العالم ومنها البنك المركزي الاوروبي وبنك اليابان اتفقت على ضخ 180 مليار دولار في الاسواق عن طريق زيادة مشترياتها من سندات الخزانة الامريكية.
2-عشرة مصارف دولية وافقت على انشاء صندوق للسيولة براسمال 70 مليار دولار لمواجهة اكثر حاجاتها الحاحا واعلنت المصارف المركزية موافقتها على فتح مجالات التسليف.
3- المسؤولون عن الاسواق المالية قرروا يوم 20 سبتمبر 2008 وقف المضاربات القصيرة الاجل مؤقتا.
واعلن الرئيس الامريكي جورج بوش في 15 اكتوبر عن خطة قوامها 250 مليار دولار تستقطع من مبلغ 700 مليار دولار خصصتها الادارة الامريكية لمواجهة الازمة الاقتصادية وذلك لشراء اسهم في المؤسسات المالية الرئيسية بالولايات المتحدة مؤكدا ان الخطوة لا تهدف الى الاستيلاء على السوق الحرة ولكن للمحافظة عليها. وشملت الخطوة شراء حصص في تسع من كبريات المؤسسات المالية الامريكية -بقيمة 125 مليار دولار- اعلنت موافقتها على الخطة وهي سيتي غروب ومورغان تشيز وبانك اوف امريكا وغولدمان ساكس ومورغان ستانلي وويلز فارغو وبنك نيويورك ميلون وستيت ستريت وميريل لينش.
ووافق الرئيس بوش على انفاق مائة مليار اخرى لشراء الاصول المتعثرة الاخرى وبذلك كان مجموع المبلغ الذي تم صرفه الى ذلك الوقت 350 مليار من مجموع ال 700 مليار التي تم تخصيصها لمواجهة الازمة الاقتصادية. 

 وفي السياق ذاته اعلن الاحتياطي الاتحادي انه سيبدا شراء ديون قصيرة الامد ابتداء من 27  اكتوبر ورحب رئيس الاحتياطي الاتحادي بن برنانكي بالخطوات الاخيرة للحكومة الامريكية وقال انه يعتقد انها ستسهم في تخفيف المشكلات التي يعاني منها القطاع المالي والتي تهدد اقتصاد الولايات المتحدة.
   وارتفعت البورصات الرئيسية في العالم لليوم الثاني على التوالي عقب اعلان الولايات المتحدة البدء في تنفيذ خطتها للانقاذ المالي والاعلان عن خطة تعهدت فيها الدول الاوروبية  بتقديم 7ر1 تريليون يورو (3ر2 تريليون دولار) لمساعدة البنوك الاوروبية على مواجهة ازمة المال العالمية.
   واعلنت المانيا عن ضخ ما يصل الى اربعمائة مليار يورو (7ر536 مليار دولار) ضمانات للبنوك ونحو ثمانين مليار يورو (3ر107 مليارات دولار) لاعادة رسملة المصارف مما يسمح للحكومة بشراء حصص فيها ومبلغ عشرين مليار يورو (8ر26 مليار دولار) لدعم ضمانات البنوك.
   ووافقت مجموعة العشرين في 9 سبتمبر بعد اجتماعها بواشنطن على ضرورة تنسيق الجهود الدولية للتغلب على الازمة المالية العالمية.
   لكن وزير المالية البرازيلي غيدو مانتيغا الذي تتراس بلاده المجموعة هذا العام قال بعد انتهاء الاجتماع السنوي للمجموعة - التي تضم دولا صناعية رئيسية واقتصادات ناشئة- ان تفاصيل الجهود الدولية لم تكتمل بعد ولم يجر الاتفاق على اقتراحات بزيادة القوانين التنظيمية في اسواق المال.
   وكانت عدة دول نامية طالبت بضرورة اعطائها دورا اكبر في ادارة المؤسسات المالية العالمية التي طالما احتفظت الدول الغنية السبع الكبرى بها لنفسها.
   ومن ناحية اخرى استمرت تداعيات الازمة الاقتصادية في الولايات المتحدة حيث اثيرت مخاوف في 9 نوفمبر من افلاس كبرى شركات صناعة السيارات الامريكية مع نزف الاموال الذي تعيشه هذه الصناعة مما دفع زعماء مجلس النواب لمطالبة ادارة الرئيس جورج بوش بتقديم مساعدات مالية تؤخذ من خطة الانقاذ للخزينة الامريكية والتي رصد لها سبعمائة مليار دولار.
   واعلن الرئيس الامريكي جورج بوش في 19 ديسمبر عن تقديم 17 مليار دولار كقروض لشركات صناعة السيارات في الولايات المتحدة لحمايتها من الانهيار بعد اعلان شركة جنرال موتورز اكبر مصنع للسيارات بالولايات المتحدة عن خسارة عدة مليارات في الربع الثالث من العام الحالي واعلان فورد ثاني اكبر شركة صناعة سيارات ايضا عن خسائر كبيرة والحال كذلك بالنسبة لشركة كرايسلر.
   ودخلت اليابان في دائرة الركود الاقتصادي بعد اعلان الجهات الرسمية النتائج الاقتصادية للربع الثالث من عام 2008.
   وهي المرة الاولى التي تصاب فيها البلاد بالركود منذ سبع سنوات متاثرة بتداعيات الازمة المالية العالمية.
   وانكمش الاقتصاد الياباني - ثاني اكبر اقتصاد في العالم- وفق بيانات رسمية بنسبة 1ر0 في المئة خلال الربع الثالث من 2008 بعدما انكمش بنسبة 9ر0 في المئة في الربع الثاني من نفس العام.
   وحسب النتائج تراجع الناتج المحلي الاجمالي بنسبة 4ر0 في المئة خلال الاشهر الثلاثة من يوليو الى سبتمبر الماضيين.
   وجاءت هذه النتائج السلبية رغم تدخل طوكيو القوي في الاقتصاد حيث ضخت المليارات قبل شهر وخفض بنكها المركزي اسعار الفائدة 20 نقطة لتصل الى 3ر0 في المئة.
   واعلنت الحكومة البريطانية عن خطة تصل الى 500 مليار جنيه استرليني (875 مليار دولار) في 8 اكتوبر  للحيلولة دون انهيار البنوك في الوقت الذي تشهد فيه اسواق المال تدهورا حادا بسبب مخاوف من تداعيات اسوا ازمة مالية تشهدها البلاد منذ اعوام.
   وقال رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون اثناء اعلانه عن الخطة التي ستؤدي الى تاميم اكبر ثمانية بنوك بريطانية بشكل جزئي ان "الاوقات الاستثنائية تستدعي اتخاذ حلول جريئة".
   وذكرت الحكومة انها ستستخدم 50 مليار جنيه استرليني (87 مليار دولار) لشراء حصص كبيرة في بنوك "اتش اس بي سي" رويال بنك اوف سكوتلاند"  و "باركليز" و "اتش بي او اس"، و"لويدز تي اس بي" و"ستاندرد تشارترد" و "ابي"، و"نيشين وايد بلدنغ سويسيتي".
   كما ستخصص الحكومة مبلغ 200 مليار جنيه على شكل قروض قصيرة الامد و200 مليار جنيه لضمان القروض بين البنوك.
   وحذرت المستشارة الالمانية انغيلا ميركيل في 19 ديسمبر من المغالاة في التشاؤم حيال الاوضاع الاقتصادية في البلاد التي تعاني من انكماش كبير.
   واشارت الى الاوضاع الاقتصادية في المانيا التي قالت انها "قوية بما فيه الكفاية بحيث تتمكن من التغلب على العواقب التي خلفتها وراءها الازمة المالية العالمية" 

 الطاقة

   سجلت اسعارالنفط تباينا كبيرا عام 2008 حيث بلغت 27ر147 دولار في يونيو الماضي فيما انخفضت الى ما دون ال40 دولارا في ديسمبر الجاري نتيجة للازمة المالية التي عصفت بالاقتصادات العالمية في الربع الاخير من عام 2008.
   وكان المؤتمر العالمي التاسع عشر للنفط بدا اعماله في 29 يونيو بمدريد للبحث في مستقبل هذه الصناعة في حين كانت اسعار النفط تواصل ارتفاعها والهوة تتسع بين الدول المنتجة والمستهلكة بعد ان تجاوزت للمرة الاولى عتبة ال140 دولارا في لندن ونيويورك  وواصلت اسعار النفط ارتفاعها اذ وصلت الى 97ر142 دولار في لندن و99ر142 دولار في نيويورك في ذلك الوقت.
   وهبط سعر برميل النفط في 19 ديسمبر الى ما دون عتبة 34 دولارا في نيويورك للمرة الاولى منذ اكثر من اربع سنوات ونصف.
   واعلن رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك شكيب خليل ان المنظمة ستستمر في خفض انتاجها النفطي الى ان تستقر اسعار الخام.
   وكانت المنظمة قد قررت في اجتماع اعضائها بمدينة وهران الجزائرية في 17 ديسمبر خفض انتاجها بمقدار 2ر2 مليون برميل لدعم الاسعار لكن هذا الخفض الذي يعد الاكبر من نوعه لم يسهم في وقف تدهور الاسعار.
   وكانت اوبك قد قررت في 10 سبتمبر سحب 520 الف برميل من النفط يوميا من الاسواق للحد من تراجع اسعار الخام
   وعزا المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية نوبو تاناكا عدم ارتفاع اسعار النفط الى ان الاسواق كانت تتوقع حجم خفض انتاج اوبك وراى ان وضع الاقتصاد العالمي يزداد سوءا والسعر الحالي للنفط "يعطي الاقتصاد العالمي متنفسا".
   وتوقع محلل شؤون الطاقة في مؤسسة السمسرة "الارون تريدنغ كورب" فيل فلاين ان تكون اسعار النفط الخام بمستوى يتراوح بين 25 و50 دولارا للبرميل في عام 2009.
   وتراجعت اسعار النفط اكثر من 112 دولارا للبرميل خلال اقل من ستة اشهر منذ ارتفاعها القياسي في يوليو الماضي.
   ويعزى السبب في تراجع اسعار النفط الى ارتفاع المخزون الامريكي للنفط والبنزين واستمرار تباطؤ الطلب العالمي بسبب الاوضاع الاقتصادية السيئة.
   وجاءت خسائر النفط بعد هبوط الاسهم في وول ستريت في التعاملات عقب مخاوف المستثمرين من انهيار شركة صناعة السيارات جنرال موتورز وشركات ضعيفة اخرى في ظل الازمة المالية.
   وكشفت وكالة الطاقة الدولية عن خفض توقعاتها لنمو الطلب على النفط هذا العام الى اقل مستوى في 15 عاما للضعف الاقتصادي وظهور ازمة سيولة متزايدة.
   وخفضت الوكالة توقعاتها في تقريرها الشهري بمقدار 250 الف برميل يوميا مقارنة بتقرير سابق الى 440 الف برميل يوميا.
   من ناحية اخرى اظهرت بيانات صدرت في 16 ديسمبر ان الطلب على النفط في الصين ـ ثاني اكبر مستهلك للطاقة في العالم - انخفض فيما يبدو الشهر الماضي للمرة الاولى منذ نحو ثلاث سنوات تحت وطاة الازمة الاقتصادية العالمية.
   وبذلك تكون الصين التي كانت لفترة طويلة المحرك لاسواق النفط الخام المرتفعة عائقا اخر امام ارتفاع الاسعار التي هبطت باكثر من 100 دولار للبرميل من ذروتها وتراجع في الاستهلاك مع تاثير اكبر من المتوقع للمخاوف الاقتصادية في انحاء العالم.
   واظهرت بيانات انتاج وتجارة النفط في الصين اثار تباطؤ النمو الاقتصادي الذي يقوده تراجع الصادرات مصحوبا باسعار وقود محلية لم تخفض منذ زيادة مفاجئة بلغت 18 في المائة في يونيو 2008.
   وخفضت المصافي الصينية التي تواجه زيادة في المخزونات المحلية وضعفا في المبيعات حجم عملياتها في نوفمبر الماضي بنسبة  3ر2 في المائة عن العام الماضي وهو اكبر تراجع منذ اواسط 2003 ما يؤكد نتائج مسح سابق اجرته رويترز على اكبر المصافي في البلاد.
   واعلن رئيس الوكالة البرازيلية للنفط هارولدو ليما في 15 ابريل ان شركة بتروبراس البرازيلية العامة للنفط اكتشفت حقل اوفشور للنفط قد يكون واحدا من اهم حقول النفط في العالم.
   وتقدر احتياطيات حقل النفط الجديد الكائن في حوض سانتوس قبالة سواحل ولاية ريو دو جانيرو جنوب شرق ب 33 مليار برميل وهو اهم اكتشاف في السنوات الثلاثين الماضية وثالث ابرز حقل للنفط في العالم حسب رئيس الوكالة البرازيلية للنفط.
   وافتتح في 17 نوفمبر المؤتمر الدولي حول الوقود الحيوي في ساو باولو بحضور ممثلي حوالى اربعين دولة مكلفين تحليل دور هذا الوقود في التنمية واثاره على البيئة والتغذية.
   وكانت البرازيل دعت الى عقد هذا الاجتماع بداعي الترويج لمادة الايثانول المستخرجة
من قصب السكر واثبات ان هذا الوقود الحيوي المتهم بانه مسؤول عن الازمة الغذائية العالمية ليس كذلك.

المهرجانات السينمائية


مهرجان برلين السينمائي

اعلن رئيس لجنة التحكيم كوستاس غافراس في 16 فبراير لدى اختتام الدورة الخامسة والثمانين لمهرجان برلين السينمائي ان فيلم "ذي ايليت سكواد" للمخرج البرازيلي خوسيه باديلا نال جائزة الدب الذهبي عن افضل فيلم.
   ويسرد الفيلم عمليات مكافحة الشرطة البرازيلية لتهريب المخدرات في مدن الصفيح في مدينة ريو دي جانيرو.
   وحصل الامريكي بول توماس اندرسون على جائزة الدب الفضي عن افضل مخرج لفيلم "ذير ويل بي بلاد" وحاز هذا الفيلم ايضا جائزة افضل موسيقى .
   ومنحت جائزة الدب الفضي للبريطانية سالي هوكينز كافضل ممثلة عن دورها في فيلم "هابي غو لاكي" لمايك لي كما حاز الايراني رضا ناجي جائزة الدب الفضي عن افضل ممثل لدوره في فيلم "ذي سونغ اوف سباروز" لمجيد مجيدي. 
   وذهبت جائزة لجنة التحكيم الكبرى للمخرج التسجيلي الامريكي الاصل ايرول  موريس  عن فيلمه " اجراء العمل الاعتيادي"الذي يسلط الضوء بشكل تفصيلي على الاحداث الصادمة المصاحبة لفضيحة سجن ابو غريب بالعراق.

جوائز الاوسكار

توج الشقيقان جويل وايثان كووين والفرنسية ماريون كوتيار والايرلندي دانيال داي لويس ملوكا على هوليوود بحصدهم المكافات الرئيسية في حفل توزيع جوائز اوسكار لعام 2008 في 25 فبراير في هوليوود.
   فقد فاز الشقيقان كووين باوسكار افضل مخرج واوسكار افضل فيلم عن "نو كانتري فور اولد مين" (لا مكان للمسنين).
   وكان هذا الفيلم الاوفر حظا في حفل جوائز اوسكار الثمانين وهو يروي قصة مطاردة زاخرة بالقتل وفاز كذلك بجائزة افضل سيناريو مقتبس فيما فاز الاسباني خافيير بارديم بجائزة افضل ممثل ثان لتجسيده دور القاتل في الفيلم.
   ودخلت الفرنسية ماريون كوتيار التاريخ من بابه العريض بفوزها بجائزة اوسكار افضل ممثلة عن دورها في فيلم "لا موم" وهي المرة الاولى منذ سيمون سينيوريه عام 1960 التي تفوز فيه ممثلة فرنسية باعرق جائزة سينمائية.
   وحصد الايرلندي دانيال داي لويس جائزة افضل ممثل لدوره كمقاول نفطي ماكر في فيلم "ذير ويل بي بلاد" (ستكون هناك دماء).
   وقد احتكر ممثلون اوروبيون الجوائز الاربع المخصصة للتمثيل اذ فازت البريطانية تيلدا سوينتون باوسكار افضل ممثلة في دور ثان عن دورها كامراة اعمال غير اخلاقية في فيلم "مايكل كلايتون".
   وكان هذا الاوسكار الوحيد الذي فاز فيه فيلم "مايكل كلايتون" مع انه كان مرشحا للفوز بسبع جوائز.
   اما فيلم "ذير ويل بي بلاد" الذي كان مرشحا في ثماني فئات شانه في ذلك شان فيلم الشقيقين كووين فقد حصل اضافة الى اوسكار داي لويس على جائزة افضل تصوير.
   وكذلك فيلم "جونو" حول مراهقة حامل وكان الكوميديا الوحيدة المرشحة في اعرق الفئات هذه السنة التي طغت عليها الافلام العنيفة او الدرامية ففاز باوسكار افضل سيناريو.
   وفاز فيلم "راتاتوي" ويروي قصة جرذ يطمح الى ان يكون طباخا وهو من انتاج ستديوهات ديزني وبيكسار بجائزة افضل فيلم صور متحركة.
   وفي الافلام الوثائقية اختار اعضاء اكاديمية فنون وعلوم السينما فيلم "تاكسي تو ذي دارك سايد" (تاكسي الى الجنب المظلم) وهو يتناول قضية تعذيب ذهب ضحيتها معتقل افغاني في قاعدة عسكرية امريكية.
وفازت النمسا باول اوسكار لها في فئة الفيلم الاجنبي بفضل فيلم "ذي كاونترفيترز" (المزيفون) حول تزييف العملة من قبل معتقلين يهود في مركز اعتقال نازي خلال الحرب العالمية الثانية.
   وقبل تتويج كوتيار كان فيلم "لا موم" فاز بجائزة افضل ماكياج في حين فاز الفرنسي فيليب فوليه فيلار بجائزة افضل فيلم قصير بفضل فيلم "موزار دي بيك بوكي".
   وعلى صعيد عدد الجوائز حل فيلم "ذي بورن التيميتم" مع مات دايمون في المرتبة الثانية بعد فيلم الشقيقين كووين بحصوله على ثلاث مكافات تقنية هي المونتاج ومونتاج الصوت والميكساج. 

مهرجان جائزة سيزار

   اختير فيلم "لا غرين اي لو موليه" للمخرج التونسي الاصل عبد اللطيف قشيش في 23 فبراير افضل فيلم في حفل توزيع جوائز سيزار لعام 2008 وكذلك فاز الفيلم بسيزار افضل سيناريو اصلي وافضل ممثلة صاعدة لحفصية حرزي.
   وكما كان متوقعا فازت ماريون كوتيار التي تؤدي دور المغنية الشهيرة اديت بياف في "لا موم" بجائزة سيزار افضل ممثلة  فيما حصل الفيلم الميلودرامي حول سيرة اديت بياف ايضا على اربع جوائز سيزار في الفئات الفنية.
   وتعرض كلود ميلر لخيبة امل قاسية لانه اخرج فيلما يرتدي طابعا شخصيا كثيرا. وكان فيلم "ان سوكريه" (7ر1 مليون مشاهد في فرنسا) مرشحا للفوز ب11 جائزة واكتفى بجائزة سيزار افضل ممثلة في دور ثانوي فازت بها جولي دوبارديو.

مهرجان كان السينمائي

   وفازت فرنسا في 25 مايو بسعفتها الذهبية الاولى منذ عام 1987 مع فيلم "انتر ليه مور" (بين الجدران) للمخرج لوران كانتيه الذي حصل على هذه الجائزة للدورة ال61 لمهرجان كان باجماع اعضاء لجنة التحكيم.
   من جهة اخرى منحت الجائزة الكبرى لمهرجان كان ثاني جائزة بعد السعفة الذهبية الى الايطالي ماتيو غاروني عن فيلمه "غومورا" الذي يرسم صورة حادة للمافيا في منطقة كالابريا الايطالية.
   وفي غياب غاروني تسلم الجائزة بطل الفيلم توني سيرفيو المشارك ايضا في الفيلم الايطالي الاخر "ايل ديفو" الذي نال جائزة لجنة التحكيم والذي يتناول بقسوة شخصية رئيس الوزراء الايطالي السابق المثير للجدل جوليو اندريوتي.
   وكما كان متوقعا فاز الممثل الامريكي البرتغالي الاصل بينيسيو ديل تورو بجائزة افضل ممثل عن "تشي" لستيفن سودربرغ الذي يؤدي فيه دور الثائر البوليفي الشهير ارنستو تشي غيفارا.
   وفي المقابل كان من المفاجىء منح جائزة افضل ممثلة الى البرازيلية ساندرا كورفيلوني عن اول دور لها في السينما في فيلم "لينها دو باش" للمخرجين والتر ساليس ودانييلا توماس الذي تجسد فيه شخصية ربة اسرة.
   ومنحت جائزة السيناريو الى البلجيكيين جان بيار ولوك داردين عن فيلمهما "صمت لورنا" ويروي  الفيلم قصة البانية تتزوج صوريا كي تحصل على اقامة في بلجيكا.
   وفاز فيلم "هانغر" (الجوع) اخراج البريطاني ستيف ماكوين بجائزة الكاميرا الذهبية لافضل فيلم جديد وهو يروي قصة السجين الايرلندي الشمالي الشهير بوبي ساندز الذي قضى بعد اضراب عن الطعام دام 66 يوما.
   وتلقت كل من الممثلة الفرنسية كاترين دونوف والممثل والمخرج الامريكي كلينت ايستوود جائزة خاصة لمهرجان كان تتويجا لمسيرتهما الفنية.
   وفي المقابل لم يحصل فيلما "اكستشينج" لكلينت ايسوود و"رقصة فالس مع بشير" للاسرائيلي اري فولمان على اي جوائز رغم انهما لقيا تقديرا كبيرا ولا سيما فيلم فولمان الذي كان يعتبر من الاوفر حظا لنيل السعفة الذهبية.

مهرجان البندقية السينمائي

   وفاز الفيلم الامريكي (المصارع)  الذي يؤكد فيه الممثل ميكي روركي مكانته في هوليوود بادائه المذهل بجائزة الاسد الذهبي في 7 سبتمبر كاحسن فيلم في مهرجان البندقية السينمائي.
   وكان فيلم (المصارع) واحدا من بين 21 فيلما خاضت غمار المسابقة الرئيسية التي اختتمت بعد 11 يوما زخرت بالعروض والمقابلات والمؤتمرات الصحافية.
   وفاز بجائزة الاسد الفضي لافضل مخرج الروسي اليكسي جيرمان عن فيلمه (جندي من ورق) وذهبت جائزة احسن ممثل للايطالي سيلفيو اورلاندو عن دوره في فيلم (والد جيوفانا) في حين فازت بجائزة احسن ممثلة دومينيك بلان عن دورها في فيلم (الاخر).

مهرجان جائزة ايمي

  نال "ماد مين" جائزة ايمي لافضل مسلسل درامي فيما نال المسلسل القصير "جون ادامز" خمس جوائز خلال حفل توزيع هذه الجوائز التي تعادل جوائز الاوسكار لكن للتلفزيون والذي طغت عليه السياسة في 22 سبتمبر في لوس انجلوس.
   وفي فئة الكوميديا نال الجائزة مسلسل "30 روك" للسنة الثانية على التوالي وهو يروي الحياة اليومية في محطة تلفزيون ونال بطله ايضا اليك بولدوين جائزة افضل ممثل في مسلسل كوميدي وهي الاولى له بعد سبعة ترشيحات.
   ونالت بطلة "30 روك" تينا فاي جائزتين كافضل ممثلة في مسلسل كوميدي للمرة الثانية بعد حصولها عليها عام 2007 والاخرى عن كتابة السيناريو.
   ونالت غلين كلوز في مناسبة ترشيحها الحادي عشر منذ العام 1984 جائزتها الثانية من جوائز ايمي كافضل ممثلة في مسلسل "داميجيز" (اضرار) الدرامي الذي يدور في اجواء القضاء.
   واثار بريان كرانستون مفاجاة بحصوله على جائزة افضل ممثل في مسلسل درامي هو "بريكينغ باد" الذي يروي قصة استاذ كيمياء يغرق في جنون يؤدي الى جرائم بعد ترشيحه الرابع لجوائز ايمي.
   ونال مسلسل "جون ادامز" خمس جوائز بينها جائزة افضل مسلسل قصير.
   ويروي هذا العمل حياة ثاني رئيس للولايات المتحدة وبثته محطة "اتش بي او" التي تبث عبر الكابل في سبعة اجزاء هذه السنة.
   ونال بطل مسلسل "جون ادامز" بول جياماتي جائزة ايمي عن افضل ممثل في مسلسل قصير او فيلم تلفزيوني فيما نالت شريكته في المسلسل لورا ليني جائزة افضل ممثلة في الفئة نفسها.
   كما نال البريطاني توم ويلكينسون جائزة ايمي عن افضل دور ثانوي في مسلسل قصير او فيلم تلفزيوني عن مسلسل "جون ادامز" ونال جائزة افضل سيناريو في الفئة نفسها.
   وفي حفل طغت عليه السياسة نال "ريكاونت" (اعادة فرز) جائزة افضل فيلم تلفزيوني.
   ويروي هذا الفيلم الاحداث في كواليس الانتخابات الرئاسية عام 2000 التي تنافس فيها ال غور وجورج بوش وفاز فيها هذا الاخير بفارق ضئيل من الاصوات في فلوريدا.


الجوائز

نال الكثير من المبدعين العديد من الجوائز في عام 2008 تكريما لابداعاتهم التي قدموا من خلالها خدمات جليلة للبشرية كل في مجاله.

جوائز نوبل
منحت جائزة نوبل للطب في 6 اكتوبر للفرنسيين فرنسواز باري سنوسي ولوك مونتانيه والالماني هارالد تسور هاوسن مكافاة لابحاثهم حول اثنين من ابرز امراض العصر الحديث هما الايدز وسرطان عنق الرحم.
وقررت لجنة نوبل في ستوكهولم منح جائزة نوبل للطب الى العالمين الفرنسيين لاكتشافهما  فيروس "اتش اي في" المسبب لمرض الايدز الذي ادى الى وفاة 25 مليون شخص عبر العالم.
وفي ابحاث منفصلة اكتشف العالم الالماني الفيروس المسؤول عن سرطان عنق الرحم الذي تصاب به سنويا حوالى نصف مليون امراة في العالم.
وقالت لجنة نوبل ان الاكتشاف الذي قامت به باري سنوسي (61 عاما) والبروفسور مونتانييه (76 عاما) كان اساسيا في الفهم الحالي لبيولوجيا هذا المرض وفي علاجه.

واختارت اكاديمية نوبل في 7 اكتوبر الغوص في قلب المادة والانفجار الكوني العظيم بمنحها جائزة نوبل للفيزياء لامريكي ويابانيين تكشف اعمالهم بعض اسرار ولادة الكون قبل 14 مليار سنة.
  وبحسب لجنة نوبل فان الجائزة منحت الى يويشيرو نامبو (87 عاما)  "لاكتشافه الية انكسار التناظر التلقائي في الفيزياء دون الذرية"
اما الباحثان اليابانيان ماكوتو كوباياشي وتوشيهيدي ماسكاوا ففسرت اعمالهما ان انكسار التناظر في هذا "النموذج القياسي" يفترض وجود ما لا يقل عن ثلاث عائلات من الكواركات في الطبيعة".
   والكواركات هي جسيمات اساسية من المادة تؤلف تحديدا البروتونات والنيوترونات وبالتالي نواة الذرات.
   ومنحت جائزة نوبل للكيمياء للعام 2008 في 8 اكتوبر الى العالمين  الامريكيين روجر تسيان ومارتن تشالفي والعالم الياباني اوسامو شيمومورا لاعمالهم حول البروتينات المفلورة التي احدث اكتشافها في الستينات ثورة حقيقية في الكيمياء الحيوية بحسب لجنة نوبل.
   واعطيت جائزة نوبل للسلام عن عام 2008 في 10 اكتوبر للرئيس الفنلندي السابق مارتي اهتيساري بسبب وساطاته العديدة في كل انحاء العالم منذ ثلاثين عاما.
   واعلن رئيس لجنة نوبل النرويجية اولي دانبولت ميوس ان اهتيساري (71 عاما) كوفىء "لجهوده الكبرى في عدة قارات وعلى مدى ثلاثة عقود بهدف حل النزاعات الدولية". واضاف ان "هذه الجهود ساهمت في وجود عالم اكثر سلما وفي اخاء بين  الامم من وحي مبادىء الفرد نوبل".
   وقد جاب اهتيساري العالم في خدمة السلام لا سيما بصفته رئيسا لمبادرة ادارة الازمات المنظمة غير الحكومية التي اسسها عام 2000.
    وقالت الاكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم التي تمنح مختلف جوائز نوبل في حيثيات قرارها بمنح جائزة نوبل للادب للكاتب الفرنسي جان ماري غوستاف لو كليزيو  في 9 اكتوبر انها قررت منح الجائزة لكاتب صاحب مغامرة شعرية وكاتب النشوة الحسية والباحث عن الانسانية داخل وخارج الحضارة السائدة.
   ومنحت جائزة نوبل للاقتصاد 13 اكتوبر للامريكي بول كروغمان عالم الاقتصاد المتخصص في المبادلات التجارية.
   واعلنت الاكاديمية الملكية السويدية للعلوم منح الجائزة الى هذا الاستاذ في جامعة برينستون المرموقة تكريما لاعماله التي "كشفت تاثيرات اقتصاديات الحجم على نماذج المبادلات التجارية وتموضع النشاط الاقتصادي".
   وساهمت تحليلاته التي نشرت بشكل واسع منذ نهاية السبعينات في فهم افضل لعولمة الاقتصاد وحركية الانتاج واليد العاملة والرساميل من خلال مقاربة جديدة دمج فيها عدة دراسات وتحاليل بالجغرافيا الاقتصادية.

 

جوائز في مجال الموسيقى

   وفاز المغني الروسي ديما بيلان في المسابقة ال53 للاغنية الاوروبية (يوروفيجن) في 25 مايو في بلغراد باغنيته "بيليف" متقدما على اوكرانيا واليونان.
   وهي المرة الاولى التي تفوز فيها روسيا بهذه الجائزة بعد ان حصلت على اصوات عدد كبير من دول الاتحاد السوفييتي السابق.
وقد فازت روسيا ب272 نقطة متقدمة على اوكرانيا التي حصلت على 230 نقطة واليونان التي جمعت 218 نقطة.

جوائز في مجال الادب

   فاز المحامي الفلسطيني رجا شحادة في 9 مايو  بجائزة اورويل البريطانية لعام 2008 عن كتابه الصادر بالانكليزية "بالستينيان ووكس" (سرحات فلسطينية) ويتحدث فيه بلغة ادبية عن تغير المعالم الطبيعية والجغرافية والقانونية في الضفة الغربية تحت الاحتلال.
   ومنحت جائزة غونكور وهي اكبر جائزة ادبية في فرنسا في 10 سبتمبر للروائي الافغاني الاصل عتيق رحيمي على روايته "سينغي سابور"( حجر الصبر) كما اعلنت هيئة التحكيم.
   ونال عتيق رحيمي وهو روائي ومخرج من اصل افغاني الجائزة في الجولة الثانية من التصويت حيث حصل على سبعة اصوات مقابل ثلاثة اصوات حصل عليها ميشال لوبري على كتابه "بوتيه دو موند" (جمال العالم).
   من جهة اخرى منحت جائزة رينودو التي تعتبر ايضا من اهم الجوائز الادبية الفرنسية الى الغيني تييرنو مونينمبو على روايته "ملك كاهل".
   ويعتبر اعلان منح هاتين الجائزتين لحظة الذروة في موسم الجوائز الادبية، وقد منحت الجائزتان لكاتبين روائيين من اصل اجنبي هرب كل منهما من بلاده فرارا من العنف السياسي.

جوائز في مجال العلوم

   وحاز الفرنسي جان نوفل في 30 مارس جائزة بريتزكر اعرق جوائز الهندسة المعمارية العالمية وفق ما اعلن منظمو هذه المكافاة السنوية في لوس انجلوس.
   وقال توماس بريتزكر رئيس مؤسسة "حياة" التي تمنح هذه الجائزة منذ عام 1979 ان نوفل كوفئ لمجمل اعماله التي تميزت "بسعي شجاع وراء افكار جديدة ومراجعة دائمة للمعايير المعتمدة لتوسيع حدود نطاق عمله".

جوائز في مجال الصحافة

   واعلنت جوائز بوليتزر السنوية للعام ال92 في مجالات الصحافة والرسائل والدراما والموسيقى في جامعة كولومبيا بمدينة نيويورك.
   وحصلت صحيفة واشنطن بوست الامريكية في 8 ابريل على ست جوائز بوليتزر تقديرا لتغطيتها قضايا مختلفة ابرزها ملف قدامى الحرب الامريكيين وحادث اطلاق النار عام 2007 في جامعة فرجينيا.
   وعزا مجلس الجائزة فوز واشنطن بوست بهذا العدد من الجوائز وعلى راسها جائزة "الخدمة العامة" المرموقة الى "فضحها سوء معاملة قدامى المحاربين المصابين في مستشفى وولتر ريد ما اثار حملة قومية اثمرت اصلاحات اتحادية.
   وفازت الصحيفة ايضا بجائزة السبق الصحفي عن تغطيتها حادث قتل احد الطلاب في جامعة فرجينيا في ابريل من العام الماضي 32 من زملائه باطلاق رصاص قبل ان يقتل نفسه.
   كما فازت الصحيفة الامريكية البارزة بجائزة التقرير الدولي لنشرها سلسلة مقالات عن الشركات الامنية الامريكية الخاصة التي تعمل في العراق وكذلك على جوائز التقرير الوطني والتحقيق والتعليق الصحفي.
   وحصلت نيويورك تايمز هذا العام على جائزة التقرير التحقيقي عن تغطيتها لما اثير بشان مواد سامة في المنتجات الصينية المستوردة.
   وعن فئة تصوير الاخبار العاجلة فازت وكالة رويترز عن صورة لمصور تلفزيوني ياباني قتل خلال مظاهرة في ميانمار.
   اما جائزة هذه السنة للكتابة الابداعية ففاز بها الكاتب الامريكي الدومينيكاني غونو دياز عن روايته "حياة اوسكار القصيرة والرائعة".
   ووجه تنويه خاص الى الموسيقي بوب ديلان لـ"اثره العميق في الموسيقى الشعبية والثقافة الامريكية" من خلال تاليف موسيقي غنائي يتسم بالشاعرية.

جوائز في مجال السياسة

   ومنح البرلمان الاوروبي في 23 اكتوبر جائزة ساخاروف 2008 لحرية الفكر الى المنشق الصيني هو جيا "باسم الذين لا صوت لهم في الصين والتيبت" وذلك على الرغم من تحذيرات بكين التي لوحت بتدهور العلاقات مع اوروبا.
   وتسلم رئيس بوتسوانا السابق فستوس موكاي في 16 نوفمبر جائزة "مو ابراهيم" للحكم الرشيد في دول افريقيا جنوب الصحراء في حفل كبير اقيم بمكتبة الاسكندرية.
   وعبر السكرتير العام السابق للامم المتحدة كوفي عنان عن تفاؤله بمستقبل القارة الافريقية رغم التحديات الكبيرة التي تواجهها مشيرا الى ان هذا التفاؤل ينبع من المشاركة الفعالة للمجتمع المدني في مساءلة الحكومات والرقابة على ممارستها.
   وتعتبر الجائزة اكبر جائزة مالية فردية حيث تبلغ قيمتها خمسة ملايين دولار اضافة الى 200 الف دولار يحصل عليها الفائز كل عام طوال حياته.


الرياضة

الدورة الاولمبية ال 29

   نجحت الصين بجدارة في تنظيم احدى افضل الالعاب في تاريخ الاولمبياد ان لم يكن انجحها على الاطلاق حيث جاءت قمة في التنظيم مليئة بالانجازات التي لا تنسى خصوصا حفل الافتتاح الذي عبر عن الارث التاريخي للصين بصورة رائعة.
   وقد افتتحت الدورة في 8 اغسطس واستمرت حتى 24 من نفس الشهر في بكين بحضور الرئيس الصيني هو جينتاو مع نحو90 رئيس دولة ابرزهم الامريكي جورج بوش والفرنسي نيكولا ساركوزي اضافة الى 160 وزيرا وشخصيات رياضية كبيرة.
   وشارك في اولمبياد بكين نحو 5000 اداري مابين مدرب واداري وطبيب وعشرة الاف و500 رياضي ممثلين 203 دول تنافسوافي 28 لعبة.
وقد انفقت الصين نحو 28 مليار يورو لتحديث بنيتها التحتية وبناء المرافق الرياضية التي كان تحفتها ملعب عش الطائر بهندسته الرائعة بالاضافة الى 37 ملعبا اخر اقيمت عليها المنافسات الـ28.
   وتصدرت الصين الترتيب برصيد 51 ذهبية من اصل 302 وزعت و21 فضية و28 برونزية وجاءت الولايات المتحدة ثانية ولها 36 ذهبية و38 فضية و36 برونزية وروسيا ثالثة ولها 23 ذهبية و21 فضية و28 برونزية.
   وفرض السباح الامريكي مايكل فيلبس نفسه اسطورة الالعاب الاولمبية في الدورة الحالية بحصده ثماني ميداليات ذهبية وسبعة ارقام قياسية جديدة.
   كما اصبح اكثر الرياضيين تتويجا بالذهب الاولمبي بعدما رفع رصيده الى 14 ذهبية.
   في المقابل كرس بولت نفسه اسرع واعظم عداء في تاريخ سباقات السرعة بعد فوزه بثلاثة سباقات واسقاط ارقامها القياسية بشكل مذهل .
   وكانت الالعاب ايضا مسرحا لتالق العداء الاثيوبي كينينيسا بيكيلي الذي بات خامس عداء في تاريخ الالعاب يجمع بين ذهبيتي سباقي 5 الاف و10 الاف متر.
   وحذت حذوه مواطنته الشهيرة تيرونيش ديبابا فجمعت هي الاخرى ذهبيتي السباقين الطويلين.
   وعلى صعيد الالعاب الجماعية بقي لقب مسابقة كرة القدم عصيا على المنتخب البرازيلي في تاريخ مشاركاته الاولمبية وكان من نصيب جاره الامريكي الجنوبي الارجنتين الذي احتفظ به لكن البرازيل صعدت الى منصة التتويج هذه المرة بالبرونزية.
   كذلك خرج منتخب كوبا للملاكمة خالي الوفاض من المعدن الاصفر للمرة الاولى منذ عام 1968 وهو الذي داب على السيطرة على هذه الرياضة في الالعاب الاولمبية.
   اما بالنسبة للعرب فلم تتجاوز حصيلتهم في اولمبياد بكين 8 ميداليات وهو ما شكل تراجعا عن حصاد اثينا 2004 الذي كان 10 ميداليات.
   واقتصرت التتويجات العربية في الدورة على ذهبيتين وثلاث فضيات ومثلها برونزيات.
   وفي المقابل استطاعت البحرين والسودان الحصول اول مرة على ميدالية في تاريخ مشاركاتهما بعد فوز العداء البحريني - من اصل مغربي- رشيد رمزي بذهبية سباق 1500 متر والسوداني اسماعيل احمد اسماعيل بفضية 800 متر.

كرة القدم

  اوروبا

   واصلت اسبانيا مسيرتها الناجحة حتى النهاية وتوجت بطلة لكاس امم اوروبا الـ13 لكرة القدم بعدما تغلبت على المانيا 1- صفر في المباراة النهائية التي جرت في 29 يونيو على ملعب ارنست هابل بالعاصمة النمساوية فيينا.
   وجاء هدف الفوز في الدقيقة 33 عبر النجم فرناندو توريس الذي لعب وحيدا في هجوم اسبانيا بعدما منعت الاصابة زميله دافيد فيا من المشاركة علما بان الاخير توج رغم ذلك هدافا للبطولة برصيد اربعة اهداف.
   وهذا هو اللقب الثاني لاسبانيا بالنهائيات القارية بعدما حصدت كاس 1964 بالفوز على الاتحاد السوفييتي "السابق" 2-1 في المباراة النهائية التي جرت بالعاصمة الاسبانية مدريد.
   واحرز فريق زينيت سان بطرسبرغ الروسي بطولة كاس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم للمرة الاولى في تاريخه في 14 مايو بعد فوزه على رينجرز الاسكتنلدي 2-صفر في المباراة النهائية التي جرت بمدينة مانشستر الانجليزية.
   وفاز مانشستر يونايتد الانجليزي بلقب دوري ابطال اوروبا لكرة القدم للمرة الثالثة في تاريخه في 21 مايو بعد تغلبه على مواطنه تشلسي بركلات الترجيح 6-5 بعد انتهاء الوقت الاصلي للمباراة النهائية التي جرت في العاصمة الروسية موسكو بالتعادل 1-1 بحضور اكثر من سبعين الف شخص.
   وتوج فريق مانشستر يونايتد الانجليزي في 21 ديسمبر بلقب بطولة كاس العالم لاندية كرة القدم بتغلبه على ليغا دي كويتو الاكوادوري 1- صفر في المباراة النهائية للبطولة التي جرت بمدينة يوكوهاما اليابانية.
   وحصل فريق غامبا اوساكا على المركز الثالث في البطولة بتغلبه على باتشوكا بهدف نظيف.

 عام/كويت/احداث/عالمية 8
   تقرير عن اهم الاحداث العالمية لعام 2008

   الكويت -

فرنسا
   وانقذ باريس سان جرمان موسمه في 30 مارس وفاز بكاس رابطة الاندية الفرنسية المحترفة لكرة القدم بعدما حقق فوزا صعبا على مضيفه لنس 2-1 في المباراة النهائية للمسابقة.
 وحقق اولمبيك ليون رقما قياسيا جديدا بالفوز بلقب الدوري الفرنسي لكرة القدم للمرة السابعة على التوالي في 17 مايو بعد تغلبه على مضيفه اوكسير 3-1 في المرحلة الـ38 الاخيرة للمسابقة.

البرتغال
   وحقق نادي بورتو في 7 ابريل انجازا كبيرا وحسم لقب الدوري البرتغالي لكرة القدم قبل خمس مراحل من نهايته ليحتفظ بالبطولة للعام الثالث على التوالي.
   واحتفظ سبورتنغ لشبونة بلقبه بطلا لمسابقة كاس البرتغال لكرة القدم بفوزه على غريمه التقليدي بورتو - بطل الدوري في المواسم الثلاثة الاخيرة- 2- صفر في المباراة النهائية التي امتدت لوقت اضافي.

المانيا
   ونال بايرن ميونيخ لقب بطل مسابقة كاس المانيا لكرة القدم للمرة الرابعة عشرة في تاريخه بتغلبه على بروسيا درتموند 2-1 في المباراة النهائية التي جرت في 20 ابريل على الملعب الاولمبي بالعاصمة برلين وامتدت لوقت اضافي.

هولندا
   واكد ايندهوفن تربعه على قمة كرة القدم الهولندية للعام الرابع على التوالي وتوج بلقب بطولة الدوري في 21 ابريل بعد فوزه على مضيفه فيتيس ارنهيم 1- صفر في المرحلة الـ34 الاخيرة للمسابقة.
   واحرز فريق فينورد لقب كاس هولندا لكرة القدم في 28 ابريل بتغلبه على رودا كيركراده 2- صفر في المباراة النهائية للبطولة.

اليونان
   واثبت فريق اولمبياكوس تربعه على عرش كرة القدم اليونانية للموسم 2008 بفوزه ببطولة الكاس المحلية في 17 مايو على حساب فريق اريس 2- صفر ليضيفها الى بطولة الدوري التي فاز بها في 21 ابريل على حساب فريق ايك اثينا ليحرز لقبه الرابع على التوالي والتاسع في السنوات العشر الاخيرة والسادس والثلاثين في تاريخه.

بلجيكا
   ونال اندرلخت لقب بطل مسابقة كاس بلجيكا لكرة القدم في 18 مايو  بفوزه على فريق لاغانتواز 3-2 في المباراة النهائية .
   وبهذا الفوز عوض اندرلخت خسارته لقب الدوري البلجيكي الذي ذهب هذا الموسم لفريق ستاندر لييج الذي انهى بدوره صياما استمر 25 عاما عن الفوز بهذه المسابقة.

اسبانيا
   واحتفظ ريال مدريد بلقبه بطلا للدوري الاسباني لكرة  القدم في 4 مايو بفوزه الصعب على مضيفه اوساسونا 2-1 في ختام المرحلة الـ35 للمسابقة ليتقدم بفارق عشر نقاط على اقرب ملاحقيه قبل ثلاث مراحل من النهاية فيما كانت بطولة الكاس من نصيب فريق فالنسيا.

انجلترا
   وتوج مانشستر يونايتد بطلا للدوري الانجليزي لكرة القدم للعام الثاني على التوالي بعد فوزه في 11 مايو على مضيفه ويغان 2- صفر بالمرحلة الـ38 الاخيرة ليتقدم بنقطتين على تشلسي الذي تعادل مع ضيفه بولتون واندررز 1-1 فيما احتل ارسنال وليفربول وايفرتون المراكز من الثالث الى الخامس اما كاس الاتحاد الانجليزي فكان من نصيب فريق توتنهام.

تركيا
   وتوج فريق غلطة سراي بطلا للدوري التركي لكرة القدم للمرة السابعة عشرة في تاريخه بعد فوزه في 11 مايو على غنشلربرليجي اوفتاسبور 2- صفر ليستعيد اللقب من فنربخشه غريمه في مدينة اسطنبول.

سويسرا
   واحرز نادي بال السويسري لقب دوري كرة القدم في 11 مايو بعدما تغلب على منافسه يانغ بويز بيرن 2- صفر في المرحلة السادسة والثلاثين الاخيرة من المسابقة امام اكثر من38 الف مشجع.

اوكرانيا
   وفاز شاختار دونيتسك بلقب الدوري الاوكراني لكرة القدم للمرة الثالثة خلال الاعوام الاربعة الاخيرة بالفوز على جاره ميتالورغ 4-1 في 17 مايو متقدما على منافسه دينامو كييف بطل العام الماضي بفارق ثلاث نقاط .

ايطاليا
   واحتفظ فريق انتر ميلان بلقب الدوري الايطالي لكرة القدم للعام الثالث في 18 مايو بعد فوزه الثمين على مضيفه بارما 2- صفرفي المرحلة النهائية من البطولة.
   ونال فريق روما لقب مسابقة كاس ايطاليا لكرة القدم بعدما تغلب على انتر ميلان بطل الدوري 2-1 في المباراة النهائية التي اقيمت على  الملعب الاولمبي في العاصمة روما.

اسكتلندا
   وتوج فريق رينجرز بطلا لمسابقة كاس اسكتلندا لكرة القدم في 24 مايو اثر فوزه على كوين اوف ذي ساوث من الدرجة الثانية 3-2 في المباراة النهائية.
   وعوض رينجرز بذلك اخفاقه في الفوز ببطولة الدوري المحلي التي تصدر ترتيبها طويلا في الموسم المنقضي قبل ان يتراجع في المراحل الاخيرة ويفقد الصدارة لمصلحة غريمه سلتيك الذي احتفظ باللقب للعام الثالث على التوالي.

جوائز كرة القدم الاوروبية
   حصد اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم نادي مانشستر الانجليزي معظم جوائز كرة القدم لعام 2008 حيث احتفظ في 28 ابريل بلقب لاعب العام في انجلترا للعام الثاني على التوالي وفقا لاختيار جمعية لاعبي كرة القدم المحترفين.
   كما نال رونالدو في 14 سبتمبر جائزة الحذاء الذهبي وحل المهاجم الاسباني دانييل غويزا في المركز الثاني من فريق ريال مايوركا الاسباني فيما جاء كلاس يان هانتيلار من فريق اياكس امستردام الهولندي في المركز الثالث.
   وكانت الرابطة الدولية للاعبي كرة القدم المحترفين "فيفبرو" قد اعلنت في 28 اكتوبر عن فوز البرتغالي كريستيانو رونالدو بجائزتها لافضل لاعب في العالم خلال موسم 2007/2008 بعد منافسة شرسة مع الارجنتيني ليونيل ميسي

افريقيا
   وسطر المصريون اسمهم في تاريخ كرة القدم الافريقية مجددا باحرازهم لقب كاس امم افريقيا للمرة السادسة معززين رقمهم القياسي الذي حققوه في البطولة السابقة على ارضهم عام 2006 عندما فازوا بالبطولة للمرة الخامسة.
   ونجح منتخب مصر في تتويج مسيرته الرائعة بالنسخة الـ26 التي اختتمت في غانا في 11 فبراير بفوز ثمين على اسود الكاميرون في المباراة النهائية بهدف نظيف للنجم محمد ابو تريكة.
   ومن ناحية اخرى انقذ المنتخب الغاني لكرة القدم ماء وجهه وحقق فوزا كبيرا على نظيره العاجي 4-2 ليحتل المركز الثالث لكاس امم افريقيا الـ26.
   واحرز الاهلي المصري لقب دوري ابطال افريقيا لكرة القدم في 16 نوفمبر بتعادله مع مضيفه القطن الكاميروني 2-2 في مباراة الاياب التي جرت بمدينة غاروا الكميرونية ليستفيد من فوزه ذهابا 2- صفر في القاهرة وهذا هو اللقب السادس للاهلي لينفرد بالرقم القياسي الذي كان يتقاسمه مع مواطنه الزمالك بخمسة القاب لكل منهما علما بان انتصارات الاهلي السابقة كانت في اعوام 1982 و1987 و2001 و2005 و2006.
   واحتفظ نادي الصفاقسي التونسي في 22 نوفمبر بلقب كاس الاتحاد الافريقي لكرة القدم بعد تعادله الايجابي خارج ملعبه بهدفين مع مواطنه النجم الساحلي في مباراة الاياب التي جرت في مدينة سوسة.
   واستفاد الصفاقسي من افضلية التسجيل خارج ملعبه ليتوج باللقب حيث انتهت مباراة الذهاب على ملعبه في صفاقس بالتعادل السلبي.

اسيا 
   وحقق منتخب الامارات للشباب في 14 نوفمبر انجازا فريدا وفاز بكاس اسيا الـ29 لكرة القدم التي استضافتها السعودية بعدما تغلب على اوزبكستان 2-1 في المباراة النهائية التي جرت بمدينة الدمام.
   ونال الاوزبكي سيرفر دجيباروف نجم وسط بوديونكور نادي الاوزبكي في 25 نوفمبر لقب افضل لاعب كرة قدم على مستوى اسيا بالحفل السنوي للاتحاد القاري في شنغهاي بالصين
فيما حصل مهاجم المنتخب الاماراتي للشباب المتوج بطلا لاسيا احمد خليل على جائزة افضل لاعب شاب للعام 2008.
   ونالت اليابان حصة الاسد من الجوائز باحراز نادي غامبا اوساكا بطل اسيا لقب افضل ناد والفريق الوطني افضل منتخب بالاضافة الى جائزة اللعب النظيف.
   وحاز الاوزبكي رفشان ايرماتوف جائزة افضل حكم اسيوي والسوري تمام حمدون افضل حكم مساعد والمدير الفني لغامبا الياباني اكيرا نيشينو افضل مدرب اسيوي وايران افضل منتخب للصالات ونجمها وحيد شمسي افضل لاعب صالات ايضا.

كرة اليد

   وفاز منتخب مصر لكرة اليد في 17 يناير ببطولة كاس الامم الافريقية الثامنة عشرة التي اختتمت فعالياتها في انغولا بعد هزيمته لنظيره التونسي 27-25 بالمباراة النهائية فيما احرز احرز المنتخب الجزائري المركز الثالث بالبطولة بعد تغلبه على المنتخب الانغولي اصحاب الارض 37-25 في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع.
   وحقق منتخب الدانمارك لكرة اليد في 29 يناير بطولة اوروبا للعبة بعد تغلبه على نظيره الكرواتي 24-20 في المباراة النهائية للبطولة التي استضافتها النرويج.

التنس الارضي

بطولة استراليا المفتوحة
   وتوجت نجمة التنس الروسية ماريا شارابوفا المصنفة خامسة جهودها في بطولة استراليا المفتوحة وفازت بلقبها الكبيرفي 26 يناير بتغلبها على الصربية انا ايفانوفيتش 7-5 و6-3 في المباراة النهائية التي جرت على ملاعب ملبورن.
   وحصد نجم التنس الصربي الشاب نوفاك ديوكوفيتش اول القابه في البطولات الكبرى في عالم التنس في 27 يناير عندما فاز بلقب بطولة استراليا المفتوحة بتغلبه على منافسه الفرنسي جو ويلفريد تسونغا بثلاثة مجموعات مقابل مجموعة واحدة في المباراة النهائية التي جرت بمدينة ملبورن.

بطولة كاس العالم للتنس
   وتوجت السويد بطلة لمسابقة كاس العالم للتنس في 24 مايو بعد فوزها على روسيا 2-1 في المباراة النهائية التي اقيمت بمدينة دوسلدورف الالمانية لتحرز لقبها الرابع في هذه المسابقة بعد اعوام 1988 و1991 و1995.

بطولة فرنسا المفتوحة
   واصبحت انا ايفانوفيتش اول صربية تفوز باحدى بطولات التنس الاربع الكبرى عندما فازت بلقب فردي السيدات في بطولة فرنسا المفتوحة في 7 يونيو بتغلبها على الروسية دينارا سافينا.
   وفي 8 يونيو اكد الاسباني رافايل نادال المصنف ثانيا تفوقه على غريمه السويسري روجيه فيدرر المصنف اول على مستوى العالم وتوج بلقب بطولة فرنسا المفتوحة للتنس -ثاني البطولات الاربع الكبرى- للمرة الرابعة على التوالي بالفوز عليه 6-1 و6-3 و6-صفر في المباراة النهائية التي جرت على ملاعب رولان غاروس.

بطولة ويمبلدون
   وفازت فينوس وليامز في 5 يوليو بنهائي بطولة ويمبلدون للتنس للسيدات لعام 2008 على شقيقتها سيرينا بنتيجة 7-5و 6-4.
   وعقب المباراة النهائية لفردي السيدات خاضت الشقيقتان المباراة النهائية لزوجي السيدات ولكن في نفس الفريق هذه المرة.
   وقد فازت الشقيقتان وليامز على الامريكية ليزا ريموند والاسترالية سمانثا ستوسور بمجموعتين متتاليتين بواقع 6-2 و6-2.
   ونال نجم التنس الاسباني رافييل نادال بطولة ويمبلدون الانجليزية ثالث البطولات الاربع الكبرى للمرة الاولى في مسيرته بعدما تغلب في المباراة النهائية على السويسري روجيه فيدرر المصنف الاول وبطل الاعوام الخمسة الماضية.
 
بطولة الولايات المتحدة المفتوحة
   وتوجت الامريكية سيرينا وليامز المصنفة رابعة في 8 سبتمبر بلقب بطولة الولايات المتحدة المفتوحة للتنس اخر البطولات الاربع الكبرى للمرة الثالثة في مسيرتها بعد فوزها على الصربية يلينا يانكوفيتش 6-4 و7-5 في المباراة النهائية.
   وفاز السويسري روجيه فيدرر ببطولة الولايات المتحدة المفتوحة للتنس اخر البطولات الاربع الكبرى في 9 سبتمبر اثر فوزه على البريطاني اندي موراي 6-2 و7-5 و6-2 في المباراة النهائية على ملاعب فلاشينغ ميدوز امام اكثر من 23 الف متفرج.
   واحرزت اسبانيا في 25 نوفمبر كاس ديفيس للتنس للمرة الثالثة في تاريخها بعد تغلبها على الارجنتين.

الملاكمة
   وتوج الملاكم الكولومبي بريديس بريسكوت في 8 سبتمبر بطلا للقارات لوزن الخفيف بعد فوزه بالضربة القاضية على الملاكم البريطاني امير خان في مباراة استغرقت اقل من دقيقة لينتهي سجل الملاكم البريطاني الفائز بفضية دورة الالعاب الاولمبية باثينا عام 2004 الخالي من الهزيمة بطريقة قاسية.

هوكي الجليد
   وفازت روسيا في 20 مايو ببطولة العالم لهوكي الجليد للمرة الاولى منذ عام 1993 بعد تغلبها على كندا المضيفة بنتيجة 5-4 في المباراة النهائية التي امتدت لوقت اضافي.

الراليات
   وتوج سائق سيتروين الفرنسي سيباستيان لوب في 2 نوفمبر بطلا للعالم للمرة الخامسة على التوالي بعدما انهى رالي اليابان المرحلة الـ14 قبل الاخيرة من بطولة العالم للراليات بالمركز الثالث.
   وبات لوب اول سائق يتوج باللقب العالمي خمس مرات وهو انجاز لم يسبقه اليه احد منذ ظهور بطولة العالم للراليات عام 1973.

سباقات الفورميلا
   وسطر البريطاني لويس هاميلتون اسمه في تاريخ بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد للسيارات بعدما اصبح اصغر فائز باللقب في 3 نوفمبر بعد اثارة بالغة في السباق الختامي بالبرازيل.
   ولم يكن السائق البريطاني البالغ من العمر 23 عاما بحاجة لاكثر من احتلال المركز الخامس في سباق جائزة البرازيل الكبرى ليصبح اول بريطاني يحرز اللقب منذ ديمون هيل في 1996 وحقق ذلك رغم انه دخل اللفة الاخيرة وهو في المركز السادس.

سباقات الماراثون
   وافلت لقب ماراثون طوكيو الدولي في 17 فبراير من العدائين الافارقة وبالتحديد الكينيين اللذين برزوا بقوة في هذا السباق حيث فاز به العداء السويسري فيكتور روثلين صاحب الميدالية  البرونزية في بطولة العالم باوساكا عام 2007.
   وقطع روثلين السباق لمسافة 195ر42 كيلومتر بمشاركة نحو ثلاثين الف شخص في زمن قدره 23ر07ر2 ساعة متقدما على الياباني اراتا فوجيارا 40ر08ر2 ساعة والكيني يوليوس غيتاهي  57ر08ر2 ساعة.
   وتواصلت افضلية عدائي كينيا في معظم سباقات الماراثون العالمية حيث فاز سامي كورير بالمركز الاول في ماراثون سيؤول الدولي الذي اقيم في 17 مارس بينما فاز مواطنه جوناثان كيبتو بيجو بماراثون روما.
   واحتكر الكينيون المراكز الثلاثة على منصة التتويج بختام ماراثون العاصمة الكورية الجنوبية سيؤول حيث سجل كورير زمنا قدره ساعتان وسبع دقائق و32 ثانية ليتقدم على مواطنيه جايسون مبوتي  37ر07ر2 ساعة وادوين كومن  45ر07ر2 ساعة.
   وفي سباق السيدات اكتفت الكينية هيلين كيموتاي بالمركز الثالث خلف عداءتي الصين زهانغ شوجينغ ووانغ جيوكين.
   ولم يختلف الحال في ماراثون العاصمة الايطالية روما الذي شهد فوز الكيني  ييجو بالمركز الاول متقدما على مواطنيه فيليب سانغا كيموتاي وهنري كيميلي.
   وسجل بيجو ساعتين وتسع دقائق و57 ثانية متقدما بخمس ثوان على كيموتاي وعشرين ثانية على كيميلي في السباق الذي جرى وسط اجواء عاصفة.
   وفي سباق السيدات كان الفوز من نصيب العداءة الروسية جالينا بوغومولوفا متقدمة على مواطنتها لاريسا زوسكو والمجرية انيكو كالوفيتش.
   واكد عداؤو كينيا في 14 ابريل مجددا تفوقهم في سباقات الماراثون بمختلف انحاء العالم ففاز مارتن ليل بلقب ماراثون لندن للعام الثاني على التوالي وانهى مواطنه وليام كيسبانغ ماراثون روتردام الهولندي في المركز الاول وكذلك فعل ستيفن كيبيووت في ماراثون تورينو الايطالي.
   وفي سباق بدا في اجواء جافة وانتهى تحت الامطار تصدر ليل ماراثون العاصمة البريطانية بعدما قطع المسافة البالغة 195ر42 كيلومتر في زمن قدره 15ر05ر2 ساعة ليحقق لقبه الثالث بعدما فاز بالسباق عامي 2005 و2007 وحل ثانيا عام 2006.
   وجاء في المركز الثاني كيني اخر هو سامي وانجيري بفارق تسع ثوان عن المتصدر وحل المغربي عبد الرحيم الغمري في المركز الثالث بفارق 15 ثانية.
   وبالنسبة للسيدات احرزت العداءة الالمانية ايرينا ميكيتنكو المركز الاول بزمن قدره  14ر24ر2 ساعة متقدمة على الروسية سفتلانا زاخاروفا والاثيوبية غيتي وامي.
   وفي روتردام سجل كيسبانغ زمنا قياسيا بالنسبة للسباق الهولندي هو  48ر05ر2 ساعة ليتقدم على مواطنيه دانيال رونو 57ر06ر2 ساعة وتشارلز كاماثي30ر07ر2 ساعة.
   وفي تورينو كان اللقب من نصيب كيبيووت الذي سجل  12ر10ر2 ساعة ليتقدم على الاوكراني الكساندر سيتكوفسكي 17ر10ر2 ومواطنه جوزف لومالا 21ر10ر2 ساعة. (النهاية)

   م ش د /ع ب د