A+ A-

تواصل وكالة الانباء الكويتية (كونا) بث تقاريرها حول اهم احداث العام 2008

وفيما يلي الجزء الاول  عن ابرز الاحداث العالمية.
 

 من محمد شمس الدين

الكويت - 29 - 12 (كونا) -- طغت الازمة المالية العالمية التي هزت العالم في النصف الثاني من علم 2008 على جميع الاحداث في ذلك العام بسبب تاثيرها الكبير على جميع الصعد والميادين في شتى انحاء العالم. ونتجت هذه الازمة بصورة رئيسية عن التداعيات الناجمة عن ازمة الرهون العقارية بسبب فشل ملايين المقترضين لشراء مساكن وعقارات في الولايات المتحدة في تسديد ديونهم للبنوك.
وادى ذلك الى حدوث هزة قوية للاقتصاد الامريكي ووصلت تبعاتها الى اقتصادات اوروبا واسيا مطيحة في طريقها بعدد كبير من اكبر البنوك والمؤسسات المالية العالمية.
ودعا ذلك كبار خبراء الاقتصاد في العالم الى الدعوة لانشاء نظام اقتصادي عالمي جديد يتلافى الاسباب التي ادت الى هذا الانهيار الاقتصادي وتجنبه في المستقبل.
وشكل نجاح باراك اوباما في انتخابات الرئاسية الامريكية كاول رئيس من اصل افريقي علامة فارقة في احداث عام 2008 حيث اتضح من خلالة مدى التغير الذي طرا على المجتمع الامريكي خصوصا مع النتائج غير المسبوقة التي حققها اوباما في هذه الانتخابات.
وفيما يلي ابرز هذه الاحداث الامم المتحدة اولا مجلس الامن الدولي -------------------- العضوية ------- انتخبت في 17 اكتوبرالنمسا واليابان والمكسيك واوغندا وتركيا اعضاء غير دائمين في مجلس الامن الدولي لفترة 2009-2010 بحسب ما اعلن رئيس الجمعية العامة للامم المتحدة ميغيل ايسكوتو.
القرارات -------- اصدر مجلس الامن في عام 2008 اكثر من 50 قرارا صبت في مصلحة الامن والسلم الدوليين. وفيما يلي نبذة عن اهم القرارات.
ايران ----- وافق مجلس الامن الدولي في 3 مارس على تشديد العقوبات على ايران لرفضها تعليق انشطتها النووية الحساسة وذلك في القرار الذي حمل الرقم 1803 بموافقة 14 عضوا من دون اعتراض اي عضو وامتنع عضو واحد هو اندونيسيا عن التصويت.
ووسع القرار قائمة الاشخاص والكيانات المرتبطين بالبرنامجين الايرانيين النووي والبالستي والذين جمدت اموالهم في الخارج ومنع بعضهم من السفر.
ومنع القرار ايضا تسليم ايران معدات حساسة ذات استخدام مزدوج مدني وعسكري.
وحض القرار الدول على التزام اليقظة في مراقبة العمليات المالية مع المصارف الايرانية وخصوصا مصرفي ملي وصادرات.
وتبنى مجلس الامن في 27 سبتمبر بالاجماع قرارا يدعو ايران الى وقف انشطتها النووية الحساسة لكنه لم يفرض عليها عقوبات جديدة.
وفي قرار صدر باجماع اعضائه الخمسة عشر وحمل الرقم 1835 ذكر المجلس بقراراته السابقة وكرر مطالبة ايران بتنفيذ التزاماتها المنبثقة منها تنفيذا تاما وبلا تاخير.
وذكر المجلس ايضا بالالتزام الذي اتخذته الدول الست الكبرى التي تتعاطى مع الملف بالاستمرار في استراتيجية مزدوجة تتالف من عقوبات وتدابير تحفيزية لمواجهة المشكلة النووية الايرانية

 

لصومال ------- واجاز مجلس الامن الدولي في 6 يونيو دخول سفن حربية الى المياه الاقليمية للصومال بموافقة حكومتها لمكافحة اعمال القرصنة واعتمد مجلس الامن القرار الذي اعدته الولايات المتحدة وفرنسا باجماع اعضائه الخمسة عشر وحمل الرقم 1816. وقرر مجلس الامن الدولي في 20 نوفمبر فرض عقوبات محددة على مواطنين صوماليين تعرقل انشطتهم عملية السلام في هذا البلد.
ففي قرار اصدره باجماع اعضائه وحمل الرقم 1844 قرر المجلس تجميد اموال اي صومالي يتحرك ضد عملية السلام ويخرق الحظر على السلاح او يعرقل تزويد الصومال مساعدات انسانية وكذلك منعه من السفر الى الخارج.
وتبنى مجلس الامن الدولي بالاجماع في 17 ديسمبر القرار 1851 الذي سمح فيه بعمليات دولية برية ضد القراصنة المسلحين في الصومال لمدة عام لكنه لم يصل الى حد السماح بعمليات قصف جوي.
واجاز القرار للدول التي تشارك في مكافحة القرصنة البحرية "اتخاذ كل الاجراءات اللازمة في الصومال لمنع الذين يستخدمون اراضيها للاعداد لعمليات قرصنة في عرض البحر او تسهيلها او القيام بها من التحرك".
لبنان ----- قرر مجلس الامن الدولي 3 في يونيو التمديد ستة اشهر جديدة للجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري.
وجدد القرار 1815 تفويض اللجنة الذي كان يفترض ان ينتهي في 15 يونيو 2008 الا ان المجلس اكد استعداده لانهاء تفويض اللجنة التي يتراسها الكندي دانيال بلمار اذا اعلنت انها انهت مهمتها.
ومدد مجلس الامن الدولي في 17 ديسمبرحتى 28 فبراير مهمة لجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري التي كانت ستنتهي في 31 ديسمبر.
وقرر المجلس ان الاول من مارس سيكون بداية اعمال المحكمة الخاصة التي ستحاكم في لاهاي من سيوجه اليهم الاتهام في هذه القضية.
وحينها سيصبح بلمار المدعي العام لهذه المحكمة محتفظا في الوقت عينه بمنصبه كرئيس لفريق التحقيق الدولي ما دام هذا التحقيق جاريا.
باكستان ------- ودان مجلس الامن باشد العبارات عملية التفجير التي وقعت خارج مقر السفارة الدنماركية في العاصمة الباكستانية اسلام اباد في 2 يونيو مما تسبب في مقتل اكثر من ثمانية اشخاص وجرح 24 اخرين وتضرر مبان مجاورة منها مقر مكتب برنامج الامم المتحدة الانمائي.
افغانستان --------- وتبنى مجلس الامن في 12 يونيو قرارا يهدف الى تحسين عمليات مراقبة التجارة الدولية "للمواد الكيميائية" التي تستخدم في تصنيع الهيرويين تمهيدا لخفض انتاج هذه المخدرات في افغانستان.
ودعا القرار الدول الى منع ادخال هذه المواد في سياق الدورات التجارية الدولية الشرعية تمهيدا لاستخدامها غير الشرعي في افغانستان.
وتقول الامم المتحدة ان افغانستان التي انتجت 8200 طن في 2007 تؤمن وحدها 93 في المئة من الانتاج العالمي للافيون الذي يشتق منه الهيرويين. ويؤمن هذا القطاع اربعة مليارات دولار في السنة يستخدم جزء منها لتمويل حركة طالبان.
زيمبابوي -------- وفشل مجلس الامن الدولي في 11 يوليو في تبني قرار بفرض عقوبات على زيمبابوي بسبب استخدام كل من روسيا والصين حق النقض "الفيتو" باعتبارهما من الدول الخمس دائمة العضوية التي تمتلك هذا الحق.
فلسطين ------- وتبنى مجلس الامن الدولي في 16 ديسمبر قرارا روسيا امريكيا كرر فيه دعمه لعملية السلام في الشرق الاوسط التي اعيد اطلاقها قبل عام في انابوليس قرب واشنطن بهدف تحقيق تعايش سلمي بين دولتين فلسطينية واسرائيلية.
وصدر هذا القرار وهو الاول منذ خمسة اعوام بموافقة 14 عضوا وامتناع عضو واحد هو ليبيا.

قوات حفظ السلام -------------- وفي 26 فبراير مدد مجلس الامن الدولي لعام واحد مهمة بعثة الامم المتحدة في تيمور الشرقية في قرار حظي بالاجماع وحمل الرقم 1802.
وبذلك تكون بعثة الامم المتحدة مددت حتى 26 فبراير 2009 علما انها تضم 2700 عنصر وانشئت في اغسطس 2006 لمساعدة الحكومة على توطيد الاستقرار ونشر ثقافة الحكم الديموقراطي وتسهيل الحوار السياسي.
وجدد مجلس الامن الدولي في 13 يونيو لمدة ستة اشهر اضافية مهمة قوة السلام التابعة للامم المتحدة في قبرص المنتشرة منذ 44 عاما ودعا القبارصة اليونانيين والاتراك الى تكثيف المحادثات الهادفة الى اعادة توحيد الجزيرة.
ومدد مجلس الامن الدولي في 27 يونيو لمدة ستة اشهر مهمة قوة الامم المتحدة المكلفة منذ 34 عاما بالسهر على احترام وقف اطلاق النار بين سوريا واسرائيل في مرتفعات الجولان.
واعلنت المتحدثة باسم الامم المتحدة ميشال مونتاس في 30 يونيو تعيين الدبلوماسي الفرنسي الان لوروا رئيسا لدائرة عمليات حفظ السلام في الامم المتحدة وهو من المناصب الاكثر استراتيجية في المنظمة الدولية.
ويتولى لوروا هذا المنصب خلفا لمواطنه جان ماري غيهينو الذي شغل هذا المنصب ثماني سنوات انتهت ولايته في يوليو 2008.
وقرر مجلس الامن الدولي في 30 يوليو انهاء مهمة بعثة الامم المتحدة المكلفة مراقبة الحدود بين اثيوبيا واريتريا داعيا البلدين الى الامتناع عن استخدام القوة.
واقرت الدول ال15 الاعضاء في مجلس الامن قرارا مقدما من بلجيكا يضع حدا لمهمة البعثة المؤلفة من 1700 عنصر والمكلفة مراقبة الحدود بين اثيوبيا واريتريا التي شهدت نزاعا بين 1998 و2000.
كما يدعو النص البلدين الى ابداء "اقصى حدود ضبط النفس والامتناع عن اي تهديد او استخدام للقوة والى تجنب الاعمال العسكرية الاستفزازية".
ووافق مجلس الامن في الاول من اغسطس على تمديد مهمة قوة السلام المشتركة من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي فترة سنة في دارفور بعدما ناقش المسالة الشائكة المتصلة باحتمال توجيه تهمة ارتكاب ابادة جماعية الى الرئيس السوداني عمر البشير.
واتخذ مجلس الامن الدولي في 5 اغسطس بالاجماع قرارا حمل رقم 1829 دعا الى فتح مكتب جديد للامم المتحدة في سيراليون بهدف مساعدة هذا البلد على النهوض بعد حرب اهلية استمرت عشر سنوات.
ومدد مجلس الامن الدولي في 20 اغسطس لمدة ستة اشهر مهمة قوات الاتحاد الافريقي في الصومال مؤجلا الى موعد لاحق احتمال احلال قوة من الامم المتحدة محلها.
وجاء هذا التمديد بموجب قرار مجلس الامن الرقم 1831 الذي قدمته بريطانيا وتبناه الاعضاء ال15 بالاجماع.
ويدعو القرار جميع الدول الاعضاء في مجلس الامن الى "تقديم موارد مالية وبشرية وتجهيزات وخدمات" للقوة الافريقية.
واتخذ مجلس الامن في 23 سبتمبر بالاجماع القرار 1833 الداعي الى التمديد مدة سنة مهمة القوات الدولية التي تواجه بقيادة حلف شمال الاطلسي تمرد حركة طالبان في افغانستان وعبر في الوقت نفسه عن قلقه ازاء سقوط ضحايا مدنيين في المعارك التي تزداد عنفا.
واكد مجلس الامن الدولي بالاجماع في 25 سبتمبر موافقته على التمديد مدة ستة اشهر لمهمة بعثة الامم المتحدة في شرق تشاد وشمال شرق جمهورية افريقيا الوسطى لحماية المدنيين المتضررين من النزاع في اقليم دارفور السوداني.
وقرر مجلس الامن الدولي في 21 نوفمبر تمديد مهمة قوة الاستقرار الاوروبية في البوسنة والهرسك (يوفور).
واعرب المجلس عن دعمه لبنود اتفاق دايتون الذي وضع حدا للحرب في البوسنة قبل 13 عاما.

ثانيا الجمعية العامة للامم المتحدة --------------------------------- سيطرت الازمة المالية العالمية على اول الخطابات التي القيت في افتتاح الدورة الجديدة للجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك في 23 سبتمبر مع دعوة الامين العام للمنظمة الدولية بان كي مون الى تشكيل قيادة عالمية لمواجهتها في حين اقترح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي عقد قمة قبل نهاية السنة.
وعدد بان كي مون التحديات التي يواجهها العالم من ازمة مالية وازمة طاقة وغذاء وتعطيل في المفاوضات التجارية المتعددة الاطراف وارتفاع حرارة الارض مؤكدا ان العالم يعاني كذلك غياب "القيادة العالمية" لمواجهتها.
واضاف ان"ثمة خطرا من تقوقع الدول على نفسها بدلا من النظر باتجاه مستقبل مشترك".
واوضح ان "الامر سيكون كارثيا" داعيا قادة الدول والحكومات ال120 الحاضرين الى بناء قيادة عالمية لمواجهة هذه الازمات بدلا من الانانية الوطنية.
ودعا الرئيس البرازيلي لويس ايانسيو لولا دا سيلفا الذي كان اول من تولى الكلام الى اعادة بناء المؤسسات المالية الدولية على اسس جديدة بالكامل حتى تتمكن من تجنب الازمات المالية في المستقبل.
واعتبر ان المؤسسات المالية الدولية لا تملك حاليا لا السلطة ولا الوسائل التي تحتاجه اليها لتجنب فوضى المضاربة.
وقال الرئيس الامريكي جورج بوش من جهته ان ادارته والكونغرس الامريكي سيعملان على اقرار خطة انقاذ ضخمة للقطاع المالي "بالسرعة المطلوبة".
وقال في خطابه الوداعي امام الجمعية العامة للامم المتحدة والذي ركز فيه على مكافحة الارهاب "اؤكد لكم ان ادارتي والكونغرس الامريكي يعملان معا وانا على ثقة اننا سنتحرك في الاطار الزمني الضيق للجم الازمة".
وانتخبت الجمعية العامة للامم المتحدة في 15 مايو 15 دولة لفترة ثلاث سنوات في مجلس حقوق الانسان المكون من 47 دولة من بينها فرنسا وبريطانيا وهما مقعدان من بين سبعة مقاعد مخصصة لاوروبا الغربية.
وكانت اسبانيا ايضا تنافس على المقعدين الاوروبيين الشاغرين ولكنها هزمت وخسرت بصوت واحد فقط لصالح بريطانيا التي حصلت على 120 صوتا فيما حصلت فرنسا على 123 صوتا بينما فازت سلوفاكيا واوكرانيا بمقعدي اوروبا الشرقية وفازت اليابان والبحرين وكوريا الجنوبية وباكستان في المجموعة الاسيوية اما بوركينافاسو والغابون وغانا وزامبيا فقد فازت في المجموعة الافريقية وفازت الارجنتين والبرازيل وشيلي في مجموعة امريكا اللاتينية والكاريبي.
وانتخب الكاهن الكاثوليكي ميغيل ديسكوتو بروكمان الذي كان وزيرا لخارجية نيكاراغوا في 4 يونيو رئيسا للجمعية العامة للامم المتحدة في دورتها السنوية الثالثة والستين التي بدأت في سبتمبر 2008 .
وتمت عملية الانتخاب بتفاهم الدول ال192 الاعضاء في قاعة الجمعية العامة.
وخلف ديسكوتو الدبلوماسي المقدوني والوزير السابق سرغجان كريم.
وتبنى مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في 24 سبتمبر تقرير لجنة تقصي الحقائق حول قصف بلدة بيت حانون في قطاع غزة في نوفمبر 2006 والذي خلص الى احتمال ان تشكل هذه العملية الاسرائيلية جريمة حرب.
وكان المجلس كلف في نوفمبر 2006 حامل جائزة نوبل للسلام الاسقف ديزموند توتو ترؤس بعثة التحقيق في عملية القصف هذه التي اسفرت عن 19 قتيلا الا ان توتو لم يتمكن من زيارة غزة الا في مايو 2008 عبر مصر بعد ان رفض الاسرائيليون ثلاث محاولات قام بها للدخول الى القطاع عبر اسرائيل.
وجاء في التقرير الذي وضعته بعثة التحقيق انه في غياب تفسيرات دقيقة من الجيش الاسرائيلي فان البعثة لا يمكنها الا ان تخلص الى احتمال ان يشكل قصف بيت حانون جريمة حرب.
وكانت اسرائيل خلصت بعد تحقيق داخلي اجرته الى ان قصف منازل المدنيين حصل نتيجة "خطا فني نادر وخطير" حدث في نظام رادار المدفعية واعلنت في فبراير انه لن يتم توجيه اي اتهامات ضد الجنود الاسرائيليين الضالعين في الحادث.
وصوتت الجمعية العامة للامم المتحدة باغلبية ساحقة في 29 اكتوبر للعام السابع عشر على التوالي على المطالبة بانهاء الحظر الاقتصادي والتجاري الذي تفرضه الولايات المتحدة على كوبا منذ 46 عاما.
واعلنت الامم المتحدة في 9 ابريل ان اينيس البردي الاستاذة الجامعية الاسبانية المتخصصة بالمسائل المتعلقة بالنساء عينت مديرة تنفيذية لصندوق الامم المتحدة للنساء الذي يقدم مساعدة مالية وتقنية الى برامج تهدف الى التشجيع على استقلالية النساء والمساواة بين الجنسين


 الهند ----- شهدت الاعتداءات التي نفذت في27 نوفمبر في مومباي موجة من السجال في الهند حول القصور في سياسة مكافحة الارهاب في هذه القوة الاقتصادية الناشئة التي تضربها اعتداءات بمعدل كل ثلاثة اشهر ومدى قدرتها على منع مثل هذه الاعتداءات وحماية مواطنيها.
وتبنت مجموعة تطلق على نفسها اسم "مجاهدو دوكان" الهجمات التي استهدفت فندقي "تاج محل" و"اوبيروي تريدنت" وثمانية مواقع اخرى من بينها محطة القطارات الرئيسية ومستشفى ومطعم وكنيس يهودي اسفرت عن مقتل 195 شخص بينهم 28 اجنبيا على الاقل فيما بلغ عدد المصابين 295 جريحا.
وكانت حركة اسلامية محلية غير معروفة كثيرا هي حركة "المجاهدون الهنود" قد تبنت اعتداءات بالقنابل اوقعت 24 قتيلا في احياء تجارية وسياحية من العاصمة الهندية دلهي في سبتمبر الماضي.
وقتل 15 شخصا واصيب 55 بجروح في اطار 16 اعتداء نفذت في يوليو 2008 في احمد اباد بولاية غوجارات في غرب الهند وقد تبنت حركة المجاهدين الهنود هذه العملية ايضا.
وسبق ان اعلنت جماعات اسلامية هندية مسؤوليتها عن اعتداءات وقعت في مايو في جايبور بولاية راجستان السياحية شمال غرب الهند.
واتهمت الهند بشكل مباشر باكستان بضلوعها في عملية مومباي وجاء الرد الباكستاني سريعا بان باكستان نفسها ضحية لمثل هذه العمليات وابدت كامل استعدادها للمساهمة في التحقيقات اذا قدمت الهند دليلا حاسما على انطلاق هذه العملية من اراضيها.
افريقيا ------- الكونغو الديمقراطية ------------------- بعد شهور طويلة من القتال بين القوات الحكومية والقوات المتمردة بقيادة الزعيم التوتسي الكونغولي المتمرد لوران نكوندا واستجابة للنداءات الافريقية والدولية شكل الرئيس جوزف كابيلا في 27 اكتوبر حكومة جديدة في جمهورية الكونغو الديموقراطية سعيا الى ارساء السلام في شرق البلاد الذي فر منه الاف المدنيين هربا من المعارك بين متمردي لوران نكوندا والجيش الكونغولي.
وجاء تشكيل هذه الحكومة الثالثة منذ انتخاب الرئيس كابيلا في 2006 في وقت عمد فيه اعضاء من المؤتمر الوطني للدفاع عن الشعب بزعامة الزعيم نكوندا الى احتلال مواقع يسيطر عليها الجيش النظامي.
وواصلت قوات التمرد تقدمها في اتجاه غوما عاصمة شمال- كيفو الحدودي مع رواندا.
ودان مجلس الامن في 30 اكتوبر تقدم المتمردين بقيادة نكوندا واعرب عن قلقه من معلومات تحدثت عن قصف بالاسلحة الثقيلة على الحدود مع رواندا مطالبا بوقف العمليات العسكرية على الفور.
من جانبه قال مبعوث الامم المتحدة الى الكونغو الديمقراطية في 16 نوفمبر ان نكوندا يشترط ضمانات دولية لادماج مقاتليه في الجيش الكونغولي قبل وقف دائم لاطلاق النار.
وجاءت تصريحات الرئيس النيجيري السابق اولوسيغون اوباسانجو في حديث لصحفيين بالعاصمة الكينية نيروبي بعد يوم واحد من قيامه بمهمة وساطة في الكونغو والتقائه نكوندا في معقله شرقي البلاد.
وكان نكوندا قد اعلن اثر لقائه اوباسانجو قبوله بالمشاركة في محادثات السلام التي تدعمها الامم المتحدة ووقف اطلاق النار والسماح لقوافل المساعدات الانسانية بالوصول الى اللاجئين وذلك رغم استئناف المعارك العنيفة بين قواته والقوات الحكومية بعد فترة هدوء وجيزة.
واكد الجنرال التوتسي المنشق انه سيحترم اتفاقا لوقف اطلاق النار اعلن من طرف واحد من قبل حركته يوم 29 اكتوبر 2008 مضيفا "لقد وافقنا على فتح ممرات لدخول المساعدات الانسانية". من جهته قال اوباسانجو الذي كان المبعوث الوحيد الذي يقابل نكوندا من بين بقية المبعوثين الامميين الذين تعاقبوا على الكونغو "اعرف جيدا ماذا يريد (نكوندا).. وقف اطلاق النار من جانبين" في اشارة الى الطرف الحكومي.
وادت اسابيع من القتال بين متمردي التوتسي بقيادة نكوندا وقوات الحكومة والمليشيات المتحالفة معها الى نزوح ربع مليون مدني ما اوجد ازمة انسانية قاسية.

 

الاوضاع الداخلية --------------- اسيا - سريلانكا -------------- استمرت اعمال العنف في سريلانكا مع استمرار القتال بين القوات الحكومية ومتمردي التاميل في محاولة من الحكومة السريلانكية لحسم النزاع عسكريا مع متمردي التاميل.
فقد اعلنت وزارة الدفاع السريلانكية في 4 مارس ان نحو مئة شخص قتلوا في معارك في شمال الجزيرة بين الجيش والانفصاليين التاميل.
وقالت الحكومة ان 90 متمردا من نمور تحرير ايلام التاميل قتلوا بعد مدة في اشتباكات فيما قتل تسعة جنود واصيب العشرات من الجانبين. وشهدت سريلانكا في 23 ابريل اكثر المعارك دموية منذ 18 شهرا واسفرت عن سقوط 200 قتيل على الاقل في هجوم شنه الجيش وصده المتمردون في شمال الجزيرة.
وفي 15 نوفمبر قالت وزارة الدفاع السريلانكية ان قواتها استولت على مدينة استراتيجية شمالي البلاد كانت تسيطر عليها جبهة نمور تحرير تاميل ايلام لتكمل بذلك السيطرة على الساحل الغربي للجزيرة الواقعة على المحيط الهندي.
وقال الجيش السريلانكي ان قواته اجبرت نمور التاميل على الفرار فيما واصل الجيش تعزيزاته بهدف تحرير الامتداد الساحلي المهم استراتيجيا والذي بلغ طوله تسعين كيلومترا.
وصعد الجيش هجومه في الاشهر الثلاثة الاخيرة وقال انه قاب قوسين او ادنى من كيلينوتشتشي عاصمة المتمردين وانه يستولي في زحفه شمالا على معاقل النمور واحدا تلو الاخر.
ونفذ الجيش السريلانكي في 14 ديسمبر قصفا جويا مكثفا على المقر العام السياسي لمتمردي حزب تحرير ايلام التاميل في منطقة كيلينوشيتشي لتسهيل الهجوم البري الوشيك لقواته حسب ما اعلنت وزارة الدفاع السريلانكية.
واكد الجيش السريلانكي انه بات على مشارف كيلينوشيتشي وان تقدمه بطيء بسبب مقاومة المتمردين الشرسة وهطول امطار موسمية.
وفي المحصلة قتل 5301 متمرد على يد الجيش منذ بداية العام فيما قضى 464 جنديا وفق ارقام وزارة الدفاع.
افغانستان --------- ازدادت حدة العنف في افغانستان في عام 2008 بين حركة طالبان والقوات الحكومية والقوات الدولية المساندة لها مع سيطرة على الارض لحركة طالبان لاجزاء مهمة في افغانستان بعد ان اعادت تنظيم صفوفها على مدى السنوات الاخيرة.
وبرزت دعوات للتفاوض مع حركة طالبان اذا جنحت للسلم ونبذت العنف جاء ذلك في دعوة قدمها الرئيس الافغاني حامد كرزاي للحركة.
ورفض قائد عسكري كبير في طالبان في 17 نوفمبر عرض الامان الذي قدمه كرزاي الى زعيم الحركة الملا عمر اذا قبل الحوار وتخلى عن السلاح.
وقال الملا برودر (وهو نائب الملا عمر) لوسائل الاعلام "نحن امنون في افغانستان ولا نحتاج لعرض امان من كرزاي". واكد ان حركة طالبان ستواصل قتالها. وجدد كرزاي في 21 نوفمبر دعوته الى الملا عمر ليتفاوض معه متى رغب وقال انه سيضمن امنه "وعلى الحلفاء الغربيين التخلص منه كرئيس لافغانستان او مغادرة البلاد ان لم يقبلوا بعرضه هذا". لكنه ذكر بشرط يجب تحقيقه قبل منح "ضمان امني" للملا عمر وهو اثبات طالبان رغبتها في السلام.
وقلل سفير طالبان سابقا لدى باكستان عبد الحكيم مجاهد من شان الدعوة وقال ان الامر ليس بيد كرزاي لوجود قوات اجنبية بقيادة امريكية في البلاد.
وقالت حكومة كابل انها مستعدة لمحادثات مع كل من يعترف بدستورها واقدمت فعلا على خطوة اولى عندما التقى في سبتمبر 2008 ممثلون عنها مسؤولين في طالبان بالسعودية.
وتزايدت هجمات طالبان كثيرا هذه السنة لتكون اسوا الاعوام امنيا في افغانستان منذ 2001 وسقط فيها حسب احصاء اسوشيتد برس نحو 5400 شخص من الجنود والمدنيين حيث قتل من قوات التحالف حتى شهر سبتمبر 272 جنديا على الاقل معظمهم امريكيون .
وقتل معظم هؤلاء في انفجار عبوات ناسفة لدى مرور قوافلهم او دورياتهم.
وخلال تسعة اشهر من عام 2008 قتل من الجنود ما يوازي حصيلة الضحايا خلال عام 2007 برمته (219) قتيلا.
وكان شهرا يونيو (49 قتيلا) الحصيلة الشهرية الاعلى منذ 2001 و شهراغسطس (45) قتيلا.
وتدهور الامن في ممر خيبر خلال الاشهر الاخيرة من عام 2008 بسبب عمليات شنتها باكستان ضد ما قالت انها مواقع لطالبان والقاعدة المتحالفة معها في باجور شمال غرب البلاد قتل فيها منذ اغسطس 1500 من المسلحين.
ونجا الرئيس الافغاني في 27 ابريل من هجوم بالصواريخ والبنادق نفذته حركة طالبان خلال عرض عسكري في كابول واسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص من بينهم نائب في البرلمان واصابة نحو عشرة. وفر اكثر من 1100 معتقل بعد هجوم شنه عناصر من طالبان في 14 يونيو على سجن في قندهار جنوب افغانستان واحدثوا فجوة كبيرة في جدار السجن وتبعه اقتحام مجموعة كومندوس من طالبان للافراج عن اكبر عدد ممكن من المعتقلين.
وقتل اكثر من 60 شخصا في اعتداء استهدف السفارة الهندية في كابول كما اعلن في 14 يوليو السفير الهندي جيانت براساد في احتفال تابيني للضحايا.
ودعا الرئيس الامريكي المنتخب باراك اوباما الى زيادة عدد القوات الامريكية في افغانستان وقال ان الحرب على الارهاب هناك وليس في مكان اخر في اشارة الى العراق.
واعلنت الولايات المتحدة في 21 ديسمبر زيادة اعداد جنودها في افغانستان من 20 الى 30 الف جندي فيما جاء الرد سريعا من حركة طالبان بان عام 2009 سيكون اكثر دموية من سابقاته على هذه القوات وانتقدت الحركة موافقة الحكومة الافغانية على هذه الزيادة وقالت انها تتناقض مع دعوتها لاجراء حوار مع طالبان ونبذ العنف.

باكستان ------- استمرت اعمال العنف في مناطق متفرقة من باكستان في عام 2008 وطالت التفجيرات عددا كبيرا من المرافق واسفرت عن سقوط العشرات بين قتيل وجريح.
وقال التلفزيون الرسمي الباكستاني في 2 يونيو ان ثمانية اشخاص على الاقل قتلوا في اعتداء انتحاري استهدف سفارة الدنمارك في اسلام اباد وتحدث مسؤول امني اخر عن سقوط ستة قتلى و27 جريحا على الاقل.
وكانت الدنمارك تلقت تهديدات من المتطرفين الاسلاميين منذ ازمة نشر الصحافة الدنماركية رسوما كاريكاتورية للنبي محمد عليه السلام.
وقتل 14 شرطيا باكستانيا ومدني واحد في 6 يوليو بتفجير انتحاري استهدف رجال شرطة كانوا ينتشرون لتوفير الامن اثناء تجمع لمتشددين اسلاميين قرب المسجد الاحمر في اسلام اباد لاحياء الذكرى الاولى للهجوم الدامي على المسجد.
واعلن الجيش الباكستاني في 4 اغسطس مقتل 136 شخصا على الاقل من بينهم حوالى مئة مقاتل من طالبان في معارك اندلعت في شمال غرب البلاد.
واعلن الرئيس الباكستاني برويز مشرف في كلمة متلفزة في 18 اغسطس انه قرر الاستقالة بعد تسع سنوات من الحكم وذلك لتجنب مساءلته في البرلمان بهدف عزله. وتعرض مشرف الذي استولى على السلطة في انقلاب ابيض عام 1999 لضغوط هائلة من الائتلاف الحاكم الذي نجح في 19 يناير في الانتخابات البرلمانية لتقديم استقالته قبل بدء اول اجراءات مساءلة في تاريخ باكستان منذ استقلالها قبل 61 عاما. وادى اصف علي زرداري الرئيس الرابع عشر لباكستان في 9 سبتمبر اليمين الدستورية لولاية من خمس سنوات بعد ان نال اكثر من 70 في المئة من اصوات نواب البرلمان واربعة مجالس اقليمية. ومع زيادة عنف الاسلاميين في باكستان واجهت اسلام اباد ضغوطا من الولايات المتحدة التي زادت من هجماتها ضد القاعدة وطالبان على اراضيه في منطقة القبائل وكذلك بعد اتهام الهند رسميا لباكستان بانطلاق العناصر التي قامت بهجمات في مدينة مومباي من اراضيها مما ادى الى توتر العلاقة بين البلدين.
تايلند ------- بانتخاب زعيم المعارضة التايلاندية ابهيسيت فيجاجيفا رئيسا لوزراء البلاد خلال جلسة للبرلمان في 15 ديسمبر انتهت عشرة اشهر من الفوضى الناجمة عن حكم اتباع رئيس الوزراء السابق تاكسين شيناواترا الذي اطاح به الجيش 2006 والمقيم في المنفى.
واعلن رئيس البرلمان شاي شيدشوب ان زعيم الحزب الديموقراطي ابهيسيت انتخب باصوات 235 نائبا مقابل 198 صوتا لصالح براشا برومنوغ مرشح انصار تاكسين رئيس الوزراء السابق فيما امتنع ثلاثة نواب عن التصويت.
وهذه المرة الاولى منذ ثماني سنوات التي ينتخب فيها زعيم للحزب الديموقراطي رئيسا للوزراء.
ففي كل الانتخابات التشريعية منذ 2001 بما فيها الاخيرة في ديسمبر 2007 فاز مناصرو تاكسين.
وجاء انتخاب ابهيسيت عقب تعديل في التحالفات اثر حل المحكمة الدستورية في 2 ديسمبر حزب سلطة الشعب (المناصر لتاكسين) فيما كان مطارا بانكوك مغلقين بعد ان احتلهما متظاهرون من انصار الملكية.
وفي ديسمبر قال ابهيسيت انه قادر على قيادة تحالف جديد بعد انشقاق نواب اربعة تشكيلات كانت متحالفة في السابق مع تاكسين وفصيل متمرد في حزب سلطة الشعب وطلب ان يتوقف تدخل الجيش في اللعبة السياسية وتشكيل حكومة جديدة.
وابهيسيت هو السياسي الثالث الذي تبوا منصب رئيس الوزراء في الاشهر الاخيرة.
وانتخب مناصر تاكسين ساماك سوندارافيج رئيسا للحكومة في فبراير اثر انتخابات تشريعية في ديسمبر 2007 انهت 15 شهرا من الحكم العسكري.
واقالت المحكمة الدستورية ساماك الشغوف بالطبخ لانه واصل تقديم برامج الطبخ عبر التلفزيون.
واستبدل بسومشاي وونغساوات صهر تاكسين الذي اجبر لاحقا على الاستقالة في 2 ديسمبر بامر من المحكمة الدستورية التي كانت تحقق في ملف فساد انتخابي يطال حزب سلطة الشعب.
وشهدت فترة حكم انصار تاكسين تظاهرات متواصلة لانصار الملكية المنتمين الى "تحالف الشعب من اجل الديموقراطية" والذين احتلوا مقر الحكومة في اغسطس قبل اعتصامهم في مطاري بانكوك في اواخر نوفمبر ما ادى الى اعاقة سفر حوالى 350 الف مسافر بمن فيهم سياح اجانب.


صربيا ----- اعتقلت اجهزة الاستخبارات الصربية بعد مطاردة استمرت 13 عاما في 22 يوليو رادوفان كرادجيتش الزعيم السياسي السابق لصرب البوسنة المتهم بارتكاب ابادة وجرائم حرب من جانب القضاء الدولي.
وطالب القضاء الدولي باعتقال كرادجيتش خصوصا لكونه نفذ مع الجنرال راتكو ملاديتش القائد العسكري السابق لصرب البوسنة مجزرة سربرينيتشا (شرق البوسنة) حيث قتل نحو ثمانية الاف رجل مسلم في يوليو 1995 في اسوا مجزرة في اوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.
وكرادجيتش ملاحق ايضا لدوره في حصار ساراييفو الذي استمر 43 شهرا وقتل خلاله نحو عشرة الاف مدني.
ومثل كرادجيتش امام المحكمة الدولية الخاصة لمحاكمة مجرمي الحرب في العاصمة الهولندية لاهاي في 31 يوليو لاول مرة وطلب مهلة 30 يوما للدفاع عن نفسه.
وفي الجلسة الثانية للمحكمة في 28 اغسطس اعلن كرادجيتش براءته من كل التهم المنسوبة اليه ومازالت المحاكمة جارية لاصدارحكم بحق كرادجيتش بعد استيفاء كل الجوانب القانونية.
وتبنى البرلمان الفرنسي في 21 يوليو مشروعا لاصلاح المؤسسات دافع عنه الرئيس نيكولا ساركوزي بفارق صوت واحد اكثر من الغالبية المطلوبة 539 صوتا مؤيدا و357 معارضا.
ومن اصل 906 برلمانيين هم 576 نائبا و330 عضوا في مجلس الشيوخ شارك 905 في عملية التصويت.
ومنح المشروع الاصلاحي البرلمان مزيدا من وسائل المراقبة والمبادرة لكنه اتاح ايضا للرئيس مخاطبة مجلسي النواب والشيوخ مجتمعين في اطار الكونغرس الامر الذي لا يمكنه القيام به حاليا.
وتطرق هذا المشروع الى مبدا يعود الى العام 1875 ويحظر على الرئيس دخول البرلمان باسم الفصل بين السلطات التنفيذية والتشريعية. ويتمتع الرئيس بحصانة شبه تامة لكن لا يمكنه تولي سدة الرئاسة لاكثر من ولايتين متعاقبتين من خمس سنوات.
جورجيا ------- وشنت القوات الجورجية في 7 اغسطس هجوما على الاقليم الانفصالي اوسيتيا الجنوبية واحتلت اجزاء واسعة منها بعد ان اتهمت روسيا بتسهيل دخول مقاتلين متطوعين الى الاقليم وذلك لمساعدة الحكومة الاوستية في مسعاها لتثبيت انفصالها عن جورجيا.
وفي المقابل دفعت روسيا بقواتها العسكرية الى الاقليم بحجة الدفاع عن مواطنيها وتمثل ذلك في هجوم بري وقصف جوي وحصار بحري مع وصول هذه القوات الى مشارف العاصمة الجورجية تبليسي مما حدا بحلف الناتو الى اتهام روسيا باستخدام القوة المفرطة ضد القوات الجورجية نظرا لعدم تكافؤ القوة بينهما مع تزايد الدعوات الدولية بوقف القتال بين الطرفين وحل النزاع سلميا.
واعلن الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف عن وقف اطلاق النار في منطقة النزاع الجورجي مع اسيتيا الجنوبية.
وقال ميدفيديف خلال اجتماع عقده في 12 اغسطس مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي سعى للتوسط بين الطرفين ان العمليات العسكرية الروسية حققت اهدافها في ارغام جورجيا على الجنوح للسلام بعد تدمير قواتها العسكرية وحفظ امن المدنيين في منطقة النزاع في اسيتيا الجنوبية.
واضاف ان تسوية النزاع في المنطقة بصورة نهائية ممكنة في حال انسحاب القوات الجورجية الى مواقعها الاصلية وتوقيع اتفاق ملزم بعدم اللجوء الى استخدام القوة مستقبلا.
واكد وزير الدفاع الروسي اناتولي سيرديكوف في 15 اكتوبر التزام بلاده بتنفيذ خطة الرئيسين ميدفيديف وساركوزي الخاصة بتسوية الوضع في جورجيا.
واوضح ان القوات المسلحة الروسية انسحبت من جورجيا قبل الموعد المحدد في العاشر من اكتوبر 2008


الانتخابات الرئاسية ------------------ ادى الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي في 20 يناير اليمين الدستورية ليتولى بذلك ولاية رئاسية ثانية مدتها خمس سنوات فيما نظمت المعارضة التي تطعن في النتائج الرسمية تظاهرة في ميدان سباق خيل في العاصمة مطالبة بالغاء تلك النتيجة التي افادت بفوز ساكاشفيلي بنسبة 53 في المئة من الاصوات مقابل 25 في المئة لزعيم المعارضة ليفان غتشيتشيلدزه الذي حل ثانيا.
واعيد انتخاب الرئيس التشيكي المنتهية ولايته فاتسلاف كلاوس في 15 فبراير رئيسا لتشيكيا لولاية ثانية من خمس سنوات وحصل كلاوس الليبرالي غير المؤيد لاوروبا موحدة ومرشح الحزب الديمقراطي المدني بزعامة رئيس الوزراء ميريك توبولانيك على اغلبية من 141 صوتا من 279 نائبا شاركوا في جلسة التصويت فيما حصل منافسه الوحيد الخبير الاقتصادي الليبرالي التشيكي الامريكي يان سفيجنار المدعوم من الخضر (الائتلاف الحكومي) والاجتماعيين الديمقراطيين (معارضة) على 111 صوتا. وفاز رئيس الوزراء الارمني سيرج سركيسيان في الانتخابات الرئاسية الارمنية كما اظهرت النتائج الرسمية في 20 يناير لكن المعارضة دعت الى تنظيم تظاهرات ضخمة احتجاجا على النتائج.
واظهرت النتائج الرسمية التي اوردها التلفزيون الارمني انه بعد فرز 5ر97 في المئة من بطاقات الاقتراع نال سركيسيان 844088 صوتا اي 7ر52 في المئة من الاصوات.
ونال ليفون تير- بتروسيان اول رئيس لارمينيا بعد الانفصال عن الاتحاد السوفييتي 5ر21 في المئة من الاصوات فيما نال ارتور بغداساريان رئيس البرلمان السابق 8ر16 في المئة من الاصوات.
واعلنت اللجنة الانتخابية ان نسبة المشاركة بلغت 25ر69 في المئة من الاصوات.
وفي 24 فبراير فاز المرشح الشيوعي ديتمريس خريستوفياس الذي يؤيد استئناف المفاوضات حول اعادة توحيد قبرص التي تحتل تركيا شطرها الشمالي منذ 1974 في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية بعد حصوله على 36ر53 في المئة من الاصوات متقدما على منافسه المحافظ وزير الخارجية السابق يوانيس كاسوليدس الذي حصل على 64ر46 في المئة من الاصوات فيما تجاوزت نسبة المشاركة 90 في المئة.
واختارت الجمعية الوطنية في 25 فبراير الجنرال راوول كاسترو رئيسا جديدا لكوبا خلفا لشقيقه الاكبر فيدل كاسترو الذي اعتزل الحكم لاسباب صحية. وحسب النتائج النهائية لفرز الاصوات في الانتخابات الرئاسية في روسيا الاتحادية فاز الرئيس الروسي الجديد ديمتري مدفيديف بعد حصوله على 2ر68 في المئة من الاصوات بعد فرز 1ر50 في المئة من بطاقات التصويت في مكاتب الاقتراع كما اعلنت اللجنة الانتخابية المركزية في 3 مارس.
وحل المرشح الشيوعي غينادي زيوغانوف في المرتبة الثانية بحصوله على 5ر18 في المئة متقدما على المرشح القومي فلاديمير جيرونوفسكي الذي حصل على 6ر10 في المئة اما المرشح المغمور اندريه بوغدانوف المؤيد لانضمام روسيا الى الاتحاد الاوروبي فقد حصل على 3ر1 في المئة من الاصوات.
وفاز مرشح المعارضة التايوانية ما ينغ - جيو الذي يؤيد التقارب مع الصين في الانتخابات الرئاسية في 22 مارس وفق نتائج معلنة بعد فرز 84 في المئة من الاصوات اكدت تقدم ما ينغ جيو ب17 نقطة على منافسه من الحزب الديموقراطي التقدمي (الحاكم) فرانك هسيه


وحقق السناتور الديموقراطي باراك اوباما فوزا تاريخيا في الانتخابات الرئاسية الامريكية في 5 نوفمبر وتفوق على منافسه الجمهوري السناتور جون ماكين بفارق ست نقاط في التصويت الشعبي اي بنسبة 52 في المئة مقابل 46 في المئة ليكتسح بذلك الرقم القياسي للرئيس جورج بوش عام 2004 ويصبح الفائز الاكبر بعدد الاصوات في تاريخ الولايات المتحدة بنيله 62ر98 مليون صوتا مقابل 55ر78 مليون صوت لماكين. ولم يكن اوباما الاول في عدد الاصوات فحسب بل اول رئيس من اصل افريقي في تاريخ الولايات المتحدة واول رئيس والده مسلم واول رئيس يصاحب فوزه اعصار سياسي واجتماعي وشعبي.
وقال الرئيس المنتخب في خطاب فوزه "التغيير جاء الى امريكا (...) الطريق امامنا ستكون طويلة وقد لا نصل في سنة واحدة او خلال ولاية رئاسية واحدة لكن يا امريكا لم اكن قبلا اكثر تفاؤلا اننا سنصل".
ورافق اوباما اثناء خطابه الذي القاه امام حشد من مؤيديه في شيكاغو - ولاية ايلينوي نائب الرئيس المنتخب سناتور ديلاور جو بيدن وعائلتا الاثنين. اما الجمهوريون فتجمهروا في فينيكس بولاية اريزونا لسماع ماكين يعلن خسارته ويهنئ اوباما وبيدن بالفوز. وقال ماكين "اتعهد لاوباما ان افعل كل ما في وسعي لمساعدته على قيادتنا خلال التحديات الكثيرة التي نواجهها".
واصدر البيت الابيض بيانا اعلن فيه ان الرئيس جورج بوش اتصل بالرئيس المنتخب مهنئا وداعيا اياه وزوجته ميشيل لزيارة البيت الابيض مضيفا ان بوش ابلغ اوباما ان "بامكانه الاعتماد على التعاون الكامل من قبل ادارتي". وعلى عكس الانتخابات الماضية في الاعوام 2000 و2004 لم تطل ساعات الفرز كثيرا قبل اعلان فوز اوباما الذي تم قبل ساعة من منتصف الليل بتوقيت العاصمة الامريكية. وبفوز اوباما الذي اصبح الرئيس الرقم 44 للبلاد منذ استقلالها وانتخابها جورج واشنطن رئيسا العام 1789 اثبتت الديموقراطية الامريكية تفوقها على حساب تراجع العنصرية فلم يظهر اي اثر لما يعرف ب "تاثير برادلي" حيث ينقلب الناخبون البيض ضد المرشح الاسود.
وفي المحصلة النهائية اثبتت نتائج الاستطلاعات التي سبقت الاقتراع الرئاسي صحتها الى حد بعيد بل فاق حجم الفوز الديموقراطي ما توقعه الجمهوريون اذ حصد اوباما 349 صوتا فيما توقع المستشار الجمهوري كارل روف حصوله على 338 عشية الانتخابات فيما حصل ماكين على 163 من اصل 200 رصدها له روف.
اما في مجلس الشيوخ فوسع الديموقراطيون غالبيتهم من 51 مقعدا الى 56 من اصل 100 وحصل الجمهوريون على 41 وهو الرقم الكافي لاعطائهم ما يعرف بصلاحية "الفيليبستر" اي ما يشبه الثلث المعطل في المجلس.
وفي مجلس النواب اشارت الارقام الى انتزاع الديموقراطيين 18 مقعدا من الجمهوريين ليصبح في حوزتهم 252 مقعدا في مقابل 173 للجمهوريين من اصل 435 مقعدا وبذلك يكون الجمهوريون ورغم خسارتهم هنا ايضا حافظوا على اكثر بقليل من ثلث هذا المجلس.
واحتفلت جماهير حاشدة في الباراغوي في اجواء الابتهاج والفرح بالفوز التاريخي للاسقف السابق فرناندو لوغو مرشح ائتلاف اليسار في الانتخابات ليصبح رسميا في 21 ابريل رئيسا لهذا البلد منهيا بذلك هيمنة حزب كولورادو المحافظ طوال 61 عاما.
وبحسب المحكمة الانتخابية فقد فاز فرناندو لوغو بالانتخابات الرئاسية ب8ر40 في المئة من الاصوات مقابل 8ر30 في المئة لمنافسته بلانكا اوفيلار مرشحة حزب كولورادو الحاكم فيما بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 65 في المئة

واعلن في 29 يونيو رسميا فوز رئيس زيمبابوي المنتهية ولايته روبرت موغابي بالاكثرية الساحقة من الاصوات في الانتخابات الرئاسية التي كان المرشح الوحيد فيها بعد مقاطعة المعارضة لها.
وحسب المسؤول عن الاقتراع في اللجنة الانتخابية في زيمبابوي لوفمور سيكيراميي فان موغابي حصل على 2150269 صوتا اي 2ر90 في المئة من اصوات الناخبين المشاركين مقابل 233000 صوت للمعارض مورغان تسفانجيراي. وانتخب البرلمانيون الباكستانيون في 6 سبتمبر اصف علي زرداري الشخصية المثيرة للجدل وزوج الزعيمة الباكستانية الراحلة بنازير بوتو رئيسا جديدا لباكستان التي تعاني من فوضى سياسية واقتصادية ومن تهديد مسلحين مقربين من القاعدة.
واعلن قاضي محمد فاروق رئيس اللجنة الانتخابية من على منبر البرلمان ان زرداري حصل على اغلبية اصوات نواب البرلمان واعضاء المجالس الاقليمية الاربعة. وجرت هذه الانتخابات بعد 20 يوما من استقالة الرئيس السابق برويز مشرف تحت ضغط الائتلاف الجديد الحاكم المنبثق عن الانتخابات التشريعية في 18 فبراير والذي قاده حزب الشعب الباكستاني الذي يتزعمه زرداري منذ اغتيال بنازير بوتو في 27 ديسمبر 2007 في هجوم انتحاري. ولم يحصل المرشحان الاخران لمنصب الرئاسة وهما القاضي سعيد الزمان صديقي ومشاهد حسين المقرب من مشرف الا على اصوات المعارضة القليلة.
وجددت الجمعية الوطنية في 21 سبتمبر لرئيس موريشيوس سير انيرود جوغنو الذي لا يمارس سلطة تنفيذية وانتهت ولايته في نهاية سبتمبر2008 لولاية جديدة من خمس سنوات.
واعلن المتحدث باسم الكتلة البرلمانية لحزب المؤتمر الوطني الافريقي الحاكم في جنوب افريقيا ان نائب رئيس الحزب غاليما موتلانتي عين في 22 سبتمبر رئيسا للبلاد بصلاحيات كاملة خلفا للرئيس المستقيل ثابو مبيكي.
وتنحى رئيس جنوب افريقيا السابق ثابو مبيكي في 25 سبتمبر امام الرئيس الجديد غاليما موتلانتي تاركا له بلدا غارقا في ازمة اقتصادية واجتماعية وسياسية بعد تسع سنوات من توليه السلطة.
وانتخب مبيكي في سدة الرئاسة عام 1999 خلفا لنلسون مانديلا بطل مكافحة الفصل العنصري بعدما امضى سنتين على رأس المؤتمر الوطني الافريقي الذي يملك الغالبية النيابية المطلقة.
واعيد انتخاب الرئيس الاذربيجاني الهام علييف في 19 اكتوبر بنسبة 73ر88 في المئة من الاصوات بحسب النتائج النهائية التي نشرتها اللجنة الانتخابية المركزية.
وحصل كل من المرشحين الاخرين الموالين للنظام بدرجات متفاوتة على اقل من 3 في المئة من الاصوات وفق ما اعلن رئيس اللجنة الانتخابية مزاخير باناخوف.
وافادت النتائج الرسمية في 29 اكتوبر بان المعارض محمد نشيد السجين السياسي السابق فاز بالانتخابات الرئاسية التي اجريت في جزر المالديف وهي الاولى في تاريخ الارخبيل على الرئيس المنتهية ولايته مامون عبد القيوم عميد الرؤساء في اسيا.
وقد حصل نشيد على حوالى 54 في المئة من الاصوات في مقابل 46 في المئة لقيوم بعد فرز 5ر97 في المئة من الاصوات كما اعلنت اللجنة الانتخابية ما يجعل من المتعذر عمليا فوز الرئيس المنتهية ولايته.
وتقدم محمد نشيد ب 14 الف صوت تؤمن له الاكثرية المطلقة من الاصوات المعلنة حتى لو حصل منافسه على كل الاصوات التي لم تفرز بعد كما قال مسؤول في اللجنة الانتخابية.
وناهزت نسبة المشاركة 75 في المئة من الناخبين ال 209 الاف المسجلين


الانتخابات التشريعية ------------------- ومني حزب الرئيس الباكستاني برويز مشرف بهزيمة غير متوقعة اثر اعلان نتائج الانتخابات الباكستانية التشريعية التاسعة في 19 فبراير اذ استحوذ حزب الشعب الباكستاني في اقليم السند وحزب رابطة مسلمي باكستان في اقليم البنجاب على غالبية اصوات الناخبين.
ووفقا للنتائج الرسمية المعلنة فان حزب الشعب الباكستاني الذي كانت تتزعمه الراحلة بينظير بوتو فاز ب 40 مقعدا فيما فاز حزب مسلمي باكستان بزعامة رئيس الوزراء الباكستاني السابق نواز شريف ب 39 مقعدا.
وحصلت الاحزاب الرئيسة على عدد جيد من مقاعد البرلمان اذ فاز حزب (مسلمو باكستان ) الذي يدعمه الحزب الحاكم ب 21 مقعدا فيما حصل الحزب الموالي له الحركة المتحدة القومية على 13 مقعدا.
وحقق الحزب القومي (يميني ليبرالي) في مالطا بقيادة رئيس الوزراء لورانس غونزي (54 عاما) في 10 مارس فوزا مرة اخرى على منافسه اليساري الحزب العمالي لكن بفارق ضئيل جدا يقدر باقل من 1 في المئة من الاصوات . واشارت النتائج النهائية الرسمية الى ان الحزب القومي حصل على 3ر49 في المئة من الاصوات يتبعه الحزب العمالي (8ر48 في المئة) فالتحالف الديموقراطي (الخضر 3ر1 في المئة) والعمل الوطني (اليمين المتطرف 5ر0 في المئة) فضلا عن 1ر0 في المئة للمرشحين المستقلين.
وانتخب البرلمان الصيني في 15 مارس المسؤول الاول في الحزب الشيوعي الصيني هو جينتاو (65 عاما) رئيسا للدولة لولاية ثانية مدتها خمس سنوات ب7ر99 في المئة من الاصوات. وحصل هو الذي اعيد انتخابه في اكتوبر 2007 رئيسا للحزب الشيوعي على تاييد 2956 مندوبا في الجمعية الوطنية الشعبية التي تضم 2965 مقعدا.
وفي 20 مارس اعلن القصر الملكي البلجيكي في بيان ان الملك البرت الثاني عين المسيحي الديموقراطي الفلمنكي ايف لوتيرم رئيسا للوزراء في بلجيكا بعد ازمة سياسة عصفت بالبلاد طوال تسعة اشهر.
واعلن القصر الملكي في بيان موجز ان "الملك قبل استقالة غي فيرهوفشتات من مهامه كرئيس للوزراء وعين بتوصية منه ايف لوتيرم رئيسا للوزراء".
وكان ائتلاف حكومي مؤلف من خمسة احزاب اتخذ قبل عدة اسابيع قرار نقل السلطة من فيرهوفشتات الذي يشغل منصبه منذ 1999 الى ايف لوتيرم (47 عاما) الذي فاز بالانتخابات التشريعية في 10 يونيو 2007. واسفرت النتائج الرسمية النهائية عن فوز تحالف اليمين بزعامة رئيس الوزراء الاسبق سيلفيو بيرلسكوني في الانتخابات التشريعية الايطالية ليحظى بغالبية برلمانية غير مسبوقة مع خروج اليسار الشيوعي اول مرة نهائيا من البرلمان الايطالي.
واظهرت النتائج التي اعلنتها وزارة الداخلية في 15 ابريل حصول تحالف اليمين الذي يقوده بيرلسكوني في انتخابات مجلس الشيوخ على نسبة 3ر47 في المئة من الاصوات.
وصادق البرلمان التشادي في 7 مايو على تعيين رئيس الوزراء يوسف صالح عباس المتمرد السابق الذي انضم الى الرئيس ادريس ديبي وشكل حكومة انفتاح تضم اربعة اعضاء من المعارضة.
وصوت 108 اعضاء في البرلمان من 113 حضروا الجلسة وبينهم العديد من المعارضين لصالح عباس.
وكان يوسف صالح عباس معارضا مقيما في المنفى قبل ان ينضم الى الحكم الحالي كمستشار دبلوماسي للرئيس التشادي في 2006 وعين رئيسا للحكومة في 16 ابريل الماضي.
وانتخب البرلمان الايرلندي في 7 مايو برايان كوين وزير المالية السابق رئيسا لوزراء البلاد ليحل محل بيرتي اهيرن كما تم اختيارحكومة جديدة مع اجراء بعض التغييرات.
وحصل كوين زعيم حزب "فيانا فيل" الحاكم على موافقة 88 عضوا مقابل 76معارضا وقد رشحه للمنصب اهيرن نفسه الذي قدم استقالته واصفا اياه بالمرشح المؤهل على نحو فريد.
واعلن الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي فوز حزبه الحركة الوطنية الموحدة بالانتخابات التشريعية التي جرت في 22 مايو بجورجيا وقال ساكاشفيلي ان الانتخابات كانت حرة وشفافة وامل ان يقر المراقبون الدوليون بذلك.
واعلن فوز حزبه في الانتخابات التشريعية بحصوله على اكثر من 63 في المئة من الاصوات وجرت هذه الانتخابات على وقع ازمة حادة بين تبيليسي وموسكو.
وقال متحدث باسم اللجنة الانتخابية المنغولية في 3 يوليو ان الحزب الشعبي الثوري المنغولي (شيوعيون سابقون) فاز في الانتخابات التشريعية .
وحصل الحزب الشعبي الثوري على 47 من مقاعد البرلمان ال76 في حين نجح حزب الديموقراطيين خصمه الرئيسي في الحصول على 26 مقعدا.
واعلن حزب الشعب الكمبودي الذي يتزعمه هون سين الحاكم منذ اكثر من عشرين سنة انه حقق انتصارا كاسحا في الانتخابات التشريعية التي جرت في 27 يوليو وذلك بفوزه باغلبية الثلثين في الجمعية الجديدة وبذلك هيمن حزب الشعب الكمبودي على 91 مقعدا من اصل 123 في الجمعية الجديدة .
واختار في 22 سبتمبر الحزب الليبرالي الديموقراطي اليميني الحاكم القومي تارو اسو لتولي منصب رئيس الحكومة اليابانية.
وانتخب تارو اسو على راس الحزب الليبرالي الديموقراطي بحصوله على اصوات 351 من مسؤولي الحزب من اصل 527 كلفوا تعيين زعيمهم الجديد بعد استقالة رئيس الحزب ورئيس الوزراء السابق ياسو فوكودا في الاول من سبتمبر


حوار الاديان ----------- بذلت جهود دولية متعددة في مجال حوار الاديان بهدف تقريب وجهات النظر بين اصحاب الديانات المختلفة وفي هذا السياق اختتم المؤتمر السادس لحوار الاديان اعماله في 15 مايو باعلان الدوحة الذي دعا الى تعميق الحوار بين الاديان السماوية الثلاث على المستوى الاقليمي والدولي و بتدشين رسمي لمركز الدوحة لحوار الاديان.
واوصى البيان الختامي بتشكيل مجموعات عمل على مستويات محلية و دولية وحض على تشجيع الشباب لممارسة دور محوري في ترسيخ قيم الحرية والتسامح والمساوة واحترام الاديان.
ودشن رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر في 6 يوليو اكبر مسجد في كندا بنته الطائفة الاحمدية الباكستانية ويكشف كما قال عن "الوجه المعتدل والمتسامح للاسلام".
وقد بني المسجد في كالغاري بمنطقة البرتا (غرب) وبلغت تكلفته حوالى 15 مليون دولار امنها الاعضاء الكنديون في الحركة الاحمدية التي اسسها في اواخر القرن التاسع عشر ميرزا غلام احمد في ما اصبح باكستان لكن البعض يعتبرها خارجة على الاسلام.
وطالب المؤتمر العالمي حول الاديان الذي دعت اليه السعودية في ختام اعماله في مدريد في 18 يوليو باتفاق دولي لمحاربة الارهاب "الظاهرة العالمية التي تتطلب جهودا دولية موحدة".
وافاد البيان الختامي بان "الارهاب ظاهرة عالمية تتطلب جهودا دولية موحدة لمحاربته بشكل جدي ومسؤول وعادل". واعتبر ان الامر "يتطلب اتفاقا دوليا على تعريف الارهاب ومعالجة جذوره الاساسية وتحقيق العدالة والاستقرار في العالم".
وبدا اكثر من 300 من علماء المسلمين من جميع انحاء العالم في 30 يوليو اجتماعا استمر ثلاثة ايام في جاكرتا لمناقشة دور الاسلام في الصراعات الدائرة في الدول الاسلامية.
وقال الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو في كلمته امام المؤتمر ان مسلمي العالم مسؤولون عن تعزيز السلام العالمي عن طريق التسامح الديني.
وشارك في "المؤتمر الدولي لعلماء المسلمين" اكثر من 300 عالم من 66 دولة.
واختتم المنتدى الاسلامي الكاثوليكي الاول اعماله في 6 نوفمبر في الفاتيكان باصدار بيان مشترك يدعو الى ارساء نظام مالي "اخلاقي" يراعي اوضاع الفقراء والدول المدينة.
واشار البيان الذي صدر في 15 بندا الى اهمية حرية الاعتقاد والحرية الدينية ودعا الى احترام الحياة الانسانية" في جميع مراحلها".
واوضح البيان الذي صدر عقب لقاء مع البابا ان هذا اللقاء غير المسبوق بين مندوبين كاثوليك ومسلمين من انحاء العالم اجمع حيث شارك 29 مندوبا من كل جانب عقد "في جو يسوده الود والوئام".
ودان البيان بقوة "القهر والعنف والارهاب خاصة ذلك الذي يرتكب باسم الدين" و"دافع عن مبدا العدالة للجميع".
وعقد هذا المنتدى الاسلامي الكاثوليكي الاول تلبية لنداء من اجل الحوار وجهه الى المسيحيين 138 من علماء الدين والمفكرين المسلمين من مدارس فكرية مختلفة يوم 13 اكتوبر 2007 وذلك بعد عام من الخطاب الذي القاه البابا في ريجنسبرج في المانيا وقرن فيه بين الاسلام والعنف مما اثار ازمة في العلاقات الاسلامية الكاثوليكية.
واجتمع رؤساء دول او حكومات ووزراء في 13 نوفمبر في الامم المتحدة في قمة حول الحوار بين الاديان لصالح السلام ترعاها السعودية.
والقى 17 رئيس دولة اوحكومة بينهم قادة عدد من الدول العربية واسرائيل وبريطانيا والولايات المتحدة كلمات امام الجمعية العامة للامم المتحدة خلال المؤتمر. واشاد الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز بمبادرة العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز للحوار بين الاديان كوسيلة لنشر السلام معتبرا انها اعطت "اسلوبا جديدا" للسياسة في الشرق الاوسط


التسلح ------ شاركت 122 دولة في مؤتمر في مدينة ويلينغتون النيوزلندية حول الاسلحة المضادة للافراد. وعند انتهاء المؤتمر في 23 فبراير اعربت 82 دولة عن تاييدها لمشروع معاهدة تحظر القنابل الانشطارية.
ومع ذلك فان دولا مثل الصين وروسيا والولايات المتحدة وهي ابرز الدول المصنعة لهذه الاسلحة وتعارض حظرا شاملا لهذا النوع من الاسلحة لم تشارك في المؤتمر.
وبحضور الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في 21 مارس تم اطلاق "لو تيريبل" وهي غواصة نووية قاذفة للصواريخ من الجيل الجديد ستكون الاولى التي تحمل صاروخ ام-51 الباليستي الجديد الذي يصل مداه الى 8000 كلم وستكون الغواصة لو تيريبل الاولى من نوعها التي تحمل 16 صاروخا باليستيا بحر- ارض من طراز ام-51 بقدرة نووية تم تحسين دقتها ومداها.
وقبلت قمة الحلف الاطلسي ببوخارست في 3 ابريل انضمام البانيا وكرواتيا للحلف وارجات انضمام اوكرانيا وجورجيا الى وقت لم تحدده رغم دعم واشنطن لهاتين الدولتين وذلك على خلفية معارضة باريس وبرلين اللتين تتحاشيان مواجهة مع روسيا.
واعلن وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس في 23 ابريل تعيين الجنرال ديفيد بترايوس قائد القوات الامريكية في العراق مسؤولا عن العمليات العسكرية الامريكية في الشرق الاوسط واسيا الوسطى خلفا للاميرال وليام فالون وبموجب هذا التعيين ستكون من ضمن مسؤوليات بترايوس الاشراف على العمليات العسكرية في العراق وافغانستان. واوضح غيتس ان الجنرال ريموند اودييرنو سيخلف بترايوس في العراق.
ووقع الرئيس الامريكي جورج بوش في 30 يونيو مشروع قانون لتمويل حربي العراق وافغانستان بمبلغ 162 مليار دولار حتى صيف 2009 اي بعد اشهر على انتهاء ولايته.
وقال بوش بعد التوقيع على القرار في البيت الابيض "بهذا القرار نبعث رسالة واضحة الى جميع من يعملون على خط الجبهة بان امتنا تواصل دعمهم".
ووقعت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس في 8 يوليو اتفاقا ثنائيا للدفاع الصاروخي مع جمهورية تشيكيا وصفته بانه خطوة الى الامام في مجال الامن العالمي وذلك رغم المعارضة الروسية الشديدة.
ويسمح الاتفاق باقامة محطة رادار امريكية لرصد الصواريخ على الاراضي التشيكية في اطار الدرع الصاروخية الامريكية لمواجهة اي هجوم من دول تعتبرها مارقة مثل ايران.
ودانت روسيا الخطة واعتبرتها تهديدا استفزازيا على امنها رغم التطمينات الامريكية المتكررة.
ومن ناحيته وافق الحلف الاطلسي على خطة نشر الدرع الصاروخية الامريكية في قمته في بوخارست في ابريل 2008.
ووافقت الولايات المتحدة وبولندا رسميا في 20 اغسطس على اتفاق ينص على نشر جزء من الدرع الامريكية المضادة للصواريخ على الاراضي البولندية بحلول عام 2012 وسط غضب وتهديدات بالرد من موسكو.
واكدت وزيرة الخارجية رايس قبل التوقيع على الاتفاق مع نظيرها البولندي رادولاف سيكروسكي في وارسو ان الاتفاق سيساعدنا على مواجهة التهديدات الجديدة في القرن ال21 من دول مثل ايران او كوريا الشمالية.
وتبنى مجلس النواب الامريكي في 28 سبتمبر باغلبية 298 صوتا مقابل 117 الميثاق النووي المدني بين الهند والولايات المتحدة الذي يؤسس لفترة 40 عاما من التعاون الذي يتخذ شكل نقل التكنولوجيا الى الهند وتزويدها معدات نووية.
وقررت الصين في 7 اكتوبر تعليق سلسلة من المبادلات العسكرية مع الولايات المتحدة احتجاجا على مبيعات اسلحة امريكية الى تايوان ب5ر6 مليار دولار رأت بكين انها تشكل تهديدا للامن الاقليمي.
ووقع الرئيس الامريكي جورج بوش في 8 اكتوبر القانون المتعلق باتفاق التعاون النووي المدني بين الولايات المتحدة والهند مبديا سعادته بالروابط التي تزداد اهمية يوما بعد يوم بين اكبر ديموقراطيتين في العالم.
ويتيح هذا الاتفاق للولايات المتحدة ان تبيع للهند مفاعلات ووقودا نوويا للاستخدام المدني وكذلك نقل التكنولوجيا وفي المقابل تتعهد الهند بفتح بعض منشاتها النووية امام المفتشين الدوليين.
واعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية في 11 اكتوبر ان الولايات المتحدة شطبت اسم كوريا الشمالية من قائمتها السوداء للدول التي تتهمها بدعم الارهاب بعد التوصل الى اتفاق حول التحقق من تفكيك المنشات النووية.
وقال بيان صدر في 23 ديسمبر عن نائب رئيس اللجنة الصناعية العسكرية فلادسلاف بوتيلن ان الحكومة الروسية تنوي اجراء زيادة ملموسة في وتيرة التسلح بالصواريخ الاستراتيجية وذلك عن طريق تعزيز قواته باكثر من 70 صاروخا نوويا وانواع متعددة من الاسلحة في الاعوام الثلاثة المقبلة بتكلفة تبلغ نحو 140 مليار دولار.
واضاف البيان ان الجيش سيحصل ايضا على 48 طائرة مقاتلة وست طائرات تجسس واكثر من 60 طائرة هليكوبتر عسكرية و14 سفينة بحرية ونحو 300 دبابة

 

قتل الصحافيين ------------- ادى مقتل صحافي هولندي في 12 اغسطس اثناء قصف روسي لمدينة غوري بوسط جورجيا الى ارتفاع حصيلة القتلى من الصحافيين والعاملين مع وسائل اعلام مختلفة الى خمسة منذ اندلاع المعارك في اوسيتيا الجنوبية.
وبذلك قتل 48 صحافيا منذ مطلع العام 2008 اثناء تادية مهامهم بحسب منظمة برس امبليم كامباني للدفاع عن الصحافيين التي تتخذ من جنيف مقرا .
غير ان عدد الصحافيين الذين سقطوا في مناطق النزاع في الاشهر السبعة الاولى من 2008 سجل تراجعا بنسبة 37 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2007 بحسب تعداد نشرته المنظمة في 31 يوليو وعزته الى تراجع حدة بعض النزاعات لا سيما في العراق.
وقتل ثلاثة صحافيين في يوليو 2008 في كل من كمبوديا والعراق وزيمبابوي.
ولقي صحافيان روسيان حتفهما في غضون 24 ساعة في مارس 2008 حيث قتل مجهولون غادجي اباشيلوف (58 عاما) في وسط شارع في محج قلعة عاصمة جمهورية داغستان. وكان يدير محطة داغستان الفرع المحلي لمحطة روسيا الروسية.
اما الاخر فكان خبير شؤون القوقاز وصحافيا في القناة الروسية الاولى (بيرفيي كنال) وعثر عليه مخنوقا في منزله في موسكو.
البيئة ------ استمرت الجهود الدولية في عام 2008 للمحافظة على البيئة فقد اتفقت اكثر من 160 دولة في 4 ابريل في بانكوك على برنامج عمل طموح للتوصل قبل نهاية 2009 الى اتفاق عالمي جديد بشان خفض انبعاثات غازات الدفيئة يكمل مهمة بروتوكول كيوتو.
واتفق ممثلو 161 بلدا بالاجماع على اول اعلان يعد بدراسة سبل تقليص انبعاثات الغازات الملوثة الناتجة عن انشطة النقل الجوي والبحري.
وتنتج صناعة النقل الجوي والبحري العالمي نحو ثلاثة في المئة من انبعاث تلك الغازات لكن هذه القطاعات تم استثناؤها من بروتوكول كيوتو الذي تنتهي مهلة التزاماته الاولى عام 2012.
واتفق وزراء البيئة في بلدان مجموعة الثماني في 26 مايو على ان تكون البلدان الغنية القدوة في التصدي لظاهرة الاحتباس الحراري مع تحديد هدف لخفض انبعاثات الغازات المسببة لسخونة الجو بنسبة 50 في المئة بحلول عام 2050.
وشدد وزراء البيئة في مجموعة الثماني في بيانهم الختامي ايضا على اهمية انجاز المفاوضات حول اتفاق على ما بعد 2012 وهو تاريج انتهاء معاهدة كيوتوعلى ابعد تقدير في ديسمبر 2009 اثناء مؤتمر للامم المتحدة حول المناخ في كوبنهاغن.
واتفق قادة مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى المجتمعون في قمة في اليابان في 8 يوليو على اجراءات لمكافحة التغير المناخي تمثلت في موافقة دول المجموعة على ان تخفض من الان وحتى 2050 نسبة "50 في المئة على الاقل من انبعاث غازات الدفيئة المسؤولة عن الاحتباس الحراري" لكنها لم تحدد تاريخا مرجعيا للمقارنة.
وكانت مجموعة الثماني اتفقت في عام 2007 في هايليغندام في المانيا على ان تدرس جديا التوصل الى مثل هذا الخفض بحلول 2050

غزو الفضاء ---------- ذكرت وكالة الفضاء الايطالية (اسي) في 31 مارس ان مسبار كاسيني الفضائي تمكن من اكتشاف وجود محيط جوفي تحت سطح ارض تايتان اكبر اقمار زحل. ونقلت وكالة الانباء الايطالية (انسا) عن مدير برامج استكشاف الفضاء في اسي ان وجود الماء على تايتان يعني ان هناك ظروفا للحياة فوق القمر.
وتدير وكالة اسي مسبار تايتان بالاشتراك مع وكالة الفضاء الامريكية (ناسا) ووكالة الفضاء الاوروبية.
واعلنت وكالة الفضاء الامريكية (ناسا) ان المسبار الامريكي فونيكس هبط في 25 مايو على سطح المريخ دون عوائق بعد رحلة استغرقت نحو عشرة اشهر قطع خلالها 711 مليون كيلومتر في مهمة لتحليل عينات تربة الكوكب الاحمر الجليدية والبحث عن مؤشرات لحياة بدائية سابقة فيه. وقضى فونيكس ثلاثة اشهر في مهمته على سطح المريخ وكان الهدف من العملية الحصول على عينة جيدة من التربة المتجمدة في سبيل البحث عن منطقة يمكن الحياة فيها على المريخ لانها توجهت الى مكان لم يستكشف من الكوكب من قبل.
يذكر ان ناسا تملك عددا اخر من المسبارات في اماكن مختلفة على كوكب المريخ وقد عثرت جميعها على ادلة تؤكد وجود مياه على سطحه.
واعلنت وكالة (ناسا) في 30 سبتمبر ان المسبار الامريكي فينيكس رصد للمرة الاولى سقوط ثلوج فوق كوكب المريخ.
وقالت ناسا ان جهاز ليزر لتحليل التفاعلات بين الجو وسطح الكوكب الاحمر كشف تساقط ثلوج من غيوم على ارتفاع اربعة الاف متر فوق موقع هبوط مسبار فينيكس.
واطلقت الهند بنجاح في 22 اكتوبر اول مركبة فضائية الى القمر في خطوة تاريخية ستسمح لهذه القوة الاسيوية الكبرى بالارتقاء الى مستوى الصين واليابان.
وقال رئيس المنظمة الهندية للابحاث الفضائية جي مادافان ناير وسط تصفيق المهندسين انها لحظة تاريخية حيث بدانا رحلتنا الى القمر.
وقامت المركبة بتجارب وعمليات مراقبة حول القمر وفوقه مثل دراسات لطبقات سطحه وعمليات بحث عن المياه ومعادن ومواد كيميائية بفضل انزال مسبار صنع في الهند على سطح القمر.(النهاية) م ش د / غ س