A+ A-

تواصل وكالة الأنباء الكويتية (كونا) بث تقارير ابرز احداث العام 2008 وفيما يلي الجزء الثالث من تقرير الاحداث المحلية

 من لبنى معرفي

 الكويت - 25 - 12 (كونا) -- في مجال الإعلام والثقافة فقد شهدت الكويت نشاطات عدة خلال عام 2008 ففي 8 فبراير افتتح وزير الإعلام الشيخ صباح الخالد الصباح احتفالية (افلام من دول الخليج العربية)التي اقيمت ضمن احتفالية مجلة (العربي) بمناسبة يوبيلها الذهبي بالتعاون مع نادي الكويت للسينما.
وتضمن حفل الاختتام عرض فيلم (قصيد سيمفوني) للمخرج حبيب حسين وهو فيلم وثائقي موسيقي ابرز رحلة الموسيقار الكويتي الشاب الدكتور سليمان الديكان الذي برع في الجمع بين اصالة الالحان المحلية والفولوكلور الخليجي والموسيقى الغربية.
وفي 17 فبراير أقامت نقابة العاملين في وكالة الأنباء الكويتية (كونا) حفل تكريم الفائزين في (مسابقة المرحوم الشيخ مبارك الحمد الصباح للتميز الصحفي) في مبنى الوكالة تحت رعاية النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك الصباح وبحضور وزير الاعلام الشيخ صباح الخالد الصباح الذي أشاد بدور المسابقة في تطوير مستوى المهنة والعاملين فيها.
واكد رئيس مجلس ادارة وكالة الانباء الكويتية المدير العام الشيخ مبارك الدعيج الصباح في كلمة القاها بالمناسبة ان رعاية النائب الاول لرئيس الوزراء وزير الدفاع لهذه المسابقة دلالة واضحة على مدى التقدير لحجم المسؤوليات التي يقوم بها ابناء السلطة الرابعة.
واضاف ان هذه المسابقة تحمل اسم شخصية عزيزة على قلوب اهل الكويت واحد رجالاتها وهو الشيخ مبارك الحمد الصباح.
واعرب الشيخ مبارك عن امله في ان تتكرر هذه الفعاليات التي من شأنها تسليط الضوء على مايقوم به الصحافيون والاعلاميون من ابناء هذا الوطن مشيدا بدور نقابة العاملين في وكالة الانباء الكويتية في تنظيم وترتيب المسابقة واختيار الوكالة مقرا لانطلاق هذه المسابقة العزيزة.
وشارك في الحفل محافظ العاصمة الفريق متقاعد عبدالله الفارس وامين سر جمعية الصحافيين فيصل القناعي والعديد من الشخصيات الاعلامية والاكاديمية.
وحصل الصحفي ناجح بلال علي محروس على جائزة افضل تحقيق بعنوان (الادمان بين غياب العقل والقدر المحتوم) بينما حصل تقرير (مشروع تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري في المنطقة..متى يرى النور) لكوثر الغانم على جائزة افضل تقرير. وفاز محمد هلال الخالدي على جائزة افضل لقاء صحفي وكان بعنوان (شخصيات حول الشرق الاوسط الجديد بين التنظير الفلسفي والواقع السياسي) بينما حجبت جائزة افضل صورة فوتوغرافية بسبب عدم ارتقاء المشاركات الى مستوى الشروط وبلغت قيمة الجائزة الواحدة 500 دينار كويتي.
وفي الفترة من 5 إلى 6 مارس شارك رئيس مجلس الادارة والمدير العام لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك الدعيج الصباح في أعمال الاجتماع ال13 لمسؤولي وكالات الأنباء بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي عقد في الرياض.
وقال الشيخ مبارك الدعيج في ختام الاجتماع ان الاجتماع اتفق على اعداد جدول سنوي يتضمن اعداد عناوين موضوعات تتعلق بمسارات السوق الخليجية المشتركة في كل المجالات

 واضاف انه تم الاتفاق على أن تتولى الأمانة العامة لمجلس التعاون توزيع هذه الموضوعات وعددها 48 موضوعا على وكالات الأنباء بصفة دورية بحيث تتولى كل وكالة اعداد تقرير وبثه حسب الجدول يتناول تفاصيل الموضوع بالتنسيق مع الأمانة لتوفير المعلومات اللازمة ومن ثم توزيعه على بقية وكالات الدول الأعضاء.
   وفي 6 مارس افتتح الشيخ مبارك الدعيج المقر الجديد لمكتب (كونا) بالرياض وقال بالمناسبة ان مسيرة تطوير (كونا) تمضي بخطى متسارعة باستخدام التقنيات الحديثة وبالمزيد من التأهيل للكوادر البشرية والانتشار عبر مكاتبها في مختلف دول العالم.
واعتبر الشيخ مبارك الدعيج افتتاح مكتب (كونا) الجديد في الرياض بعد تزويده باجهزة وتقنيات حديثة بأنه يمثل نقلة نوعية في اطار الاهتمام المتنامي بالعمل الاعلامي والصحفي لمواكبة التطورات المتلاحقة التي يشهدها هذا المجال.
   وأكد أن السعودية تمثل مركز اهتمام اعلامي كبير نظرا لتمتعها بثقل اقتصادي وسياسي على خارطة العالم واضطلاعها بادوار مؤثرة على كل الأصعدة الاقليمية والدولية والاسلامية.
   وفي 2 أبريل افتتح وزير الاعلام الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح مهرجان الافلام الهندية الاول في الكويت الذي نظمته سفارة الهند لدى البلاد بالتعاون مع الشركة الوطنية الكويتية للسينما.
   ويعد المهرجان أول فعالية ثقافية هندية تقام في الكويت ضمن اتفاقية التبادل الثقافي الهندي الكويتي والتي وقعها صاحب السمو أمير البلاد خلال زيارته للهند عام 2006.
   وفي 6 أبريل افتتح سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح الملتقى الاعلامي العربي الخامس في فندق شيراتون الكويت الذي أقيم بعنوان ( الحوار الاعلامي الايجابي بين الشرق والغرب ) واستمر يومين بمشاركة نخبة من الاعلاميين العرب .
  وكرم سمو رئيس مجلس الوزراء الفائزين بجائزة الملتقى العربية للابداع الاعلامي العربي وهم وزير التربية الكويت وزير التعليم العالي الاسبق الراحل الدكتور احمد الربعي والكاتب والصحافي انيس منصور ورئيس تحرير جريدة الرياض تركي السديري والممثل السوري دريد لحام ورسام الكاريكاتير البحريني عبدالله المحروقي .
   كما تم تكريم رئيس تحرير صحيفة النهار اللبنانية غسان التويني والكاتبة الصحافية الكويتية فاطمه حسين والامين العام لمنتدى اصيلة الثقافي محمد بن عيسى ورئيس جمعية الصحافيين الاماراتية محمد بن يوسف ورئيس نقابة الصحافيين المصرية مكرم محمد والاذاعية والصحافية السعودية هدى الرشيد والاعلامية اللبنانية مي شدياق .
   وفي 8 أبريل افتتح وزير الاعلام ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح مهرجان الكويت المسرحي ال10 الذي استمر حتى 19 ابريل.

    وقام الشيخ صباح الخالد بمشاركة الامين العام للمجلس ورئيس اللجنة المنظمة العليا للمهرجان بدر الرفاعي بتكريم كوكبة من رواد المسرح الكويتي والعربي وهم اسمهان توفيق وغانم الصالح وعلي البريكي وعبدالامير مطر وسعاد حسين وصالح موسى حسين غلوم والدكتور احمد عثمان .
   وفي 5 مايو حضر وزير الاعلام حفل توزيع جوائز مسابقة التصوير الفوتوغرافي (حلوة يا كويت3) التي نظمتها (كونا) في مقرها حيث بلغ عدد المشاركين في المعرض والمسابقة 192 مشاركا ومشاركة من مختلف الفئات العمرية حيث قدموا 772 صورة تم تقييمها وفق ثلاثة محاور هي الصورة الصحافية والصورة الجمالية والصورة المعالجة.
   وافتتح الشيخ علي الجراح الصباح نيابة عن وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح في 18 يوليو المنتدى الثقافي الكويتي الذي نظمه المكتب الثقافي في لندن بعنوان (نحن نهتم) والذي يعتبر أول تظاهرة ثقافية كويتية تقام في العاصمة البريطانية بمناسبة مرور 50 عاما على تأسيس المكتب الثقافي الكويتي في لندن.
   وحصلت مجلة العربي الكويتية في 12 أكتوبر على لقب أفضل مجلة ثقافية واحتلت المرتبة الاولى في استفتاء خاص بوكالة الشعر العربي .
   وفي 19 أكتوبر افتتح مؤتمر الاعلام الاقتصادي ناقل للخبر ام صانع للحدث  تحت رعاية وزير الاعلام الشيخ صباح الخالد الصباح وناقش المؤتمر واقع الصحافة الاقتصادية في الكويت وموضوعات الاعلام الاقتصادي ودبلوماسية الاستثمار وتجربة القنوات الاقتصادية العربية .
   واعتمد وزير الاعلام ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب ورئيس اللجنة العليا لجائزتي الدولة التقديرية والتشجيعية الشيخ صباح الخالد الصباح في 10 نوفمبر نتائج جوائز الدولة لعام 2008 .
   وحصل على الجائزة الأستاذان عقاب الخطيب وبدر البدر والفنانة حياة الفهد وحصل على جائزة الدولة التشجيعية لعام 2008 في مجال الفنون (جائزة الاخراج المسرحي) الفنان ناصر كرماني عن مسرحية (غسيل ممنوع النشر).
   وفاز في مجال الفنون ايضا (جائزة التمثيل ) الفنان محمد المنيع عن دوره في مسرحية (العثرة) وفي الادب (جائزة الشعر) فاز الشاعر محمد هاشم المغربي عن ديوانه (هو المطر) أما (جائزة الدراسات اللغوية والنقدية) ففازت بها فتحية الحداد عن (النص وما وراء النص) ومسرحية (عتيق الصوف ولا جديد البريسم ) نموذجا.
   وفي مجال العلوم الاجتماعية والانسانية (جائزة الدراسات التاريخية والاثارية لدولة الكويت) فاز بها خالد محمد سالم عن عمله (في التراث الغنائي الكويتي واعلامه) وفي مجال العلوم الاجتماعية والانسانية عن (جائزة التربية) فاز بها مناصفة الدكتورة لطيفة الكندري والدكتور بدر محمد ملك عن (الفكر التربوي عن معلم الكويت الاول الشيخ يوسف القناعي) عمل مشترك.
   وتم حجب الجائزة في مجالات الفنون التشكيلية والتأليف الموسيقي والدراسات النقدية في الفنون الموسيقية والرواية وتحقيق التراث العربي والفلسفة والجغرافية والتاريخ والآثار

 

    وفي 19 نوفمبر افتتح وزير الإعلام الشيخ صباح الخالد معرض الكتاب ال33 الذي أقيم تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح وشمل المعرض الذي استمر 11 يوما فعاليات شعرية وموسيقية و صاحبه معرض الشباب التشكيلي و شارك فيه 24 دولة و547 دار نشر و عرض فيه 12231 عنوانا حديثا من بينها 10169 كتابا باللغة العربية و786 كتابا باللغات الاجنبية.
   وفي 30 نوفمبر وقع المجلس الوطني للثقافة والفنون الاداب على اتفاقيات لتنظيم العمل مع ثلاث بعثات دولية تمثل الدنمارك وفرنسا وبولندا للتنقيب عن الاثار في الكويت .

   الشؤون الاجتماعية والخدمات والمرافق العامة :

   وفي مجال الشؤون الاجتماعية والخدمات أصدر وزير العدل ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل جمال الشهاب في 6 يناير قرارا وزاريا بانشاء مكتب "حقوق الانسان" بوزارة العدل بهدف دعم وتعزيز حقوق الانسان في دولة الكويت والعمل على اعلاء مكانتها في المحافل الدولية.
  ويتولى المكتب مراجعة الاتفاقات الدولية العامة المتعلقة بحقوق الانسان وبحث مدى امكانية ارتباط دولة الكويت بها ان لم تكن هناك تحفظات عليها وابداء الرأي حول هذه التحفظات ان وجدت قبل التوصية بالتصديق او انضمام الكويت اليها ويقوم باعداد التقارير الدولية التي اوصت الاتفاقيات المتعلقة بحقوق الانسان بتقديمها واعداد الردود على تقارير الحكومات والمنظمات الدولية بشان وضع تلك الحقوق في دولة الكويت وتفنيد ما تتضمنه تلك التقارير من انتقادات.
   وفي 5 فبراير اصدر شهاب قرارا بحل مجلس ادارة اتحاد الجمعيات التعاونية الاستهلاكية وتعيين مدير مؤقت له ونص على ان يعين محمد حسين ابراهيم الانصاري مديرا مؤقتا لادارة الاتحاد لمدة سنة تبدأ من تاريخ صدور القرار ما لم يصدر قرار آخر بخلاف ذلك على ان يخول المدير المعين الاختصاصات والصلاحيات كافة المخولة لمجلس ادارة الاتحاد وفق النظام الاساسي للاتحاد.
    وفي 21 فبراير وافق مجلس الوزراء على زيادة رواتب الموظفين الكويتيين العاملين فى القطاع الحكومي المدني والعسكري والقطاع الخاص وفق برنامج اعادة هيكلة القوى العاملة والمتقاعدين والمستفيدين من قانون المساعدات الاجتماعية التى تقدمها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بواقع 120 دينارا شهريا وعلى زيادة رواتب الموظفين غير الكويتيين العاملين فى القطاع الحكومى بواقع 50 دينارا على ان تصرف هذه الزيادة كعلاوة غلاء معيشة.
   وافتتح الوزير الشهاب في 5 مايو مؤتمر (الاسرة العربية من المنظور المعاصر) الذي نظمته اللجنة العليا لجائزة الام المثالية للاسرة المتميزة التي ترأسها الشيخة فريحة الاحمد الجابر الصباح.
   وفي 3 يوليو وقعت الكويت وتونس بروتوكولا للتعاون الفني النقابي العمالي بهدف دعم سبل التعاون المشترك بين البلدين ودعم برامج الزيارات وتبادل الوفود والتشاور المستمر حول القضايا العمالية التى تهم البلدين.
   ويتضمن البروتوكول اعداد البرامج والدورات الثقافية والتثقيفية المشتركة بين البلدين والتنسيق فى المواقف والاراء فى كل المحافل والمنتديات الدولية والعربية الخاصة ببحث الامور التى تهم وتعنى بالطبقة العاملة في البلدين.
   كما ينص البروتوكول على تبادل الخبرات الاعلامية والثقافية العمالية لزيادة التواصل الفكري والمشاركة بالراي والمشورة فى المقترحات الخاصة بحل مشاكل الطبقة العمالية فى النقابتين لتعزيز تقارب وجهات النظر حول القضايا العمالية وأواصر الصداقة بين الكويت وتونس.
   وفي 14 يوليو تبرع بيت التمويل الكويتي (بيتك) بمليوني دينار لبيت الزكاة لمساعدته على تنفيذ برامجه الخيرية داخل الكويت وخارجها واسهاما في دعم أنشطة بيت الزكاة وخدماته.

 

    وفي 10 سبتمبر عقد مجلس الامة جلسة خاصة لمناقشة تقرير لجنة الدفاع عن حقوق الانسان البرلمانية في شان فحص ملفات العمالة الوافدة والوقوف على الاجراءات الحكومية في هذا الشأن وفي بيان تلاه وزيرالشؤون الاجتماعية والعمل بدر الدويلة اكد فيه جدية دولة الكويت في محاربة تجار الاقامات وعدم توانيها عن اتخاذ الاجراءات القانونية بحق من يثبت تورطهم هادفة بذلك الى اعلاء مصلحة الكويت دون محاباة احد.
  وقال الوزير ان الحكومة تؤكد على الشفافية والمصارحة مع مجلس الامة في كل الامور المتعلقة بتلك القضية الوافدة من حيث الواقع والخلل والجهود المبذولة والتصورات في شان تنظيم وضبط سوق العمل في القطاع الاهلي في المرحلة المقبلة.
  وأكد أن مجلس الوزراء أصدر قرارا بتكليف لجنة الشؤون القانونية الوزارية اعداد دراسة شاملة لقضية العمالة الوافدة في البلاد ورفع تقرير لمجلس الوزراء خلال ثلاثة اشهر ومباشرة الاجراءات القانونية ازاء الاخلال بالتعاقدات العمالية القائمة بين الشركات والعمال والجهات الحكومية ليتحمل كل مسؤوليته القانونية.
   واضاف ان مجلس الوزراء اصدر قرارا اخر بتكليف الوزارات والجهات الحكومية ولجنة المناقصات المركزية تضمين العقود التي تبرمها مع شركات النظافة والحراسة والامن شرطا يقضي بألا يقل اجر عامل النظافة عن 40 دينارا في ما لا يقل اجر عامل الحراسة عن 70 دينارا والا يخصم من هذه الاجور مصاريف او مخصصات سكن او اعاشة او ضمان صحي او وسائل انتقال او اي التزامات اخرى.

   المجلس البلدي :
   شهد عام 2008 أنشطة متعددة للمجلس البلدي ففي 28 مايو فتح باب الترشيح للانتخابات التكميلية عن الدائرة الرابعة للمجلس البلدي لانتخاب عضو مكمل للمجلس بعد خلو مقعد عبدالعزيز الشايجي اثر فوزه في انتخابات مجلس الأمة 2008 وفي 25 يونيو فاز هشام البغلي عن الدائرة من بين 17 مرشحا بحصوله على 2012 صوتا من إجمالي عدد الأصوات.
   وفي 4 يونيو فتح باب الترشيح للمرة الثانية لإجراء انتخابات تكميلية عن الدائرة الأولى بعد خلو مقعد الدكتور فاضل صفر إثر تقلده منصب وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون البلدية وفي 2 يوليو فاز الدكتور عبدالكريم حسين سليم عن الدائرة من بين 13 مرشحا بحصوله على 1961 صوتا من إجمالي عدد الأصوات.
  وفي 7 يوليو أدى العضوان هشام البغلي وعبدالكريم سليم القسم في الجلسة الأخيرة للمجلس البلدي قبل عطلته الصيفية.
   واستأنف المجلس البلدي أعماله بافتتاح أولى جلسات دور انعقاده في 22 سبتمبر بمناقشة مجموعة من المواضيع.
   وللمرة الثالثة في عام 2008 فتح باب الترشيح في 8 أكتوبر لإجراء انتخابات تكميلية عن الدائرة الثامنة بعد خلو مقعد عسكر العنزي إثر فوزه بعضوية مجلس الأمة بعد صدور حكم عن المحكمة الدستورية يقضي بذلك وفي 5 نوفمبر فاز بمقعد الدائرة فالح العويهان العنزي من بين 8 مرشحين بحصوله على 4696 صوتا من إجمالي عدد الأصوات.
  وفي جلسة المجلس البلدي الاعتيادية التي عقدت في 10 نوفمبر أدى عضو المجلس فالح العويهان العنزي القسم أمام المجلس.
   وفي جلسة المجلس البلدي التي عقدت في 17 نوفمبر وافق المجلس على انشاء شرطة للبلدية واعطاء الموظفين صفة الضبطية القضائية.

 كما وافق على طلب وزارة الصحة بشأن تخصيص مركز اسعاف في منطقة حولي وعلى طلب شركة الخليج الطبية بشأن تعديل موقع مستشفى الكويت الأمريكي في منطقة حولي بجانب مجمع الرحاب.

   التربية والتعليم :

   وفي مجال التربية والتعليم أقيم 17 فبراير حفل افتتاح المؤتمر الوطني لتطوير التعليم تحت شعار (التعليم ..سبيل التنمية) تحت رعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وحضور ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح في فندق الشيراتون.
   وألقى ممثل سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح كلمة نيابة عن سموه دعا فيها الى وضع الاليات الحديثة والمناسبة لتحقيق تحول نوعي في عمليتي التعليم والتعلم في وطننا العزيز ايمانا منا بأن العلم والمعرفة هما اساس بناء الانسان الكويتي الذي هو ثروة الوطن الحقيقة والتي لا تعادلها ثروة وعدته لمستقبل واعد باذن الله تعالى.
  وقال سموه ان " مانصبوا اليه هو وضع الية تطوير مستمرة لنظامنا التعليمي تمتد من مراحل رياض الاطفال الى الجامعة مرتبطة بما يستجد من علوم حديثة لتعمل على تطوير المناهج ورفع كفاءة اداء المعلمين والمعلمات وتحسين بيئة التعلم المتاحة لابنائنا".
كما قال سموه "ان علينا ان ننمي في نفوس طلابنا وطالباتنا مهارات البحث العلمي والتحليل الاكاديمي واكتساب القدرات منذ الصغر".
   وفي 20 فبراير افتتحت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح مؤتمر (جابرالكويت وسعدها .. انجازات حضارية وعطاء انساني) الذي يتناول انجازات الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح وسمو الأمير الوالد الشيخ سعد العبدالله الصباح .
   وفي 3 يونيو أصدرت الصبيح قرارا بصرف مكافأة اجتماعية قدرها 100 دينار للطلبة الكويتين وأبناء الكويتيات داخل الكويت وللدارسين في الخارج على نفقتهم الخاصة.
  كما تقرر صرف المكافأة الزوجية للطلبة المتزوجين من كويتية في الجامعات والكليات داخل الكويت وخارجها وقدرها 250 دينارا كويتيا.
   وفي 15 يوليو كرمت الوزيرة الصبيح 300 فائق وفائقة من خريجي الثانوية العامة في حفل وزعت خلاله الهدايا التذكارية على اوائل طلبةالكويت واوائل الكويتيين في النظامين العام والمقررات.
   وفي 28 أكتوبر افتتحت الوزيرة الصبيح اللقاء الاول للاتحاد الاسلامي العالمي للمعلمين الذي  نظمته جمعية المعلمين الكويتية تحت رعاية سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح واستمر ثلاثة ايام


   الزراعة والثروة السمكية :

   وفي مجال الزراعة والثروة السمكية شارك وفد دولة الكويت في 6 يونيو في مؤتمر الفاو المعني بالأمن الغذائي العالمي حول تحديات المناخ والطاقة الحيوية الذي عقد في العاصمة الايطالية روما برئاسة رئيس مجلس الادارة المدير العام للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية المهندس جاسم محمد حبيب البدر.
   وفي 12 يوليو وقعت دولة الكويت مع جمهورية بولندا مذكرة تعاون وتفاهم في المجال الزراعي وانماء القرى والاسواق الزراعية والثروة الحيوانية.
   وفي 16 سبتمبر وقعت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية على اتفاقية مع معهد الكويت للابحاث العلمية لدراسة اعادة هيكلة سياسات الدعم المباشر وغير المباشر للقطاع الزراعي بدولة الكويت بناء على قرار مجلس الوزراء .
  وتهدف الاتفاقية الى تقييم الاثار الاقتصادية الناتجة عن اعادة هيكلة نظم وبرامج الدعم الزراعي لقطاع الانتاج النباتي والثروة الحيوانية والسمكية مع وضع اقتراح سياسات اصلاحية تطبيقية يمكن من خلالها تحويل الدعم من مباشر الى غير مباشر مع وضع ضوابط لحصول المنشآت على الدعم الزراعي.
   ووقعت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية في 22 سبتمبر على اتفاقية مع معهد الكويت للابحاث العلمية لدراسة الاسباب والاثار الناتجة عن ارتفاع منسوب المياه الجوفية.
  وتهدف الاتفاقية إلى اقتراح حلول وخطط للمعالجة ووضع لوائح احترازية للحد من ظاهرة ارتفاع مناسيب المياه الجوفية كما تهدف إلى خدمة القطاع الزراعي في الكويت.

  البحث العلمي :

   أما في مجال البحث العلمي لعام 2008 ففي 4 مارس حقق الباحث العلمي في معهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتور بدر العنزي إنجازا جديدا حصل بموجبه على درجة الدكتوراه من بريطانيا.
    والانجازعبارة عن ابتكار معدات جديدة تستخدم في عملية مفاعل نفث السوائل المغمورة  لقياس معدل سحب الهواء. وباستخدام هذه المعدات يستطيع الباحث أن يدرس مدى تأثير القياسات الرئيسية على معدل سحب الهواء بدقة في وقت زمني قصير جدا.
    وفي 5 أبريل فاز ثلاثة مخترعين كويتيين بميداليات في حفل توزيع جوائز معرض الاختراعات السادس والثلاثين في جنيف.
   حيث فاز المخترع خالد احمد الجاسم من الحرس الوطني الكويتي  بالميدالية الذهبية في المعرض لتقديمه عربة مصممة للكشف عن المتفجرات او مواد ممنوعة اسفل السيارات او المركبات الاخرى.
   وحصل المخترع الكويتي محمد بدر ابو الحسن على الميدالية الفضية لتقديمه وسيلة جديدة للاعلانات للوسائط المتعددة عبر موقع الكتروني كما نال المخترع الكويتي عبد الكريم علي المطوع ميدالية فضية لتقديمه اختراعا لتمكين مجموعة من الاشخاص من ممارسة العاب.

 

    وفي 11 أبريل حصل الكويتيان عارف العنزي ومبارك دخيل الله على براءة اختراع عالمية من الولايات المتحدة الأمريكية.
   وكان اختراع العنزي بعنوان (مغسلة المعوقين المتنقلة) وهو عبارة عن جهاز بلاستيكي مزود بحوض ضد البكتيريا وفيه مستلزمات المغسلة العادية التي تم تزويدها بمرآة وصنبور لتدفق المياه بطريقة سهلة ويشمل حافظة للادوية والأغراض الأخرى الشخصية.
   وفي المقابل جاء اختراع دخيل الله بعنوان (مؤشر لمراقبة جودة التخزين للأغذية المثلجة) وهو عبارة عن ملصق يستفيد من خاصية ذوبان الحبر الجاف بعد تثليجه في أنبوب بلاستيكي.
   وفي 22 يونيو انطلقت جائزة الكويت الالكترونية  تحت رعاية سمو أمير البلاد حيث تعتبر هذه الجائزة تمهيدا لجائزة القمة المعلوماتية العالمية.
  وتهدف هذه الجائزة العالمية للتشجيع على الانتاج التكنولوجي الذي يبنى على أسس علمية واثراء المحتوى الالكتروني المحلي بما يعزز مكانة الكويت بعالم التكنولوجيا ومدى التقدم والتطور الذي تشهده الكويت في مجال التكنولوجيا الحديثة.
   وفي 23 يونيو اعلن معهد الكويت للابحاث العلمية توصل الباحثين فيه الى المتتالية الجينية لفيروس انفلونزا الطيور الذي اصاب الدواجن في الكويت عام 2007 ما يعد سبقا علميا ومعرفيا جديدا يضاف الى سجل انجازات المعهد.
    وقام الباحثان أحمد العازمي وسامي العمد بجمع عينات من بعض البؤر المصابة بالفيروس عند انتشار المرض بين الدواجن في بداية عام 2007 وحللاها باستخدام تقنية تضخيم سلسلة (البلمرة العشوائية الحقيقة) ومن ثم حددا المتتالية الجينية للفيروس بغرض التعرف الى مصدر انتقالها الى دولة الكويت وذلك بالتعاون بين باحثين من المعهد ونظرائهم من جامعة هونغ كونغ.
   وفي 12 أكتوبر انطلقت فعاليات جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية الثامنة في مؤتمر صحفي أقيم في مقر وكالة الانباء الكويتية (كونا) بحضور مهتمين من رجال الصحافة المحلية والعالمية.
   وفي 28 أكتوبر حصلت دائرة تقنيات البناء والطاقة في معهد الكويت للأبحاث العلمية على جائزة افضل مشروع عالمي للطاقة لسنة 2008 عن مشروع عمليات التشغيل الذكي لاجهزة التكييف والانارة لخفض الحمل الكهربائي اثناء اوقات الذروة في المباني الحكومية.
   وفي 2 نوفمبر اختيرت المهندسة منار الحشاش كأول سفيرة كويتية في مجال الشباب وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى الأمم المتحدة بمسمى " قيادية الأمم المتحدة الإلكترونية " و ترتكز مهام الحشاش على دعم ومساعدة الأمم المتحدة على نشر استخدام التكنولوجيا في المجتمعات لتحسين مستوى معيشة الأفراد ودفع عجلة التنمية والتطوير.
   وافتتح وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بدر الدويلة في 9 نوفمبر فعاليات المعرض الدولي الثاني للاختراعات في الشرق الاوسط الذي نظمه النادي العلمي الكويتي تحت رعاية سمو امير البلاد.
    وفي 24 نوفمبر افتتحت وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح المؤتمر الاقليمي الاول للجيومعلوماتية الذي استمر ثلاثة ايام وشملت جلسات عمل المؤتمر محاضرات ناقشت نظم الانذار المبكر وادارة الازمات و الجيومعلوماتية والنمذجة والخطط الوطنية لادارة الازمات

   الكويت - الخدمات الصحية :

   وفي مجال الخدمات الصحية شهد عام 2008 الكثير من التطورات سواء ما يتعلق بالعمليات الجراحية التي جرت للمرة الأولى في الكويت أو ما يتعلق باقامة الندوات والحلقات النقاشية التي تختص بالخدمات الصحية وتطوراتها.
   ففي 7 يناير تمكن فريق طبي كويتي من استئصال ورم متوسط الحجم في قاع مخ مريض في العقد الخامس من العمر بجراحة صعبة استمرت نحو أربع ساعات.
   وفي 14 يناير افتتح في الكويت الاجتماع العلمي للمجلس الاستشاري للعلاج التلطيفي للاطفال الذي يقدم الدعم النفسي والاجتماعي والطبي للمرضى اضافة الى مساعدتهم وذويهم على التخفيف من الآلام المبرحة التي يعانونها بهدف تمكينهم من تخطي هذه المحنة بروح معنوية عالية.
   وأقيم هذا الاجتماع بالتعاون بين وزارة الصحة وكلية الطب ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي بمشاركة نخبة من الخبراء من أمريكا وكندا واستراليا وانجلترا ولبنان والأردن.
   وفي الفترة من 14 إلى 16 ينايراستضافت دولة الكويت المؤتمر الاول لمستجدات الامراض المعدية والمناعة للاطفال .
   واعتبر المؤتمر حدثا علميا مهما وذلك لانه جمع خيرة الاطباء العالميين من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والسعودية فى تخصصي الامراض المعدية والمناعة لمناقشة الموضوعات الشائعة فى الممارسة الاكلينيكية .
   وفي 19 يناير نجح رئيس وحدة الشبكية بمركز البحر للعيون الاستشاري الدكتور خالد السبتي في اجراء عملية نادرة جدا لامرأة في العقد الثالث من العمر استطاع من خلالها استرجاع الشبكية من خارج العين لداخلها.
واستغرقت العملية الجراحية حوالي ثلاث ساعات تم اجراؤها بواسطة المنظار الجراحي وتم من خلالها ازالة ماتبقى من الجسم الزجاجي واسترجاع الشبكية الى مكانها وبدأت المريضة باستعادة النظر تدريجيا.
   وتحت رعاية وحضور سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر محمد الأحمد الصباح افتتح في 14 يناير غرف العمليات والعناية المركزة بالمستشفى الأميري .
   وفي 12 فبراير وقعت دولة الكويت وتركيا على اتفاقية تعاون صحي بين البلدين تركز على امكانية ابتعاث المواطنين للعلاج في تركيا خصوصا مرضى السرطان والقلب اضافة الى امكانية تلبية احتياجات الوزارة الفنية من الكوادر الطبية والتمريضية وفنيي المختبرات والاشعة من تركيا.
   وفي 13 فبراير نجح استشاري الاشعة التداخلية وآلام الظهر بمستشفى مبارك الكبير الدكتور طارق سنان في اجراء اول عملية من نوعها في الخليج لتصحيح كسور العمود الفقري لمريض تمت عن طريق ادخال ابرة تحت الاشعة التداخلية لعلاج كسور العمود الفقري بدون جراحة بواسطة البالون والاسمنت الطبي

 وفي 19 فبراير قام وزير الصحة عبدالله الطويل بافتتاح مستشفى التعاونيات للقلب بمنطقة الصباح الصحية تحت رعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.
ويتكون المبنى الرئيسي للمستشفى من اربعة ادوار بمساحة 26 الف متر مربع ويضم 151 سريرا منها 24 بغرف العناية المركزة وجناحان لكبار الشخصيات وتم تخصيص مواقف للسيارات للجهاز العامل بالمستشفى والزوار حيث يبلغ عددها الاجمالي 413 موقفا والقيمة الاجمالية لعقود المشروع الاجمالية بلغت قرابة 5ر14 مليون دينار .
   وفي 9 مارس اجرى الدكتور حسين حياتي والدكتور عدنان صادق الاختصاصيان في جراحة وزراعة الكبد والبنكرياس في مركز حامد العيسى الصحي لزراعة الاعضاء بنجاح عملية جراحية نادرة في البنكرياس لمريض يبلغ من العمر 37 عاما استغرقت ست ساعات قاما خلالها بتوصيل الامعاء الدقيقة بقناة البنكرياس مع استعمال السونار اثناء العملية لاستكشاف قناة البنكرياس كما تمت ازالة الحصوات والدعامة الموجودة في قناة البنكرياس.
   وفي 27 أبريل تبرع  سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح بمبلغ 100 ألف دولار للجمعية العالمية للاشعة نصفها لدعم البرامج التدريبية والدورات العلمية والنصف الاخر سيمنح كجائزة باسم سموه لافضل باحث في مجال الاشعة.
   وفي 10 مايو اجرى الاختصاصيان الدكتور عدنان صادق والدكتور حسين حياتي بنجاح اول عملية زرع بنكرياس وكلية في ان واحد في الكويت لطالب جامعي يبلغ من العمر 23 عاما كان يعاني من مرض السكر ومضاعفاته.
   وفي 27 مايو حاز البروفسور بقسم الجراحة بجامعة الكويت الدكتور حسين دشتي على منصب نائب رئيس اكاديمية (البرت.شوتيزر) الطبية العالمية ومقرها وارسو .
   وفي 6 يونيو فازت دولة الكويت بعضوية الدول غير الدائمة في المكتب التنفيذي للجمعية الدولية للاشعة في اجتماع عقد على هامش اعمال المؤتمر ال25 لاشعة الطب النووي في مراكش.
   وفي 12 يونيو أعلنت دولة الكويت في كلمتها التي ألقاها رئيس الوفد الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة ورئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الايدز الدكتور علي يوسف السيف في الاجتماع الرفيع المستوى حول فيروس نقص المناعة المكتسبة (ايدز) في الأمم المتحدة انه على الرغم من العدد المنخفض للاصابات بمرض الايدز في البلاد فانها حريصة على مكافحته على أعلى المستويات.
   وأكد السيف حرص دولة الكويت التام على التنفيذ الكامل لاعلان الالتزام بمكافحة فيروس الايدز الذي اعتمدته الجمعية العامة للامم المتحدة في العام 2001 وبالاعلان السياسي بشأن مكافحة فيروس الايدز الذي اعتمدته الجمعية العامة في العام 2006.
   وأوضح ان الكويت شكلت لجنة وطنية عليا عام 1988 ضمت من بين أعضائها الوزارات والجمعيات غير الحكومية المعنية بهذا الموضوع وان اللجنة وضعت الاستراتيجيات وخطط العمل للوقاية من هذا المرض.
   وأضاف أنه نظرا لخطورة هذا المرض على الصحة العامة فقد أصدر صاحب السمو أمير دولة الكويت الراحل الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح في العام 1992 مرسوما بقانون يهدف الى الوقاية من هذا المرض وضمان حقوق المصابين به.
   وفي 26 يونيو حصل الطالب الكويتي الدكتور محمد السويدان على جائزة الجمعية الأمريكية للأطباء النفسانيين لتميزه الأكاديمي وهي عبارة عن منحة لمدة عامين تقوم الجامعة الأمريكية للأطباء النفسانيين باشراك الفائز بمجموعة دورات ومؤتمرات وورش عمل في مجال اعداد القاعدة ورسم السياسات العلاجية لمختلف الأمراض النفسية و تمنح سنويا لخمسة أطباء

  وفي 15 يوليو وقع وزير الصحة علي البراك اتفاقية تستمر 24 شهرا مع رئيس الهيئة الكندية للاعتراف جيلز لانتيجن بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات الطبية في مستشفيات وزارة الصحة.
   وفي 18 أغسطس قبل وزير الصحة علي البراك استقالة وكيل الوزارة الدكتور عيسى الخليفة.
  وفي 20 سبتمبر حصل الجراح الكويتي الدكتور ضرار الشهاب على المركز الأول لأفضل بحث طبي في مجال جراحة الصدر قدمتها رابطة جراحي الصدر الكندية في المؤتمر السنوي الذي عقد في مدينة هاليفاكس الكندية بمشاركة أطباء ومؤسسات طبية متخصصة من أوروبا والولايات المتحدة وكندا.
   وفي 18 أكتوبر سجل رئيس وحدة الشبكية بمركز البحر للعيون الاستشاري الدكتور خالد السبتي براءة اختراع في جراحة جديدة للعيون على مستوى العالم في احدى اكبر المجلات الطبية للعيون وهي (المجلة البريطانية للعيون).
   وفي 22 أكتوبر سجلت وحدة الامراض الوراثية في كلية الطب بجامعة الكويت اكتشافا غير مسبوق لطفرة جينية لمرضى الماء الازرق الخلقي لبعض الاطفال في الكويت.
   وفي 27 أكتوبر اجرى الدكتورعدنان صادق والدكتورحسين حياتي ثلاث عمليات نادرة بالكبد في مستشفيي العدان والفروانية الحكوميين .
   العملية الأولى نادرة واجريت لمقيم بنغالي يبلغ من العمر 41 عاما كان يعاني نزيفا حادا بالجهاز الهضمي ادخل على اثره قسم العناية المركزة بمستشفى العدان واستلزم اعطاؤه 30 وحدة دم والعشرات من وحدات البلازما والصفائح الدموية واجريت العملية وهي الاولى من نوعها للتخلص من الدوالي المؤثرة بشكل رئيسي في النزيف وتخفيف الضغط في الدوالي الاخرى التي تغذي الكبد في الدم.
   والعملية الثانية اجريت بمستشفى الفروانية لمواطن كويتي يبلغ من العمر 39 عاما كان يعاني وجود خراج في الكبد تحديدا في الفص الاول من الكبد بجانب الوريد الاجوف السفلي الموصل الى القلب حيث قاما باجراء عملية تفريغ وسحب الخراج بواسطة المنظار الجراحي في اقل من ساعتين تحسن على اثرها المريض.
  اما العملية الثالثة والتي اجريت بمستشفى الفروانية لمقيم نيبالي يبلغ من العمر 24 عاما كان يعاني هبوطا حادا في الدورة الدموية نتيجة نزيف حاد في البطن بالاضافة الى اصابات متفرقة بالجسم اشدها كان في الراس بسبب سقوط المريض من علو .
   وفي 21 نوفمبر اجرى اخصائي جراحة العمود الفقري بمستشفى الرازي الدكتور عبدالرزاق العبيد بمستشفى الرازي للعظام اول عملية في الكويت وهي توسعة القفص الصدري تم اجراؤها لطفل في السابعة من عمره واستغرقت نحو ساعة واحدة

 وفي الأول من ديسمبر افتتح المؤتمر الكويتي السابع للجراحة  الذي استمر ثلاثة ايام وشارك فيه نخبة من الخبراء والاختصاصيين من دول عدة منها الولايات المتحدة وفرنسا اضافة الى مشاركة اطباء من دول عربية وخليجية.

   النقل والمواصلات :
   وفي مجال النقل والمواصلات لعام 2008  أعلنت مجموعة زين للاتصالات المتنقلة في الشرق الأوسط وأفريقيا في 6 يناير توحيد عملياتها التشغيلية لشبكتي (ام تي سي - أثير) و(عراقنا) في العراق ودمجها تحت علامتها التجارية (زين).
   وفي 15 ينايرأبرمت مجموعة زين للاتصالات المتنقلة اتفاقية مع مؤسسة ديت نورسك بهدف مساعدتها في التطبيق الأمثل للمقاييس والمعايير العالمية على عملياتها في الدول التي تعمل فيها لضمان توفير متطلبات شهادات الايزو.
   وفي 3 فبراير افتتح وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية وزير المواصلات عبدالله المحيلبي معرض تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وقطاع الاعمال (انفوكونكت) و(انفوبيز) ال27 الذي نظمته شركة (جلوبل.كونكشن) واستمر اسبوعا وشاركت فيه عدد كبير من الشركات وصل الى نحو 76 شركة وجهة حكومية .
   وفازت شركة زين للاتصالات في 23 يناير بجائزة المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات عن قطاع الاتصالات تأكيدا لرؤيتها وقيمها الجوهرية واستشعارها بدورها الاجتماعي نحو المجتمع الكويتي.
   وفي 11 فبراير وقعت مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية مع شركة (رويال.ايفيشن) لتقديم الخدمات الارضية في مطار الكويت الدولي.
   وفي 13 فبراير وقعت الإدارة العامة للطيران المدني على مذكرة تفاهم جديدة مع سلطات الطيران المدني السورية في دمشق لتنظيم النقل الجوي بين البلدين وزيادة عدد الرحلات بين البلدين.
   وفي 21 فبراير وقعت الإدارة العامة للطيران المدني على مذكرة تفاهم مع سلطات الطيران المدني التايلندي في العاصمة بانكوك تقضي بتحرير النقل الجوي وفتح الاجواء بين البلدين من كل القيود التشغيلية.
   وفي 13 مارس أبرمت مجموعة زين للاتصالات المتنقلة بروتوكول تعاون مع شركة اريكسون والاتحاد العالمي للهواتف المتنقلة يقضي بتذليل سبل الحياة للمجتمعات السكانية حول بحيرة فيكتوريا في وسط قارة افريقيا.
   ووقعت الإدارة العامة للطيران المدني في 10 أبريل اتفاقا مع الهيئة العامة للطيران المدني والارصاد اليمنية ينص على زيادة الرحلات الجوية بين البلدين والتشغيل بكامل حقوق النقل وتحريره من كل القيود التشغيلية اعتبارا من الاول من يناير 2009

 وفي 24 مايو وقعت مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية مذكرة تفاهم مع شركة الخدمات الوطنية السعودية في مجالات التدريب التجاري والاداري والامني.
   ووقعت مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية  في 2 يونيو على اتفاقية جديدة مع شركة (كي.جي.ال) لخدمات النقل لتوفير خدمة نقل ركاب الدرجتين الأولى ورجال الأعمال ونادي الواحة حاملي البطاقة الذهبية الى منازلهم مجانا.
   ووقعت وزارة المواصلات الكويتية في 16 يونيو مع وزارة الاقتصاد والصناعة والتوظيف الفرنسية على اتفاقية ادارية خاصة بأنشطة القطاع البريدي.
   وحصلت شركة زين للاتصالات المتنقلة في 25 يونيو على شهادة المحافظة على البيئة بعد نجاحها في استبدال أكياس القمامة البلاستيكية بأخرى صديقة للبيئة .
   وفي 25 يونيو عقدت شركة الافكو لتمويل شراء وتأجير الطائرات الكويتية اتفاقا مع شركة الخطوط الجوية السعودية لبيع  ثماني طائرات بوينغ نوع (9-787) بقيمة 6ر1 مليار دولار امريكي وتأجير اربع طائرات اخرى لمدة 12 سنة .
   وفي 13 يوليو فازت شركة زين للاتصالات المتنقلة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بجائزة أفضل مشغل اتصالات في وحدتها التشغيلية في أفريقيا "سلتل الدولية " على مستوى القارة.
   وفي 28 يوليو نشرت جريدة (الكويت اليوم) الرسمية تأسيس شركة الاتصالات الكويتية كشركة مساهمة كويتية برأسمال يبلغ 50 مليون دينار كويتي موزعة على 500 مليون سهم نقدي وقيمة كل سهم 100 فلس .
   واضافت الجريدة ان الشركة تأسست طبقا لاحكام قانون الشركات التجارية والقانون رقم 26 لسنة 1996 والقانون رقم 2 لسنة 2007 على ان يكون مركز الشركة الرئيسي ومحلها القانوني في الكويت .
   وفي 3 أغسطس  أبرمت شركة الاتصالات الكويتية (المشغل الثالث للهاتف النقال بالكويت) اتفاقيات دولية مع اكثر من 450 مشغلا دوليا في 185 دولة بخدمة (اس ام اس) و (جي اس ام) وذلك من خلال شركة اتصالات الامارات.
   وفي 6 أغسطس فازت دولة الكويت بعضوية مجلس ادارة الاتحاد البريدي الدولي الذي يتكون من 40 دولة وتتولى كينيا رئاسته.
   ووقعت شركة (الافكو) لتمويل شراء وتأجير الطائرات  في 16 يونيو على اتفاقية تأجير ثماني طائرات من نوع (ايرباص) للخطوط الجوية السعودية لمدة ثماني سنوات.
   وفي 17 سبتمبر دشنت شركة الاتصالات الكويتية الجديدة اسمها التجاري (فيفا) وشعارها الذي يقوم على مبادىء الشفافية والوفاء للعميل كما يركز على الخدمة المتكاملة والمتطورة.
   وفي 22 سبتمبر دشن وزير المواصلات المهندس عبدالرحمن الغنيم المرحلة الاولى من خطة الترقيم الوطنية الخامسة لدولة الكويت بتشغيل الارقام الهاتفية من سبعة الى ثمانية ارقام لشبكتي الهاتف النقال للشركة الوطنية للاتصالات وشركة زين

البيئة :
   أما في مجال البيئة فقد حصلت دولة الكويت في 20 مايو على جائزة حماية طبقة الاوزون لعام 2008 ضمن حفل في مركز كينيدي في واشنطن كرمت وكالة حماية البيئة الامريكية فيه اللجنة الوطنية لحماية طبقة الاوزون التابعة للهيئة العامة للبيئة بجائزة تقديرية لاعمالها في المجال البيئي.
   وتفضل سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الصباح في 18 يونيو في قصر بيان بتدشين الحملة الوطنية للحفاظ على البيئة البحرية (سنيار 2) التي انطلقت هذا العام واضعة نصب الاعين معالجة التآكل الذي تتعرض له جزيرة (قاروه) للحفاظ على الجزيرة التي تزخر بالشعاب المرجانية البديعة.
   وتأتي هذه المعالجة من خلال استعادة اجزاء من سواحل الجزيرة التي تآكلت بفعل الممارسات الخاطئة والعوامل البيئية.
  وشاركت في الحملة العديد من الجهات من خلال تقديم الدعم والعون للحملة ومن المشاركين في حملة (سنيار 2) وهي فريق سنيار بمركز العمل التطوعي وفريق الغوص الكويتي التابع للنادي العلمي وفريق الغوص التابع لشركة نفط الكويت وخفر السواحل في وزارة الدخلية والرقابة البحرية في الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية والهيئة العامة للبيئة واذاعة الكويت والادارة العامة للاطفاء والانقاذ البحري وقناة (بحري) الفضائية وموقع قاروه الالكتروني والنادي البحري الكويتي ومعهد الكويت للابحاث العلمية وجامعة الكويت.
   وفي 23 أكتوبر بدأت المرحلة الثانية من مشروع زراعة مليون شجرة في الكويت والتي جاءت تلبية لرغبة سمو أمير البلاد في حماية البيئة والحفاظ عليها.
  يذكر أن المرحلة الاولى من حملة أصدقاء البيئة التي انطلقت في السادس من نوفمبر 2007 واختتمت في التاسع من ديمسبر وزعت خلالها مليون كيس ورقي صديق للبيئة على 12 جمعية تعاونية خلال شهر واحد ومن ثم فقد جنبت البيئة مليون كيس بلاستيكي غير صديق للبيئة.
   وفي نفس اليوم وقعت الكويت ومنغوليا على مذكرة تفاهم لاقامة مركز ابحاث في مجال البيئة لفتح مجالات واسعة للاستفادة منها لخدمة البيئة في البلدين.
   وفي 8 نوفمبر نظمت الجالية اليابانية في الكويت حملتها التنظيفية السنوية التي اطلق عليها (عملية السلاحف) في شاطئ الشويخ وشارك في هذه الحملة السنوية التي انطلقت منذ عام 2000 اكثر من 200 شخص من الجالية اليابانية وجمعية حماية البيئة الكويتية وجمعية الكشافة الكويتية للبنين اضافة الى عدد من المدارس

 شخصيات :

     فقدت الكويت في عام 2008 العديد من رجالاتها الذين ساهموا في بناء دولة الكويت في جميع المجالات الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية.
    ففي 29 فبراير فقدت الكويت الشاعر الكويتي عبدالمحسن الرشيد البدر الذي يعد أحد رواد حركة التنوير في الكويت وأحد الهامات الشعرية التي ساهمت في تجديد القصيدة منذ أربعينات القرن الماضي.
   وكان للبدر دور محوري في الحركة الثقافية والفكرية في الكويت من خلال المؤسسات الثقافية حيث كان من الآباء المؤسسين لنادي المعلمين كما ساهم في تحرير مجلة (الرائد) اضافة الى مساهمته في تأسيس رابطة الأدباء وشغل منصب أول أمين عام لها وساهم في أنشطة ثقافية عديدة.
    وفي 5 مارس فقدت الكويت الوزير والنائب السابق الدكتور احمد عبدالله الربعي عن عمر ناهز 59 عاما بعد صراع مع المرض .
   وشغل الربعي منصب وزير سابق للتربية والتعليم العالي ونائب في مجلس الامة لدورات برلمانية عدة كما كان اعلاميا بارزا واستاذا لمادة الفلسفة في جامعة الكويت وهو حاصل على درجة الدكتوراة من جامعة هارفارد الامريكية .
  وكان الفقيد عضوا في مجلس الامة عام 1985 وكذلك في عام 1992 حين عين وزيرا حتى العام 1996 ثم انتخب لعضوية مجلس الامة مجددا عام 1999 وهو من مواليد عام 1949 واتم تعليمه الثانوي في ثانوية الشويخ عام 1972 وانهى دراسته الجامعية عام 1976 في جامعة الكويت ثم حصل على درجة الدكتوراه من جامعة هارفارد عام 1984.
   وفي 22 أكتوبر توفي رئيس ديوان المحاسبة براك خالد المرزوق عن عمر ناهز 69 عاما تقلد خلالها مناصب مهمة ساهم من خلالها في خدمة الكويت ما اكسبة ثقة وتقدير الجميع.
   ولد المرزوق في الحي القبلي في الاول من فبراير 1939 وحصل على البكالوريوس من كلية التجارة جامعة القاهرة سنة 1965 وعمل باحثا في ادارة المحاسبة العامة في وزارة المالية  ثم مراقبا للصرف في ادارة المحاسبة العامة ومديرا لادارة المحاسبة العامة في النيابة.
وعمل ايضا مديرا لادارة الميزانية العامة في  ومديرا للميزانية العامة بدرجة وكيل مساعد في 1976 بموجب مرسوم اميري وتولى مهام الاشراف على ادارة الميزانية العامة والاشراف على ادارة شؤون التخزين العامة بدرجة وكيل مساعد في 1976 بموجب قرار وزاري.
   وشغل الفقيد المرزوق منصب وكيل مساعد في وزارة المالية في 1979 بموجب مرسوم اميري ومنصب وكيل مساعد لشؤون الميزانية العامة والتخزين في 1979 ومنصب وكيل مساعد لشؤون المالية العامة (ادارة الميزانية العامة في ادارة المحاسبة العامة وادارة شؤون التخزين العامة) في 1980 ومنصب وكيل مساعد للشؤون الادارية والمالية في 1986 حتى تقدم بطلب التقاعد وتمت الموافقة عليه اعتبارا من 1 - 5 - 1992 .
   وتولى المرزوق منصب نائب رئيس ديوان المحاسبة بموجب المرسوم الاميري في 7 اغسطس 1993 ثم منصب رئيس ديوان المحاسبة بموجب المرسوم الاميري في 21 اغسطس 1995

 وكان الفقيد المرزوق مثل وزارة المالية في لجنة تصنيف المقاولين التابعة للجنة المناقصات المركزية في 1970 وعين عضوا في مجلس ادارة شركة المواصلات الكويتية 1970 - 1984 وشغل منصب رئيس مجلس ادارة شركة المواصلات الكويتية 1984 - 1987.
   وعين المرزوق عضوا في مجلس ادارة مؤسسة تسوية معاملات الأسهم بالأجل 1988  وعضوا في مجلس ادارة بنك برقان واشرف على مكتب تصفية معاملات الاسهم بالاجل.
   كما عين عضوا في مجلس ادارة الهيئة العامة للاستثمار وعضوا في مجلس ادارة نادي الكويت الرياضي وامينا للسر وعضوا في مجلس ادارة الاتحاد الكويتي لكرة القدم وامينا للسر خلال الفترة 1967 حتى 1975.
   وشارك في عدة مؤتمرات دولية واقليمية ومثل الكويت في اجتماع الاتحاد الاسيوي الذي عقد في طهران عام 1974 ونجح في عمله وكون مع زملائه السابقين انجح القيادات الرياضية.
   وفي 28 أكتوبر فقدت الساحة الفنية الكويتية الفنان علي المفيدي عن عمر ناهز 69 عاما  في أحد المستشفيات في العاصمة الأردنية عمان بعد صراع طويل مع المرض.
   عمل المفيدي في بلدية الكويت مرورا بالبريد والتحق في الفترة نفسها بالمعهد العالي للفنون المسرحية الى ان انضم الى عائلة اذاعة الكويت مذيعا ومخرجا كما قام بتدريس مادة الاذاعة واللغة العربية في المعهد.
   ويعتبر المفيدي احد اعضاء مسرح الخليج العربي انتسب إليه في عام 1968 وشارك في الكثير من الاعمال المميزة في مشواره الفني الناصع، فعلى صعيد التلفزيون قدم مسلسلات عدة منها مسمار جحا، الشاطر حسن، ابن الحطاب، ابن العطار، درب الزلق، خالتي قماشة، قاصد خير، طش ورش، دلق سهيل، الدردور، وشارك في فيلم "بس يا بحر".
   اما اعماله المسرحية فمنها مجنون ليلى، الدرجة الرابعة، بخور ام جاسم، الاصدقاء، 1،2،3،4 بم، باي باي لندن، هالو دوللي، حب بالفلوجة.
   وقدم الفقيد اعمالا عدة منها نافذة على الطريق، نجوم القمة، سلاما، شهداء الكويت، حبيبنا الغائب، الكويت كلمة السلام.

الرياضة :
   تألقت الحركة الرياضية في الكويت في عام 2008 بإحراز لاعبيها للعديد من البطولات والميداليات المحلية والخليجية والعربية والعالمية في مختلف الألعاب الرياضية.
   ففي 6 يناير اختير الشيخ احمد فهد الاحمد الصباح بصفته عضو اللجنة الاولمبية الدولية ورئيس المجلس الاولمبي الاسيوي واللجنة الاولمبية الكويتية ضمن القائمة الذهبية لمسؤولي وقيادات الحركة الاولمبية الدولية التي ضمت 8 شخصيات رياضية وعالمية ساهمت في خدمة ودعم الحركة الاولمبية.
   وفي 8 يناير احرز نادي الشباب لقب بطولة الاتحاد الكويتي للكراتيه لفئة العمومي بحصوله على 16 نقطة تلاه في المركز الثاني نادي اليرموك ب 14 نقطة فيما تقاسم فريقا القادسية والكويت المركزين الثالث والثالث مكرر ب 12 نقطة لكل منهما.
   وفي 19 يناير احرز اللاعب الكويتي احمد المسفر الميدالية البرونزية والمركز الثالث في مسابقة القتال (كومتيه) لوزن دون 75 كيلوجراما ضمن مشاركته في بطولة فرنسا الدولية المفتوحة للكاراتيه.
   وحقق الجواد (والم) لاسطبل ابو شيبة كأس سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح في سباقات الاجتماع ال 14 لنادي الصيد والفروسية في 28 يناير فيما جاء الجواد (الملكي) لاسطبل ابناء الشهيد ثانيا والجواد (مدى) لاسطبل البنوان ثالثا.
   وفي 29 يناير صعد الرياضي الكويتي علي العيدان سلالم احد ابراج الكويت سيرا على الأقدام بزمن قدره ثلاث دقائق و30 ثانية بمناسبة الذكرى الثانية لتولي سمو أمير البلاد الشيخ مقاليد الحكم.
   وحصل نادي القادسية على لقب بطولة الاتحاد الأولى للكرة الطائرة لفئة العمومي للموسم الحالي 2007 - 2008 بعد فوزه في 4 فبراير على نظيره الكويت بنتيجة 3-2 .
   وفي 5 فبراير توج نادي القادسية بطلا لكأس الاتحاد لكرة القدم بعد فوزه على نادي الكويت باربعة اهداف مقابل ثلاثة بالركلات الترجيحية بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل بهدف لكل منهما.
   وتوج فريق نادي الجهراء للمبارزة بطلا للعرب لاول مرة بعد فوزه بالمركز الاول في البطولة العربية للاندية ابطال الدوري في سلاح سيف المبارزة الايبية في 10 فبراير.
   وفي 13 فبراير دشن الاتحاد الكويتي للاسكواش مجمعه الدولي الجديد بحفل افتتاح البطولة الاسيوية ال14 للاسكواش للرجال والسيدات تحت رعاية وحضور نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح.
   وفي 21 فبراير اختتمت البطولة الآسيوية ال14 للاسكواش للرجال والسيدات بحصول الكويت على الميدالية الفضية فيما احتكرت ماليزيا جميع القاب البطولة بتحقيقها لقبي الفرق للرجال والسيدات

 وتوج نادي القادسية الكويتي في 27 فبراير بطلا لبطولة سمو ولي العهد ال 15 للكراتيه التي أقيمت على صالة الاتحاد وذلك بحصوله على المركز الاول ب 72 نقطة وجاء نادي التضامن في المركز الثاني ب 58 نقطة تلاه نادي اليرموك في المركز الثالث ب 58 نقطة فيما حل نادي الشباب الذي حصل على جائزة الفريق المثالي في البطولة في المركز الرابع ب 47 نقطة.
   وفي 27 فبراير احرز المنتخب الكويتي لقب بطولة الخليج السادسة للمجرى القصير لفئتي العمومي والناشئين التي أقيمت على مجمع احواض عبدالله السالم بنادي القادسية الكويتي.
وجاء هذا الانجاز بحصول سباحي الكويت اجمالا على 71 ميدالية متنوعة منها 35 ذهبية و21 فضية و15 فضية.
   وحل المنتخب السعودي في المركز تلاه المنتخب الاماراتي .
   وفي 3 مارس توج نادي الكويت بطلا للمرة الثالثة لمسابقة كأس سمو ولي العهد ال15 لكرة القدم في المباراة النهائية التي اقيمت على استاد نادي الكويت في منطقة كيفان بعد فوزه على نظيره القادسية بنتيجة هدف دون رد.
   وتحت رعاية سمو امير البلاد الشيخ وحضور رئيس اللجنة الاولمبية الكويتية الشيخ احمد الفهد الصباح ممثلا عن سموه افتتحت في 5 مارس الدورة الخليجية الاولى لرياضة المرأة على صالة نادي القادسية الرياضي.
   وشاركت في الدورة دول الامارات والبحرين وعمان وقطر والكويت وتنافست في العاب كرة السلة وكرة الطاولة والرماية والتايكوندو اضافة الى العاب القوى للاصحاء والمعاقين.
   وفي 7 مارس حققت الكويت ميداليتين ذهبيتين في الدورة الخليجية الاولى لرياضة المرأة في مسابقتي كرة الطاولة والتايكوندو.
   وسيطرت لاعبات منتخب الكويت على منافسات الزوجي لمسابقة كرة الطاولة اذ تمكن فريقي الكويت (أ) و(ب) من بلوغ المباراة النهائية ليحسم نتيجتها فريق (أ) المكون من منوة الشمري ومريم سليمان لصالحه ويخطف الذهبية تاركا المركز الثاني والميدالية الفضية لفريق (ب) المكون من اللاعبتين فجر محمد ومها العمار.
   وحققت الكويت ذهبيتها الثانية في مسابقة التايكوندو لوزن تحت 72 كيلوغراما بحصول اللاعبة ابرار الفهد على المركز الاول بعد ان هزمت البحرينية حنين عبدالعزيز في المباراة النهائية.
   وفي مسابقة كرة الطاولة شق فريق الكويت (أ) طريقه نحو الميدالية الذهبية بتغلبه على فريق البحرين (أ) بنتيجة 3 - 1 وعلى الفريق القطري (أ) 3 - 0 بينما تجاوز فريق الكويت (ب) نظيره القطري (ب) بنتيجة 3 - 1 قبل ان يهزم فريق البحرين (ب) في قبل النهائي بنفس النتيجة.
   واحرزت دولة الكويت المرتبة الاولى في ختام مسابقة الرماية ضمن منافسات الدورة الخليجية الاولى لرياضة المرأة بفوزها في 9 مارس بميداليتين ذهبيتين في مسابقة البندقية ضغط هواء 10 امتار لفئتي الفردي والفرق.

 وهيمنت الكويت على منافسات الرماية في الدورة باحرازها ميداليتين ذهبية واخرى فضية في هذه المسابقة لفئة الفردي كما حصدت الميدالية الذهبية لمسابقة فئة الفرق.
ففي فئة الفردي فازت الرامية مريم رزوقي بالمركز الاول وحصلت على الميدالية الذهبية بعد منافسة مع مواطنتها نيران رزوقي التي حلت ثانية وحصلت على الميدالية الفضية بينما جاءت القطرية محبوبة اخلاقي في المركز الثالث ونالت الميدالية البرونزية.
   وفي مسابقة الفرق تمكن المنتخب الكويتي المكون من مريم ونيران رزوقي وعادلة البغلي من خطف الميدالية الذهبية بفوزه في المركز الاول في حين حصل الفريق القطري على المركز الثاني والفريق البحريني على المركز الثالث .
   وتصدرت الكويت ترتيب الميداليات في ختام المسابقة برصيد اربع ميداليات ذهبية وواحدة فضية ومثلها برونزية وحلت قطر في المركز الثاني بثلاث ميداليات فضية وواحدة برونزية فيما جاءت الامارات في المركز الثالث بميداليتين برونزيتين.
   وفي 11 مارس اختتمت فعاليات الدورة الخليجية الاولى لرياضة المرأة التي اقيمت على مضمار الاتحاد الكويتي لالعاب القوى بمنطقة كيفان بتصدر الكويت قائمة الميداليات بمجموع 24 ميدالية متنوعة بعد اسبوع من اللقاءات في خمس لعبات رياضية جمعتها مع الامارات والبحرين وعمان وقطر.
   وتوجت الكويت بلقب الدورة باعتلائها سلم ترتيب الميداليات بتحقيقها 11 ميدالية ذهبية و 12 ميدالية فضية وواحدة برونزية تلتها البحرين في المركز الثاني برصيد 11 ذهبية وخمس فضيات واربع برونزيات.
   وحلت قطر في المركز الثالث بجمعها ثلاث ذهبيات وخمس فضيات ومثلها برونزيات .
  وفي 13 مارس حصل النادي العربي الرياضي على بطولة كأس الاتحاد الكويتي لكرة السلة للموسم الرياضي 2007 - 2008 بعد تغلبه في المباراة النهائية على نادي الكويت بنتيجة 89 مقابل 86 ويعد لقب بطولة كأس الاتحاد الكويتي لكرة السلة أول بطولة يحرزها الفريق الأول لكرة السلة في النادي العربي بعد غياب دام أكثر من ثلاثين عاما.
   وفي 3 أبريل أحرز لاعب المنتخب الكويتي للبولينغ خالد الدبيان لقب بطولة كأس نادي البولينغ الرياضي الكويتي لفئة العمومي متقدما على اللاعبين جاسم درويش وسالم الهجرس وعبدالله اليحيوح الذين احتلوا المراكز التالية بالترتيب.
   وفي فئة الشباب لنفس البطولة حصد المركز الاول علي خالد والمركز الثاني صالح خالد والمركز الثالث محمد خالد فيما جاء رابعا اللاعب يوسف الطبطبائي.
   أما فئة الناشئين فقد احتل المركز الأول اللاعب صالح خالد حبيب وحل زميله عبدالرحمن سويد ثانيا فيما جاء في المركز الثالث أحمد محسن ورابعا اللاعب محمد يوسف.
   وتوج نادي الكويت في 4 أبريل بطلا للدوري العام لاندية الدرجة الممتازة لكرة القدم عقب مباراته مع ضيفه نادي السالمية انتهت بفوز الاخير بهدف نظيف ضمن الجولة ال18 والاخيرة للدوري التي تضمنت ثلاث مباريات الى جانب هذا اللقاء.
   وفاز نادي الكويت باللقب عقب تصدره للدوري ب 35 نقطة منذ الجولة ال16 للدوري على الرغم من خسارته في الجولتين الاخيرتين الاولى امام الساحل بهدف نظيف والثانية أمام السالمية بهدف نظيف.

وسجل هدف الفوز للسالمية مهاجمه فرج لهيب في الدقيقة ال35 من زمن الشوط الاول للمباراة من تسديدة رائعة امام المرمى.
   وحل نادي القادسية في المركز الثاني للدوري بعد فوزه ضمن هذه الجولة على نظيره الجهراء بثلاثة اهداف نظيفه ليرفع رصيده الى 34 نقطة وبفارق الاهداف عن السالمية الذي حل في المركز الثالث بالرصيد ذاته من النقاط.
   وفي 11 أبريل احرز لاعب المنتخب الكويتي للكراتيه احمد منير الميدالية البرونزية والمركز الثالث ضمن مشاركته في بطولة البسفور الدولية التي اقيمت في مدينة اسطنبول التركية.
   واحرز نادي القادسية لقب بطولة الاتحاد الكويتي للكراتيه الثانية لفئة الناشئين والشباب في 14 أبريل بحصوله على 35 نقطة تلاه في المركز الثاني نادي التضامن ب 25 نقطة ونادي السالمية في المركز الثالث ب 21 نقطة بينما حصل على كأس الفريق المثالي للبطولة نادي الفحيحيل.
   وفي 23 أبريل افتتحت بطولة الكويت المفتوحة للاسكواش (كأس سمو الامير الوالد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح) على ملعب مجمع صباح السالم الدولي للاسكواش.
   وفي 26 أبريل منح الاتحاد الدولي للرماية رخصة اكاديمية التحكيم الدولية لدرجة التصنيف الاولى (أ) الى رئيس الاتحاد الاسيوي ونادي الرماية الكويتي الشيخ سلمان الحمود الصباح وهي اعلى تصنيف للحكام الدوليين ينالها الحكم بعد خبرة طويلة من المشاركات الدولية تؤهل الحاصل عليها للعمل مندوبا فنيا للاتحاد الدولي في البطولات العالمية والاولمبية التي يتم ترشيحه فيها.
   واحرز المصنف الاول على العالم المصري عمرو شبانة لقب بطولة الكويت المفتوحة للاسكواش (كأس سمو الامير الوالد الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح) بفوزه في 27 أبريل في المباراة النهائية على المصنف الثاني المصري رامي عاشور بثلاث مجموعات دون مقابل ليحصد لقب البطولة وجائزة مالية قدرها 37 الف دولار امريكي في حين حصل عاشور على 28 الف دولار.
   وفي 28 أبريل أحرز الاسترالي جيسن بلونت لقب مسابقة الرجال في بطولة الكويت الدولية الخامسة للبولينغ فيما نالت المتسابقة شوك هان من هونغ كونغ لقب مسابقة السيدات.
   وفي الأول من مايو توج نادي القادسية بطلا لكأس التفوق العام للعبة الكراتيه للموسم الرياضي 2007 - 2008 بحصول لاعبيه في جميع مسابقات الفئات السنية على مجموع 541ر17 نقطة.
  وجاء نادي اليرموك في المركز الثاني بمجموع 625ر13 نقطة تلاه نادي التضامن في المركز الثالث ب 832ر12 نقطة.

 

 وفاز نادي القادسية بلقب بطولة التحرير ال 17 لاشبال الكراتيه بحلوله في المركز الاول برصيد 25 نقطة تلاه اليرموك في المركز الثاني ب 14 نقطة فيما تساوت اندية الكويت والشباب والسالمية جميعا في المركز الثالث باحراز كل منها 12 نقطة فيما حصل نادي الصليبيخات على كأس الفريق المثالي.
   وحصل نادي الكويت الرياضي على المركز الثالث في بطولة الاندية العربية لكرة السلة التي اقيمت في العاصمة الاردنية عمان بعد فوزه في 5 مايو على فريق النادي الارثوذكسي الاردني بنتيجة 93 الى 89.
   وفي 15 مايو فاز فريق النادي الكويتي الرياضي للصم ببطولة الخليج الرابعة الخماسية لذوي الاعاقات السمعية لكرة القدم التي اقيمت في أبوظبي.
   وحقق رامي المطرقة الكويتي علي الزنكوي في 24 مايو المركز الخامس في بطولة ال(جراند بري) الأوروبية التي اقيمت في هولندا بتحقيقه ل30ر76 متر.
   وفي نفس اليوم احرز بطل الكويت والعالم طارق القلاف الميدالية الذهبية فيما حقق البرونزية زميله عبدالله الحداد في منافسات سلاح الشيش للكراسي المتحركة ضمن مشاركتهما في بطولة كأس العالم للمبارزة لفئة المعاقين التي اقيمت بمدينة لوناتو الايطالية.
   وفي 25 مايو توج النادي العربي الرياضي بطلا لمسابقة كأس سمو أمير البلاد ال 46 لكرة القدم بعد فوزه في المباراة النهائية على نظيره السالمية بنتيجة هدفين مقابل هدف واحد.
   وفاز نادي القادسية ببطولة الدوري العام للكرة الطائرة بفوزه في 25 مايو في المباراة الختامية للبطولة على نظيره العربي بنتيجة 3 - صفر .
   وفي 27 مايو حقق متسابق الزوراق السريعة الكويتي يوسف الربيعان المركز الثاني في سباق السرعة والسادس في الترتيب العام في الجولة الأولى من بطولة العالم للزوارق السريعة (الفورمولا2) المقامة في البرتغال.
   وحصد نادي القادسية في 30 مايو لقب بطولة كأس الاتحاد الكويتي لكرة اليد للموسم الرياضي 2007  - 2008 بعد تغلبه على نظيره الصليبخات بنتيجة 31 - 30 بعد تمديد الوقت في مباراة كانت خير ختام للموسم الرياضي لكرة اليد.
   وفي 4 يونيو حصل نادي القادسية على لقب بطولة كأس الاتحاد للكرة الطائرة بعد فوزه على نظيره العربي بنتيجة ثلاثة اشواط مقابل شوط واحد.

 وفي 6 يونيو أحرز اللاعب الكويتي صالح الحداد ذهبية الوثب الطويل في لقاء (جواد الاخار) الدولي لألعاب القوى التي اقيمت في اسبانيا بقفزه مسافة 85ر7 متر.
   وأحرز العداء الكويتي محمد مطلق العازمي في 7 يونيو ذهبية سباق 800 متر في لقاء دولي أقيم في مدينة تورينو الايطالية بتسجيله ل 10ر46ر1 دقيقة.
   وفاز نادي القادسية الكويتي بلقب البطولة الآسيوية ال10 للأندية بطلة الدوري في كرة اليد بفوزه في 13 يونيو على نظيره الصليبيخات في المباراة النهائية بنتيجة 32  - 28 في مباراة غلب الشد العصبي فيها على الأداء الفني للفريقين.
   وفي 21 يونيو أحرز العداء الكويتي عبدالعزيز المنديل ذهبية سباق ال110 امتار حواجز بزمن 87ر13 ثانية مسجلا بذلك رقما عربيا جديدا ضمن منافسات البطولة العربية للشباب لألعاب القوى التي اقيمت في تونس.
   وفي 23 يونيو أحرز العداء الكويتي محمد مطلق العازمي ذهبية سباق ال800 متر ضمن منافسات بطولة كازابلانكا الدولية لألعاب القوى التي اقيمت في المغرب مسجلا 79ر45ر1 دقيقة.
   وفي الأول من يوليو حطم بطل الخليج والعرب في مسابقة الاطاحة بالمطرقة الكويتي علي الزنكوي الرقم الكويتي والعربي في المسابقة بتسجيله 25ر77 متر في بطولة دولية تجريبية اقيمت في بولندا استعدادا لاستضافتها لبطولة العالم للشباب لألعاب القوى.
   وتوج المنتخب الكويتي بطلا لاسيا في كرة اليد للناشئين بعد فوزه في 21 يوليو على منتخب قطر بنتيجة 31 الى 26 في المباراة النهائية التي جمعتهما في العاصمة الاردنية عمان ضمن بطولة اسيا الثالثة للناشئين.
   وفي 25 يوليو توج فريق النادي العربي الرياضي بطلا للدوري العام لكرة الماء بعد فوزه في المباراة النهائية على نظيره نادي القادسية الرياضي بنتيجة 5- صفر.
   وفي 27 يوليو أحرز  متسابق زوارق (الفورمولا 2) الكويتي يوسف الربيعان المركز الأول في الجولة الثانية من بطولة أوروبا التي اقيمت في مدينة (الوكسنا) في لاتفيا.
   وفي 16 أغسطس أرسل الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) كتابا إلى اللجنة الانتقالية المؤقتة لادارة شؤون الاتحاد الكويتي لكرة القدم يتضمن تأجيل انتخابات الاتحاد الكويتي من سبتمبر لتكون خلال الفترة من الاول وحتى ال 15 من اكتوبر

 وحصل منتخبا الكويت للناشئين والعمومي على المركز الأول في بطولة مجلس التعاون الخليجي ال19  للسباحة التي اقيمت في أبوظبي في 21 أغسطس حيث حقق المنتخب الكويتي للناشئين  68 ميدالية منها 41 ذهبية و17 فضية و10 برونزيات وبفارق شاسع عن المنتخب السعودي الذي حل ثانيا بخمس ميداليات ذهبية في حين جاءت الامارات في المركز الثالث بذهبية واحدة.
   وحصد فريق العمومي الكويتي جميع الميدليات الذهبية في البطولة وهي 13 ميدالية.
   وفي 4 سبتمبر اعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) رفضه طلب اللجنة الانتقالية المؤقتة لادارة شؤون الاتحاد الكويتي بتأجيل انتخابات الاتحاد الكويتي الى ديسمبر بدلا من اكتوبر.
   وفي 6 سبتمبر اعلن الاتحاد الاسيوي للرماية التصنيف العام لرماة القارة الاسيوية في رماية الاطباق الطائرة بعد نتائج اولمبياد بكين حيث تبوأ الكويتي ناصر المقلد المركز الاول في اسيا لرماية (التراب) بنتيجة 1359نقطة.
   وجاء الرامي عبدالله طرقي الرشيدي في المركز الثاني في رماية (السكيت) بنتيجة 1766 نقطة فيما جاء في المركز الثالث الكويتي زيد دخيل المطيري بنتيجة 1028 نقطة.
   كما حصل بقية رماة الكويت في الاطباق الطائرة على تصنيفات متقدمة بالنسبة لرماة القارة الاسيوية حيث حصل الراميان خالد المضف وعبدالرحمن الفيحان على المركزين السادس والسابع على التوالي في (التراب).
   وحقق لاعب الاطاحة بالمطرقة الكويتي علي الزنكوي في 7 سبتمبر المركز الخامس في بطولة الجراند البري الأوروبية لرمي المطرقة برميه اياها لمسافة 10ر75 متر.
   وفي 10 سبتمبر حقق اللاعب الكويتي علي الزنكوي المركز الرابع بمسابقة اطاحة المطرقة في بطولة الجراند البري الأوروبية عندما سجل مسافة 80ر75 متر.
   وحافظ الزنكوي على مركزه الخامس عالميا بتحقيقه للمركز الخامس في الجولة الأخيرة من بطولة الجراند بري الأوروبية التي اقيمت في 14 سبتمبر في مدينة شتوتغارت الألمانية بتسجيله ل19ر74 متر.
   وفي 21 سبتمبر توج نادي العربي بطلا لمباراة كأس السوبر الكويتي الاولى لكرة القدم بعد فوزه على نظيره نادي الكويت بهدف دون رد.

 وفي 9 أكتوبر احرز اللاعب عبدالله المزين بطولة (بروجاكس) المفتوحة الرابعة للاسكواش التي نظمها الاتحاد الكويتي للعبة تحت اشراف الاتحاد الدولي للمحترفين على ملاعب مجمع الشيخ سالم الصباح للاسكواش.
   وحسم المزين اللقب لمصلحته بعد تغلبه في المباراة النهائية التي جمعته باللاعب سالم فايز بنتيجة ثلاثة اشواط دون مقابل ليضمن الحصول على 42 نقطة تضاف الى رصيده لدى الاتحاد الدولي للاسكواش للمحترفين فيما حصل فايز على المركز الثاني.
   وفي نفس اليوم احرز نادي اليرموك لقب بطولة الدوري العام للتنس الارضي للفرق لسن تحت 16 سنة للموسم الرياضي 2008/2009 بعد ان انهى مشواره في البطولة برصيد كامل من النقاط دون اي خسائر.
   وجمع لاعبو نادي اليرموك في طريقهم لاحراز اللقب 14 نقطة من سبع مواجهات حيث تمكنوا من حسم اللقب لمصلحتهم اثر فوزهم على نادي السالمية بنتيجة ثلاثة اشواط دون مقابل في اخر لقاءاتهم بالبطولة بعد منافسة قوية مع نادي كاظمة صاحب المركز الثاني.
   وفي 13 أكتوبر حل المنتخب الكويتي ثالثا في بطولة ستانكوفيتش الآسيوية الثانية لكرة السلة بعد خسارته أمام نظيره الأردني بنتيجة 87 - 69 الذي فاز بالمركز الأول.
   وتوج المتسابق الكويتي يوسف العبدالرزاق بطلا للعالم في الدراجات المائية (جت سكي) فئة المحترفين لمسافة 800 متر بفوزه في المركز الاول ببطولة العالم في 13 اكتوبر التي أقيمت في الولايات المتحدة الامريكية.
   وفي 17 أكتوبر احتلت الكويت المركز السادس برصيد 279 نقطة من بين 31 دولة مشاركة في بطولة العالم للدراجات المائية التي اقيمت في مدينة ميامي الأمريكية تبعا للنتائج التي حققها متسابقوها في البطولة.
   وفي 19 أكتوبر انتخب المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للجمباز امين سر الاتحاد الكويتي للجمباز سيف ابو عدل اثر انعقاد جمعيته العمومية وانتخبت مجلسا جديدا لادارة الاتحاد ولجانه التنظيمية للدورة المقبلة 2008 - 2012.
   وحصل ابوعدل على 42 صوتا من اجمالي 80 عضوا في الاتحاد وبفارق عشرة اصوات فقط عن صاحب المركز الاول لقائمة المرشحين

 وفي 21 أكتوبر احرز المنتخب الكويتي للرماية ميداليتين الاولى ذهبية والاخرى فضية ضمن مشاركته في بطولة كأس الصداقة الاولى للرماية الاولمبية التي اقيمت في ايران.
  وكانت الميدالية الذهبية من نصيب الرامية مريم ارزوقي في مسابقة البندقية ضغط الهواء للفتيات باصابتها 7ر498 نقطة من اجمالي 600 نقطة.
   أما الميدالية الفضية فكانت في منافسات الرجال في مسابقة رماية الحفرة (تراب)  وحصل عليها الرامي الكويتي عبدالرحمن الفيحان باصابته 137 طبقا من اجمالي 150 طبقا.
   وفي 23 أكتوبر بدأت عملية الاقتراع لانتخاب اعضاء مجالس ادارات 23 ناديا رياضيا منها 14 ناديا شاملا و9 نواد متخصصة للدورة المقبلة 2008 - 2012 وفقا للقانون رقم  5 /2007 الخاص بقوانين الاصلاح الرياضي التي اقرها مجلس الامة.
   وأسفرت نتائج انتخابات الأندية الشاملة ال14 عن تزكية 5 مجالس إدارات هي نادي الفحاحيل ونادي الكويت ونادي النصر ونادي التضامن ونادي الشباب كما تم انتخاب 9 مجالس إدارات هي النادي العربي ونادي القادسية ونادي كاظمة ونادي اليرموك ونادي السالمية ونادي خيطان ونادي الصليبيخات ونادي الجهراء ونادي الساحل.
   في حين أسفرت نتائج إنتخابات الأندية المتخصصة ال 9 عن تزكية 4 مجالس إدارات هي نادي البولينغ ونادي الرماية ونادي الهجن ونادي الصيد والفروسية فيما تم انتخاب 5 مجالس إدارات هي النادي البحري ونادي الفتاة ونادي المعاقين ونادي السيارات ونادي الصم والبكم.
   وفي 24 أكتوبر تسلم الاتحاد الكويتي لكرة القدم كتابا من الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا) يتعلق بتعليق النشاط الكروي للكويت في المشاركات الخارجية وجاء هذا الكتاب بعد انتهاء المهلة الاخيرة التي حددها الفيفا لاقامة انتخابات مجلس ادارة الاتحاد الكويتي خلال الفترة من الاول وحتى ال 15 من اكتوبر.
  ويبعد هذا القرار المنتخب الكويتي من المشاركة في دورة الخليج ال19 التي تستضيفها عمان في يناير 2009 الى جانب التصفيات المؤهلة لنهائيات كاس اسيا 2011

 وفي نفس اليوم احرز المتسابق الكويت علي الشمالي الميدالية الذهبية اثر فوزه بالمركز الاول لمسابقة الدراجات المائية (جت سكي) (سوبر ستوك فئة 800 سي سي) في دورة الالعاب الشاطئية الاسيوية التي اقيمت في (بالي) الاندونيسية.
   وفي 25 أكتوبر حصل منتخب الكويت لكرة اليد على الميدالية الفضية للمسابقة في دورة الالعاب الشاطئية الاسيوية الاولى التي اقيمت في جزيرة بالي الاندونيسية اثر خسارته في المباراة النهائية امام باكستان بشوطين مقابل شوط واحد.
   وفي 28 أكتوبر وقع الاتحاد الكويتي لكرة اليد مع نظيره الياباني في طوكيو اتفاقية تعاون بينهما بحضور رئيس الاتحاد الآسيوي للعبة الشيخ أحمد الفهد الصباح في مجال تبادل الزيارات بين المسؤولين في البلدين واقامة المعسكرات وتبادل الحكام واقامة مباريات ودية بين المنتخبات الوطنية.
   أحرز لاعبو منتخب الكويت خالد الدبيان وباسل العنزي وجاسم الدرويش في 29 أكتوبر ذهبية مسابقة الثلاثي في بطولة الخليج التاسعة للبولينغ التي اقيمت على صالة كوزمو بسوق السالمية.
   وفي 30 أكتوبر أحرز لاعبو منتخب الكويت خالد الدبيان وباسل العنزي وجاسم الدرويش فضية مسابقة الفرق في بطولة الخليج التاسعة للبولينغ كما نالوا المركزين الأولين في الترتيب العام للبطولة.
   وفي نفس اليوم اخطر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) نظيره الكويتي بالكتاب الذي ارسله الاول الى الاتحاد الايراني للعبة يبلغه فيه بعدم امكان اقامة المباراة الودية التي تجمع المنتخبين الكويتي والايراني في ال14 من نوفمبر بسبب قرار اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي بتعليق النشاط الدولي للاتحاد الكويتي.
   وفي الأول من نوفمبر احرز السباح الكويتي يوسف العسكري الميدالية الذهبية لمسابقة 400 متر للسباحة الحرة لفئة سن (13 - 14) سنة في بطولة السباحة الدولية التي اقيمت في مدينة (موكوكا) في مقاطعة ساوباولو البرازيلية  بعد تصدره السباحين في السباق بزمن اربع دقائق و16 ثانية متقدما على اقرب منافسيه اصحاب المركز الثاني بست ثوان.
   وفي 31 نوفمبر اختتمت بطولة الخليج التاسعة للبولينغ على صالة كوزمو بسوق السالمية وسط تفوق لاعبي المنتخب الكويتي وتصدرهم لترتيب الميداليات في معظم مسابقات البطولة.
وجاء احتلال الكويت للمركز الأول بتحقيق لاعبيها ل10 ميداليات منها 4 ميداليات ذهبية ومثلها فضية وميداليتان برونزيتان وحل المنتخب القطري ثانيا بثلاث ميداليات ذهبية وواحدة فضية وواحدة برونزية.
   وحل المنتخب البحريني ثالثا بميداليتين إحداهما ذهبية والأخرى برونزية فيما جاء المنتخب الاماراتي رابعا بميدالية فضية وحيدة وحل المنتخب السعودي أخيرا بلا رصيد من الميداليات.
   وكانت مسابقات البطولة قد اختتمت باقامة مسابقة الأساتذة أو ما تسمى بال(ماسترز) ونال ذهبيتها الكويتي باسل العنزي وحل ثانيا وحصد الميدالية الفضية زميله جاسم درويش وحل القطري عبد الله القطان ثالثا ونال الميدالية البرونزية.
   وفي 2 نوفمبر احرز السباح الكويتي يوسف العسكري في بطولة السباحة الدولية التي اقيمت في مدينة موكوكا البرازيلية ميداليتين ذهبيتين اثر فوزه في سباقي 200 متر حرة و100 متر فراشة وتحطيمه الرقم الاسيوي للاخير لفئة سن (13 - 14) سنة

عام/كويت/احداث/تقرير26
   تقرير عن اهم الاحداث المحلية التي جرت عام 2008

   الكويت - وحسم العسكري سباق 100 متر فراشة بزمن 58 ثانية و69 جزءا من الثانية بعد ان حقق في السباق التمهيدي زمنا قياسيا على مستوى البطولة قدره 58 ثانية و37 جزءا من الثانية لينسخ الرقم الاسيوي في فئته البالغ 58 ثانية و60 جزءا من الثانية المسجل باسم سباح ياباني .
   وتألق العسكري ايضا في سباق 200 متر سباحة حرة وتصدر المتسابقين بزمن قدره دقيقتان وثانية واحدة و39 جزءا من الثانية.
   وفي 5 نوفمبر احرز منتخب الكويت للناشئين تحت 16 سنة المركز الاول والميدالية الذهبية في بطولة مجلس التعاون الخليجي للاشبال تحت 12 سنة والناشئين تحت 16 سنة التي اقيمت في العاصمة السعودية الرياض.
   وفي 6 نوفمبر انتخب خالد السبيعي لعضوية الاتحاد الدولي للرياضة للجميع ممثلا للكويت لاربع سنوات مقبلة وهذه هي المرة الاولى منذ انشاء الهيئة العامة للشباب والرياضة تحصل بها الكويت على مقعد داخل الاتحاد .
   وحطم السباح الكويتي يوسف العسكري في 10 نوفمبر رقميين قياسيين لمسابقتي 100 متر فراشة و 50 ياردة فراشة خلال مشاركته في بطولة الجمعية الرياضية للمدارس الثانوية للسباحة التي اقيمت في ولاية فلوريدا الامريكية.
   وفي 12 نوفمبر افتتح المؤتمر ال 14 للاتحاد الاسيوي للصحافة الرياضة (الاسبو)  تحت رعاية رئيس المجلس الاولمبي الاسيوي الشيخ احمد الفهد الصباح واستمر يومين وشاركت فيه نحو 100 شخصية اعلامية رياضية يمثلون 23 دولة اسيوية واوربية.
   وخلصت الاجتماعات  الى الاتفاق على العمل يدا واحدة من اجل مستقبل الاعلام الرياضي في اسيا واحياء نشاطه بفاعلية باقامة دورات وبرامج لتأهيل الكوادر الشبابية واقربها دورة الصحافيين الشباب في ايران وملتقى الاعلاميين في الاردن وصياغة رؤى مشتركة جديده بالتنسيق مع الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية وتقديم تسهيلات ومنح للصحافيين الرياضيين الاسيويين اثناء المشاركة في الدورات الاولمبية والعالمية .
   وتعد المبادرة التي طرحتها الكويت اثناء المؤتمر بتكريم رواد الحركة الكويتية ممن امضوا ثلاثين عاما او اكثر وشملت 22 شخصية اعلامية كويتية وعربية اضافة الى عدد من المؤسسين للاتحاد وضيوف المؤتمر احدى سمات نجاح المؤتمر التي لقيت صدى طيبا من الترحيب والتقدير .
   والشخصيات التي قرر المؤتمر تكريمها هي عدنان السيد وصادق بدر وخالد الحربان ومحمد الزامل ومحمد المسند ورمزي عطيفة وجابر نصار وجاسم اشكناني وثامر الصالح والسيد الوهيدي وكاظم عباس وفتحي السواح وغسان غريب ومحمود صالح وناصر حسين الناصر والحلو فرهود وصلاح رشدي وكمال مهدي وفيصل معرفي وعدنان شرابي وعادل وجدي اضافة الى فيصل القناعي

 وفي نفس اليوم فاز فريق نادي السالمية لكرة الطاولة بكأس البطولة العربية للاندية الابطال التي اقيمت في لبنان بعد فوزه بالمباراة النهائية على نادي الاهلي المصري بنتيجة ثلاثة - صفر.
   وفي 18 نوفمبر اعتمد مجلس الوزراء تعيين العميد فيصل الجزاف رئيساً ومديراً عاما للهيئة العامة للشباب والرياضة خلفا للدكتور فؤاد الفلاح.
   وفي 23 نوفمبر توج نادي القادسية الرياضي بطلا لبطولة التحرير للكراتيه لفئة الاشبال التي اقيمت على صالة الاتحاد الكويتي للعبة بحصوله على المركز الاول برصيد 25 نقطة.
   وحل نادي التضامن في المركز الثاني ب 22 نقطة تلاه نادي الكويت في المركز الثالث ب 12 نقطة ومن ثم اندية العربي (تسع نقاط) والساحل والسالمية بست نقاط لكل منهما والفحيحيل والشباب بخمس نقاط لكل منهما فيما حل اليرموك في المركز الاخير بنقطتين.
   وفي 26 نوفمبر احرز المنتخب الكويتي للسنوكر ميداليتين الاولى ذهبية والاخرى برونزية ضمن مشاركته في بطولة الخليج ال 13 للسنوكر التي اقيمت في العاصمة السعودية الرياض.
   وفي 27 نوفمبر اعلن الاتحاد العربي للاسكواش ان المكتب التنفيذي للاتحاد قرر منح الرئاسة الفخرية الى الشيخة فادية السعد العبدالله السالم الصباح تقديرا لدورها في دعم اللعبة على مستوى الوطن العربي.
   وفي 27 نوفمبر حصل السباح الكويتي يوسف العسكري على لقب افضل سباح في البطولة الشتوية للسباحة بولاية فلوريدا الامريكية بعد ان حقق 12 ميدالية ذهبية وفضيتين في منافسات البطولة.
   وفي 13 ديسمبر حقق متسابق الزوارق السريعة الكويتي يوسف الربيعان لقب سباق السرعة في بطولة العالم لزوارق الفورمولا 2 للعام الثاني على التوالي وذلك خلال منافسات المرحلة الأخيرة التي اقيمت في ماليزيا.
   وفي 20 ديسمبر قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تعليق قرار وقف النشاط الكروي الكويتي الدولي لفترة مؤقتة تستمر حتى موعد المؤتمر المقبل للاتحاد المقرر في شهر مايو2009.(النهاية)

   ل م / ا ع