A+ A-

الدخيل..مشاريع توسعة وتطوير مطار الكويت الدولي دخلت مرحلة التنفيذ

مدير ادارة المشاريع بالادارة العامة للطيران المدني المهندس مهدي صالح الدخيل
مدير ادارة المشاريع بالادارة العامة للطيران المدني المهندس مهدي صالح الدخيل

من حنان القيسي

 الكويت - 2 - 12 (كونا) -- أعلن مدير ادارة المشاريع بالادارة العامة للطيران المدني المهندس مهدي صالح الدخيل هنا اليوم دخول مشاريع توسعة وتطوير مطار الكويت الدولي حيز التنفيذ وانجاز ما نسبته 80 في المئة منها.
وقال المهندس الدخيل لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان من أعمال توسعة المطار التي جاءت حسب توصيات المخطط الهيكلي للمطار لعام 2005 سور التوسعة وطرق الخدمة والخدمات التابعة من الناحية الغربية والجنوبية.
وذكر أن عملية التوسعة تهدف الى توفير المساحة اللازمة لتنفيذ مشاريع تطوير المطار لاسيما انشاء مدرج الطائرات الثالث "الجديد" واستطالة مدرجي المطار القائمين وممرات الطائرات الفرعية الجديدة.
وأوضح الدخيل أنه تم انجاز ما نسبته 85 في المئة من أعمال انشاء المقر الرئيسي للشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود "كافكو" ومستودعات وقود الطائرات الجديدة والتي تهدف الى زيادة الطاقة الاستيعابية لتلبية الطلبات المتزايدة لوقود الطائرات من قبل شركات الطيران العاملة في مطار الكويت بعد تبني الادارة العامة للطيران المدني لسياسة الأجواء المفتوحة.
وذكر أن تنفيذ المشروع يتم من قبل شركة البترول الوطنية الكويتية بالتنسيق مع الشركة الكويتية لتزويد الطائرات بالوقود والادارة العامة للطيران المدني.
وأضاف الدخيل أنه تم انجاز مراحل متقدمة من الهيكل المعدني لقاعة التشريفات الأميرية الجديدة والتي يتم تنفيذها من قبل وزارة الأشغال العامة بالتنسيق مع الديوان الأميري والادارة العامة للطيران المدني.
وأوضح أنه تم تفويض المكتب الهندسي المشترك من قبل الادارة العامة للطيران المدني لمراجعة الادارة العامة للاطفاء للحصول على باقي التراخيص المطلوبة.
واضاف الدخيل أنه تم انجاز وتشغيل مبنى ركاب الطيران العام في الجهة الشرقية مقابل منطقة صبحان لخدمة الطائرات الخاصة والاسعاف الجوي والتاكسي الجوي والطيران العمودي الخاص وغيرها.
وقال ان تنفيذ المشروع تم من قبل شركة رويال أفييشن كويت بالتضامن مع شركة جث أفييشن سويسرا والتنسيق مع الادارة العامة للطيران المدني.
وذكر الدخيل انه تم الاعلان في الصحيفة الرسمية "الكويت اليوم" عن أسماء المقاولين المؤهلين لتنفيذ الحزمة الأولى والثانية والثالثة من مشاريع تطوير المطار ومنها تطوير مدرجي المطار وانشاء المدرج الثالث وانشاء محطتي اطفاء وانقاذ وانشاء المقر الرئيسي للادارة العامة للطيران المدني وما يتبعها من خدمات وطرق رئيسية وفرعية وجسور وممرات وساحات وقوف للطائرات.
واضاف انه سيتم طرح الحزمة الأولى من خلال لجنة المناقصات المركزية خلال الأسابيع المقبلة يليها تباعا طرح الحزمة الثانية والثالثة للاعمال.(النهاية) ح ق / ع ب د كونا020952 جمت ديس 08