A+ A-

معرض (لبنانيات) في الكويت يستقطب عشاق التراث والفن اللبناني الاصيل

جانب من معرض لبنانيات والمقام في مجمع الافينيوز للتعرف على التراث والفن اللبناني الاصيل
جانب من معرض لبنانيات والمقام في مجمع الافينيوز للتعرف على التراث والفن اللبناني الاصيل

من فهد العنزي

 الكويت 5 -11 (كونا) - استقطب معرض (لبنانيات) المقام حاليا في مجمع الافنيوز في الكويت والذي يستمر حتى السبت المقبل محبي وعشاق التراث والفن اللبناني الاصيل للتعرف على انماط الحياة المختلفة لهذا البلد المشهور بالتعددية.
وقال مدير التسويق في المجمع طوني رحال لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان فكرة اقامة المعرض الذي افتتح في 30 اكتوبر الفائت جاءت بمبادرة من ادارة المجمع ولقيت قبولا رائعا من المسؤولين في لبنان وعلى رأسهم وزير السياحة ايلي ماروني مؤكدا أن مثل هذه الفعاليات تسهم بتوطيد العلاقات المميزة بين الشعبين الشقيقين.
واشاد بالاقبال الجيد للمعرض سواء من الكويتيين او الجالية اللبنانية الذين يستمتعون بهذه الاجواء التراثية الجميلة مضيفا ان مثل هذا النجاح سيدفعنا لمحاولة اقامة هذا المعرض في السنوات المقبلة.
واوضح أن المعرض يحوي العديد من الفعاليات التراثية من خلال السوق العتيق الذي يضم مجموعة من الحرفيين المميزين لعرض منتجاتهم مثل الحفر على الخشب والزخرفة على الزجاج وحرفة صناعة النحاس والفن التشكيلي بالاضافة الى عرض بعض المأكولات الشعبية اللبنانية وكذلك الموسيقا التراثية. وأضاف ان المعرض يهدف ايضا الى تعريف الكويتيين الذين لم يتسن لهم زيارة لبنان على بعض المعالم السياحية الشهيرة مثل مدينة بلعبك الاثرية ومغارة جعيتا وصخرة الروشة وغيرها من اوجه الحضارة اللبنانية.
وخلال تجوال مراسل وكالة الانباء الكويتية (كونا) في المعرض التقت بعض المشاركين في المعرض اذ قالت الفنانة الحرفية في الحفر على الخشب ليليان كيروز ان هذه الحرفة خصوصا الحفر على خشب الارز الذي يعد رمزا وشعارا للبنان من الحرف القديمة هناك.
واوضحت كيروز ان اشجار الارز لا يسمح ابدا بقطعها اشجار في لبنان لانها تعتبر محمية طبيعية الا انه في فصل الشتاء وبفعل الثلوج تسقط بعض افرع هذه الاشجار التي تباع بدورها للحرفيين لصنع مشغولاتهم وتحفهم بواسطتها. واضافت أن كثيرا من اللوحات المعروضة صممت خصيصا لهذا المعرض في دولة الكويت لتعريف الكويتيين بهذا الفن الجميل المرتكز في منطقة جبال الارز في شمال لبنان داعية الجمهور الى الحضور ومشاهدة هذه التحف الجميلة. من جانبها قالت الفنانة الحرفية في فن الزخرفة على الزجاج سمر عيتاني أن هذا النوع من الفن بدأ بالانتشار في السنوات الاخيرة وهو زخرفة بعض الادوات المنزلية مثل الاباريق والفناجين لاضفاء المزيد من الجمال عليها لتتحول الى تحف عالية الجودة.
اما الحرفي في صناعة النحاس عامر طرطوسي فقال ان حرفته توارثها هو وغيره من العاملين في هذا المجال منذ عدة اجيال مضيفا انها تطورت من صناعة اوعية الطبخ والحليب وغيرها قديما الى صناعة تحف فنية تستخدم للزينة في البيوت اللبنانية. من جانبه ذكر الفنان التشكيلي ميشيال روحانا ان مشاركته في المعرض جاءت لاكمال المظهر التراثي الذي يطغى على المعرض مؤكدا انه تعمد أن تكون لوحاته هنا تحاكي الطبيعة اللبنانية وابراز التراث البناني.(النهاية) ف ش ا / ي س ع كونا051055 جمت نوف 08