A+ A-

مدير جامعة الكويت .. استقبلنا 26 الف طالب وطالبة وزعوا على مختلف الكليات

مدير جامعة الكويت الدكتور عبدالله الفهيد
مدير جامعة الكويت الدكتور عبدالله الفهيد
من اشواق مشاري الكويت - 8 - 10 (كونا) -- قال مدير جامعة الكويت الدكتور عبدالله الفهيد اليوم ان الجامعة استقبلت في الفصل الدراسي الاول 26 الف طالب وطالبة منهم 5677 مستجدا ومستجدة وزعوا على 14 كليه مختلفة في كافة التخصصات العلمية .
واضاف الفهيد في مؤتمر صحافي عقده بمناسبة بدء العام الدراسي 2008 / 2009 ان هذا الرقم لاعداد الطلبة يعكس حجم الطاقة الاستيعابيه لها ودورها في احتضان زهرة شباب الكويت وحجم الاستعداد الذي بذلته في توفير قاعات دراسية وفتح شعب جديده لتلبية تزايد الاعداد بمعدل 40 و 45 طالبا في الشعبة الواحدة.
وحول اهم مشاريع الجامعة الجديدة المستقبلية تطرق الفهيد الى المدينه الجامعية فقال انها من اكبر المشاريع الاكاديمية على المستوى العالمي وتوقع البدء في تنفيذ البنية التحتية لها في اغسطس 2009 المقبل .
كما تطرق ايضا الى مشروع قانون الجامعة الجديد الذي يمنحها الاستقلالية الاكاديميه والعلمية والبحثية ويمنح هيئة التدريس المزايا والحوافز ومعالجة الثغرات والعيوب في القانون الحالي .
واضاف انه تمت مناقشته المشروع في لجنة العمداء واللجنة التنفيذيه ومع وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي وادارة الجامعه موضحا انه سيعمم على اعضاء هيئة التدريس للاستماع لارائهم حوله .
واوضح انه متى ما اقر المشروع الجديد سيمنح امتيازات لاعضاء هيئة التدريس والاكاديمين مثل السكن والتامين الصحي وتعليم ابنائهم اضافة الى تلافي سلبيات مثل مجلس الاقسام العلمية الذي لم يعقد منذ 38 عاما وغيرها .
واشار الى وجود رغبة في انشاء كليات جديده في مجال تكنلوجيا المعلومات والعمارة والفنون وتطوير كلية البنات الجامعيه والدراسات العليا والتربية مشيرا الى رغبة الجامعه في تشكيل لجنة الفصول الذكية وتعميمها بجميع الكليات .
من جانبه اشار نائب المدير الجامعه للابحاث الدكتور فهد الثاقب الى مباشرة ادارة الابحاث في الجامعة في تطوير اربعة محاور اساسيه هي الباحث وتقييم وتنفيذ مشاريع الابحاث والبنية التحتية للابحاث بالاضافة الى الشراكات والدعم الخارجي .
وقال الثاقب ان الادارة تسعى الى انشاء مكتب للااستشارات البحثية لتسيير العلاقة بين الباحثين في الكليات المختلفه والجهات الخارجية الداعمه للبحث العلمي واتجاه لانشاء صندوق لدعم البحث العلمي يعتمد على تبرعات وهبات من افراد ومؤسسات لدعم مشاريع ابحاث في مجالات محدده.
واكد ان مجلس النشر العلمي يامل في وصول المجلات العلمية الى مستوى مروموق على الصعيد العالمي من خلال تطوير منظومة النشر الالكتروني والانضمام لمؤسسات النشر العالمية .
من جانب اخر اشار نائب مدير الجامعة للعلوم الطبية الدكتور عبدالله بهبهاني الى ضرورة انشاء مستشفى كلية الطب لتدريب الطلبة موضحا ان نقصا شديدا تعاني منه كليات العلوم الطبيه في تدريب الطلبة خاصة طلبة الطب وان هذا النقص في طريقه للحل في التعاون مع وزارة الصحة لاعداد مستشفى مبارك تدريجيا الى مستشفى تعليمي خاص بجامعة الكويت للتدريب.(النهاية) أ ش م / ا ع كونا081322 جمت اوك 08