A+ A-

الاشغال .. لا توجد اخطاء في بناء استاد جابر والتسليم في اواخر العام الحالي

مشروع استاد جابر الرياضي
مشروع استاد جابر الرياضي

من نواف الدقباسي

 الكويت - 9 - 8 (كونا) -- نفت وزارة الاشغال العامة وجود عيوب او اخطاء في عملية بناء مشروع استاد جابر الرياضي مشيرة الى ان جميع الامور تسير وفق جدول زمني ينتهي بتسليم المشروع للهيئة العامة للشباب والرياضة اواخر العام الجاري.
وقال القائم بأعمال مهندس المشروع نبيل مكي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان ما يتردد بين فترة واخرى عن وجود اخطاء في الاستاد "لا اساس له من الصحة" سواء عن وجود اخطاء ببناء الاستاد او وجود هبوط او ان المدرجات لا تتحمل اعداد كبيرة من الجماهير.
واضاف مكي ان "جميع الفحوصات اكدت ان المدرجات تتحمل اكثر من الوزن الذي صمم عليه وان جميع اجزاء الاستاد سليمة حسب المخطط الموضوع" مؤكدا ان "تصميم الاستاد يختلف عن جميع الاستادات في المنطقة وهو الوحيد في الشرق الاوسط".
واكد مكي ان الاستاد جاء حسب المواصفات العالمية ليكون معلم من معالم الكويت مبشرا الجماهير الكويتية بان الاستاد سيكون مفخرة كويتية على مستوى عالي وراقي.
وقال ان المشروع سيمثل نواة للمدينة الرياضية باعتباره المرحلة الاولى للمدينة والمتوقع ان تشمل ايضا صالة اولمبية متعددة الاغراض وحمام سباحة اولمبي ليكون المشروع على مساحة 400 الف متر مربع بمنطقة العارضية على طريق الدائري السادس.
وعن عدد الجماهير التي يستوعبها الاستاد بين مكي ان هناك 60 الف كرسي سيكون 58 الف منها للجمهور و300 للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة و750 لكبار الشخصيات و250 للصحافة ووسائل الاعلام و600 للكبائن الخاصة.
واضاف ان هناك 6500 موقف للسيارات منها 5150 موقف لسيارت الجمهور و600 لسيارات الضيوف والباصات وكبار الشخصيات و750 مواقف مظللة لسيارات العاملين وكبار الشخصيات وذوي الاحتياجات الخاصة.
واشار الى ان فلسفة التصميم مستوحاة من شكل البوم الكويتي القديم مع استخدام شكل سرج الحصان في تصميم السقف وقد روعي في التصميم جميع المتطلبات اللازمة في تصميم احدث الاستادات الدولية.
واضاف ان المشروع يتكون من ملعب رئيسي دولي محاط بمضمار دولي لالعاب القوى بمسافة خمس امتار تحت سطح الارض متصل بنفق يربطه بالملاعب الخارجية مع اربع مداخل رئيسية للملعب وغرف للاعبين والطبيب والمدربين والحكام وغرف لخدمات التمارين الرياضية والاحماء والتسخين وحمام سباحة وغرف بخار وسونا وغرف اجتماعات مع مكتب للاحتجاج وتصديق النتائج وغرف لجهاز خدمات الاستاد والشرطة والقوات الخاصة والاطفاء والاسعافات وغرف الخدمات الفنية ومخازن وخزانات مياه وغرف للفرقة الموسيقية

- واشار مكي الى ان الدور الاول يتكون من مدخل رئيسي لكبار الشخصيات وصالة استقبال وتسع دورات مياه ومصلى ومصاعد ومقاعد خارجية ومواقف سيارات خاصة ومهبط طائرة هليكوبتر وملعبين خارجيين احدهما بمضمار لالعاب القوى وسور خارجي مع مداخل رئيسية وفرعية لكبار الشخصيات والجمهور واكشاك بيع التذاكر وزراعة تجميلية وانارة شوارع ومواقف سيارات الجمهور.
اما الدور الثاني فهو يتكون من القاعة الاميرية مع جسر خاص ومداخل واستراحة اميرية وغرفة طبيب ومصلى ومصاعد واستراحة لكبار الشخصيات والقاعة الرئيسية الاميرية المطلة على الملعب مع مصعد زجاجي للنزول الى الملعب وشاشات تلفزيونية مسطحة في جميع القاعات.
كما يتكون الدور الثاني من غرف المسؤولين والسكرتارية والسجل ومتحف زجاجي لمجسم الاستاد وغرف اجتماعات وغرف مطلة على الملعب متعددة الاغراض وعدد 54 اجنحة خاصة تتسع ل600 مقعد في اعلى مستوى الحشد السفلي وبجانب المنصة الاميرية وستة اكشاك لبيع الملابس والوجبات.
كما يحتوي الدور الثاني على غرف للتلفزيون والفضائيات من دورين مطلة على الملعب وكافتيريا وغرفة للمؤتمرات الصحفية مع ترجمة فورية لثلاث لغات و100 كرسي للصحافة وخمس غرف للتعليق الاذاعي وست استوديوهات للبث التلفزيوني وغرفة تحكم بالتلفزيون والاذاعة وغرفة استديو تحليلي وغرفة ماستر كنترول وغرفة تحكم بلوحة النتائج والاعلانات وغرف الحراسة والشرطة والاسعاف وع غرفة مراقبة رئيسية مطلة على الملعب.
واضاف مكي ان الدور الثالث يتكون من دورات مياة واربع مصليات وست اكشاك لبيع الملابس والوجبات والمشروبات وعدد من منصات الكاميرا التلفزيونية.
واشار ان الدور الرابع من اعلى درجات الاستاد ويحتوي على مدرج يؤدي الى ممشى خدمات السقف والاضاءة المعلقة ولوحتي نتائج مع الساعة ومدخل للجمهور لاعلى مستوى على المدرجات وسقف مصنوع من مادة التفلن الخام من غشاء الياف الزجاج على شكل السواري الطيارة مع زجاج ملون دائري بالاعلى والسقف يغطي المدرجات ومفتوح من المنتصف بقطر بيضاوي دائري.
وبين انه تم عمل بايبات تحت ارضية الملعب لسحب المياة الموجودة داخل الارض ومعالجتها بشكل علمي بالاضافة الى ان هناك بايبات تحت الارضية مفلترة لسحب مياه الري والامطار وتعيد تكريره لاعادة استخدامه في عملية الري بمعنى انه لن يكون هناك تجمع للمياة بارضية الملعب.(النهاية) ن ن د / ز ع ب.