A+ A-

بعثة اثرية تعثر على لوحة فريدة من نوعها في مدينة تدمر الاثرية في سوريا

دمشق - 18 - 12 (كونا) -- عثرت بعثة أثرية تعمل في مدينة تدمر الأثرية الصحراوية وسط سوريا على لوحة فريدة من نوعها في أحد المدافن التدمرية.
وقال مدير آثار تدمر وليد سعد في تصريح صحافي ان اللوحة المكتشفة في منطقة المدافن تحمل في ملامحها تمثالين لرجلين واقفين أحدهما باللباس التقليدي العسكري ممثلا لرجال الهجانة وحماة القوافل والآخر باللباس التقليدي والى جانبهما تمثال لطفل يمسك بيده خطام الجمل المحمل بالبضائع وهو يحمل رمحا طويلا في كشف يعد الأول من نوعه في الآثار التدمرية.
وأوضح سعد أن البعثة عثرت على اللوحة في مدفن أرضي مطمور يعود تاريخه الى منتصف القرن الثاني الميلادي ويتكون من درج على شكل منحدر ترابي له بوابة حجرية تليها أجنحة الدفن الرئيسية والفرعية التي استخدمت لدفن الموتى من أسرة عقربن التي تعرف أول مرة أيضا.
وأشار الى أن الدراسات الأثرية الأولية أدت الى الكشف عن العديد من الهياكل العظمية ضمن معازب الدفن المنهارة نتيجة انهيار المدفن اضافة الى العثور على أجزاء من مشهدين جنائزيين تقليديين نحتت عليهما صور وتماثيل لأفراد الأسرة في لقاء طقسي معروف بتدمر.
وذكر مدير الآثار أنه تم الكشف عن العديد من السروج والقوارير الفخارية والزجاجية المتنوعة اضافة الى منحوتة جنائزية نصفية لرجل من أسرة أصحاب المدفن.
(النهاية) ط ك / ا م م كونا181513 جمت ديس 07