A+ A-

المجلس الوطني للثقافة يستذكر ابداعات الفنان الراحل يوسف الدوخي في الفنون الاصيلة

الاصيلة الكويت - 11 - 12 (كونا) -- استذكر المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الفنان الراحل الدكتور يوسف الدوخي باقامة منارة ثقافية تروي محطات حياته وكيف ربط الفن التراثي القديم بالفن العربي الحديث بتطويره وابرازه في العالم العربي .
وشارك في الندوة التي اقيمت الليلة الماضية ضمن مهرجان القرين الثقافي ال14 الاستاذ في قسم الالات بالمعهد العالي للفنون الموسيقية الدكتور حمد الهباد والاستاذ المساعد بكلية التربية الاساسية قسم التربية الموسيقية الدكتور فهد الفرس والدكتور يوسف الرشيد باعتباره مدير الجلسة.
واستهل الدكتور الهباد حديثه عن الراحل باعتباره شخصية غامضة ومتشعبة على الرغم من بساطته وتعامله الراقي مع البشر .
واوضح الهباد تاريخ الراحل في مرحلة شبابه اذ دخل البحر ومارس مهنة الغوص فضلا عن كونه نهاما (مغني السفينة) قبل ان يكون مطربا اذ استطاع ان يطور من نفسه على مستوى الكويت والوطن العربي باسلوب راق ومتميز .
واشار الى ان الدوخي كان معروفا بانه يؤدي الاغنية الحديثة والعربية وهذه القفزة في تاريخ الفن تمتاز بكونها فريدة من نوعها حيث ميزته .
واوضح انه كان مبدعا بتصويره الايقاعات البحرية بموسيقى تصويرية ايقاعية مدروسة مكونا ايقاعات جديدة كال(الرويسي والسينقني) حيث استخدم الات طبيعية في هذه الايقاعات كالحجر.
واشار الى ضرورة عدم نسيانه كشاعر مبدع في الشعر الغنائي خصوصا في اغنية (لمن علمك) التي كانت كلماتها للشاعر احمد العدواني ولظروف ما لم يكملها الشاعر فرشح الدوخي لاكمالها وفعلا استطاع ان يكمل الشعر بطريقة جميلة .
وقال الهباد اخر محطات الراحل الاكاديمية حينما عين عميدا للمعهد العالي للموسيقى حيث استطاع تقديم اعمال جليلة لصالح الطلبة والمعهد واساتذة المعهد الذين اختلطوا بالراحل واستفادوا منه الكثير .
من جانبه قال الفرس ان الدوخي كان ما بين الاصالة والتطور حيث نراه هو الاصالة وهو التطور فهو اصيل لانه عاصر بيئته التي تهتم بالفنون الشعبية والبحرية ثم تطور واصبح فنانا ومثقفا بثقافة شعبية عالية .
وافاد بان تأسيس مركز الفنون الشعبية هو الانطلاقة الاساسية للفنانين للتعبير عن ابداعاتهم الفنية وتميز من بينهم الدوخي .
وقال ان الراحل انطلق في فترة الستينات وهي فترة العطاء والتطور اذ اهتم بمختلف الالوان الموسيقية كفن الصوت الذي طوره وادخل عليه تعديلات باضافة مقدمة موسيقية كما كرس فن السامري الذي يمتاز بجملته اللحنية البسيطة فيما عمل على تطوير فن الطنبورة الذي استقر في الكويت لاكثر من 100 سنة ليصبح جزءا من تراثها .
يذكر ان المجلس الوطني اصدر بمناسبة المنارة كتيبا يحوي بحثين للاساتذة المشاركين في الندوة يحوي سيرة الدوخي الذاتية وحياته العلمية فضلا عن اعماله ومؤلفاته وكل ما يتعلق به من اعمال بنوع من التفصيل .
والراحل الدوخي من مواليد 1934 التحق بالمعهد العالي عام 1967 وحصل على البكالوريوس منها عام 1971 وبدأ الدراسات العليا ومرحلة الماجستير عام 1972 بالمعهد العالي للتربية الموسيقية وحصل عليها عام 1975 باطروحته حول الاغاني الكويتية .
وانهى مرحلة الدكتوراه في سنة 1981 عن رسالته كتاب الاغاني للأصفهاني نقدا وتحليلا وتوفي في العام 1990 اثناء الغزو الصدامي البائد .(النهاية) م ع س / ا ع كونا111146 جمت ديس 07