الصفحة الرئيسية عن كونا للإعلان على الموقع إتصل بنا مكاتب كونا خدماتنا مركز كونا لتطوير القدرات الاعلامية حقوق النشر
مستخدم جديد تسجيل دخول
facebook Twitter Youtube rss
سمو أمير البلاد يتلقى اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي      وزير الخارجية الكويتي يزور مقر السفارة الكويتية في فرنسا      الرئيس المصري: حل الدولتين السبيل الوحيد لتحقيق الاستقرار بالمنطقة      القادسية والنصر يتأهلان لنصف نهائي بطولة كأس سمو ولي العهد لكرة القدم      النادي العلمي: انطلاق المعرض الدولي العاشر للاختراعات بالشرق الأوسط 28 الجاري      حكم قضائي بسجن مواطن امريكي لتهديده احدى المساجد بمدينة (ميامي)      لاريجاني: اواصر الدول الاسلامية اليوم اكثر رسوخا من الماضي
  اقتصاد
الشيخ سالم .. 641ر4 مليار دينار اجمالي القروض حتى نهاية اكتوبر الماضي
04/12/2007 | LOC14:25
11:25 GMT
| أخبار الكويت
تصغير الخطالشكل الأساسيتكبير الخط
محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح أثناء عرض قدمه أمام مجلس الامة في جلسته العادية خلال مناقشة مديونيات المواطنين
محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح أثناء عرض قدمه أمام مجلس الامة في جلسته العادية خلال مناقشة مديونيات المواطنين

الكويت 4  - 12 (كونا) - قال محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح اليوم ان قيمة اجمالي القروض الاستهلاكية والمقسطة التي قدمتها مصارف وشركات استثمارية حتى نهاية شهر اكتوبر الماضي بنحو اربعة مليارات و 641 مليون دينار كويتي .
واضاف الشيخ سالم في عرض قدمه أمام مجلس الامة في جلسته العادية خلال مناقشة مديونيات المواطنين ان المصارف في كافة انحاء العالم تمنح القروض وفق ضوابط كل دولة مؤكدا ان بنك الكويت المركزي لم يأل جهدا في تحديد شروط عقد القرض بين المصرف والعميل.
وذكر ان رصيد القروض الاستهلاكية المقدمة من المصارف المحلية وشركات الاستثمار (تقليدية واسلامية) للعملاء الكويتيين بلغ نحو (381ر078ر1) مليون دينار .
واوضح ان رصيد القروض الاستهلاكية المقدمة من المصارف وشركات الاستثمار التقليدية بلغ نحو (647ر463) مليون دينار في ما بلغ رصيد القروض الاستهلاكية المقدمة من مصارف وشركات استثمار اسلامية نحو (734ر614) مليون دينار .
وكشف الشيخ سالم عن ان رصيد القروض المقسطة المقدمة من مصارف وشركات استثمار تقليدية واسلامية بلغ في نهاية شهر اكتوبر الماضي نحو (731ر562ر3) مليون دينار منها (872ر009ر3) مليون دينار قدمتها المصارف وشركات الاستثمار التقليدية .
واوضح ان هذه القروض "لايتم استقطاع الفائدة المحتسبة عليها مقدما كما هو الحال في القروض الاستهلاكية".
واكد في هذا السياق ان الرصيد القائم للقروض المقسطة لا يتضمن الفوائد التي تسدد اولا بأول مع الاقساط "اما بالنسبة للمصارف وشركات الاستثمار الاسلامية فان الصيغ الاسلامية التي يتم على اساسها منح القروض المقسطة تتطلب احتساب العائد عليها مقدما على النحو المتبع في القروض الاستهلاكية وان كان الرصيد القائم لا يتضمن العوائد المحتسبة مقدما".
وقال ان اجمالي عدد القروض الاستهلاكية والمقسطة بلغ نحو (889ر450) الف قرض منها (154ر124) الف قرض منحتها مصارف وشركات استثمارية تقليدية .
وكشف عن ان صافي عدد القروض التي تتغير اقساطها الشهرية بتغير سعر الفائدة بلغ نحو (651ر155) الف قرض وبما نسبته (5ر34) في المئة من اجمالي القروض .
وذكر الشيخ سالم ان اجمالي عدد المخالفات على مستوى البنوك وشركات الاستثمار حتى منتصف شهر فبراير الماضي بلغ نحو (506ر29) الف مخالفة بلغت تكلفة تصويبها نحو (860ر940ر23) مليون دينار .
وبين ان من بين تلك المخالفات تجاوز القرض الاستهلاكي عن 15 مرة ضعف الراتب وتجاوز القرض الممنوح عن الحد الاقصى المقرر (70) الف دينار وتجاوز الاقساط الشهرية 50 بالمائة من راتب العميل او دخله الشهري .
واضاف ان من المخالفات كذلك تجاوز مدة السداد الفترة المقررة (5 سنوات للقرض الاستهلاكي و 15 سنة للقرض المقسط) اضافة الى تجاوز دفعة السداد الاخيرة عن مجموع الاقساط الشهرية لمدة 12 شهرا للقرض الاستهلاكي و 36 شهرا للقرض المقسط

 واستعرض محافظ البنك المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح حركة سعر الخصم منذ منتصف شهر مايو من عام 2000 حتى يومنا هذا مبينا ان سعر الخصم مر بثلاث مراحل اولها مرحلة الانخفاض من نحو 7 بالمائة حتى 3 بالمائة وذلك في الفترة من شهر مايو 2000 حتى يناير 2003 .
اما المرحلة الاخرى فهي مرحلة الارتفاع وبدأت من يوليو 2004 ولمدة عامين حيث ارتفع سعر الخصم بمقدار 3 بالمائة في ما سميت المرحلة الثالثة بمرحلة الثبات واستمرت منذ يوليو 2004 حتى سبتمبر من العام الحالي وبلغ سعر الخصم فيها نحو 6 بالمائة .
وافاد الشيخ سالم ان نسبة القروض المقسطة الممنوحة من البنوك التقليدية بلغت نحو 30 بالمائة في مرحلة الانخفاض في ما بلغت نحو (2ر28) بالمائة في مرحلة الارتفاع وشهدت مرحلة الثبات حتى الان ارتفاعا في نسبة القروض حيث بلغت (7ر41) بالمائة.
وذكر انه عندما كانت الفائدة ثابتة "كان هناك تذمرا من البنوك وتدخل البنك المركزي وسمح بتحرك الفائدة فاستفاد العملاء من انخفاض الفائدة".
وقال محافظ البنك المركزي ان عدد القروض الاستهلاكية والمقسطة التي اتخذ بشأنها اجراءات قانونية (008ر10) الف قرض تشكل ما نسبته (2ر2) بالمائة من اجمالي القروض بقيمة اجمالية لا تتجاوز نسبتها (8ر1) بالمائة من رصيد القروض بنوعيها المقدمة من المصارف وشركات الاستثمار التقليدية والاسلامية .(النهاية) م ش / م ع ب / ج ي / ن ا 

 إطبع
  أرسل
 حفظ
Share
مشاركة
Kuwait
القمة الخليجية في صور
Photos from GCC
شارك بصورك Kuwait Vision
صوت لأفضل صورة لعام 2017

Kuwait Reader
Kuwait Vision
 
موجز الاخبار
 


إصدار خاص بمناسبة تكريم حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه قائد للعمل الإنساني

 
الأكثر قراءة الأكثر إرسالاً  
1.   صورة اليوم
2.   دار الأوبرا الكويتية تحيي أمسية موسيقية في انقرة
3.   وفد طالبات (كن من المتفوقين) يزور مشروع الخط الحديدي الفائق السرعة في طنجة
4.   قصبة الأوداية في المغرب .. موقع أثري سياحي يضج بروعة الجمال وأصالة التاريخ
5.   الطيران المدني الكويتي: نولي اهتماما بالغا بتطوير البنى التحتية لقطاع النقل الجوي
6.   سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 8 سنتات ليبلغ 52ر66 دولار
 
 
kuna magazien

 
اصدارات كونا الخاصة
 
الطقس
الصلاة
العملات
مطار الكويت
عن كونا خدمات كونا مواقع مفيدة أرشيف كونا اصدارات كونا
الصفحة الرئيسية
عن كونا
للإعلان على الموقع
إتصل بنا
مكاتب كونا
خدماتنا
مركز كونا لتطوير القدرات الاعلامية
حقوق النشر
إقرأ النشرة الإخبارية الكاملة
الصور (خلال الأسبوع)
خدمة ال FTP
كونا ريدر
خدمة الرسائل القصيرة (SMS)
الكويت فى ذاكرة الأيام
طلب توظيف
وظائف شاغرة
وكالات الأنباء العربية
وكالات الانباء العالمية
مؤسسات حكومية
مواقع أخرى مفيدة
مواقيت الصلاة
أرشيف الأخبار
خدمات إخبارية أخرى
حدث في مثل هذا اليوم في الكويت
المناسبات
الدورات التدريبية
أفلام
جميع الحقوق محفوظة كونا © 2012. تم تصميم وتنفيذ هذا الموقع من قبل شركة IDS