A+ A-

الرئيس السوري يزور تركيا اواخر الاسبوع المقبل

الرئيس السوري بشار الاسد
الرئيس السوري بشار الاسد
دمشق - 11 - 10 (كونا) -- يزور الرئيس السوري بشار الاسد تركيا اواخر الاسبوع المقبل تلبية لدعوة من نظيره التركي عبد الله غول يجري خلالها محادثات مع القيادة التركية حول اخر المستجدات في المنطقة وقضايا ذات اهتمام مشترك.
وقالت صحيفة (الوطن) السورية ان الزيارة التي ستستغرق يومين تشمل مدينة اسطنبول والعاصمة أنقرة وتهدف الى تعميق افاق التعاون الثنائي بين البلدين على المستويين السياسي والاقتصادي.
ونقلت الصحيفة عن مصادر تركية ان الجانبين سيناقشان علاقات التعاون الاستراتيجي والبعد الاقليمي للعلاقات الثنائية اضافة الى التعاون الثنائي في المجالين التجاري والاقتصادي.
واضافت ان برنامج زيارة الاسد الذي يرافقه نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الاقتصادية عبد الله الدردري ووزير الخارجية وليد المعلم يتضمن لقاءات على مستويات مختلفة تشمل لقاء مع نظيره التركي غول ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ووزير الخارجية علي باباجان ورئيس الأركان التركي يشار يويكانيت.
وتأتي الزيارة في ظروف بالغة الحساسية بالنسبة للطرفين حيث تتزامن مع قرب انعقاد المؤتمر الدولي للسلام في الولايات المتحدة الأمريكية والغارة الجوية الاسرائيلية على موقع في الأراضي السورية اضافة الى ارتفاع التوتر القائم بين تركيا وحزب العمال الكردستاني المتمركز في شمال العراق.
يذكر ان وزير خارجية تركيا زار دمشق في اطار جولة شملت الاردن والاراضي الفلسطينية واسرائيل وسوريا التقى خلالها الاسد وسلمه رسالة من غول تتعلق بالاوضاع الراهنة في المنطقة ودعوته لزيارة تركيا.
وكان الرئيس الاسد زار تركيا في عام 2004 وهي اول زيارة لرئيس سوري الى تركيا منذ استقلال سوريا اسهمت في تحسن ملحوظ للعلاقات السورية - التركية في مختلف الجوانب بعد ان كان يسودها التوتر قبل توقيع اتفاق (اضنه الامني) بين الجانبين عام 1998 .(النهاية) ط ك / م ه ا كونا111140 جمت اوك 07