A+ A-

المزيني يعرب عن تقديره لحصوله على جائزة المنظمة العربية للتعاون الدولي

رئيس مجلس امناء المؤتمر العربي الاوروبي للبيئة الدكتور صالح محمد المزيني
رئيس مجلس امناء المؤتمر العربي الاوروبي للبيئة الدكتور صالح محمد المزيني

لندن - 10 - 8 (كونا) -- اعرب رئيس مجلس امناء المؤتمر العربي الاوروبي للبيئة الدكتور صالح محمد المزيني هنا اليوم عن بالغ تقديره للمنظمة العربية للتعاون الدولي وحوار الحضارات على منحه جائزة المنظمة للعام الحالي معتبرا انها تقدير للجهود الكويتية دوليا في مجال المحافظة على البيئة.
واهدى المزيني هذه الجائرة التقديرية الى حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح منوها في هذا الاطار بدور سموه الكبير الداعم للجهود التي تبذل في سبيل المحافظة على البيئة الكويتية.
وقال الدكتور المزيني في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) هنا ان البيئة في الكويت خطت في عهد سمو امير البلاد خطوات كبيرة وبارزة ليس على المستوى المحلي وانما على المستوى الدولي في مجال المحافظة على الموارد الطبيعية ومحاربة التلوث بجميع اشكاله.
واوضح ان الكويت وضعت في هذا الاطار "استراتيجية وطنية للتنمية المستدامة وخططا انمائية على مستوى الدولة واتخذت اجراءات لتقليص مخاطر التلوث البيئي واصدرت التشريعات والقوانين البيئية في هذا المجال وذلك حينما كان سمو الامير يتولى منصب النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ورئيس المجلس الاعلى للبيئة".
واشار الى الاهتمام الخاص الذي يوليه سمو امير البلاد بالبيئة البحرية لاسيما تأهيل جون الكويت وازالة مصادر التلوث والاسراع في اتخاذ جميع الخطوات التي من شأنها حماية البيئة البحرية باعتبارها مصدر الثروة السمكية ومياه الشرب.
وقال ان "هذا الموقف يدل على الدعم الكبير الذي يوليه سموه للمحافظة على البيئة الكويتية واهتمامه الكبير في نقل التكنولوجيا الحديثة لمحاربة التلوث وبما يتماشى مع طبيعة دولة الكويت في سبيل تنمية مواردها الاقتصادية الى الافضل".

- ونوه المزيني باهتمام القيادة السياسية وعلى رأسها سمو امير البلاد وسمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح والنائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية الشيخ جابر المبارك الصباح رئيس المجلس الاعلى للبيئة ودعمهم الكبير للجهود الرامية الى المحافظة على البيئة الكويتية.
واكد اهمية التقارب والتعاون الدولي العربي الاوروبي في مجال البيئة "لما له من اهمية في الاستفادة من الخبرات الاوروبية في حل مشاكلنا البيئية باستخدام التكنولوجيا الاوروبية الصديقة للبيئة".
وشدد على اهمية دعم مشروع انشاء المركز العربي الاوروبي للبيئة الذي كان احد مخرجات التوصيات الصادرة عن المؤتمر العربي الاوروبي للبيئة الذي عقد في دولة الكويت خلال الفترة ما بين يومي 27 و 29 نوفمبر الماضي.
وقال ان هذا المركز من شأنه ان يساهم مساهمة فعالة في دعم البيئة والاستفادة من الخبرات الاوروبية في هذا المجال وتبادل المعلومات والاستشارات والزيارات ما بين الدول الاوروبية والعربية.
واضاف ان دولة الكويت تبذل جهودا كبيرة في محاربة التلوث والمحافظة على البيئة وتنمية مواردها الطبيعية وتطبيق مبدأ التنمية المستدامة "ويتعين عليها الاستفادة من خبرات الكوادر الوطنية والاوروبية لحل مشاكلها البيئية وتطبيق التكنولوجيا المتطورة غير الضارة بالبيئة غير ان هذا الامر يتطلب تعاونا من الجميع في المحافظة على البيئة الكويتية".
وكانت المنظمة العربية للتعاون الدولي وحوار الحضارات قد اعلنت اخيرا على لسان رئيسة المنظمة الدكتورة حنان يوسف عن منح الدكتور المزيني جائزة المنظمة للعام 2007 تقديرا لجهوده في مجال المحافظة على البيئة وتقريب وجهات النظر بين الدول العربية والاوروبية في المجال البيئي.(النهاية) ع غ / م ه ا