A+ A-

المكتبة الوطنية ارشيف الدولة و مرجع حقوق الملكية الفكرية

مراقب مكتبة الكويت الوطنية عماد ابوالبنات
مراقب مكتبة الكويت الوطنية عماد ابوالبنات
المكتبة الوطنية ارشيف الدولة و مرجع حقوق الملكية الفكرية من شعاع القاطي الكويت - 1 - 4 (كونا) -- في سوق المباركية القديم وفي مبنى المدرسة المباركية تقع مكتبة الكويت الوطنية التي تعتبر خازنة للذاكرة الوطنية و مرجعا لكل منتج ثقافي وحافظة لكل ما يتعلق بحقوق الملكية الفكرية حتى وان كانت مجرد فكرة على ورقة.
وياتي انشاء مكتبة الكويت الوطنية بمرسوم اميري في عام 1994 انطلاقا من توجه الدولة للمحافظة على ذاكرة الامة من خلال جمع وتنظيم وتوثيق التراث الوطني والانتاج الفكري والثقافي الكويتي المدون بجميع اشكاله وجميع الاعمال الادبية والوثائق المتعلقة بالكويت وشبه الجزيرة العربية والحضارة العربية والاسلامية.
وسبق تاريخ انشاء المكتبة سنوات بعيدة الى الوراء حين بدأت الكويت مسيرة التعليم النظامي بافتتاح مدرسة المباركية عام 1912 وتأسيس الجمعية الخيرية عام 1913 التي اهتمت بدورها بجمع الكتب لتكون نواة لتأسيس مكتبة عامة ومن ثم افتتاح المكتبة الاهلية عام 1923 .
وتعتبرالمكتبة الاهلية التي انشئت في عهد امير الكويت الراحل الشيخ احمد الجابر الصباح اول الغيث حيث تبنى فكرة انشائها عدد من ادباء الكويت الذين قدموا بدورهم للمكتبة مجموعة من الكتب والصحف والمجلات دعما لها وتحولت بعد ذلك الى مكتبة المعارف العامة عام 1936.
وفي عام 1958 كان يوجد في الكويت 3 مكتبات عامة مفتوحة للجمهور وهي مكتبة الشارع الجديد ومكتبة شارع دسمان والمكتبة المركزية التي انتقلت بدورها الى مبنى المدرسة المباركية بعد ان طورها المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الى حين اصدار مرسوم المكتبة الوطنية.
واوضح مراقب المكتبة عماد ابوالبنات في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المكتبة تهدف الى تجميع وتوثيق وحفظ التراث والانتاج الفكري بمختلف انواعه وتكوين مجموعات اجنبية عالمية مختارة في مختلف الموضوعات ودعم التعاون بين المكتبات ومراكز المعلومات في الكويت والايداع لجميع المصنفات الوطنية والقيام بدور المركز الببليوجرافي الوطني .(يتبع) ش ع ق كونا011354 جمت ابر 07