A+ A-

العون يعرض للمستثمرين الكويتيين والاجانب فرص الاستثمار في جزيرة فيلكا

العون يعرض للمستثمرين الكويتيين والاجانب فرص الاستثمار في جزيرة فيلكا الكويت - 12 - 5 (كونا) -- اكد رئيس جهاز تنفيذ اتفاقيات المنطقة المقسومة وتطوير الجزر الكويتية والمشروعات الكبرى جاسم العون ان قيام القطاع الخاص بتطوير جزيرة فيلكا ياتي متوافقا مع النظرة الاستراتيجية للدولة فيما يتعلق بقضايا التنمية.
وقال العون في لقاء مع المستثمرين الكويتيين والاجانب اليوم ان تطوير وتنمية جزيرة فيلكا يحظى باهتمام على اعلى المستويات نظرا لما تمثله الجزيرة من اهمية تاريخية وثقافية للكويت الى جانب موقعها الاستراتيجي.
واضاف قائلا ان جميع الدراسات التى قام بها الجهاز والتى سيقوم بها القطاع الخاص سواء الكويتي او الاجنبي للاستثمار في الجزيرة تاخذ في الاعتبار هذه العوامل مشيرا الى الدعم والمساندة المتوقع ان يحصل عليها القطاع الخاص من قبل الجهاز في تنفيذ مشروعات التنمية في الجزيرة.
يذكر ان هذا اللقاء هو الاول الذي يعقده الجهاز مع القطاع الخاص وذلك لشرح رؤيته في تطوير جزيرة فيلكا والاجابة على كافة تساؤلاتهم الخاصة بذلك.
من ناحيته اكد نائب رئيس الجهاز انور الجودر اهمية مشروعات تنمية الجزيرة في احداث نقلة نوعية تساهم في تحريك عجلة الاقتصاد الكويتي وتعالج الاختلالات الهيكلية التى يعاني منها.
واوضح ان من ابرز هذه الاختلالات سيطرة القطاع الحكومي على الاقتصاد الكويتي الى جانب اختلالات الموازنة العامة للدولة وضعف نسبة العمالة الكويتية في القطاع الخاص.
واكد الجودر ان الجهاز يعمل بالتعاون مع المؤسسات الحكومية المعنية في الدولة على تهيئة المناخ الاستثماري للقطاع الخاص للعمل في تطوير الجزيرة وغيرها من المشروعات الكبرى المنوط بها الجهاز.(يتبع) لار0060 4 0206 /كوناقظب98 اقتصاد/كويت/فيلكا/مشروعات1 العون يعرض للمستثمرين الكويتيين والاجانب فرص الاستثمار في جزيرة فيلكا الكويت - واشار الجودر الى ان الجهاز يعمل حاليا على استصدار قانون يسمح بزيادة فترة استغلال اراضي الدولة من 20 الى 50 عاما وتفعيل برنامج الاوفست والعمل على تطبيق توجهات قانون دعم العمالة الوطنية.
كما يعمل الجهاز على ايجاد صيغة جديدة للعقود الحكومية مع الاطراف المستثمرة تكفل تحقيق مصالح الطرفين الى جانب العمل على تفعيل اليات السوق وتطوير البنية التشريعية والقانونية والرقابية للمشاريع.
بعد ذلك قام رئيس مكتب الدبوس للاستشارات الهندسية/ المكتب الذي قام بالدراسات الاستشارية لمشروع تطوير فيلكا/ الدكتور بدر الدبوس بعرض الدراسة التى قام لتطوير وتخطيط الجزيرة.
وقال الدكتور الدبوس انه تم طرح اربعة بدائل تخطيطية الاول هو المخطط "متعدد الانوية" الذي يقوم علىتقسيم الجزيرة الى 3 مناطق بحيث تضم كل منطقة الانشطة السكانية والتجارية والفندقية.
اما المخطط الثاني فهو مخطط "المناطق التوام" حيث تقسم الجزيرة الى منطقتين الاولى سكنية والثانية سياحية ترفيهية بينما المخطط الثالث وهو "المحور الاشعاعي" فيعتمد على نظرية المدينة متعددة الانوية.
واشار الى المخطط الرابع وهو مخطط "الشريط المركزي" حيث يتم اعداد محور دائري رئيسي يحتوى على الخدمات الخاصة بالجزيرة التى تخدم الانشطة السياحية التى ستقام على الشاطىء.(يتبع) لار0061 4 0182 /كوناقظب99 اقتصاد/كويت/فيلكا/مشروعات2-واخيرة العون يعرض للمستثمرين الكويتيين والاجانب فرص الاستثمار في جزيرة فيلكا الكويت - واشار الدكتور الدبوس الى ان المخطط الثالث استحوذ على النسبة الاكبر من درجات التقييم بنسبة 89 في المائة تلاه المخطط الثاني 77 في المائة ثم الاول 75 في المائة والرابع 74 في المائة.
واضاف قائلا ان ثمة مجموعة من المعايير التى اخذت عند تقييم كل هذه المخططات منها ما يرتبط بالنواحي التاريخية والاثار الموجودة في الجزيرة والاهداف من وراء تطوير الجزيرة.
واوضح انه وضع في الاعتبار مدى ملائمة البدائل الاربعة للمعاييرالبيئية والطبيعية وملائمتها لمحددات الكفاءة الاقتصادية .
ويتضمن المخطط الثالث انشاء قرى سياحية وشاليهات وفنادق ومراكز خدمية شاطئية ومحميات طبيعية مع تخصيص اماكن ومناطق للسكن اضافة الى الخدمات الاساسية.
يذكر ان انه تم صدور مرسوم اميري في فبراير من عام 2002 بانشاء الجهاز الذي يراسه الوزير جاسم العون يناط به تنفيذ الخطط والسياسات والبرامج اللازمة لتنفيذ المشاريع التى تسند له في المنطقة المقسومة والجزر والمشروعات الكبرى.
ومن ابرز المشروعات المناطة بالجهاز تطوير مدينة الخيران وجزيرة فيلكا وجزيرة بوبيان وشاطىء الصليبخات .(النهاية) ا م ف / ع ش ح كونا121304 جمت ماي 03