A+ A-

الامير سعود الفيصل يؤكد ان السعودية تفضل الجهود الديبلوماسية على العمل العسكري

الامير سعود الفيصل يؤكد ان السعودية تفضل الجهود الديبلوماسية على العمل العسكري تيارت-الجزائر - 14 - 10 (كونا) -- اكد وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل اليوم ان بلاده تفضل الجهود الديبلوماسية على العمل العسكري لتسوية ازمة عودة مفتشي الاسحلة بين الامم المتحدة والعراق.
وقال في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الجزائري عبدالعزيز بلخادم في مدينة تيارت جنوب غربي العاصمة الجزائر ان السعودية ترى " ضرورة اعطاء فرصة للعمل الدبلوماسي وانها لن تسمح باستعمال اراضيها واجوائها في حرب ضد العراق".
وتابع الامير فيصل الذي انهى اليوم زيارة رسمية الى الجزائر دامت يومين " كان هناك تهديد من الرئيس بوش ووافق العراق على تفتيش الاماكن الحساسة وعليه فالعمل السياسي لعودة المفتشين والظروف في نظرنا متوفرة ومتكاملة ".
وفند رئيس الدبلوماسية السعودي ما نسب اليه من تصريحات عن سماح الرياض باستخدام اراضيها في حملة ضد العراق في حال صدور قرار من مجلس الامن الدولي وقال في هذا الشأن " لم أصرح ابدا بان السعودية ستوافق على استخدام اراضيها لضرب العراق في حال صدور القرار من مجلس الامن ".
وتابع قوله " قلت وفقا للمادة السابعة من ميثاق الامم المتحدة يتوجب على الدول الأعضاء في الامم المتحدة التعامل مع أي قرار يصدره مجلس الأمن ولكن لا يفرض عليها المشاركة في الحرب او استعمال اجوائها ".(يتبع) - على صعيد أخر قال الامير سعود الفيصل ان مبادرة ولي العهد السعودي الامير عبدالله بشان حل الصراع العربي الإسرائيلي التي تبنتها قمة بيروت تعد الاوضح على صعيد اقتراح المرحلة النهائية " وهو ما كانت تفتقده المبادرات الاخرى اذ يتوجب عليها ان تطرح اهداف التفاوض ولماذا نتفاوض ".
وأوضح انه يتعين على الفلسطينيين بلورة " منظورهم من المرحلة النهائية للمفاوضات " ودعا الى " تحديد مراحل الطريق " بالنسبة الى مبادرات السلام الاخرى كي يمكن لها التكامل.
وقلل سعود الفيصل من شان التصريحات الأمريكية الاخيرة عن انسحاب الجيش الاسرائيلي من اراضي السلطة الوطنية الفلسطينية وقال " ما سمعناه من الرئيس بوش حول عزم اسرائيل على سحب قواتها قد يحمل الشيء الجديد اذا ما نفذت هذه الوعود ".
واعرب عن استعداد الرياض لرفع مستوى التعاون والمبادلات مع الجزائر " شريطة ان ننفذ الخطط التي نتفق عليها ودون تردد او مواربة ".
وكان وزير الخارجية السعودي وصل الى الجزائر امس الاحد في زيارة اجتمع خلالها مع رئيس الوزراء علي بن فليس ورئيسي غرفتي البرلمان عبد القادر بن صالح وكريم يونس في العاصمة الجزائر وسلم رسالة من الملك فهد بن عبد العزيز خلال استقباله من قبل الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في ولاية تيارت.
وقال نظيره عبد العزيز بلخادم ان البلدين اتفقا على رفع مستوى التبادل التجاري والثقافي والاعلامي الى مستوى التعاون السياسي مضيفا ان اتفاقات ستعرض للتوقيع خلال الاجتماع المقبل للجنة المشتركة الكبرى المقرر قبل نهاية العام.(النهاية) ر ب/ ص ب كونا142255 جمت اوك 02