A+ A-

شركة الغاز العمانية تحقق ارباحا تقدر ب 690 مليون دولار

شركة الغاز العمانية تحقق ارباحا تقدر ب 690 مليون دولار مسقط - 12 - 6 (كونا)-- حققت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال ارباحا تقدر ب 690 مليون دولار خلال العام الماضي .
وقال وكيل وزارة النفط والغاز العمانية سالم بن محمد شعبان في مؤتمر صحفي اليوم ان سلطنة عمان تعمل على تنويع مصادر الدخل ومنها تطوير مشاريع الغاز من خلال الرؤية الخاصة بالاهداف الاقتصادية لعام 2020 مشيرا الى انه من المتوقع ان يشكل عائد الغاز الطبيعي المسال نسبة تتراوح بين 15 الى 16 في المائة من اجمالي الدخل القومي .
واضاف ان هناك توجها في بلدان العالم لاستخدام الغاز كطاقة نظيفة وان هناك زيادة متوقعة في الطلب عليه في السنوات القادمة في اطار التوجه الى تنويع مصادر الطاقة لا سيما مع وجود 12 دولة بدأت تهتم بعمليات تصدير الغاز .
واشار الى ان سلطنة عمان حققت نجاحا كبيرا في انها الشركة الاولى في العالم التي انجزت مشروعها في الوقت المحدد لها وفي وقت قصير قياسا لمشاريع الغاز المقامة في العالم .
وذكر شعبان ان بلاده وقعت الشهر الماضي نصف طاقة القاطرة الثالثة والتي سيتم استكمالها في المستقبل القريب والتي تقدر بنحو 600 مليون دولار مشيرا الى ان الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال تجري حاليا محادثات مع مشترين اضافيين بعد ان وقعت اتفاقا طويل الاجل من شركة اسبانية .
واوضح ان سلطنة عمان لديها حاليا خطط لتزويد المنازل بحاجتها من الغاز عن طريق الانابيب مباشرة مشيرا الى ان الحكومة بدأت بناء خط للغاز الى صلالة وصحار والتي سوف يتم الانتهاء منها في عام 2003 .
وكانت سلطنة عمان قد صدرت اول شحنة من الغاز في ابريل عام 2000 الى شركة اوساكا اليابانية تقدر ب700 الف طن من الغاز ولمدة 25 عاما .
يذكر ان سلطنة عمان تمتلك 51 في المائة من مشروع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال الى جانب شركاء اجانب في مجموعة شركات الملكية الهولندية "شل" بنسبة 30 في المائة و"توتال" 54ر5 في المائة وكوريا للغاز بنسبة 5 في المائة وبارتكس من البرتغال بنسبة 2 في المائة وميتسوبيشي 77ر2 في المائة وميتسو اليابانية 77ر2 في المائة واتوشو اليابانية 92ر0 في المائة .(النهاية) ا ح ر/ م ع كونا121445 جمت يون 02