A+ A-

مبارك يضع حجر الاساس لأضخم متحف للآثار فى العالم

مبارك يضع حجر الاساس لأضخم متحف للآثار فى العالم القاهرة- 4 - 2 (كونا) -- وضع الرئيس المصري حسني مبارك اليوم حجر اساس لمتحف جديد للآثار المصرية سيكون الأضخم على مستوى العالم حيث يستوعب نحو 150 ألف قطعة اثرية من مختلف العصور.
ويقام المتحف على مساحة نحو 117 فدانا بالطريق الصحرواى على طريق الفيوم على بعد نحو ثلاثة كيلومترات من أهرام الجيزة الشهيرة ويتكون من عشرين بناية ويتكلف نحو 350 مليون دولار.
وسيتم تزويد المتحف بأحدث المعدات الأليكترونية ويعتبر مؤسسة تراثية ثقافية ويدار بنظام المشاركة مع القطاع الخاص.
وتسعى مصر الى استعادة أثارها المهربة الى الخارج والمعروضة فى متاحف عالمية ليضمها المتحف الجديد بعد أن أصبح المتحف الشهير بوسط القاهرة غير صالح لعرض هذه الآثار بالاسلوب الحديث.
وكان وزير الثقافة المصرى فاروق حسنى قد ناشد دول العالم اعادة القطع الأثرية التى خرجت من مصر بطرق غير شرعية وذلك بمناسبة استعادة مصر قاعدة الملك المصرى القديم اخناتون من المانيا بعد غياب نحو مائة عام.
وشارك فى تمويل بناء المتحف الجديد عدة مؤسسات عربية ودولية من بينها منظمة اليونسكو والبنك الدولى والاتحاد الأوربى وصندوق الانماء الاقتصادى والاجتماعى بالكويت الذى قدم قرضا قيمته مائة مليون دولار بنسبة فائدة ميسرة .(النهاية) م ح م / ع م كونا041537 جمت فبر 02