أهم الاخبار
A+ A-

ذكرى وفاة الشيخ مبارك الصباح (مبارك الكبير)

ذكرى وفاة الشيخ مبارك الصباح (مبارك الكبير) من خالد الزيد الكويت - 28 - 11 (كونا) -- تصادف الثامن والعشرين من كل عام ذكرى وفاة المغفور له الشيخ مبارك الصباح الحاكم السابع للكويت الذي شهدت فترة حكمه الممتدة 19 عاما احداثا وتطورات سياسية كثيرة استطاع خلالها أن ينأى بالكويت بعيدا عن الطامعين ويحفظ حريتها رغم الصعاب والتهديدات الخارجية.
وولد الشيخ مبارك الصباح بالكويت عام 1844 وبدأ حياته الدراسية في الخامسة من عمره على يد أساتذة تعلم على أيديهم القراءة والكتابة العربية وحفظ القرآن ومبادىء الحساب الى جانب تدريباته على الرماية وركوب الخيل.
بايع أهل الكويت في 25 يونيو 1896 الشيخ مبارك الصباح ليكون سابع حكام الكويت من أسرة الصباح وكان يبلغ من العمر 52 عاما لما عرفوا عنه من الشجاعة والعدل والقدرة على إدارة شؤون البلاد.
وكانت الجزيرة العربية خلال تلك الفترة قد شهدت أحداثا وتغيرات وتطورات سريعة ومتلاحقة برهن خلالها الشيخ مبارك على قدرته وذكائه على إدارة البلاد في ظروف كانت الكويت فيها محل اطماع من قبل جهات عدة.
واشادت الدولة العثمانية بقوة الشيخ مبارك الذي استطاع وهو شاب أن يقود القوات البرية الكويتية التي اشتركت في الحملة العثمانية على الاحساء.
وبعد تلك المعركة عين الشيخ مبارك في ديسمبر 1897 بقرا من اسطنبول "قائم مقام" للكويت وهو دليل قوي من الدولة المسيطرة آنذاك وهي الدولة العثمانية على مساندته للدولة العثمانية وتقوية مركز الكويت. (يتبع) خ ز / ع ب د كونا281741 جمت نوف 01 لار0066 4 0296 /كوناجبل27 عام/كويت/مبارك.الكبير/ذكرى1 ذكرى وفاة الشيخ مبارك الصباح (مبارك الكبير) الكويت - وخلال سعي الدولة العثمانية للسيطرة على الكويت وجه الشيخ مبارك دعوة للمعتمد البريطاني بالخليج لزيارة الكويت حيث تم توقيع معاهدة حماية 23 يناير 1899 بين الجانب الكويتي والبريطاني .
ومن ابرز ملامح هذه الاتفاقية عدم قبول الشيخ مبارك أي وكيل أو قائم مقام في الكويت دون موافقة الحكومة البريطانية.
وعلى الرغم من ان الاتفاقية قيدت الكويت بعض الشيء إلا أنها حققت الكثير من النتائج ذات الاهمية في حفظ الكويت وكيانها وحدودها بعيدا عن أي أطماع خارجية .
ووافق الشيخ مبارك على تعيين بريطانيا معتمدا لها في الكويت وهو الكابتن نوكس الذي وصل إلى الكويت في أغسطس 1904 واستمر في هذا المنصب حتى 28 أبريل 1906 وبعد ذلك توالى تعيين المعتمدين السياسيين بالكويت حتى الاستقلال عام 1961 .
يذكر ان معاهدة الحماية الغيت في عهد الشيخ عبد الله السالم في 19 يونيو 1961 وحصلت الكويت على استقلالها حينذاك.
ومن ابرز الحروب التي خاضها الشيخ مبارك حيث لقب بعدها (بأسد الجزيرة ) لتميزه بالذكاء والفروسية والحنكة والدهاء السياسي موقعة الصريف في 17 مارس 1901 ضد جيش (بن رشيد).
وفي عهد الشيخ مبارك حدثت أيضا معركة هدية عام 1910 بين جيش مبارك بقيادة ابنه جابر وبين أحد اتباع سعدون باشا وانتهت بانتصار جيش سعدون باشا الذي استولى على غنائم كبيرة وسميت هذه المعركة باسم موقعة (هدية) وحرص الشيخ مبارك على الاهتمام بالبلاد وتطويرها حيث تم إنشاء مدرسة المباركية في 1911 والتى سارت الدراسة فيها بطريقة عصرية وحديثة .
وظهر في الكويت فى عهده أول علم للكويت باللون الاحمر وفي وسطه كلمة الكويت ورفع على سارية بصورة رسمية على غير ما كان عليه الوضع في فترة ما قبل حكم الشيخ مبارك.
يذكر ان أول مركب رفع عليه علم الكويت كان مركب ( مشرف ) الخاص بالشيخ مبارك وقد تعرض المركب لاطلاق نيران من القوات البريطانية التي احتلت مدينة البصرة في ذلك الوقت اعتقادا منها أن المركب تابع للدولة العثمانية . (يتبع) خ ز / ع ب د كونا281741 جمت نوف 01 لار0067 4 0251 /كوناجبل28 عام/كويت/مبارك.الكبير/ذكرى2-واخيرة ذكرى وفاة الشيخ مبارك الصباح (مبارك الكبير) الكويت - وأدخلت في عهد الشيخ مبارك لاول مرة الخدمات الطبية الحديثة 1911 فقد عين في دار الاعتماد طبيبا وتم تأسيس مركز طبي في الارسالية الامريكية ووافق على ان يقوم الامريكيون ببناء أول مستشفى في الكويت .
وعرف أهل الكويت " بيت ديكسن " كأول مقر للبريد عام 1903 حين وافق الشيخ مبارك في 28 فبراير 1904 على أن تقوم الحكومة البريطانية بتأسيس دائرة البريد في الكويت وكانت أختام البريد والطوابع وأشكالها تحمل اسم الكويت .
ومنح الشيخ مبارك الانجليز حق التنقيب عن النفط باستخراجه في الكويت في 27 أكتوبر 1913 حيث شهدت الكويت بعدها طفرة اقتصادية وثقافية كبيرة واقيم في عهده العدل والحدود على مرتكبي الفساد.
وادخل الشيخ مبارك أول آلة لتقطير مياه البحر وجعله صالحا للشرب في عام 1914 واشتراها بوساطة شركة ستريك للملاحة بمبلغ 250 الف روبية.
وكان الهدف من المشروع القضاء على العطش الشديد التي تنتاب الكويت وانقاذ الاهالي من الامراض والاوبئة المتفشية في مياه بعض الابار .
وتوفى الشيخ مبارك الكبير في 27 يناير 1915 عن عمر يناهز 71 سنة بعد 19 سنة من الحكم و حكم من بعده ابناه جابر بن مبارك (الحاكم الثامن) والشيخ سالم بن مبارك (حاكم الكويت التاسع).
وحرصت دولة الكويت على تخليد ذكرى الشيخ مبارك الكبير عبر إطلاق أسماء العديد من المشاريع باسمه كمستشفى مبارك الكبير في الجابرية الذي أنشىء في عام 1981 ومحافظة مبارك الكبير.
وحتى في مجال الرياضة حرص الرياضيون على اطلاق اسم الشيخ مبارك على الالعاب الرياضية التي يمارسونها كبطولة مبارك الكبير للكرة الطائرة والسلة وبطولة مبارك الكبير للكارتيه . (النهاية) خ ز / ع ب د كونا281741 جمت نوف 01