A+ A-

الصبية ماضي عريق تعود من جديد كمشروع إسكاني

الصبية ماضي عريق تعود من جديد كمشروع إسكاني من خالد الزيد الكويت - 9 - 10 (كونا) -- في خطوة لمعالجة المشكلة الاسكانية في دولة الكويت تسعى الحكومة الى انشاء وحدات سكنية للمواطنين في منطقة الصبية من المؤمل أن تستوعب 250 الف مواطن حيث قدرت الطاقة الاستيعابية للمنطقة بنحو 25 الف وحدة سكنية .
وكان مجلس الوزراء قد رصد مؤخرا ميزانية كاملة لمشروع الصبية قدرت بنحو 282 مليون دينار وانه سيتم تنفيذ المخطط خلال عام ومن ثم سيبدأ العمل في المشروع الذي ستتراوح فترة تنفيذه ما بين ثلاث إلى خمس سنوات .
ويهدف مشروع بناء مدينة الصبية إنشاء مدينة مصغرة لمدينة الكويت فيها جميع المرافق من جامعة ومدارس ومستشفيات ومصانع واستثمارات ومجمعات تجارية وأسواق تجارية ومنتجعات سياحية ومحطات توليد كهرباء وجميع الخدمات الأساسية التي يحتاجها المواطن والمقيم .
وللعمل بهذا المشروع أعلن وزير الشؤون والاجتماعية والعمل ووزير الدولة للاسكان السابق جاسم العون في 10 أكتوبر 1998 أنه سيتم إنشاء هيئة مستقلة تحت إشراف سمو ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح وبالتنسيق مع القطاع الخاص المحلي والخارجي للاشراف على تنفيذ مشروع مدينة الصبية .
وقد أعدت إدارة التنظيم في بلدية الكويت في عام 1995 مذكرة تناولت بالدراسة والتفصيل مشروع مدينة الصبية وقد تضمنت الدراسات السابقة التي أعدت الهيكل الطبيعي لمدينة الصبية في عام 1978 باقتراح تركيبة اقتصادية واجتماعية مماثلة لدولة الكويت ومنذ عام 1992 بذلت مجهودات جادة لتخطيط وتصميم المدينة بحيث تكون الطاقة الاستيعابية للمنطقة الحضرية حوالي 250 الف نسمة بحلول عام 2015 .
وقد أعدت أربعة مراحل لمشروع مدينة الصبية جاءت المرحلة الاولى في عام 1983 وركزت على استقصاء القاعدة الاقتصادية المتوقعة للمدينة الجديدة وعلى أساسها تم تحديد حجم السكان وحتى عام 2000 بنحو 100 الف نسمة كحد أقصى .(يتبع) لار0024 4 0347 /كونااشب57 اسكان/كويت/صبية/تقرير1 الصبية ماضي عريق تعود من جديد كمشروع اسكاني الكويت - وجاءت المرحلة الثانية في عام 1984 وركزت على تطوير المخطط الهيكلي الخاص بالمدينة واعداد المخططات التفصيلية للمناطق المختلفة ومخططات البنية الاساسية وتصميمات المباني للمناطق التي لها أولوية التنفيذ .
وستتكون مدينة الصبية من 13 ضاحية سكنية مساحة كل منها حوالي 400 هكتار ( 4 مليون م2 ) وتشمل الضاحية قطع لاسكان الكويتيين وأخرى لغيرهم ( سكن استثماري ) وتحتوي الضاحية على جميع المرافق العامة للإسكان .
ويقع مركز المدينة في منطقة (الحجيجة) بالقرب من شاطىء خور الصبية ويشمل جميع الخدمات المركزية المعتادة إضافة إلى مجمع المصالح الحكومية والأنشطة الترويحية .
وركزت المرحلة الثالثة في عام 1985 على مراجعة فرص العمالة التي تضمنتها المرحلة الاولى مع وضع تقديرات اكثر دقة للوظائف عام 2000 لتحقيق الاكتفاء الذاتي للمدينة .
واهتمت المرحلة الرابعة في عام 1990 بالمخطط الهيكلي للمدينة لعام 1984 لبيان علاقته بجسر الصبية المقترح وتضمنت أيضا مقترحات تطوير الواجهة البحرية وفي هذه المرحلة تم إعداد أربعة بدائل تخطيطية اختير منها البديل الرابع ليكون المخطط الهيكلي التوجيهي الجديد .
وقد شكلت لجنة عليا للمدن الجديدة في عام 1994 برئاسة وزير الاشغال ووزير الاسكان للبدء في اتخاذ الخطوات التنفيذية نحو إنشاء المدن الجديدة في الكويت كما تم تشكيل لجنة فنية من كل من وزارة التخطيط والاسكان والبلدية لدراسة تطوير وتنمية المدينة .
وقد أعلن وزير الاشغال العامة ووزير الدولة لشؤون الاسكان فهد الميع في الاول من أكتوبر الجاري أن الحكومة رصدت ميزانية كاملة لمشروع جسر الصبية قدرها بنحو 282 مليون دينار .
يذكر إن الهدف من مشروع جسر الصبية هو إنشاء جسر يعبر جون الكويت من الشمال باتجاه منطقة الصبية في الجنوب والمأهولة بنسبة ضئيلة جدا من السكان منذ عام 1988 وكذلك تنفيذ حوالي 25 الف وحدة سكنية تحتاج إلى بناء جسر لتقليل المسافة والوقت والجهد على المواطن الكويتي والمقيم . والصبية التي سيقام فيها المشروع الاسكاني تقع على الممر التاريخي من الايلة إلى كاظمة وكذلك على حافة خور الصبية المؤدي إلى جزيرة بوبيان .
واكتشف فريق من علماء الاثار من متحف الكويت الوطني وفريق من معهد الاثار التابع لجامعة لندن دلائل على وجود مظاهر لحياة الناس الذي عاشوا في الكويت منذ حوالي سبعة الاف سنة مضت .(يتبع) لار0025 4 0425 /كونااشب58 اسكان/كويت/صبية/تقرير2-واخيرة الصبية ماضي عريق تعود من جديد كمشروع إسكاني الكويت - واكتشف الفريقان دلائل على نوع المنازل التي عاش فيها الناس والحيوانات التي كانوا يرعونها والاسماك التي كانوا يأكلونها والادوات الحجرية المتناهية في الصغر التي صنعوها والتي كانوا يستخدمونها في صناعة الخرز الصدفي الجميل .
والاكتشاف الاخر الذي عثر عليه فريق علماء الاثار في منطقة الصبية هو ان وضع ذلك التجمع الكويتي الحجري الحديث ليس فريدا من نوعه في الخليج وحسب بل في تاريخ التطور البشري فقطع البيتومين المنحوته من جهة والمرصعة بأشكال حيوانات بحرية من جهة أخرى قد تشكل دليلا على أولى محاولات الانسان لبناء القوارب وكذلك الاكتشافات المتزامن لنموذج فخاري لقارب يعد دليلا لا يقدر بثمن على بناء المراكب البحرية في الصبية .
والى جانب تلك الاكتشافات اكتشف فريق العلماء نواة تمر في موقع التنقيب يمكن ان تكون الاقدم من نوعها في منطقة الخليج العربي بالاضافة إلى دلائل على نوع المنازل التي عاش فيها الناس والحيوانات التي كانو يرعونها .
وأشار مدير فريق التنقيب عن الاثار البروفسور روب كارتر إلى أن بعض الاواني الفخارية ساهمت في مساعدة علماء الاثار في إعادة تاريخ الموقع إلى العصر الحجري موضحا أن الفخاريات الملونة التي عثر عليها في الموقع يرجع تاريخها إلى 5 الاف سنة .
يذكر أن منطقة الاثار تغطي اثنين إلى خمسة كيلومترات من السهل الساحلي لمنطقة الصبية ويحدها من الشمال " جال الزور " وفي الجنوب " الصبخة " وهي ارض ملحية في حين تركزت عمليات التنقيب حول منطقة يطلق عليها اسم " جزيرة دبيج " وتم تحديد 14 موقعا في منطقتين رئيسيتين في جزيرة دبيج والتي يبدو أن مظاهر الحياة كانت تسودها.
يذكر أن ال صباح وال خليفة سكنوا الصبية لمدة ثلاث سنوات ثم غادروها إلى داخل الكويت واسسو بعد ذلك مدينة الكويت .
وفي لقاء صحفي مع الشيخ الراحل عبد الله الجابر الصباح في عام 1981 اخبر عن حادثة حدثت بالصبية وهي عن أول مصاهرة بين ال صباح وال خليفة حكام البحرين حاليا حيث تزوج الشيخ محمد بن خليفة ابنة الشيخ صباح الاول جد أسرة ال صباح .
وقد بنى الشيخ يوسف الابراهيم قصرا له في منطقة الصبية وكان يصل إلى منزله هذا عن طريق البحر .
يذكر أن بداية التنقيب عن الاثار بدولة الكويت قد بدأ في عام 1957 بواسطة البعثة الدنمركية والتي استمرت حتى عام 1961 حيث اكتشفت مجموعة أختام للحضارة الهلنيستية إلى جانب المراحل الاخرى منها العربية واليونانية بالاضافة إلى قطع فخارية قديمة.
وبدأت المسوحات الاثرية في موقع الصبية منذ عام 1986 وهي من المناطق البكر التي لم تنفذ فيها أي مشاريع عمرانية وهي من أهم المواقع الاثرية في الكويت لانه يدل على بداية الاستيطان البشري في الكويت .
وبإقامة مدينة جديدة في الصبية قد تطمس الاثار التي لم يستكمل فريق العلماء الكويتي - البريطاني اكتشافها في المنطقة والتي حقق بها الفريقين العديد من الاكتشافات عن مراحل تاريخية من عمر الكويت.(النهاية) خ ز / ن ج ح كونا091011 جمت اوك 01