A+ A-

مصر تبدأ افتتاح قرى فى اطار مشروع ترعة الشيخ جابر بسيناء

مصر تبدأ افتتاح قرى فى اطار مشروع ترعة الشيخ جابر بسيناء القاهرة - 5 - 10 (كونا)-- اعلن هنا اليوم انه سيتم هذا الاسبوع افتتاح قرى نموذجية ومنشآت ري فى اطار مشروع ترعة الشيخ جابر الذى ساهمت فيه الكويت لاعمار اراض صحراوية شاسعة وتحويلها الى قرى ومدن اسكانية .
وقال وزير الموارد المائية والرى الدكتور محمود ابو زيد في تصريح للصحفيين ان الافتتاح الذى يتزامن مع احتفالات اكتوبر سيشمل ايضا محطات رفع وري ستتولى ري وزراعة مائة الف فدان من الاراضى التى ستوزع على شباب سيتكفلون تخضيرها وزراعتها .
وذكر ان اجمالى استثمارات هذه المشاريع بلغت نحو 2 مليار و508 ملايين جنيه من إجمالي تكاليف المشروع البالغة 5ر7 مليار جنيه.
وقال ابوزيد أنه سيتم كذلك تسليم قريتين مخصصتين لصغار المزارعين والشباب والعاملين بالمشروع مشيرا الى أن هاتين القريتين تأتى في اطار اقامة خمس قرى لخدمة المستثمرين على مساحة 75 ألف فدان .
وأضاف ان المرحلة الأولى من أراضي ترعة السلام والتي تقدر مساحتها بنحو 125 ألف فدان أصبحت كاملة المرافق الأساسية والداخلية ومن المنتظر البدء في الزراعة فيها في أكتوبر الحالي بالمحاصيل الشتوية.
وأشار الى انه تم توزيع حوالي 32 ألف فدان من الأراضي بترعة السلام على صغار المزارعين والشباب والعاملين وبدون مقدمات.
ويعد مشروع ترعة الشيخ جابر من اكبر المشاريع التى ساهمت بها الكويت من خلال الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية وقد اطلقت مصر هذا الاسم على المشروع تخليدا لهذا التعاون بين البلدين كما تم اخيرا افتتاح نصب تذكارى عند مدخل المشروع يجسد العلاقات والتعاون الثنائى بين الكويت ومصر.(النهاية) ر ض / ع ع كونا051629 جمت اوك 01