A+ A-

مجلس الامة يقر بالاجماع ايقاف قانون التجنيد الالزامي الى حين صدور قانون جديد

مجلس الامة يقر بالاجماع ايقاف قانون التجنيد الالزامي الى حين صدور قانون جديد الكويت - 25 - 6 (كونا) -- وافق مجلس الامة اليوم على مشروع القانون المقدم من الحكومة بايقاف العمل ببعض احكام المرسوم بقانون الصادر عام 1980 بشان الخدمة الالزامية والاحتياطية الى حين صدور قانون جديد في مداولته الثانية بالاجماع .
وكان نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح قد افاد في الجلسة الماضية خلال مناقشة القانون ان الاستراتيجية الوطنية تتضمن ايجاد نظام ذاتي للدفاع دون اغفال جانب مشاركة الدول الاخرى مع القوات المسلحة اذا ما دعت الضرورة.(يتبع) لار0051 4 0241 /كوناطعج04 عسكري/كويت/امة/تجنيد 1-واخيرة مجلس الامة يقر بالاجماع ايقاف قانون التجنيد الالزامي الى حين صدور قانون جديد الكويت- كما اشاد عدد من النواب حينذاك بالتوجه الحكومي نحو الغاء القانون القديم والعمل على ايجاد نظام للتجنيد يتفادى " السلبيات " ويسعى لتطوير المؤسسة العسكرية في دولة الكويت مع الاستفادة من الطاقات البشرية .
وشددوا على اهمية اعادة النظر بقانون التجنيد الحالي وايجاد قانون جديد يراعي المتطلبات المستقبلية ويواكب التطورات التكنولوجية و يتناسب مع ما توصلت اليه الدول المتقدمة في هذا المجال .
كما حذروا من الغاء التجنيد بشكل عام باعتباره " خطأ كبيرا " مؤكدين ضرورة استمرار العمل بنظام التجنيد مع تعديل النظام الحالي بشكل جزئي .
وينص القانون الذي وافق عليه مجلس الامة اليوم بحسب تقرير لجنة الداخلية والدفاع في المجلس على ايقاف الاحكام المتعلقة بالتكليف للخدمة الالزامية والاحتياطية الى حين صدور قانون جديد .
وذكر تقرير اللجنة انه سيتم تسريح الموجودين في الخدمة الفعلية من المجندين والاحتياطيين بقرار من وزير الدفاع خلال فترة لاتجاوز ثلاثة اشهر من تاريخ العمل بالقانون .
واوضحت اللجنة ان القانون سيوقف عملية ملاحقة اي من الخاضعين لقانون الخدمة الالزامية والاحتياطية قضائيا وايقاف اجراءات المحاكمة الجزائية الجارية حاليا بحقهم مع الغاء الاحكام القضائية الصادرة بالحبس او الغرامة دون رد الغرامات التي حصلت تنفيذا لتلك الاحكام .
كما اوضحت انه سيكون هناك تنسيق بين ثلاث وزارات هي الداخلية والدفاع والتربية فور صدور القانون من اجل رفع منع السفر وعدم استدعاء الطلبة للتجنيد حتى صدور القانون الجديد .(النهاية) م ش /ع م ف كونا251327 جمت يون 01