A+ A-

تقرير حول المسجد الكبير في دولة الكويت

تقرير حول المسجد الكبير في دولة الكويت من منتهى الفضلي الكويت - 12 - 12 (كونا) -- استطاع المسجد الكبير في الكويت منذ ان فتح ابوابه لدعوة المسلمين لصلاة القيام في شهر رمضان عام 1994 ان يستقطب عددا كبيرا من الرجال والنساء المصلين لاحياء السنة النبوية الشريفة وذلك بتوفير جو ايماني مميز للمتعبدين حيث يؤم المصلين عدد من حفظة القرأن من الشباب الكويتي .
وتحرص ادارة المسجد على تقديم جميع انواع الخدمات التي تعمل على راحة المصلين وذلك بمساهمة لجان خاصة تعمل بالمسجد من الموظفين والمتطوعين اضافة الى تعاون اجهزة الدولة والمؤسسات العامة المختلفة.
وقال مدير ادارة المسجد الكبير وليد الفاضل في حديث لوكالة الأنباء الكويتية " كونا " ان المسجد الكبير ومصلياته وساحاته تستوعب اكثر من 60 الف مصل حيث تبلغ مساحته الكلية 45 ألف متر مربع تشغل المباني منها 20 ألف متر مربع اما المساحة الباقية فهي مغطاة بالخضرة والنخيل والنوافير وشلالات المياه كما ان للمسجد صحنا كبيرا من الناحية الشرقية تبلغ مساحته 6500 متر مربع.
ويعتبر المسجد الكبير الذى يضم ثلاثة بيوت للصلاة هي البيت الرئيسي والمصلى اليومي ومصلى النساء من اكبر المساجد في منطقة الخليج العربي بعد الحرمين الشريفين المسجد الحرام والمسجد النبوي كما يعد معلما اسلاميا رائعا في قلب الكويت ويقع المسجد على شارع الخليج العربي مقابل قصر السيف.
وتم افتتاح المسجد عام 1987 بعد أن بلغت تكلفته الاجمالية 14 مليون دينار كويتي أي قرابة 43 مليون دولار وروعي في تصميمه ان يكون وفقا للتراث المعماري الاسلامي التقليدي وان يستوحي الخصائص المحلية للعمارة العربية في الكويت والخليج العربي وان يلتزم بفن الزخرفة والكتابة الاسلامية.
واضاف الفاضل " أن الهيكل العام للمسجد من القواعد والاعمدة والاسقف والمئذنة من الخرسانة المسلحة وكسيت الجدران الخارجية بالحجر الطبيعي اما الجدران الداخلية فكسيت بالرخام والسيراميك والجبس المغربي وبأشكال هندسية تمثل عدة مدارس معمارية اسلامية قديمة وحديثة "وتغطي أرضية الساحات الخارجية للمسجد حجر الكوتا الذي استورد خصيصا من الهند.(يتبع) لار0049 4 0232 /كوناجغب07 ديانات/كويت/رمضان/مسجد1 تقرير حول المسجد الكبير في دولة الكويت الكويت -وللمسجد قاعة رئيسية للصلاة طول ضلعها 72 مترا تتوسطها قبة كبيرة قطرها 26 مترا وارتفاعها من عند منسوب ارضية المسجد يبلغ 43 مترا وهي مزخرفة بأسماء الله الحسنى منقوشة بقلم الثلث على السيراميك الاصفهاني ويحيط بها من جوانبها 144 نافذة وتحملها اربعة أعمدة طول كل منها 22 مترا وتنفد أشعة الشمس الى داخل المصلى من خلال النوافذ المصنوعة من الزجاج الأبيض .
وللمسجد 21 بابا صنعت من خشب الصاج وحفرت عليها الايات القرأنية والزخارف الهندسية بأيدي الصناع المهرة من الهند وتتسع قاعة الصلاة الرئيسية لأكثر من 10000 مصل وتؤدى فيها صلوات الجمع والعيدين وتقام فيها الاحتفالات في المناسبات الدينية اما الصلوات اليومية فتؤدى في المصلى اليومي الملحق بالمسجد الذي يتسع ل500 مصل ويوجد في المسجد مصلى للنساء يتسع ل 1000 مصلية ولهن مدخل خاص بالجهة الجنوبية للمسجد .
وقال الفاضل ان المسجد يضم مبنى لادارة المسجد ومكتبة مساحتها 350 مترا مربعا تحتوي على العديد من المراجع الاسلامية لمساعدة الباحثين المتخصصين على اعداد البحوث والرسائل العلمية كما يضم المبنى قاعة من دورين تستوعب 250 شخصا تنظم فيها المحاضرات والندوات وتقام فيها البرامج الثقافية والعلمية والتعريفية .
اما مئذنة المسجد فهي مضلعة الشكل ويبلغ عدد اضلاعها 12 ضلعا وهي مكسوة بالحجر السوري الجيد الذي جلب من طرطوس ويبلغ ارتفاعها 72 مترا على مساحة اكثر من ثلثيها يرتفع بيت المؤن المحاط بأعمدة تحمل سقفا له ويزينها فوق قبتها هلال ضخم يرتفع فوق عمود من النحاس. (يتبع) لار0050 4 0256 /كوناجغب09 ديانات/كويت/رمضان/مسجد2 تقرير حول المسجد الكبير في دولة الكويت الكويت - ويوجد داخل المئذنة مصعد كهربائي يصل الى أعلاها عوضا عن الدرج المعهود في المأذن الاخرى أما في الجهة الشرقية من المسجد الكبير فيوجد صحن المسجد الرئيسي والفسيح والذي تحف به الاروقة من جوانبه الثلاثة وهي ترتفع على اعمدة طول كل منها ثمانية امتار وتتدلى من سقفها نحاسية فوانيس حديثة الصنع قديمة الشكل.
وللمسجد صحنان أخران أصغر من هذا الصحن الفسيح ومساحة تلك الصحون كلها تبلغ 8053 مترا مربعا أما طول الاروقة التي تحيط بالمسجد الكبير من الشرق والشمال والجنوب فتبلغ 760 مترا وهي تقي من الشمس والمطر وتستخدم للصلاة أحيانا وقد كسيت جدرانها بالسيراميك الأصفهاني الملون.
أما الليوان الواقع شرق بيت الصلاة مباشرة فهو امتداد للأروقة ويتدلى من سقفه 23 ثريا من الثريات الدمشقية المصنوعة من النحاس المؤكسد على شكل قناديل تتميز بألوانها الهادئة وأنوارها الملونة الجميلة.
وما يلفت النظر في القاعة الرئيسية من المسجد الكبير المحراب الرئيسي الذي يقع وسط سبعة محاريب تتصدر جدار قبلة الصلاة وتغلب على هذا المحراب الكبير الألوان المستوحاة من البيئة الكويتية وهي الأزرق والأصفر وهو مكسو من الداخل بالاحجار المغربية المنقوشة بنقوش هندسية اسلامية وتبرز فوقه أية كتبت بخط الثلث باللون الازرق على أرضية صفراء أما المنبر فهو من خشب الصاج المتين ومدخله من يسار المحراب ودرجاته الدائرية الأربع عشرة مخفية داخل جدار المحراب وارتفاعه قرابة مترين وفيه نقوش وأشكال حفرت على الخشب السنديان جلب خصيصا من الهند.
ويضم الصحن الشرقي للمسجد أماكن الوضوء ودورات المياه المزودة بالماء البارد والحار والخاصة بالرجال هذا بالاضافة الى دورة مياه ومكان للوضوء خاص بالنساء. (يتبع) لار0051 4 0226 /كوناجغب10 ديانات/كويت/رمضان/مسجد3-واخيرة تقرير حول المسجد الكبير في دولة الكويت الكويت - وقال الفاضل انه يوجد في الناحية الشمالية الغربية للمسجد مدخل خاص لصاحب السمو أمير البلاد وقاعة خاصة لكبار الضيوف تم تزيين جدرانها وسقفها بأعمال الجبس المغربي وهي قاعة فخمة مؤثثة بأرفع أنواع الأثاث ومجهزة لاستقبال كبار الشخصيات وتفتح أبوابها في المناسبات الخاصة.
ويوجد بسرداب المسجد غرف للماكينات وأجهزة تحكم الكترونية تحسبا لأي عطب يحدث في الكهرباء او التكييف أو من شبكات الماء كما توجد مواقف للسيارات تتسع ل 550 سيارة مكونة من 5 أدوار تحت الصحن الشرقي للمسجد كما يوجد على جانبي مدخل ومخرج المواقف مصاعد الى ساحة الصحن والأروقة.
ويرتبط المسجد الكبير بشبكة الانترنت العالمية للمعلومات والبريد الالكتروني ويستفيد من موقع المسجد على الشبكة في العالم كله اكثر من 70 مليون مشترك يستطيعون الاطلاع في الموقع الخاص بالمسجد الكبير على معالم المسجد وهم في أماكنهم ويتم الاستفسار وتبادل المعلومات عن طريق الرسائل الالكترونية.
وتبث من خلال هذه الشبكة صلاة قيام الليل وبعض الخطب الدينية الخاصة بالمناسبات الدينية .
واشار الفاضل الى الاهمية التى يحظى بها المسجد الكبير لكونه مركزا متطورا لا ثاني له في العالم الاسلامي للفتوى الهاتفية حيث خصص جناح مستقل لعدد من العلماء الأكفاء وجهز بهواتف خاصة يتصل بواسطتها المستفتون وقد خصص رقم خاص ومباشر للفتوى الهاتفية وهو 149 وتم حصر المكالمات التي بلغت 160 ألف استفسار وسؤال سجل خلال السنوات الثلاث الماضية .(النهاية) م ف /ف ف كونا121332 جمت ديس 00