أهم الاخبار
A+ A-

قصر السيف يبدأ نشاطاته بعد فترة توقف دامت عدة سنوات

قصر السيف يبدأ نشاطاته بعد فترة توقف دامت عدة سنوات من جمال يلي الكويت- 23 - 7 (كونا) -- بعد فترة توقف دامت عدة سنوات شهد قصر السيف امس اول نشاطاته الرسمية عندما قام سمو ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح بافتتاح مقر ديوانه في القصر ليعود كما كان حاضرا عبر السنين في ذاكرة الكويتيين مقرا للحكم .
كما بدأ مجلس الوزراء اليوم اولى جلساته في القصر برئاسة الشيخ سعد حيث اعلن انتقال جهاز الامانة العامة لمجلس الوزراء الى قصر السيف في خطوة اولى سيتبعها التحاق باقي ادارات الامانة العامة لمجلس الوزراء .
ويعتبر هذا الصرح المعماري الذي تعلو مبناه الحكمة المأثورة "لو دامت لغيرك ما اتصلت اليك" مكانا عزيزا على قلوب اهل الكويت منذ نشأته عام 1904 في عهد المغفور له حاكم الكويت انذاك الشيخ مبارك الكبير الذي اختار موقعه الفريد على شاطىء الخليج العربى ليكون مركزا للحكم ومقرا للحاكم .
وقد اجريت على قصر السيف العديد من التجديدات في بنائه المعماري مع تعاقب امراء الكويت حتى بات اليوم في حلته الجديدة من اجمل وابرز المباني المعمارية في الكويت.
وعلى الرغم من ان القصر الحالي ادخلت في عملية تشييده احدث الطرق والوسائل المعمارية والمدنية التى تواكب العصر الحديث فانه لا يزال محافظا على اصالته وطابعه المتميز وصبغته التاريخية التى تفوح من بين جدرانه عبق الماضي نظرا لما يحتويه مبنى القصر القديم من معالم قديمة متمثلة بالشبابيك والمشربيات المميزة اضافة الى برج الساعة الموجود فى اعلاه .
وقال وزير الاشغال العامة عيد هذال الرشيدى في تصريح لوكالة الانباء الكويتية "كونا" اليوم ان تكاليف قصر السيف بلغت نحو 156 مليون دينار كويتى شاملة التصميم والتنفيذ والتأثيث علما ان مساحة ارضه الطبيعية تبلغ 44000 متر مربع فى حين بلغت مساحة الارض المدفونة من البحر 166000 متر مربع .
واضاف ان قصر السيف بجزأيه القديم والحديث يحتوى على 10 مبان مرتبطة جميعا بممرين رئيسيين داخل المبانى اولهما للخدمات والاخر للموظفين كما انه مزود بممر مشاة كهربائي يبلغ طوله 800 متر تقريبا وهذا القصر محاط بسور خارجي من جهة شارع الخليج العربى له خمس بوابات مزودة باحدث اجهزة الامن والسلامة اضافة الى بحيرة اصطناعية من جهة البحر مزودة بابراج حراسة .(يتبع) لار0090 4 0184 /كوناظفس36 عام/كويت/قصر/سيف1 قصر السيف يبدأ نشاطاته بعد فترة توقف دامت عدة سنوات الكويت- ويحتوي الجزء القديم فى قصر السيف العامر على اربعة مبانى "أ ب ج د" حيث يتكون يتكون مبنى " أ " من دور واحد ويحتوى على بوابات الحرس الاميرى ومحطة التكييف المركزى ومولدات الديزل ومقر للحرس الاميرى .
كما يتكون المبنى " ب " من دورين وهو خاص بادارة المساعدات الاجتماعية بالديوان الاميرى اما مبنى " ج " فيتكون من دورين وتضم قاعة مبارك الكبير الخاصة بالاحتفالات الكبرى فى حين يتكون مبنى " د " من دورين ويضم مكاتب الادارة الهندسية في الديوان الاميرى .
ويحتوي الجزء الجديد من قصر السيف على ستة مبان منها مبنى الديوان الاميرى المعروف بمبنى رقم 100 والمكون من سرداب ودورين ويوجد فيه مكتب صاحب السمو امير البلاد ومكاتب مستشاري سموه اضافة الى مكتب وزير شؤون الديوان الاميرى وقاعة اجتماعات ومكاتب موظفي الديوان .
ومن المباني الستة التي يضمها الجزء الجديد مبنى 200 المكون من سرداب ودورين حيث خصصت فيه قاعة احتفالات كبرى وملجأ عام ومبنى ديوان سمو ولى العهد ورئيس مجلس الوزراء والذى يعرف بالرقم 300 حيث يتكون من سرداب ودورين ويشمل مكتب سموه اضافة الى مكاتب مستشاريه وموظفي الديوان اضافة الى قاعات للاجتماعات .(يتبع) لار0091 4 0247 /كوناظفس37 عام/كويت/قصر/سيف2-واخيرة قصر السيف يبدأ نشاطاته بعد فترة توقف دامت عدة سنوات الكويت- ومن مباني الجزء الجديد مبنى 400 ويتكون من جزأين مبنى شرق ومبنى غرب وتوجد في مبنى شرق قاعة كبيرة لعقد الاجتماعات الاسبوعية لمجلس الوزراء وقاعة استراحة للوزراء وغرف خاصة لموظفي الامانة واخرى لمندوبي وسائل الاعلام ووكالة الانباء الكويتية "كونا" اضافة الى غرفة ايجاز صحافي للمؤتمرات الصحافية .
اما مبنى غرب فيحتوى على مكتب لوزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وديوانية كبيرة اضافة الى مكتب للامين العام لمجلس الوزراء ومكاتب امنائه المساعدين وموظفيه .
كما يتكون مبنى 500 من دور واحد خاص بموظفى الامانة العامة لمجلس الوزراء اما مبنى 600 فيتكون من مجموعة مبان منها مبنى للحرس الاميرى ومبنى الخدمات الرئيسى "الكهرباء والتكييف المركزى" وموقف السيارات الرئيسى الذى يتسع ل 832 سيارة .
ويتميز القصر بساحاته الخضراء التى تبلغ مساحتها 20000 متر مربع ويوجد فيها 45000 شجيرة و85000 نبتة و 1050 حوض زراعة .
يذكر ان الحكومة الكويتية باشرت فى تنفيذ اعمال مشروع قصر السبف الجديد في عام 1987 وتوقف العمل فى المشروع خلال العدوان العراقي على دولة الكويت عام 1990 حيث تعرضت مبانى قصر السيف القديم للسلب والنهب والدمار والحريق من قبل جنود النظام العراقى .
وبعد ان تم تحرير الكويت من براثن الاحتلال العراقى سارعت الحكومة في اعداد خطة عاجلة لاستئناف العمل فى المشروع بالايعاز الى وزارة الاشغال العامة بالاشراف على تنفيذ المشروع من قبل الشركات التى تقوم بانشاء المشروع "المقاول الرئيسى" والمكاتب الاستشارية التى تنفذ المشروع مع الاخذ بعين الاعتبار المحافظة على مبانى قصر السيف القديم.(النهاية) ج ى / ع م كونا231745 جمت يول 00