A+ A-

وزير الخارجية الأردني: عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة يجب أن يتوقف

عمان - 21 - 5 (كونا) -— قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي اليوم الثلاثاء إن عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة وجرائم الحرب ضد الشعب الفلسطيني يجب أن تتوقف وإن استخدام التجويع سلاحا هو جريمة حرب يجب أن تنتهي.
وأضاف الصفدي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السويدي توبياس بيلستروم الذي يقوم حاليا بزيار رسمية إلى الأردن أن على المجتمع الدولي اتخاذ موقف واضح بوقف كل عمليات تصعيد الاحتلال الإسرائيلي.
وذكر أن الضفة الغربية تعاني من إجراءات الاحتلال الإسرائيلي اللاشرعية التي تزيد من معاناة الشعب الفلسطيني.
ودان الصفدي عدوان الاحتلال الأخير على مدينة (جنين) والذي أدى إلى استشهاد سبعة فلسطينيين وجرح آخرين.
وأكد ضرورة أن يتحرك المجتمع الدولي بشكل فوري وفاعل ليحمي الشعب الفلسطيني من عدوان تجاوز بهمجيته وعدوانيته كل ما هو مقبول قانونيا وإنسانيا وأخلاقيا.
وحول طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية استصدار مذكرة اعتقال بحق مسؤولين من الاحتلال ومسؤولين من (حماس) قال الصفدي إن القانون الدولي وجد ليطبق ويجب أن يطبق من دون انتقائية مؤكدا أن لا أحد أو دولة فوق القانون وعلى الجميع أن يحترم قرار المحكمة الجنائية عند صدوره.
وأكد الصفدي أن ثمة اتفاقا بين الأردن والسويد على ضرورة الالتزام الكامل بالقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني الذي يفرض دخول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وفوري إلى كل قطاع غزة.
وثمن مواقف السويد الداعمة لوقف إطلاق النار واحترام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني ودعم حق المنطقة بأن تعيش بأمن وسلام عبر تحقيق وتنفيذ حل الدولتين. من جانبه قال وزير الخارجية السويدي إن بلاده والاتحاد الأوروبي ملتزمان بالعمل لإحلال السلام ووقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والوصول إلى مفاوضات حل الدولتين ودعم السلطة الفلسطينية.
وشدد على أن المعاناة الإنسانية في غزة يجب أن تتوقف وأن يكون هناك وقف دائم وفوري لإطلاق النار وعلى سلطات الاحتلال أن تلتزم بالقوانين الدولية والإنسانية وأن تسمح بإدخال المساعدات الإنسانية.
وشدد على أن بلاده تقدر عاليا ما يفعله الأردن للتأكد من وصول المساعدات إلى غزة مؤكدا أن الهجوم على القوافل الإنسانية والمساعدات الأردنية غير مقبول على الإطلاق والسويد والاتحاد الأوروبي طلبا من الاحتلال الإسرائيلي أن يوقف العدوان والعنف والتوسع في المستوطنات في الضفة الغربية. (النهاية) ع م ن / م م ج