A+ A-

السعودية تسجل نسبة 71ر86 بالمئة وبمستوى (متقدم) في مؤشر نضج التجربة الرقمية لعام 2025

هيئة الحكومة الرقمية السعودية
هيئة الحكومة الرقمية السعودية
الرياض - 6 - 8 (كونا) -- أعلنت (هيئة الحكومة الرقمية) في المملكة العربية السعودية اليوم الأربعاء أن مؤشر نضج التجربة الرقمية لعام 2025 بلغ نسبة 71ر86 في المئة محققا تصنيف (متقدم) وذلك عقب تقييم شامل شمل 50 منصة رقمية وفق أربعة مناظير رئيسة تضمنت 20 محورا أبرزها رضا المستفيدين وتجربة المستخدم وآليات التعامل مع الشكاوى والتقنيات والأدوات المستخدمة.
وقال محافظ هيئة الحكومة الرقمية المهندس أحمد الصويان في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية إن هذه النتائج تعكس التزام الجهات الحكومية بتحسين جودة الخدمات الرقمية وتعزيز رضا المستفيدين ضمن جهود وطنية متكاملة تهدف إلى توفير تجربة رقمية سهلة وآمنة وفعالة تسهم في رفع جودة الحياة وتيسير ممارسة الأعمال وتحقيق كفاءة الأداء الحكومي.
وأوضح الصويان أن المؤشر سجل هذا العام نموا مقارنة بالعام السابق 2024 وارتفع عدد المستفيدين المشاركين في التقييم إلى أكثر من 374 ألف مستفيد كما توسع نطاق التقييم ليشمل 50 منصة مقابل 39 منصة في عام 2024 مما يعكس تطور وتوسع التجربة الرقمية للجهات الحكومية.
وذكر أن نتائج التقييم أظهرت تميز أعلى 10 منصات رقمية جميعها حققت تصنيف (متقدم) إذ جاءت منصة (أبشر) في المركز الأول بنسبة 95ر93 في المئة تلتها منصة (هيئة الزكاة والضريبة والجمارك) بنسبة 25ر93 في المئة ثم منصة (توكلنا) بنسبة 98ر91 في المئة ومنصة (اعتماد) بنسبة 43ر91 في المئة ومنصة (قوى) بنسبة 06ر91 في المئة ومنصة (إحسان) بنسبة 95ر90 في المئة وبوابة (وزارة السياحة) بنسبة 78ر90 في المئة ومنصة (التأمينات الاجتماعية) بنسبة 35ر90 في المئة وتطبيق (صحتي) بنسبة 71ر89 في المئة وأخيرا منصة (صناعي) بنسبة 58ر 89 في المئة.
وأضاف أن التقييم ركز هذا العام على مؤشر فرعي للشمولية الرقمية الذي سجل نسبة 30ر75 في المئة بمستوى (متمكن) مما يدل على وعي الجهات الحكومية بأهمية تصميم خدمات رقمية تراعي احتياجات جميع فئات المجتمع بمن فيهم الأشخاص ذوو الإعاقة وكبار السن بما يضمن سهولة استخدامها والاستفادة منها بشكل مستقل.
وأشار الصويان إلى أن هيئة الحكومة الرقمية تعمل على تطوير منهجية مؤشر نضج التجربة الرقمية بشكل سنوي بما يواكب أبرز التوجهات الحديثة في هذا المجال ويسهم في ترسيخ ريادة المملكة عالميا في مسيرة التحول الرقمي.
يذكر أن المملكة حققت المركز (الأول) إقليميا في مؤشر نضج الخدمات الحكومية الإلكترونية والنقالة لعام 2024 الصادر عن لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (اسكوا) والمركز (الرابع) عالميا و(الثاني) ضمن دول مجموعة ال(جي 20) في مؤشر الخدمات الرقمية الصادر عن الأمم المتحدة لعام 2024. (النهاية) ع ش / ن س ع