LOC17:00
14:00 GMT
وزير التربية يعقد اجتماعا موسعا مع موجهي المواد الدراسية لمتابعة تطوير المناهج وخطط التدريب
الكويت - 28 - 7 (كونا) -— عقد وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي اليوم الاثنين اجتماعا موسعا مع موجهي المواد الدراسية تناول خلاله مستجدات تطوير المناهج وخطط التدريب المصاحبة حيث استعرض مع الموجهين أبرز ملامح المناهج الجديدة ومراحل إعدادها وآليات تنفيذ خطط التدريب التربوي المرتبطة بها.
وأكد الوزير الطبطبائي في بيان صحفي صادر عن الوزارة أهمية التكامل بين فرق التأليف والميدان التربوي في ضمان نجاح تطبيق المنهج وتحقيق الأهداف المنشودة موجها بإعداد خطط تدريبية شاملة لتأهيل المعلمين على المناهج الجديدة.
ودعا إلى ضرورة تنظيم الدورات التدريبية للمعلمين عبر منصة (تيمز) أو بشكل حضوري وفق ما تراه كل إدارة توجيه مناسبا بغية تمكين المعلمين من المفاهيم التربوية الحديثة وطرق التدريس المعتمدة وضمان جاهزيتهم التامة من رياض الأطفال حتى الصف التاسع قبل دوام الطلبة في العام الدراسي 2025 - 2026.
وأعرب الوزير عن شكره وتقديره لجميع الموجهين على جهودهم الوطنية الكبيرة المبذولة في تأليف المناهج الدراسية الجديدة مشيدا بروح التعاون والتفاني والدور الحيوي الذي قاموا به خلال المراحل الماضية المختلفة من الإعداد والتطوير في سبيل إنجاز هذا المشروع التربوي الاستراتيجي.
وفي السياق ذاته أكدت وزارة التربية وفق البيان أن الفرق الوطنية المتخصصة أنجزت بناء المناهج الدراسية الجديدة لمرحلة رياض الأطفال وصفوف المرحلتين الابتدائية والمتوسطة (من الصف الأول حتى التاسع) إذ بلغ إجمالي الكتب التي تم إعدادها للفصل الدراسي الأول 88 كتابا تشمل كتابين لمرحلة رياض الأطفال و46 كتابا للمرحلة الابتدائية و40 كتابا للمرحلة المتوسطة.
وأوضحت أن جميع الكتب تخضع حاليا لعمليات التدقيق اللغوي والإملائي والتصميم النهائي تمهيدا للبدء بطباعتها وفق معايير فنية وتربوية حديثة مع التأكيد على الالتزام بفلسفة تخفيف الحقيبة المدرسية إذ ستطبع الكتب على أربعة أجزاء وفق الخطة الدراسية لضمان توزيع المحتوى بسلاسة وتخفيف العبء على الطلبة.
ولفتت إلى تطوير جوهري شمل منهج اللغة الإنجليزية ليواكب المعايير العالمية إذ ارتكز المنهج على إعداد متعلمين يمتلكون مهارات متكاملة في الاستماع والتحدث والقراءة والكتابة وفقا للاطار الأوروبي المرجعي (CEFR) وبمستويات A1–B1 مع مراعاة معايير اختبارات IELTS وTOEFL.
وبينت أن مجال اللغة العربية شهد تطويرا للمنهج وذلك إدراكا لمكانتها كمكون رئيسي في بناء شخصية المتعلم وتنمية مهاراته التفكيرية والتواصلية مضيفة أن كتاب اللغة العربية تضمن بحلته الجديدة أربع وحدات تعليمية تحتوي كل منها على موضوعين رئيسيين يغطيان المهارات اللغوية المختلفة.
وأكدت حرص فرق العمل الوطنية على إدراج أنشطة تعليمية حديثة تستند إلى مهارات القرن الحادي والعشرين كالتحليل الناقد والتواصل والتعلم الذاتي إذ جاء تصميم الكتاب ثمرة جهد وطني تربوي متميز يهدف إلى مساندة المعلم وتحقيق نتائج تعليمية فاعلة تواكب تطلعات المستقبل.
وأوضحت أن فلسفة المنهج الجديد في جميع الصفوف الدراسية بنيت بسواعد وطنية تربوية من المعلمين والموجهين ذوي الخبرة وفق معايير علمية محكمة بما يضمن تحقيق الأهداف التربوية المنشودة ويرتكز المنهج على مجموعة من الأسس والمبادئ من أبرزها تطبيق مهارات القرن الحادي والعشرين في التفكير والتحليل والإبداع وتعزيز الهوية الوطنية من خلال إدخال منهج الاجتماعيات للصفوف الأولى (وطني1 - وطني2 - وطني3).
وأشارت إلى بناء المحتوى بشكل تصاعدي متكامل عبر الصفوف الأخرى وإدراج مفاهيم النزاهة وقوانين الدولة والتربية المدنية ضمن السياقات التعليمية علاوة على اعتماد أسلوب التعلم القائم على حل المشكلات (STEM) في مادتي العلوم والرياضيات والتركيز على المتعلم كمحور للعملية التعليمية مع مراعاة الفروق الفردية وتلبية احتياجات الموهوبين. (النهاية)
م ع ر / خ د ع