A+ A-

لجنة فلسطين بالاتحاد البرلماني العربي تدعو إلى حشد الدعم لمحاسبة قادة الاحتلال الإسرائيلي

الجزائر ـ 26 ـ 5 (كونا) -- دعت لجنة فلسطين بالاتحاد البرلماني العربي اليوم الأحد إلى حشد الدعم الاقليمي والدولي من أجل تأييد مذكرات التوقيف الصادرة عن محكمة الجنايات الدولية بحق مجرمي الحرب الإسرائيليين ومحاسبتهم على جرائم الابادة الجماعية في فلسطين.
وأوصت لجنة فلسطين في ختام أعمالها في الجزائر العاصمة بمطالبة الأمم المتحدة والأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي بإعادة النظر في طلب فلسطين لانضمامه كعضو كامل في الأمم المتحدة.
وأكدت في هذا الإطار ضرورة توفير كل ما يلزم لإعادة توجيه البوصلة الدولية من أجل منح فلسطين العضوية الكاملة في الامم المتحدة مشددة على أن عدم قبول عضويتها الكاملة سيفتح الباب على مصراعيه لاستمرار الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه وانتهاكاته لمبادئ القانون الدولي ونسف أي فرصة محتملة للسلام المنشود.
كما أوصت اللجنة بتكثيف التشاور والاتصالات بين رؤساء المجالس والبرلمانات العربية من جهة وبرلمانات الدول الصديقة المساندة للقضية الفلسطينية من جهة أخرى من أجل تجريم الاحتلال وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني الصامد في وجه آلة القتل الصهيونية.
وطالبت ضرورة اتخاذ موقف دولي حازم وموحد لوقف حمام الدم الفلسطيني المستمر منذ أكثر من سبعة عقود ورفض ممارسات التهجير القسري والعنصري للشعب الفلسطيني.
كما حذرت من "تداعيات الوضع الإنساني والصحي المتهالك في قطاع غزة الذي يتعرض يوميا للقتل العمد والتجويع " مشددة على "ضرورة السماح فورا بدخول المساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة بشكل كاف ودون أية عوائق مع ضمان الوصول الآمن لمواجهة الأزمة المتفاقمة، ودرء المجاعة والحد من انتشار الأمراض الفتاكة".
وحملت اللجنة الأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية والمنظمات الصحية العالمية مسؤولية ممارسة الضغط على الاحتلال وإلزامها بالاتفاقات الدولية الموقعة بشأن الإفراج الفوري عن جميع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.
كما أوصت بضرورة التصدي لكل المحاولات الإسرائيلية لفرض الهيمنة الثقافية والسياسية والاقتصادية على المجتمع الفلسطيني في الأراضي المحتلة واتخاذ قرارات عربية جماعية لوقف هذه الممارسات.
وبخصوص الاستيطان طالبت لجنة فلسطين " بوقف بناء البؤر الاستيطانية السرطانية في مختلف الأراضي الفلسطينية المحتلة وتفعيل الآليات الدولية القانونية التي تضمن محاسبة سلطات الكيان الصهيوني وإلزامها فعليا بتطبيق قرارات الشرعية الدولية". (النهاية) م ر / ه س ص