A+ A-

وزارة البترول المصرية: لا صحة لتوقف أعمال الحفر في حقل ظهر شرق المتوسط

القاهرة - 26 - 5 (كونا) -- نفت وزارة البترول المصرية اليوم الأحد صحة التقارير التي أفادت بتوقف شركة "إيني" الايطالية للطاقة عن أعمال التنقيب والتطوير في "حقل ظهر" أكبر حقول الغاز المصرية في شرق البحر المتوسط بسبب خلافات على مستحقات مالية للشركة.
وقال المتحدث باسم الوزارة حمدي عبدالعزيز في بيان له ردا على التقارير التي أوردها موقع "طاقة" الأمريكي إن سحب "ايني" سفينة الحفر "سايبم - سانتوريني" من موقع اكبر حقل غاز في مصر وتوقف أعمال التطوير "غير صحيحة" موكدا أن الحفار كان يعمل في حفر بئر في منطقة شمال شرق حابي بالبحر المتوسط وانهى عمله في هذه المنطقة.
وأضاف عبدالعزيز أن الحفار تحرك من المنطقة بعد استكماله أعمال الحفر موضحا أن أعمال الحفر في حقل ظهر ستبدأ لاحقا في الربع الاخير من العام الحالي من خلال جهاز حفر آخر وذلك وفقا للبرنامج المخطط مع الشركة الايطالية.
كان موقع "طاقة" الأمريكي قد أفاد بأن خطط تطوير حقل ظهر (أكبر حقل غاز مصري) يواجه عقبات تحول دون زيادة إنتاج أهم مصادر إنتاج الغاز في مصر.
ونسب الموقع إلى "مصادر في إيني الإيطالية" القول إن عدم حصول الشركة على مستحقاتها لدى الحكومة المصرية اضطرها الى سحب سفينة الحفر سايبم سانتوريني من حقل ظهر.
وذكر الموقع أن إيني تطالب بمستحقات مالية تصل الى 6ر1 مليار دولار برغم انها تسلمت دفعة من مصر تبلغ 270 مليون دولار نظير عقود التنقيب والحفر التي ابرمتها مع الحكومة المصرية التي بدورها تطالب باستمرار العمل بهذه العقود.
وبلغ حجم إنتاج الغاز المصري في فبراير الماضي 287ر4 مليارات متر مكعب مقابل 651ر4 مليارات متر مكعب فييناير 2024. (النهاية) م م / ه س ص