A+ A-

اتفاق جزائري - أمريكي - إيطالي لتعزيز أكبر مكمن للغاز الطبيعي في إفريقيا

الجزائر ـ 23 ـ 5 (كونا) -- وقع المجمع الجزائري للمحروقات (سوناطراك) اليوم الخميس عقدا مع اتحاد شركات دولية يضم متعاملين أمريكيين وإيطاليين وهي شركات (بيكر هيوز) و(نوفو بينيون إنترناشيونال إس آر إل) و(تيكنيمونت إس بي أي) لإنجاز منشآت تعزز (مكمن حاسي رمل) جنوبي البلاد هو الأكبر من نوعه للغاز الطبيعي في الجزائر والقارة الإفريقية.
وجاء في بيان لسوناطراك أن " الأمر يتعلق بعقد إنجاز منشآت لتعزيز المكمن الغازي لحاسي الرمل أكبر مكمن للغاز الطبيعي في الجزائر والقارة الإفريقية" مضيفا أن "الهدف هو مرافقة النضوب الطبيعي لهذا المكمن من أجل ضمان الحفاظ على مستوى الإنتاج عند 188 مليون متر مكعب قياسي في اليوم".
وأوضح البيان أن "العقد يتضمن إنجاز وفق صيغة الهندسة والإمداد والبناء ثلاثة طوابق ضغط على مستوى المحطات المركزية والشمالية والجنوبية بإجمالي 20 شاحنا توربينيا وإعادة تكييف شبكة تجميع الغاز الحالية وإنشاء ثلاث وحدات لإزالة الزئبق من المكثفات والتوحيد بين خطوط المعالجة لوحدات الإنتاج لحاسي الرمل وبين عمليات الربط بين المرافق (شبكة المياه لمكافحة الحرائق هواء الأدوات هواء الخدمة نظام الديزل نظام الشعلة ونظام النيتروجين)" حسب شروحات سوناطراك.
وتقدر آجال إنجاز هذا المشروع بالنسبة لمحطات التعزيز المركزية والشمالية والجنوبية بـ 33 و36 و39 شهرا على التوالي " مع بدء تشغيل طوابق التعزيز في أكتوبر 2026 ويناير 2027 وأبريل 2027 على التوالي".
كما أكدت شركة سوناطراك أن " إنجاز هذا المشروع سيسمح بالحفاظ على مستوى إنتاج الغاز تلبية احتياجات السوق المحلية والوفاء بالالتزامات التجارية للشركة على الصعيد الدولي".
وفي سياق آخر وقع مجمع (سوناطراك) اليوم اتفاقية مبدئية مع الشركة الأمريكية للنفط والغاز (إكسون موبيل) بغرض تطوير التعاون بين الطرفين على امتداد سلسلة القيم في الجزائر في مجال استكشاف وإنتاج المحروقات.
وأوضحت سوناطراك أن " هذه الاتفاقية ستسمح للشركاء بدراسة الفرص المتاحة بهدف تطوير الموارد من المحروقات في كل من حوض (اهنات) وحوض (قورارة) جنوبي البلاد مع التركيز على التميز العملياتي والابتكار التكنولوجي واحترام البيئة وأفضل الممارسات في مجال الاستدامة". (النهاية) م ر / ه س ص