A+ A-

البنك الدولي: الفقر في لبنان تضاعف 3 مرات إلى 44 بالمئة من السكان

واشنطن 23 - 5 (كونا) -- قال البنك الدولي اليوم الخميس إن معدل الفقر في لبنان قد ارتفع بأكثر من ثلاثة أضعاف خلال العقد الماضي ليطال 44 بالمئة من مجموع سكانه و70 في المئة من شماله حيث يعمل معظم السكان في الزراعة والبناء.
وأشار التقرير إلى أن واحدا من كل ثلاثة لبنانيين في محافظات عكار وبيروت والبقاع وشمال لبنان ومعظم جبل لبنان يرزح تحت الفقر خصوصا منذ عام 2022.
التقرير الذي حمل عنوان "تقييم وضع الفقر والإنصاف في لبنان 2024: التغلب على أزمة طال أمدها" يسلط الضوء على ضرورة تعزيز شبكات الأمان الاجتماعي وخلق فرص العمل للمساعدة في التخفيف من حدة الفقر ومعالجة أوجه عدم المساواة المتنامية.
وشدد التقرير على أن الأزمة الاقتصادية والمالية الطويلة في لبنان أجبرت الأسر على اعتماد مجموعة متنوعة من إستراتيجيات التكيف بما في ذلك خفض معدل استهلاك الغذاء والنفقات غير الغذائية فضلا عن خفض النفقات الصحية مع ما قد تترتب عليه من عواقب وخيمة على المدى الطويل.
وأشار إلى ارتفاع فجوة الفقر إلى 9ر4 بالمئة بالإضافة إلى تفاقم أزمة عدم المساواة في الدخول بين اللبنانيين.
ونبه إلى النمو السريع لــ"الاقتصاد المدولر" في لبنان حيث تجد الأسر التي تحقق دخلا بالدولار الأمريكي نفسها قادرة على المحافظة على قدرتها الشرائية فيما الأسر التي لا تستطيع الحصول على الدولار الأمريكي تجد نفسها معرضة بشكل متزايد لمخاطر تصاعد وتيرة التضخم.
ولفت التقرير إلى أن "التحويلات الواردة من الخارج أصبحت دعامة اقتصادية غاية في الأهمية حيث ارتفعت من معدل 13 في المئة من إجمالي الناتج المحلي بين عامي 2012 و2019 إلى نحو 30 في المائة في عام 2022.
وأوصى التقرير بسلسلة من التدخلات للمساعدة في بناء مرونة الأسر وقدرتها على مواجهة الأزمة التي طال أمدها لأن "من شأن الإصلاحات المالية الكلية الشاملة أن تساعد على تأمين استقرار الأسعار وتوفر الحيز المالي للإنفاق الاجتماعي. كما أن الاستثمار في رأس المال البشري ضروري أيضا لبناء قدرة الأسر على الصمود من خلال ضمان وتوسيع نطاق الحصول على تعليم جيد ورعاية صحية ميسورة التكلفة". (النهاية) ع س ج / ه س ص