A+ A-

البنك المركزي المصري يقرر تثبيت أسعار الفائدة عند معدلاتها الحالية

القاهرة - 23 - 5 (كونا) -- أعلن البنك المركزي المصري اليوم الخميس تثبيت أسعار الفائدة والإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند 25ر27 بالمئة و25ر28 بالمئة و75ر27 بالمئة على الترتيب .
وذكر البنك المركزي المصري في بيان ان لجنة السياسة النقدية قررت ايضا الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند 75ر27 بالمئة.
واوضح البيان ان قرار المركزي يأتي انعكاسا لآخر المستجدات والتوقعات على المستويين العالمي والمحلي منذ الاجتماع السابق للجنة السياسة النقدية.
وأضاف أن النظرة المستقبلية للنمو الاقتصادي على الصعيد العالمي ظلت إيجابية رغم ان معدلاته المتوقعة كانت أقل من المتوسط التاريخي.
واشار البيان الى مواصلة البنوك المركزية الرئيسية سياسات نقدية مقيدة لضمان تقارب معدل التضخم نحو مستوياته المستهدفة رغم تراجع معدلات التضخم عالميا .
وفيما يتعلق بالأسعار العالمية للسلع الأساسية لاسيما الطاقة اوضح البيان ان النظرة المستقبلية بشأن تطورات العرض والطلب في الأجل المتوسط لاتزال غير مؤكدة بخاصة مع استمرار الصدمات الناجمة عن "التوترات الجيوسياسية".
واشار الى استمرار ترجع الضغوط التضخمية مع بلوغ التضخم العام والأساسي ذروتهما عند 38 بالمئة في سبتمبر 2023 وحوالى 41 بالمئة في يونيو 2023 على الترتيب.
وأضاف ان الاتجاه التنازلي في التضخم استمر رغم ارتفاعه غير المتوقع في فبراير الماضي لافتا الى انخفاض كل من التضخم العام والأساسي إلى 5ر32 بالمئة و8ر31 بالمئة في أبريل الماضي على الترتيب .
وتوقع البيان انخفاض ملحوظ للتضخم في النصف الأول من عام 2025 نتيجة تضافر عوامل عدة منها تقييد السياسة النقدية وتوحيد سوق الصرف الأجنبي .
واكد استمرار تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر والتحسن الملحوظ في بيئة التمويل الخارجي وتأثيرهما الإيجابي على بناء احتياطي النقد الأجنبي اضافة إلى الطلب المحلي والأجنبي المتزايد على الأصول المقومة بالجنيه المصري معتبرا ان هذه المؤشرات ستساهم في تحقيق استقرار الأسعار بمصر .
واوضح البنك انه لن يتردد باستخدام كل أدوات السياسة النقدية للحفاظ على الأوضاع النقدية لخفض المعدلات الشهرية للتضخم وتحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط. (النهاية) م م / ط م ا