A+ A-

تركيا تدعو الدول العربية إلى توقيع اتفاقيات تجارة حرة معها

إسطنبول - 23 - 5 (كونا) -- دعت تركيا اليوم الخميس الدول العربية إلى توقيع اتفاقيات تجارة حرة معها في مسعى إلى الاستفادة من الفرص الاقتصادية التي تتيحها أنقرة.
وقال وزير الخزانة والمالية التركي شيمشك في افتتاح أعمال القمة المصرفية العربية الدولية بمدينة إسطنبول برعاية الرئيس التركي رجب طيب اردوغان إن "الدول العربية لا ينبغي أن تتردد في توقيع اتفاقيات تجارة حرة مع تركيا" مشيرا إلى أن "الليرة التركية قد تشهد انخفاضا في قيمتها لكن التقلبات قد تراجعت".
وأشار إلى أن الطريقة الرئيسية لتعزيز التجارة والاستثمارات بين تركيا والدول العربية تأتي من خلال توقيع اتفاقيات للتجارة الحرة.
كما لفت شيمشك إلى أن الدول العربية تصدر رأس المال وتسعى لتنويع اقتصاداتها وتطوير قطاع التصنيع وأنه "يمكنها تحقيق ذلك من خلال الاستثمار في تركيا".
ومن جانبه قال رئيس هيئة التنظيم والرقابة المصرفية التركية شهاب قاوجي أوغلو إن "العلاقات العميقة والمتجذرة بين تركيا والعالم العربي تكتسب قوة من خلال القطاعين المصرفي والمالي وهذه الوحدة تزداد قوة كل يوم".
وأوضح قاوجي أوغلو في كلمته أن هدف القمة تعزيز التعاون بين المؤسسات المالية التركية والعربية.
وأكد قوة القطاع المصرفي التركي من حيث جودة الأصول وهيكل رأس المال وكفاية السيولة والربحية وأنه تغلب على العديد من الفترات الصعبة ليصبح أقوى وتميز عن الدول النامية الأخرى من حيث أدائه.
وأشار إلى أن إجمالي الأصول التي تديرها الدول العربية في تركيا يبلغ 8ر3 تريليون ليرة تركية ما يشكل 7ر14 بالمئة من إجمالي الأصول في القطاع المصرفي.
ولفت إلى أن المصارف العاملة في تركيا لها 8 فروع في البحرين و7 في العراق و1 في قطر و1 في الصومال و1 في السودان و1 في المملكة العربية السعودية ومكتب تمثيلي في مصر.
وأكد أن القطاع المصرفي التركي زادت كفاءته من خلال الاستثمارات في التحول الرقمي والابتكارات التكنولوجية مع إظهار هيكل أكثر مرونة في مواجهة الصعوبات الاقتصادية بإنشاء نماذج أعمال جديدة. (النهاية) ط ا / ط م ا