A+ A-

وزير الخارجية الامريكي: لن ندعم اي عملية في رفح دون خطة لحماية نحو 4ر1 مليون فلسطيني

واشنطن - 12 - 5 (كونا) –- قال وزير الخارجية الامريكي انتوني بلينكن اليوم الاحد ان واشنطن لن تدعم اي عملية عسكرية في رفح دون خطة واضحة لحماية نحو 4ر1 مليون فلسطيني هناك وأقر بان الاحتلال الاسرائيلي "لم يتصرف بطريقة تتفق مع القانوني الانساني الدولي" في حرب غزة.
وأوضح بلينكن في تصريحات اوردتها شبكة (سي بي اس) نيوز الاخبارية الامريكية ان الاحتلال الاسرائيلي قتل مدنيين أكثر من حركة (حماس) في إطار حربها في غزة مدافعا عن قرار بلاده تجميد تسليم 3500 قنبلة للاحتلال مؤخرا ازاء مخاوف من استخدامها ضد المدنيين في رفح.
وكانت الادارة الامريكية قد اعلنت الاسبوع الماضي انها جمدت ارسال شنحة قنابل شديدة الانفجار الى الاحتلال الاسرائيلي المحتل بسبب خطط جيش الاحتلال لاجتياح مدينة رفح.
وحذر بلينكن من ان الموقف الامريكي بمساعدة الاحتلال الاسرائيلي سوف يتغير اذا اصرت على شن هجوم واسع النطاق على رفح مؤكدا ان واشنطن لن توفر اي اسلحة او دعم لهذه العملية المثيرة للجدل.
وقال ان "التوجه الطائش نحو رفح له تداعيات وخيمة وستسبب خسائر كبيرة في صفوف المدنيين ولن تؤدي بالضرورة الى القضاء على حماس".
وأضاف أنه يجب على الاحتلال الاسرائيلي أن يكون لديه خطة واضحة وذات مصداقية لحماية المدنيين وهو ما لم نره مضيفا "لقد تحدثنا معهم حول طريقة أفضل بكثير للحصول على نتيجة دائمة وأمن دائم سواء في غزة نفسها أو على نطاق أوسع بالمنطقة".
وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد اصدرت الجمعة الماضي تقريرا توصلت من خلاله إلى استنتاج مفاده بأنه "من المعقول" التقييم بأن الاحتلال الإسرائيلي استخدم الأسلحة التي زودتها بها الولايات المتحدة في حالات "لا تتوافق" مع القانون الإنساني الدولي".
وجاء تقرير الخارجية الأمريكية الموجه إلى الكونغرس بناء على مذكرة الأمن القومي التي أصدرها الرئيس الأمريكي جو بايدن في أوائل فبراير الماضي والتي كلفها من خلالها بإجراء تقييم بشأن ما إذا كان الاحتلال الاسرائيلي يستخدم الأسلحة الأمريكية بشكل لا ينتهك القانون الأمريكي أو الدولي. (النهاية) ا م م / م م ج