A+ A-

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ينصب رسميا بولاية رئاسية خامسة

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
موسكو - 7 - 5 (كونا) -- نصب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء رسميا بولاية رئاسية خامسة بعد أدائه القسم الدستوري في مراسم احتفالية جرت بمقر (الكرملين) في العاصمة موسكو.
وتطرق بوتين في كلمة ألقاها خلال حفل التنصيب الذي نقلت مراسمه وسائل إعلامية روسية وأجنبية إلى الكثير من القضايا الداخلية والخارجية أبرزها التحديات "الجسيمة" التي تواجه روسيا.
وأضاف إن دستور بلاده ينص على حماية الشعب والمصالح الروسية التي تعد حمايتها "أولوية قصوى" مشيرا إلى انفتاح بلاده في علاقاتها الخارجية والتعامل مع الدول التي تعتبرها روسيا "شريكا موثوقا".
وقال الرئيس الروسي أن الحوار حول الأمن الاستراتيجي والاستقرار "أمر غير مستحيل" داعيا الدول الأجنبية إلى الانفتاح والحوار مع بلاده لتحقيق ذلك على أرض الواقع.
وشدد على ضرورة تشكيل عالم "متعدد الأقطاب" متعهدا بالدفاع وبكل إخلاص عن روسيا ووحدة أراضيها.
وتعد هذه هي المرة الخامسة التي يؤدي فيها فلاديمير بوتين (71 عاما) اليمين الدستورية رئيسا لروسيا بعد أعوام 2000 و2004 و2012 و2018.
وحقق بوتين فوزا ساحقا في انتخابات الرئاسة التي اختتمت في مارس الماضي بحصوله على 34ر87 في المئة من أصوات الناخبين يليه مرشح الحزب الشيوعي نيكولاي خاريتونوف بنسبة 11ر4 في المئة. (النهاية) د ا ن / م ج ب