A+ A-

الرئيس الصيني: العلاقات مع فرنسا "نموذج للتعايش السلمي والتعاون"

باريس - 5 - 5 (كونا) -- قال الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الأحد إن علاقات بلاده مع فرنسا "نموذج للتعايش السلمي والتعاون بين دول تختلف في أنظمتها السياسية".
جاء ذلك في تصريح أدلى به الرئيس شي جين بينغ لدى وصوله إلى فرنسا في زيارة دولة تستغرق يومين لمناقشة عدد من القضايا التجارية والجيوسياسية بما في ذلك البحث عن حل للحرب في أوكرانيا.
وأكد شي جين بينغ أن "العمل على تطوير العلاقات الثنائية يسهم في تحقيق الاستقرار في عالم مضطرب".
وكان رئيس الوزراء الفرنسي غابرييل أتال في استقبال الرئيس الصيني لدى وصوله إلى مطار (باريس - أورلي).
بدورها قالت الرئاسة الفرنسية في بيان إن زيارة الرئيس شي جين بينغ تأتي بمناسبة الذكرى ال60 للعلاقات الدبلوماسية بين فرنسا والصين مشيرة إلى أنها تأتي كذلك بعد زيارة قام بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى بكين في أبريل 2023.
وأكد البيان أن المناقشات التي تبدأ بين الجانبين الفرنسي والصيني غدا الاثنين ستركز على الأزمات الدولية وفي مقدمتها الحرب في أوكرانيا والوضع في الشرق الأوسط بالإضافة إلى قضايا التجارة والتعاون العلمي والثقافي والرياضي.
وأضاف (الإليزيه) أن الرئيسين الفرنسي والصيني سيناقشان أيضا الأعمال المشتركة بين بلديهما في مواجهة التحديات العالمية لا سيما حالة الطوارئ المناخية وحماية التنوع البيولوجي والوضع المالي للبلدان الأكثر عرضة للخطر.
كما ستنضم رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إلى الثنائي الجانبين الفرنسي والصيني في قصر (الإليزيه) في جلسة من شأنها أن تجعل من الممكن إثارة النزاعات التجارية.
من جهتها ذكرت محطة (بي إف إم) الإخبارية نقلا عن مصدر في قصر (الإليزيه) أن باريس تريد التأكد من أن الصين الحليف الرئيس للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا تدعم جهوده الحربية في أوكرانيا.
وأضافت المحطة أن فرنسا ستعمل كذلك على تشجيع الصين على استخدام نفوذها لإقناع موسكو "للمساهمة في حل الصراع" الروسي - الأوكراني.
يذكر أنه في السنوات القليلة الماضية أصبحت فرنسا ثالث أكبر شريك تجاري للصين في الاتحاد الأوروبي وفي عام 2023 بلغت قيمة التجارة بين الصين وفرنسا أكثر من 75 مليار دولار أمريكي.
وفي عام 2023 وقعت 36 شركة صينية وفرنسية 18 اتفاقية لتعزيز التعاون في مجالات التصنيع والتنمية الخضراء والطاقة الجديدة والابتكار.
وهذه هي الزيارة الثالثة التي يقوم بها الرئيس الصيني إلى فرنسا منذ توليه السلطة في مارس 2013. (النهاية) م ع / م ع ع