A+ A-

الرئيس الفرنسي ورئيس وزراء اليابان يبحثان التطورات في الشرق الأوسط وأوكرانيا

باريس - 2 - 5 (كونا) -- بحث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مع رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا اليوم الخميس تطورات الحرب في أوكرانيا والوضع في الشرق الأوسط.
وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان إن ذلك جاء لدى استقبال ماكرون ضيفه كيشيدا على غداء عمل في قصر (الإليزيه) في باريس في إطار زيارة رئيس الوزراء لفرنسا للاحتفال بالذكرى الستين لعضوية اليابان في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.
وأوضح البيان أن الجانبين ناقشا كذلك مجالات التعاون في المسائل العلمية والتكنولوجية والثقافية ومشروعات جديدة لتعميق الشراكة بين بلديهما.
ومن هذا المنطلق أكد البيان أن الجانبين "ناقشا المشروعات الجديدة التي سيتم تنفيذها لتعميق الشراكة الاستثنائية" بين بلديهما "وعلى وجه الخصوص التعاون الصناعي في مجالات الطاقة النووية المدنية والفضاء" إلى جانب التعاون في المسائل العلمية والتكنولوجية والثقافية.
وأضاف أنه في مواجهة تحديات المناخ العالمي تطرق ماكرون وضيفه إلى الحفاظ على الغابات وخاصة في بابوا غينيا الجديدة والمحيطات وذلك في إطار الاستعدادات لمؤتمر الأمم المتحدة للمحيطات الذي سينعقد في (نيس) جنوبي فرنسا في يونيو 2025.
وأشار إلى أنه في إطار استضافة فرنسا القمة المقبلة حول الذكاء الاصطناعي ناقش الجانبان قضايا متعلقة بهيكلة الحوكمة الدولية للذكاء الاصطناعي والتي ساهمت فيها بشكل كبير الرئاسة اليابانية لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى (جي 7). (النهاية) م ع / م ع ع