A+ A-

الصين تعارض بيانا أمريكيا يشجع على دعوة تايوان لاجتماع منظمة الصحة العالمية

طوكيو - 2 - 5 (كونا) -- أعربت الصين اليوم الخميس عن "بالغ استيائها ومعارضتها" لبيان أصدره وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قال فيه إن الولايات المتحدة تشجع بقوة منظمة الصحة العالمية على دعوة تايوان لحضور اجتماع المنظمة هذا العام.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية القول في بيان إن "البيان الأمريكي ينتهك بشكل خطر مبدأ صين واحدة والبيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة" مضيفا أن الصين "تعرب عن بالغ استيائها ومعارضتها لهذا البيان".
وأضاف المتحدث الذي لم تذكر الوكالة اسمه "أنه لا توجد سوى صين واحدة في العالم وأن تايوان جزء لا يتجزأ من أراضي الصين" مشيرا إلى أن "موقف الصين ثابت وواضح بشأن مشاركة منطقة تايوان في أنشطة المنظمات الدولية ومن بينها منظمة الصحة العالمية إذ أنه يجب التعامل مع هذا الأمر بموجب مبدأ صين واحدة".
وأوضح أن "مسألة تايوان تقع في قلب المصالح الأساسية للصين وتعد الخط الأحمر الأول الذي يتعين عدم تجاوزه في العلاقات الصينية - الأمريكية".
وقال المتحدث "نحث الولايات المتحدة مجددا على الالتزام الجاد بمبدأ صين واحدة وبالبيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة ومراعاة القانون الدولي والأعراف الأساسية الحاكمة للعلاقات الدولية والتصرف بناء على تعهد الرئيس الأمريكي بعدم دعم ما يسمى (استقلال تايوان) و(صينين) و(صين واحدة وتايوان واحدة) والتوقف عن استخدام جمعية الصحة العالمية لإثارة البلبلة بشأن قضايا متعلقة بتايوان وتجنب إرسال إشارات خاطئة إلى القوى الانفصالية الساعية لما يسمى (استقلال تايوان)".
وكان بلينكن قال في بيان أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية أمس الأربعاء إن الولايات المتحدة تشجع بقوة منظمة الصحة العالمية على إعادة توجيه الدعوة إلى تايوان للمشاركة بصفة مراقب في اجتماعها السنوي الذي سيبدأ في ال27 من الشهر الجاري مضيفا أن "تايوان أظهرت مرارا وتكرارا القدرة والرغبة في المساعدة في معالجة الأزمات الصحية العالمية ودعم مجتمع الصحة العالمي". (النهاية) م ك / م ع ع