A+ A-

(إعلان الدوحة) يرحب بدعوة الكويت لاستضافة الاجتماع الوزاري الثالث للحوار الاستراتيجي 2025

الدوحة - 30 - 4 (كونا) –- رحب (إعلان الدوحة) الصادر عن الدورة الثالثة لمنتدى الاقتصاد والتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان اليوم الثلاثاء بدعوة دولة الكويت لاستضافة الاجتماع الوزاري الثالث للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون ودول آسيا الوسطى عام 2025.
وأكد الاعلان على أن "العلاقات التاريخية والروابط الدينية والثقافية بين الجانبين وعلى آفاق التعاون الاقتصادي والإمكانات التي تتمتع بها بما فيها الثروات الطبيعية الهائلة والفرص الاستثمارية الواعدة في مجالات الطاقة والتعدين والصناعات البتروكيماوية والسياحة وغيرها".
وشدد على الحاجة إلى دعم الحلول التوافقية السياسية لحل الأزمات التي تواجهها بعض الدول في المنطقة العربية من خلال تشجيع الحوار الشامل والمصالحة الوطنية ورفض أي تدخل في الشؤون الداخلية للدول والالتزام باحترام سيادتها واستقلالها وضمان وحدتها وسلامة أراضيها وفقا لميثاق ومبادئ الأمم المتحدة والقانون الدولي.
ودان استمرار جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني في جميع المدن والقرى والمخيمات واستهداف أكثر من 100 ألف مدني فلسطيني بين شهيد وجريح أغلبهم من النساء والأطفال وإخضاع الشعب الفلسطيني للمجاعة والحصار القاتل الذي يقطع كل أسباب الحياة عن قطاع غزة والتدمير الممنهج للأحياء السكنية والمستشفيات والمدارس والجامعات والمساجد والكنائس والبنية التحتية في القطاع واعتقال وتعذيب آلاف الأسرى الفلسطينيين في ظل خطاب الكراهية والعنصرية والتحريض الذي تتبناه حكومة الاحتلال.
وطالب الاعلان مجلس الأمن بتبني قرار ملزم لإيقاف عدوان الاحتلال الإسرائيلي وإطلاق النار والتهجير القسري ضد الشعب الفلسطيني وضمان تدفق المساعدات الإغاثية إلى كامل قطاع غزة وإنفاذ التدابير المؤقتة التي وردت في أمر محكمة العدل الدولية وتنفيذ قرارات المجلس ذات الصلة وإعادة الحياة إلى طبيعتها في القطاع.
ودعا لعقد مؤتمر دولي للسلام في أقرب الآجال تنطلق منه عملية سلام ذات مصداقية على أساس المرجعيات الدولية المعتمدة ضمن إطار زمني محدد وبضمانات دولية تفضي إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967 مدينا الاعتداءات والحملات الممنهجة التي يقوم بها الاحتلال ضد وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).
وثمن مواقف دول آسيا الوسطى وأذربيجان في دعم القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف على المستوى الثنائي وفي المحافل الدولية مشيدا بدعوة رئيس الوزراء ووزير خارجية قطر للتحرك لمساعدة جيل كامل من أبناء الشهداء والأيتام الفلسطينيين الذين فقدوا آباءهم وعائلاتهم جراء العدوان.
ودعم الاعلان الجهود المشتركة المصرية القطرية الرامية للتوصل إلى إيقاف اطلاق نار دائم وإعادة الحياة إلى طبيعتها في غزة وكذلك دور مصر والجزائر في تحقيق المصالحة المنشودة بين الفصائل الفلسطينية.
وأكد التضامن الكامل مع لبنان في ظل أزمته السياسية والاقتصادية والاجتماعية وضرورة ممارسة الضغوط الدولية للجم نوايا الاحتلال الإسرائيلي المعلنة بشن حرب واسعة على لبنان مشددا على ضرورة الالتزام بالحفاظ على سيادة سوريا ووحدتها واستقرارها ورفض التدخلات الأجنبية وأي تواجد عسكري غير مشروع على أراضيها.
كما دعا للالتزام بوحدة اليمن وسيادته وأمنه واستقراره وسلامة أراضيه ودعم الحكومة اليمنية الشرعية مطالبا باستئناف المشاورات السياسية للتوصل إلى حل سياسي شامل للوضع في اليمن.
وطالب بضرورة تكثيف وتنسيق الجهود الدولية الرامية إلى تحقيق السلام ووقف الحرب الدائرة في السودان التي تسببت في كوارث إنسانية وتهجير قسري لملايين السكان ونزوحهم من مدنهم وقراهم.
وأكد الاعلان دعم كافة الجهود السلمية بما فيها مبادرة ومساعي الإمارات للتوصل لحل سلمي لقضية الجزر الإماراتية الثلاث وفقا لمبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة من خلال المفاوضات الثنائية أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية.
وشدد على الدعم الكامل للأمن المائي المصري والسوداني والقلق البالغ إزاء المواقف الأثيوبية المتشددة والمخالفة للقانون الدولي.
كما أكد دعم تطبيع العلاقات بين أذربيجان وأرمينيا على أساس الاعتراف والاحترام المتبادلين لسيادة وسلامة أراضي وحرمة حدود كل منهما.
وشدد على دعم جميع الجهود الرامية لنزع السلاح النووي ومنع انتشار الأسلحة النووية مشيدا بعضوية الإمارات في مجلس الأمن للفترة 2023-2022.
ورحب الاعلان بانتخاب الجزائر عضوا غير دائم في مجلس الامن للفترة 2024 – 2025 مؤكدا دعم ترشيح البحرين عضوا غير دائم في مجلس الامن للفترة 2026-2027.
وشدد على أهمية تعاون الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية ودول آسيا الوسطى وأذربيجان لتعزيز أمنها السيبراني مؤكدا أهمية التعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وأذربيجان في زيادة قدرة النظام البيئي والمجتمعات المحلية على مواجهة الجفاف والبحث عن حلول عائدة للطبيعة.
ودعا للعمل على تعزيز وتطوير قطاعات النقل (البري والبحري والجوي) والسكك الحديدية بين الجانبين مؤكدا أهمية تطوير الروابط السياحية بين دول آسيا الوسطى وأذربيجان والدول الأعضاء بجامعة الدول العربية والتشجيع على مواصلة تعزيز التعاون بين المنظمات والوكالات ذات الصلة لتحقيق سياحة مستدامة على المستويات كافة.
كما رحب بعقد منتدى الاستثمار "مجلس التعاون الخليجي-آسيا الوسطى" في يوليو المقبل في قيرغيزستان واقتراح كازاخستان بشأن عقد جلسة نقاش حول "الاستثمار والتعاون الاقتصادي بين آسيا الوسطى ودول مجلس التعاون الخليجي" في عام 2025 في إطار منتدى أستانا الدولي. (النهاية) س س س / م ع ح ع