A+ A-

مسؤول كويتي يؤكد أهمية تنظيم مؤتمر المؤسسات والتنمية في قطر

المدير العام للمعهد العربي للتخطيط الدكتور عبدالله الشامي
المدير العام للمعهد العربي للتخطيط الدكتور عبدالله الشامي
الدوحة - 28 – 4 (كونا) -- أكد المدير العام للمعهد العربي للتخطيط الدكتور عبدالله الشامي اليوم الاحد أهمية تنظيم مؤتمر (المؤسسات والتنمية في الدول العربية: التحديات والفرص) لما يقدمه من مساحة علمية للباحثين والأكاديميين المهتمين بقضايا الإنماء العربي والتنمية الاقتصادية والارتقاء بالأداء الحكومي.
وقال الشامي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب مشاركته في المؤتمر بالدوحة ان المشاركة بهذه المؤتمرات تساهم في تعزيز التعاون العربي بمختلف المجالات بما يساعد في نشر الثقافة والمعرفة واتساع مدارك الباحثين على مجالات جديدة مثل الاستخدامات الحديثة للتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.
وأشار الى أن تسارع الابتكار والتطور التكنولوجي والذكاء الاصطناعي تشكل علاقات وقوى تأثير جديدة تؤثر بشكل غير مسبوق على ميادين الاقتصاد والسياسة.
واوضح الشامي ان المؤتمر يبرز دور المفكرين وأصحاب الرؤى ومراكز البحث للتحليل المعمق لمختلف الظواهر للتوصل إلى فهم واضح يسهم في صياغة رؤية متسقة مع المستقبل ومسار قابل للتنفيذ يرتقي بشعوب المنطقة.
وأشار الى حرص المعهد على تنظيم وعقد هذا المؤتمر انطلاقا من دوره كمؤسسة انمائية عربية معنية بقضايا التنمية والتخطيط والاستدامة في الدول العربية خاصة ما يتعلق بمساندة الدول العربية في جهود تحسين كفاءة المؤسسات المعنية بالإدارة والتنظيم.
وانطلقت أعمال مؤتمر (المؤسسات والتنمية في الدول العربية:التحديات والفرص) بالعاصمة الدوحة اليوم الاحد وتستمر فعاليته لثلاثة أيام بتنظيم مشترك بين المعهد العربي للتخطيط في دولة الكويت والمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في قطر.
ويضم المؤتمر عشر جلسات تناقش مسارات عدة من أبرزها موضوعات الاصلاح المؤسسي والارتقاء بالأداء الحكومي والتنمية الاقتصادية والتنويع الاقتصادي والنمذجة التنموية ومتطلبات الاستدامة ومجابهة تداعيات تغير المناخ والقيادة والابتكار والتكنولوجيا والمشاركة والمقاربات التشاركية.
كما يبحث تعزيز شراكات المجتمع والدولة والدفع بأدوار المؤسسات الأهلية والخاصة في التنمية والتمويل الانمائي والإعمار بعد النزاعات والإدارة الرشيدة للموارد المائية والطاقة والعمران والحق في المدينة ومكافحة الفساد وحوكمة مؤسسات التعليم وحوكمة العمل الأهلية. (النهاية) س س س / ش م ع