أهم الاخبار
A+ A-

كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة إعمار غزة تعلن تشغيل آلية أممية خلال أيام لتوصيل الإغاثة

كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الانسانية وإعادة الاعمار في غزة سيغريد كاخ تتحدث أمام مجلس الأمن الدولي
كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الانسانية وإعادة الاعمار في غزة سيغريد كاخ تتحدث أمام مجلس الأمن الدولي
واشنطن - 24 - 4 (كونا) –- أعلنت كبيرة منسقي الامم المتحدة للشؤون الانسانية واعادة الاعمار في غزة سيغريد كاخ اليوم الاربعاء عن اطلاق آلية اممية جديدة خلال ايام لتوصيل المعونات والمساعدات الاغاثية للفلسطينيين في قطاع غزة.
وذكرت كاخ في كلمة امام مجلس الامن لاستعراض مسار تطبيق قرار المجلس رقم 2720 ان آلية العمل الجديدة ستبدأ خلال الايام المقبلة وستطبق في المرحلة الاولى على الطريقين القادمين من قبرص والاردن لايصال المساعدات الانسانية الى غزة.
واضافت ان المشاورات التقنية ستكتمل عما قريب مع مصر بشأن الطريق المصري مؤكدة ضرورة احداث نقلة نوعية لضمان مواصلة تلبية الاحتياجات الهائلة للسكان المدنيين في غزة بشكل آمن.
وتهدف الآلية كما ورد في قرار مجلس الامن الى التعجيل بتوفير شاحنات الاغاثة الانسانية لغزة عن طريق الدول التي ليست أطرافا في النزاع من اجل تسريع وتبسيط وتعجيل توفير المساعدات للمدنيين.
وذكرت كاخ أن حجم الدمار والآثار المدمرة لهذه الحرب على جميع سكان غزة يتطلب "خطة دعم طموحة وشاملة باستثمارات ملائمة".
وأشارت إلى التقييم المؤقت للدمار الذي أصدرته الأمم المتحدة والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي قائلة إنه يظهر نطاق الدمار وحجم الاستثمارات المطلوبة في جميع القطاعات بما يشمل إعادة بناء وإصلاح أكثر من 84 بالمئة من المرافق الطبية المدمرة وإعادة جميع الطلاب إلى المدارس.
وأكدت أهمية دور السلطة الفلسطينية في غزة وقالت "على المجتمع الدولي العمل لتمكين عودتها وتعزيز قدرتها على الحكم وإعدادها لاستئناف تولي مسؤولياتها في غزة".
وقالت إن كافة جهود التعافي وإعادة الإعمار المبكر تتطلب أيضا مشاركة المجتمع المدني الفلسطيني مشددة على اهمية تعزيز البيئة المؤاتية لإعادة تأسيس القطاع التجاري في غزة ومشاركة مجتمع الأعمال الفلسطيني ومستثمريه. (النهاية) ا م م / ر ج