A+ A-

الكويت تستضيف المؤتمر الثامن للفتوى والتشريع العربي في 21 ديسمبر الجاري

رئيس ادارة الفتوى والتشريع الشيخ محمد السلمان الصباح
رئيس ادارة الفتوى والتشريع الشيخ محمد السلمان الصباح
الكويت - 2 - 12 (كونا) -- تستضيف ادارة الفتوى والتشريع في الكويت المؤتمر الثامن لمسؤولي ادارات التشريع بالدول العربية في 21 ديسمبر الجاري تحت رعاية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي .
وقالت الادارة التابعة لمجلس الوزراء في بيان صحافي اليوم ان المؤتمر يعمل على تحقيق الوحدة التشريعية العربية عن طريق تنظيم المؤتمرات السنوية للتباحث بشأن المشاكل التي تعترض المسيرة العملية التشريعية.
ويعقد المؤتمر سنويا باستضافة دولة عربية بمشاركة المركز العربي للبحوث القانونية والقضائية ومقره بيروت ويشارك في المؤتمر الثامن 22 دولة عربية وبعض المنظمات الدولية .
ووصفت ادارة الفتوى والتشريع المؤتمر بالمهم "ويعتبر الاول من نوعه الذي يعقد في الخليج العربي مشيرة الى ان محاوره الرئيسة تتناول مدى تفعيل التوصيات الصادرة عن المؤتمرات السابقه ومناقشة التجارب المميزة في ادارات التشريع ودراسة الاشكالات العلمية التي تعترض مهام هذه الادارات.
واوضحت ان من المحاور المهمة وضع تصور عام نموذجي عربي بشأن كيفية العمل في ادارات التشريع العربية لمواءمة التشريعات الوطنية مع المواثيق والاعراف والاتفاقيات الدولية والاجراءات الواجب اتباعها بهدف تنسيق المواقف العربية المشتركة في الاطار التشريعي الدولي.
واضافت انه سيوضع ايضا تصور بشأن وضع استراتيجية عربية جديدة للتشريعات العربية الموحدة والوطنية لتواكب المستجدات الناجمه من العولمة وتحقيق التنمية الشاملة في جميع الميادين واخيرا اقرار نموذج عربي استرشادي لانشاء هيئة مركزية للتشريع في كل دولة عربية.
ويتسلم رئيس ادارة الفتوى والتشريع الشيخ محمد السلمان الصباح رئاسة المؤتمر من السودان .
وتشارك الادارة بورقة عمل حول انشاء هيئة مركزية مستقلة للتشريع على غرار التجربة الكويتية للاستفادة منها.
يذكر ان المؤتمر الاول عقد عام 2000 بمدينة بيروت ثم في الاردن ومصر والجزائر والسودان وبعض الدول العربية الاخرى باستثناء دول مجلس التعاون الخليجي حيث يعقد لاول مرة في الكويت.(النهاية) أ ش م/ ي س ع كونا021254 جمت ديس 08