A+ A-

الوزير الشمالي يصف ايقاف تداول البورصة بالخطير ويؤكد احترام قرار المحكمة

وزير المالية مصطفى الشمالي
وزير المالية مصطفى الشمالي

الكويت - 13 - 11 (كونا) -- وصف وزير المالية مصطفى الشمالي قرار اغلاق سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) ووقف التداول فيه ب"الخطير" .
وقال الشمالي في جلسة مجلس الامة اليوم انه يؤيد وجهة نظر عدد من النواب بشأن قرار المحكمة الادارية الصادر اليوم بوقف تداول البورصة موضحا ان " العواقب المترتبة على الحكم ستكون وخيمة ".
واضاف " نحترم قرار المحكمة .. وما علينا كحكومة الا التنفيذ " متسائلا " كيف سيتحمل من قدم دعوى وقف التداول تبعات هذا الامر " معربا عن امله ب" الا ندخل تبعا لذلك في دعاوى مستقبلية ".

يذكر ان المحكمة الكلية قضت وبصفة مستعجلة اليوم بوقف التداول في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) لحين النظر بالدعوى الخاصة بذات الموضوع في جلسة 17 نوفمبر الجاري .
وكان عدد من النواب حذروا من وقف التداول واصفين قرار المحكمة بانه اخطر قرار تم اتخاذه في حق الاقتصاد الكويتي وفي حق البورصة .
واوضحوا ان اغلاق البورصة يرسل رسالة عدم ثقة وقد يخفض المؤشر بعد اعادة فتح السوق الى اكثر من 30 في المئة متسائلين عمن سيتحمل تبعات هذا الانخفاض .
وشددوا على ضرورة الاستفادة من تجارب الدول الاخرى التي تفوق الكويت في الاسواق المالية مشيرين الى مخاطبة اتحاد الاسواق العالمية الذي نصح فيها الدول بعدم اغلاق الاسواق لما سيتبع ذلك من ضرر .
وطالب النواب بتحصين البورصة الكويتية وانشاء دائرة قضائية متخصصة في الامور المالية يحال اليها مثل هذا النوع من الدعاوى مؤكدين عدم ترك الامور الى من لا يعرف عواقبها في اشارة الى مقدمي الدعوى .
ودعوا الحكومة الى المبادرة باتخاذ اجراءاتها للتخفيف عن الضرر الذي سينتج من اغلاق السوق .(النهاية) م ش / ا ع