A+ A-

دار مسعى تصدر كتاب (الجميل والمقدس) و رواية (أغرار)

غلاف كتاب (أغرار) للروائي الكويتي ناصر الظفيري
غلاف كتاب (أغرار) للروائي الكويتي ناصر الظفيري
الكويت - 24 - 6 (كونا) -- صدر عن دار (مسعى) بالاشتراك مع (الدار العربية للعلوم) في بيروت كتابين الأول بحوث مترجمة بعنوان (الجميل والمقدس) للباحث الكويتي عقيل عيدان ورواية (أغرار) للروائي الكويتي ناصر الظفيري.
وقالت الدار في بيان صحفي لها هنا اليوم ان كتاب (الجميل والمقدس) هو تحقيق علمي وترجمة لثلاثة بحوث غير تقليدية من ابداع الحضارة الاسلامية للمستشرقة الالمانية البروفيسورة أنا ماري شيمل (1922-2003) تتناول فيها موضوعات متفرقة تتصل بمفهوم الحضارة الاسلامية لاسيما جوانب التاريخ والدين والأدب.
وأضافت ان الكتاب يضم مقدمة وثلاثة فصول اضافة الى ببلوغرافيا أولى لمؤلفات شيمل التي تجاوزت 100 مؤلف اذ يتناول الفصل الأول (الجنينة..الأزهار والبساتين في حضارة المسلمين) تاريخ الحدائق والجنائن في الحضارة الاسلامية وكيف انطوى التراث الحضاري الاسلامي على صور جمالية وفنية وأدبية وروحية بديعة في حب الطبيعة وتصوير مفاتنها.
وأوضحت أن الفصل الثاني (التشبيه بالحروف في الأدب الاسلامي) يتحدث عن مكانة الخط العربي ورمزيته القوية فهو يعبر عن هوية وأصالة الأمة الاسلامية بما يعكسه من عمق تاريخي واحساس فني وتذوق جمالي وما يجسده من قيم روحية وأبعاد تجريدية قادرة على ترجمة مواقف الانسان من الكون والحياة والقيم اضافة الى انه من أكثر خطوط العالم تنوعا وجمالية.
ويستعرض الفصل الثالث (الباز الأشهب..ملاحظات على البيزرة في الشرق والغرب) علم الصيد بالطيور وخاصة البيزرة وهو البازي من فصيلة الصقور اضافة الى تاريخ هذا العلم الذي بدأ مع حرفة وهواية الصيد وتراكم الخبرات والمهارات والمعارف الخاصة بالطيور حتى صارت علما تاما.
يذكر أن محقق ومترجم الكتاب عقيل عيدان باحث وكاتب في مجال الفلسفة والفكر الانساني وصدر له عدد من المؤلفات منها كتاب (العقل في حريم الشريعة..العقلانية عند الشيخ محمد عبده) وكتاب (أوجه المكعب الستة..ألعاب اللغة عند فتغنشتاين).
وعن رواية (أغرار) قالت الدار أن كاتبها يلامس بعض القضايا المتمثلة في الهوية ويطرح فكرة السلطة الأبوية -المؤسساتية التي تحاول نزع القيمة الفردية وتجير الفرد أكثر من أجل تحقيق مصالحها.
وأضافت أن أحداث الرواية تبدأ من خلال علاقة أخوين يقتل أحدهما فيحاول الأب الانتقام لابنه المقتول عبر الابن الأصغر الذي تأخذه الأحداث المتوالية بعيدا الى تحقيق هدفه.
وأوضحت ان الكاتب "يفتح أفقا جديدا ويبني عوالم أكثر تماسكا ودهشة من خلال مفاجآت كثيرة تتغير من خلالها مجريات الحدث في خروج الشخصية الرئيسية من حيز الانتقام أو خروجه من سلطة أبيه الى علاقة بالأنثى وتحقيق هدفه باستعادة أخيه المقتول بشكل آخر".
والرواية هي الثالثة في رصيد الظفيري بعد روايتيه (عاشقة الثلج) 1992 و (سماء مقلوبة) 1995 اضافة الى مجموعتين قصصيتين هما (وليمة القمر) 1990 و (أول الدم) 1993.
يذكر أن دار (مسعى) أنشأت على يد مجموعة من الأدباء الكويتيين وهم عقيل عيدان وسعد الجوير ومحمد النبهان وتنشر كتبها بالتعاون مع (الدار العربية للعلوم) في بيروت وكانت باكورة انتاجها مسرحية (للحدث بقية) للروائي الكويتي اسماعيل فهد اسماعيل حيث صدر في شهر ابريل الماضي.(النهاية) ع م ف / ن ا كونا241558 جمت يون 08