A+ A-

متاحف كويتية تحتفي باليوم العالمي للمتاحف بأنشطة وفعاليات متنوعة

من احتفالية مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي
من احتفالية مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي

من شهد كمال

الكويت - 18 - 5 (كونا) —- احتفلت متاحف كويتية اليوم السبت بـ(اليوم العالمي للمتاحف) الذي يصادف الـ18 من مايو سنويا وذلك بتنظيم أنشطة وفعاليات متنوعة تحت شعار (متاحف للتعليم والبحث).
وشمل احتفال دار الآثار الإسلامية بالمركز الأمريكاني الثقافي على أنشطة للرسم والتصوير وأخرى تعليمية متخصصة في الفن الإسلامي وورش عمل في فن الخط العربي إضافة إلى أنشطة متخصصة في المتاحف بالاستعانة بمناهج جامعة هارفارد العريقة.
كما شمل الاحتفال حلقات قراءة لقصص الأطفال وجولات للأطفال وذويهم لاستكشاف قدراتهم الإبداعية والتعلم في بيئة ملهمة للجميع.
واحتوت احتفالية مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي على سلسلة من البرامج المميزة لتعزيز دور المتاحف والمراكز الثقافية في العملية التعليمية والثقافية.
وشمل احتفال المركز أنشطة تناسب الفئات العمرية إلى جانب عرض مباشر وورش عمل تفاعلية ممتعة وحلقة نقاشية مع الخبراء والأكاديميين في مجال التعليم والمتاحف والبحث العلمي.
وتناول العرض المباشر دور المغفور له الشيخ عبدالله السالم الصباح الحاكم الـ11 لدولة الكويت ومؤسس الكويت الحديثة في نهضة الحركة التعليمية والثقافية ودور المركز في مواصلة رؤيته.
وسلط العرض الضوء على مراحل تطور الحركة الثقافية والتعليمية في البلاد حيث يأخذ زوار المركز في رحلة شيقة في التعلم والثقافة من الماضي إلى الحاضر تتيح لهم فرصة التعرف على الدور المهم للمتاحف في نشر الثقافة والعلم.
ويقدم المركز في احتفاله ورش عمل ممتعة وتفاعلية مصممة للعائلات ومواضيع للنقاش عن الدور المتطور للمتاحف في دعم التعليم الرسمي والنهج الابتكاري للتعلم ومستقبل الحفاظ على التراث الثقافي.
ويعد اليوم العالمي للمتاحف حدثا عالميا ويقام بالتنسيق مع المجلس الدولي للمتاحف (أي سي أو أم) لزيادة الوعي العام بالدور الرائد للمتاحف في تنمية المجتمع. (النهاية) ش ه د / ع س